Online Magazine For Every Mom
.

خطورة الحزق عند الرضع | هل هو أمر طبيعي أم يستحق القلق

خطورة الحزق عند الرضع | هل هو أمر طبيعي أم يستحق القلق

3 93

خطورة الحزق عند الرضع من الأمور التي تسبب القلق للأمهات وخاصة مع أول طفل.

في هذا المقال سوف نتناول أسباب الحزق والعلاج وكيف نفرق بين الحزق الطبيعي والمرضى وخطورة الحزق عند الرضع.

كيف يحدث الحزق؟ 

يحدث الحزق نتيجة انقباضات لا إرادية في عضلة الحجاب الحاجز والتي تضغط على الأحبال الصوتية مما يؤدي إلى حدوث صوت ( هيك ) الذي نسمعه أثناء الحزق.

وتشير بعض الدراسات إلى أن عملية الحزق قد تكون مهمة في تطور الدماغ والتطور الحيوي للطفل إذ تساعده على تنظيم حركة التنفس.

هل الحزق امر طبيعي عند الرضع؟

  يعد الحزق من الأمور الطبيعية التي يمر بها جميع الرضع في الشهور الأولى من العمر، فتلاحظ احمرار وجه الطفل والعرق الذي يملأ جبهته أثناء التبرز او إخراج الغازات وتزداد حدة الاحمرار والعرق في فصل الصيف ويبدأ هذا الأمر يقل تدريجيا مع تقدم العمر ،فغالبا ما ينتهي هذا الأمر عند الشهر السادس تقريبا دون أي اخطار او مشاكل عند ٪٩٥ من الأطفال . 

في قله قليله من الرضع يكون الحزق نتيجة لأسباب مرضية تحتاج إلى تدخل الطبيب  ويكون في هذه الحالات فعلا خطورة الحزق عند الرضع أمر يستدعي القلق 

تستطيع الأم بكل سهوله ان تفرق ما اذا كان هذا الحزق طبيعيا أم أنه بسبب مشكله لدي الرضيع.

خطورة الحزق عند الرضع

ما هي أسباب الحزق عند الرضع؟

١- الإمساك وأحيانا الإسهال

٢- المغص. 

٣-الأوضاع الخاطئة للرضاعه. 

٤-إرضاع الطفل أكثر من حاجته فيكون الحزق محاولة لإخراج الفائض عن طريق القشط. 

٦-حساسية اللاكتوز او بروتين الحليب والتي تسبب التهاب في المرئ يكون من أعراضها الحزق. 

٧- إرتجاع المرئ الصامت. 

٨- أي مرض قد يصيب الطفل مثل أدوار البرد أو النزلات الشعبيه قد تكون مصحوبة بالحزق كنوع من وسائل تعبير الطفل عن ألمه أو نتيجة كرد فعل الحجاب الحاجز. 

٩-المحفزات الهوائيه مثل البخور والعطور والتي قد تؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي وانقباضات في الحجاب الحاجز.

١٠-  إدخال الطعام إلى الرضيع قبل السن المحدد وقبل استشارة الطبيب. 

خطورة الحزق عند الرضع

علاج الحزق عند الرضع :

١- تأكدي من ان الطفل لا يعاني من الإمساك أو الإسهال ، في حالة الإمساك الشديد الذي يجعل الطفل لا يتبرز لأكثر من إسبوع عليك بإعطائه بعض الملينات سواء كانت طبيعية أم دوائيه بعد استشارة الطبيب 

٢-الالتزام بوضعية الرضاعة الصحيحة وهي أن يكون رأس الطفل على مستوى ٤٥°من باقي الجسم وان يكون الطفل ممسكا بالحلمه وجزء من الهاله البنيه التي تحيط بها في حالة الرضاعة الطبيعية، في حالة إرضاع الطفل صناعيا فعليك مسك القنينه بزاويه ٤٥° حتى يتدفق الحليب بمعدل معتدل وتقليل الهواء الذي يبتلعه الطفل من القنينة. 

٣-ساعدي طفلك على التجشؤ في نهاية كل رضعه سواء كان طبيعيا أم صناعيا وعلى أن يتجشأ عند ابداله من ثدي إلى الثدي الآخر في حالة الرضاعة الطبيعية. 

٤- تجنبي تناول الأطعمة المسببة للغازات والانتفاخ إذا كنتي ترضعين طبيعيا مثل الثوم والبصل والكرنب والقرنبيط والبروكلي، وكذلك تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوه والمشروبات الغازيه. 

٥-تجنبي إطعام الطفل بسرعة لتجنب امتلاء المعدة المفاجئ والذي سوف يضغط على الحجاب الحاجز مسببا تقلصه الذي يتمثل على الطفل في هيئه حزق. 

