Online Magazine For Every Mom
.

تجربتي مع بنادول نايت | يقضي على الأرق و 10 أنواع من الألم

تجربتي مع بنادول نايت

4 133

تجربتي مع بنادول نايت بدأت بمحض الصدفة عندما أُصبت بنوبة صداع؛ فأعطتني رفيقتي قرصاً من تلك العلبة ذات الشكل واللون المميز. شعرت بالتحسن ولكني شعرت أيضاً بالنعاس.

كانت تلك بداية التجربة التي قصتها علينا إحدي السيدات. أضافت لاحقاً: بحثت قليلاً لأعرف ما الفرق بينه وبين الأنواع الأخرى من منتج بنادول؟ ما هي مكوناته وما الآلام التي يقضي عليها؟ الآثار الجانبية لاستخدامه وموانعها وكذلك الجرعات والأسعار. 

ما هي مكونات بنادول نايت وما دواعي استخدامه؟

مكوناته:

يحتوي قرص بنادول نايت على مادتين رئيسيتين وهما: باراسيتامول (Paracetamol) بتركيز 500 ملليجرام و ديفينهيدرامين كلوريد (Diphenhydramine HCl) بتركيز 25 ملليجرام.

يُعد الباراسيتامول المكون الرئيسي لبنادول نايت كما هو الحال في جميع منتجات بنادول، وهو يعمل كمسكن للآلام وخافض للحرارة.

في حين أن الديفينهيدرامين كلوريد هو المكون المميز لبنادول نايت، وهو ينتمي لعائلة مضادات الهيستامين. هذه المواد هي المسئولة عن إزالة أعراض الحساسية وكذلك الشعور بالنعاس.

تجربتي مع بنادول نايت

من خلال تجربتي مع بنادول نايت ما هي الآلام التي يقضي عليها؟

  • آلام الجيوب الأنفية وحساسية تغيّر الفصول.
  • نزلات الزكام وسيلان الأنف.
  • الصداع وآلام الأسنان.
  • آلام تقلصات الطمث.
  • آلام العظام والمفاصل.
  • آلام العضلات.
  • الأرق وأي ألم قد يعيق النوم.

يجب أن ننوه أن مسكنات الألم على اختلاف شاكلتها ليست علاجاً جذرياً وإنما هي حل مؤقت ريثما تتوجه للطبيب المختص ليصف لك الأدوية المناسبة لعلاج آلامك. استهلاك المسكنات بكثرة أملاً في حل المشكلة قد ينعكس بشكل سلبي على صحتك ويسبب فشل بعض أعضاء الجسم كالكبد والكلى.

 

بنادول نايت مع الحمل والرضاعة:

يُفضل تجنب استخدام هذا المنتج أثناء الحمل والرضاعة إلا إذا كانت الفائدة من أخذه تتخطى الأخطار المحتملة، ولابد أن يتم تناوله بعد استشارة الطبيب وبأقل جرعة ممكنة.

الباراسيتامول مادة آمنة نسبياً في الحمل على الرغم من كونه يعبر المشيمة، أما الديفينهيدرامين كلوريد فلا توجد تجارب سريرية كافية عن تأثيره أثناء الحمل. مع ذلك، فهناك بعض الأبحاث التي تثبت التأثير السلبي لمضادات هيستامين أخرى على حديثي الولادة.

في الرضاعة، كلا المادتين تصلان إلى الطفل عن طريق لبن الأم، ولكن الفرق أن الباراسيتامول ليست ذات تأثير يذكر في حين أن جميع الأعراض الجانبية للديفينهيدرامين كلوريد تظهر على الطفل؛ لذا يفضل تجنب بنادول نايت في الحمل والرضاعة.

تحكي إحدى الأمهات الحديثات: توقفت تجربتي مع بنادول نايت أثناء فترات حملي وما تلاها من فترات الرضاعة الطبيعية لصغيري؛ فقد أمرني الطبيب بالتوقف عن استخدام بنادول نايت واستبداله بمنتج “بنادول أدفانس” أو ما يعرف دارجاً بـ “بنادول الازرق” حيث أنه أكثر أماناً.

تجربتي مع بنادول نايت

الآثار الجانبية وموانع تناول عقار بنادول نايت:

تضيف السيدة: إلى جانب النعاس الذي كان مدخل تجربتي مع بنادول نايت، فقد وجدت أن له عدداً من الآثار الجانبية الأخرى التي تمنع على نحو قطعي القيادة أو القيام بأعمال خطرة تتطلب اليقظة بعد تناوله و تشمل:

  • الدوار والتعب والخمول.
  • الصعوبة في التركيز.
  • تفاعلات حساسية مثل طفح أو حكة أو احمرار جلدي. أيضاً تورم في الفم أو اللسان أو صعوبة في التنفس.
  • نزيف أو كدمات تحت الجلد.
  • جفاف الفم.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • تغيرات في إنزيمات الكبد.
  • صعوبة في التبول أو احتباس البول.

وإن كانت الخمس الأخيرة تعتبر من الأعراض الجانبية نادرة الحدوث.

تجربتي مع بنادول نايت

من خلال تجربتي مع بنادول نايت ما هي موانع تناوله؟

أولاً: لا يجب استخدام بنادول نايت في حالة فرط الحساسية لأي من مكونات العقار.

ثانياً: يجب التوقف عن تناول بنادول نايت عند استخدام أدوية أخرى بها مضاد هيستامين حتى وإن كانت موضعية. يشمل ذلك أدوية البرد و عادةً ما تكون مصحوبة بكلمة “cold & flu“.

ثالثاً: يُفضل عدم استخدامه مع كبار السن الذين يعانون من صعوبة في الإدراك.

