Online Magazine For Every Mom
.

أماكن حبوب الهرمونات | 5 علاجات منزلية لحبوب الهرمونات

كيف يكون شكل الحبوب الهرمونية

0 133

هل تعانين من تلك الحبوب المزعجة التي تظهر في أوقات غير متوقعة و تفسد مظهرك؟ هل تساءلتِ يومًا عن السبب وراء أماكن حبوب الهرمونات ؟هذه الحبوب التي تأخذ أماكن معينة من وجهك وتحتل هذا الوجه دون سابق إنذار؟ لاداعي للحيرة فبالرغم من انها واحدة من المشكلات المنتشرة بكثرة في عالم النساء، إلا أن لها حلولًا كثيرة.  

 في هذا المقال، سنتعرف على أماكن حبوب الهرمونات الشائعة، والتي تبدأ رحلتها مع بشرتك من مرحلة المراهقة، والسبب ما يحدث للجسم في هذه الفترة من تغيرات هرمونية مرتبطة بزيادة إفراز الزيوت، وتكون الخلايا الجلدية الميتة، التي تتسبب في انسداد المسام، وتكون الرؤوس السوداء والبثور، و تزعج الكثيرات من البنات والنساء وتجعل الجميع يتسائل متى تختفي هذه الحبوب؟

ولكن في البداية ولكي نبدأ طريقنا متجهين إلى أماكن حبوب الهرمونات المفضلة، سوف نبدأ في جولة سريعة داخل الجسم لنتعرف على ماهية  الهرمونات؟ وهل وجودها ضروري لراحة الجسم؟هل الزيادة والنقصان في نسب الهرمونات يغير من طبيعة الجسم ويؤثر عليه؟

أماكن حبوب الهرموناتماهو الهرمون ؟

تخيلي أن جسمك أشبه بأوركسترا ضخم، وكل عضو فيه هو آلة موسيقية. وهنا يأتي السؤال من يوجه هذا الأوركسترا ويجعل كل آلة تعزف في الوقت المناسب بشكل صحيح؟ من يحدد لجسمك متى يحين وقت النوم أو الجوع أو النمو؟ الإجابة تكمن في  هذه الرسائل الكيميائية الصغيرة  التي تسمى الهرمونات (بالإنجليزية: Hormone)! 

وهي عبارة عن بروتينات تساعد في إتمام عملية التواصل بين الغدد والخلايا في أجزاء متعددة من الجسم، ولهذا فهي تتحكم  في التغيرات الفيزيائية التي تحدث للجسم بدءا من مرحلة البلوغ وحتى الكبر بالعمر ويتم إنتاجها في الغدد الصماء .

انها  المكون السحري الذي يشكل جزء أساسي في جسمك يؤثر عليك بشكل كبير،فهم القادة الذين يوجهون كل عملية في الجسم، بدءًا من ضربات قلبك وحتى عملية الهضم. لذلك فإن فهم الآلية التي تعمل بها الهرمونات  يلعب الدور الأكبر في الحفاظ على صحتك بشكل أفضل .

أماكن حبوب الهرمونات

الوجه هو مرآة تعكس أماكن حبوب الهرمونات

تعتبر البشرة مرآة تعكس صحة الجسم من الداخل، حيث تظهر عليها آثار أي خلل يحدث في توازن الهرمونات.

غالبًا ما تتركز حبوب الهرمونات في مناطق معينة من الوجه، مما يشير إلى ارتباطها بتغيرات هرمونية معينة، ولكن هل الوجه هو المكان الوحيد الذي يختاره هذا النوع من الحبوب؟ وما هي أماكن حبوب الهرمونات؟

اذهبي للحظات وتأملي وجهك في المرآة وتخيلي ان هذا الوجه هو خريطة صغيرة، وكل منطقة في الخريطة تحمل قصة خاصة بها.

ان هذه المناطق تمثلها  الحبوب الصغيرة المتناثرة في أماكن مختلفة ، إلا أنها اختارت أماكن محددة في وجهك ،وتثير القلق لديك كلما نظرت إلى وجهك في المرآة، وتجعلك في حيرة من أمرك وتساؤل! لماذا أنا؟ لماذا هذا المكان؟ لقد افسدت علي هذه الحبوب دعوة العشاء الليلة؟

ولكن هل تعلمين أن هذه الحبوب تحمل الكثير من الدلائل والمؤشرات التي قد تكشف الكثير عن صحتك الهرمونية. فلنبدأ رحلة استكشافية في عالم البشرة لنفهم لماذا تظهر الحبوب في أماكن محددة .وما هي أماكن حبوب الهرمونات؟ وكيف يمكننا التعامل معها؟ لذلك فنحن في حاجة للتعرف على الهرمون الذي يتسبب في تواجد تلك الحبوب.