٦-تجنبي الإدخال المبكر للطعام لأن بعض الأمهات تتعجل في إدخال الطعام للطفل والذي قد يصعب هضمه نتيجه لان بعض انزيمات الجهاز الهضمي لم تعمل بعد مما يسبب المغص و الحزق عند الرضيع.

٧- استخدام اللهاية قد يساعد على تهدئة عضله الحجاب الحاجز وتوقف الحزق.

 

كيفية علاج الغازات :

اذا لاحظتي ان طفلك يعاني من الحزق نتيجة الغازات والانتفاخ فهناك بعض التمارين والحركات يمكن استخدامها للمساعدة الطفل التخلص من الغازات مثل :

  • تمرين العجلة او البدال عن طريق الإمساك برجل الرضيع وثنيها تجاه بطنه 
  • وضع الطفل على بطنه  ولكن يجب ابقائه تحت ملاحظتك لتجنب متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع 
  • بعض المشروبات تساعد على التخلص من الغازات كالكمون ومنقوع الصمغ العربي ولكن ينصح الأطباء بعدم تناول أي أعشاب خلال ال٦ أشهر الأولى من العمر. 
  • العلاجات الدوائيه ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • مساج البطن بحركة دائريه حول السرة في اتجاه عقارب الساعة أو عن طريق تحريك اليدين من أعلى ومن الجانبين إلى الأسفل في المنتصف للمساعدة في إخراج الغازات. 

خطورة الحزق عند الرضع :

كما ذكرنا في بداية المقال ان الحزق من الأمور الطبيعية  لدى الرضع في ال٦ أشهر الأولى من العمر وتبدأ تقل مع زيادة عمر الطفل ولكن هناك بعض الحالات يكون الحزق له أسباب مرضية ويجب التوجه فورا إلى الطبيب لتجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث نتيجة الحزق المرضى. 

ومن أشهر المخاطر التي يمكن أن يسببها الحزق المرضى عند الرضع هو الفتق السري أوالفتق الأربي. 

خطورة الحزق عند الرضع

الفتق السري:

يحدث الفتق السري نتيجة لبروز الأمعاء من عضلات البطن بالقرب من السرة وهو شائع في الأطفال وغالبا يكون غير مؤذ وغالبا ما ينغلق في خلال أول عامين من عمر الطفل ولكن هناك بعض الحالات تمتد للعام الخامس.

خطورة الحزق عند الرضع تتضح جلية عند هؤلاء الذين لديهم القابلية لحدوث الفتق السري

حيث يتضح الفتق  عند الحزق وهو ما نخشاه من الحزق عند الرضع لأنه قد يسبب مضاعفات ويزيد من حدة الفتق. 

وغالبا ما يحدث الفتق السري عند الأطفال الخدج (المبتسرين) والأطفال الذين تكون اوزانهم قليله عند الولاده، ولذلك لابد من ان ننتبه لهؤلاء الأطفال بالأخص ومتابعة الطبيب والالتزام بالتعليمات التي ينصح بها الطبيب والتي من أهمها معالجة الإمساك والمغص ومحاولة تقليل بكاء الطفل  وجميع الأسباب التي تؤدي إلى الحزق لتجنب حدوث مضاعفات. 

كيف تعرف الام ما اذا كان هذا الحزق طبيعيا ام لا؟

اذا كان هذا الحزق بمعدل طبيعي والطفل لا يعاني من أي أمراض وينمو بشكل طبيعي فلا داعي للقلق. 

اما اذا كان هذا الحزق بشكل زائد عن المعدل الطبيعي أو شديد الحدة هنا يجب عليك التوجه إلى الطبيب. 

 

ملخص:




خطورة الحزق عند الرضع لا تتخطى نسبة الـ ٥٪ وغالبا ما تكون عند الأطفال الخدج والأطفال قليلي الوزن عند الولادة، ولكن عند ٩٥٪من الرضع هو أمر طبيعي وينتهي مع تقدم العمر

اقرأ أيضا عن :

فوائد حليب النيدو للأطفال | 10 فوائد للنيدو لنمو أفضل لطفلك

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع من أعمارهم

3 تعليقات
  1. […] الأساليب الطبيعية لعلاج الرشح عند الرضع وأسباب الحزق عند الرضع […]

  2. […] خطورة الحزق عند الرضع من الأمور التي تسبب القلق للأمهات وخاصة مع أول طفل. في هذا المقال سوف نتناول أسباب الحزق والعلاج وكيف نفرق بين الحزق الطبيعي والمرضى وخطورة الحزق عند الرضع.  […]

اترك رد