رابعاً: قصور الكلى والكبد من موانع استخدام بنادول نايت. التخلص من المواد الثانوية الناتجة عن تكسر هذا العقار في الجسم يتم عن طريق الكلى والكبد، خاصةً الكبد. تناوله باستمرار في حالة القصور قد يؤدي إلى فشل كلوي أو فشل كبدي (Hepatotoxicity).

خامساً: يندرج كلاًّ من إرتفاع ضغط العين أو ما يعرف بالمياه الزرقاء “Glaucoma” و مشاكل المثانه البولية والبروستاتا تحت موانع استخدام بنادول نايت منعاً قطعياً.

تجربتي مع بنادول نايت

سادساً: يحذر استخدام بنادول نايت مع الكحول حيث يزيد كل منهما تأثير الآخر. تُضيف صديقتنا: عندما قرأت هذا التحذير خطر لي أنه يشير إلى المشروبات الكحولية فقط. لكن خلال تجربتي مع بنادول نايت أدركت أنه يعني كل استخدام للكحول حتى الموضعي منه. بعض الأدوية ومستحضرات العناية بالفم تحتوي على نسب صغيرة لأنواع مختلفة من الكحول والتي يجب أخذها في الاعتبار حال تناول بنادول نايت. أمثلة لذلك: أقراص ستربسلز “Strepsils” المطهرة للحلق و المزيلة للإحتقان و بعض أنواع غسول الفم من ليسترين “Listerine“.

سابعاً: عند استخدام موانع تجلط الدم مثل الورفارين Warfarin يجب تجنب استخدام العقار قدر المستطاع، حيث أنه يزيد من تأثير موانع التخثر مسبباً زيادة في سيولة الدم. لذلك يستخدم بنادول نايت عند نوبات الألم فقط وليس على نحو يومي أو بصفة مستمرة.

وأخيراً: يرجى الحذر عند إعطاء بنادول نايت مع أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات والمهدئات والمنومات؛ فهو يزيد من تأثير هذه الأدوية.

 

ما هي الجرعات الآمنة لبنادول نايت؟

 

بنادول نايت هو من أكثر المسكنات فاعلية وأمان في حالة عدم وجود تاريخ مرضي. وعلى ذلك فإن الجرعة للبالغين فوق 16 سنة هي قرصين قبل النوم ب 20 دقيقة وللاطفال من سن 12 إلى 15 سنة هي قرص واحد قبل النوم ب 20 دقيقة.

يمكن تناول بنادول نايت بحد أقصى 4 جرام للبالغين يومياً أي 8 أقراص، و2 جرام للأطفال يومياً أي 4 أقراص.

أثناء تجربتي مع بنادول نايت تعلمت أنه يمكن استخدامه 4 مرات يوميا أي بفارق 6 ساعات بين الجرعات أو 3 مرات بفارق 8 ساعات بين الجرعات على أن يكون الحد الأدنى للفرق بين الجرعات 4 ساعات. إن شعرت بالحيرة استشر طبيبك أو الصيدلي عن أفضل جرعة تناسب حالتك.

يستخدم بنادول نايت بحد أقصي 7 أيام متتالية وغير مسموح بتناوله لمن هم دون ال12 عام.

 

بدائل تماثل تجربتي مع بنادول نايت:

  1. بنادول أدفانس Panadol Advance.
  2. بنادول كولد أند فلو Panadol cold and flu.
  3. دوليبران Doliprane.
  4. أدول بي إم Adol PM
  5. ريفانين نايت Revanin Night.

 

الشكل الدوائي لبنادول نايت وسعره :

بالرغم من آثاره الجانبية وكونه يزيد من تأثير الأدوية المهدئة والمخدرة، إلا أنه لا يعد دواءً مخدراً. فعن طريق تجربتي مع بنادول نايت يمكن صرفه من دون وصفة طبية فهو من عقارات يطلق عليها “over the counter drugs”. 

يأتي بنادول نايت في صورة أقراص سهلة البلع و تحتوي العلبة على 24 قرص. كما هو معروف عن منتجات بنادول فهي مميزة لونياً، حيث يُعطى كل منتج لون معين وذلك ليسهل تداول العقارات المختلفة والتفرقة بينها. وقد أُعطي بنادول نايت اللون البنفسجي.

يتوفر العقار في السعودية بسعر تقريباً 10 ريالات. ولكن من خلال تجربتي مع بنادول نايت في مصر فهو غير متوفر بكثرة ويصعب العثور عليه؛ لذلك قد يتراوح سعره ما بين 100 ل 200 جنيه. بعض مواقع التسوق الإلكتروني قد توفره وتوصله إليك بأكثر من هذا السعر قليلاً.

تجربتي مع بنادول نايت

الملخص:

استناداً إلى تجربتي مع بنادول نايت بجانب تجارب أشخاص أخرى تعرفنا سوياً إلى استخدامات العقار ومحاذير تناوله. اطلعنا أيضاً على آثاره الجانبية بعد أن تعرفنا باستفاضة على المواد الفعالة به وطبيعتها. وأخيرا تطرقنا إلى الجرعات المناسبة لتناول بنادول نايت و سعره و شكله الدوائي. 

 

إقرأ أيضاً عن:

بنادول اكتيفاست

 حبوب فيفادول

استخدامات مرهم ميبو.

4 تعليقات
  1. […] التجميلية والوصفات الطبيعية والمنزلية مثل حبوب البنادول المطحونة مع ماء الورد. لمستحضرات اليكا نصيب لا بأس به […]

  2. […] تجربتي مع بنادول نايت | يقضي على الأرق و10أنواع من الألم […]

اترك رد