ما هو الهرمون المسؤول عن ظهور الحبوب؟

تتعدد الهرمونات وتختلف وظائفها فهي تضم أنواع كثيرة ، جميعها تتحكم في إنتاجها وتخزينها مجموعة من الغدد الصماء. إلا أنها تختلف حسب الجنس فهرمونات الرجال تختلف عن هرمونات النساء ، وتعد الهرمونات الأنثوية نوع خاص من الهرمونات، حيث تقوم غدد معينة في الجسم بإنتاجها وإطلاقها بتركيزات محددة في جسم الأنثى.

فعلى سبيل المثال، يفرز المبيضان الهرمونات الجنسية الأنثوية، مثل: هرمون الإستروجين، والتستوستيرون، والبروجسترون.

بينما تتحكم الغدة الكظرية في الهرمونات المسؤولة عن القدرة الجنسية،و الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد الذي  يساعد الجسم على الاستجابة للإجهاد والتعب. وتلعب هذه الهرمونات دورًا رئيسيا في أمور كثيرة.

سوف نتناول بالحديث أمثلة لأهم الهرمونات التي قد يتحدد على أساسها أماكن حبوب الهرمونات مثل: 

هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)

 هذا الهرمون الجنسي الأنثوي الذي يفرز في المبيضين .والمسئول عن  فترة البلوغ ، وتنظيم الدورة الشهرية، والإنجاب، وانقطاع الطمث، وتؤدي زيادة هذا الهرمون إلى مجموعة من المخاطر مثل خطر الإصابة بسرطان الرحم، وسرطان الثدي، وتقلب المزاج، والاكتئاب،وعلى العكس انخفاض هذا الهرمون يساعد على تساقط الشعر، وترقق الجلد ، و ظهور حب الشباب ، وغيرها من الحالات.

بالمثل نجد أن الهرمونات الذكرية  تلعب هي الأخرى دورًا أساسيًا في ظهور حب الشباب عند الرجال حيث نجد أن الهرمونات الذكرية مثل : 

التستوستيرون (بالإنجليزية:Testosterone)

وهو الهرمون الذكري الرئيسي، تفرزه الخصيتين و هو مسؤول عن تطوير الخصائص الجنسية الذكرية الثانوية لدى الرجال ، ومع ذلك فهو يوجد أيضًا لدى النساء ولكن بكميات أقل ، وله دور كبير في نمو الشعر، وتطوير العضلات، وزيادة إنتاج الزيوت في الجلد. وعندما يرتفع مستوى التستوستيرون في الجسم، فإنه يعمل على تحفيز الغدد الدهنية على إنتاج كميات أكبر من الزيوت، مما يساهم في انسداد المسام وظهور حب الشباب.

الأندروجين (بالإنجليزية:Androgen)

هي مجموعة من الهرمونات الجنسية الذكرية، ولكنها موجودة في أجسام الذكور والإناث، وتقوم بأداء مهام متعددة، منها تنظيم الرغبة الجنسية.بما في ذلك التستوستيرون، وهو أهم أشكال هرمون الأندروجين. ترتبط الأندروجينات بمستقبلات الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen receptor)‏  الموجودة في خلايا الغدد الدهنية، مما يحفز هذه الخلايا على إنتاج المزيد من الزيوت. وتساعد على ظهور حب الشباب.

هل تظهر حبوب الهرمونات للرجال والنساء والأطفال؟

نعم، يمكن أن يظهر حب الشباب الهرموني لدى الرجال والنساء والأطفال. ومع ذلك، فهو أكثر شيوعًا خلال فترة المراهقة، حيث تحدث تغيرات هرمونية كبيرة.

ما هي المراحل العمرية التي تظهر فيها حبوب الهرمونات وتستقر؟

المراهقة

 الفترة الأكثر شيوعًا لظهور حب الشباب الهرموني بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للبلوغ.

دورة الطمث 

لدى النساء، قد تزداد حدة حب الشباب قبل الحيض وبعده بسبب التغيرات الهرمونية.

الحمل 

قد تظهر أو تتفاقم حبوب الشباب خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.

سن اليأس

 قد تعاني بعض النساء من تفاقم حب الشباب قبل وبعد سن اليأس.

لماذا تسبب الهرمونات ظهور حبوب؟وما علاقة ذلك بأماكن حبوب الهرمونات ؟

يمكن ملاحظة أماكن حبوب الهرمونات من خلال تأثير اضطراب الهرمونات على البشرة ، يعتبر حب الشباب الهرموني نوع شائع من حب الشباب،و يرتبط  ظهوره بتغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم.  

هذه التغيرات تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيوت في الجلد وانسداد المسام، مما يسبب ظهور الحبوب والبثور التي تستوطن بشرة الوجه و تختار أماكنها المفضلة .

ويتحدد على أساسها أماكن حبوب الهرمونات ،مثل الجبين ، والرقبة ، والأنف ، والذقن ، ومنطقة الفم وتحت الخدين. قد يتطور الوضع أحيانًا ليشمل ظهور نتوءات جلدية تحتوي على صديد ، وحتى خراجات تحمل سوائل.إليك بعض الشروحات حول مايحدث في هذه الأماكن:

الجبهة

أول ما يراه الأخرين و تقع عليه عينك في المرآة أنها تعكس الكثير مما يعاني منه جسدك من اضطرابات الهضم، التوتر، والإجهاد. والتي تحول جبهتك إلى ساحة معركة، تعتبر الجبهة واحدة من أماكن حبوب الهرمونات التي تشهد  على صراعات مختلفة.

فتعرضك المستمر للإجهاد المتزايد والضغط العصبي الذي يسببه الهرمون المعروف بـ الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) يؤدي لزيادة في إنتاج الزيوت والخلايا الميتة  التي تسد المسام، مما يساعد على خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا المسببة للحبوب. 

وربما تعانين من نوع اخرمن الحبوب المنتشرة على الجبهة والتي تظهر بسبب عدم قدرة جسمك على تحمل اللاكتوز أو الغلوتين فتعطي إشارة تحذيرية ملخصها هناك مشاكل في الجهاز الهضمي.

الذقن

هل تعلمين أن هناك ارتباط بين الخلل في مستويات الهرمونات وظهور الحبوب في منطقة الذقن وخط الفك السفلي؟ أن الذقن هو واحد من أماكن حبوب الهرمونات ، حيث تعد منطقة الذقن من المناطق الحساسة للغاية للتغيرات الهرمونية، خاصة لدى النساء. 

تتسبب الزيادة  في معدل هرمون التستوستيرون في ظهور حب الشباب في هذه المنطقة كونه هرموناً ذكورياً.

كما أن اضطرابات الدورة الشهرية ومتلازمة تكيس المبايض قد تساهم في تفاقم المشكلة في هذه المنطقة والتي يتسبب فيها الخلل  الواقع في جهاز الغدد الصماء في الجسم نتيجة فرط إنتاج الأندروجينات في الجسم ، والذي يُحفز بدوره زيادة  إفرازات الغدد الدهنية وانسداد المسامات.

الوجنتين

تعمل الوجنتين مثل المرآة وهي واحدة من أماكن حبوب الهرمونات حيث تعكس النظام الغذائي الخاص بك، فالأطعمة الدهنية والسكرية والمصنعة يمكن أن تزيد من إنتاج الزيوت وتساهم في ظهور الحبوب.

كما أن الحساسية تجاه بعض الأطعمة، مثل الألبان والمكسرات، قد تظهر أعراضها على شكل طفح جلدي أو حبوب في الخدود. 

الخط الفاصل بين الشفتين

تُعرف هذه المنطقة باسم المثلث الأنف الشفوي ،وتعد واحدة من أماكن حبوب الهرمونات ،إذا لاحظت ظهور بثور صغيرة حمراء حول الشفتين، فقد يكون ذلك بسبب الجفاف الشديد أو استخدام منتجات عناية بالبشرة غير مناسبة.

كما أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين B12 والزنك، قد يساهم في هذه المشكلة. 

الأنف 

هي بوابة جهاز التنفس.تعتبر منطقة الأنف حساسة للغاية للتلوث والغبار وحبوب اللقاح وهذا يجعلها واحدة من أماكن حبوب الهرمونات، فإذا كنت تعانين من حساسية موسمية أو تعيشين في بيئة ملوثة، فقد تظهر لديك بثور حول الأنف.

هل حبوب الهرمونات عرض أم مرض ومتى تختفي؟

حب الشباب الهرموني هو عرض لحالة أساسية هي اختلال التوازن الهرموني.

في معظم الحالات، يقل حب الشباب الهرموني ويختفي تدريجيًا مع تقدم العمر واستقرار الهرمونات. ومع ذلك، قد يستمر لدى البعض حتى سن الرشد.

نصائح للتخلص من حبوب الهرمونات

العناية بالبشرة بشكل منتظم

 غسل الوجه مرتين يوميًا بمنظف لطيف، وتجنب فرك البشرة بقوة.

ترطيب البشرة

استخدام مرطب خفيف غير دهني للحفاظ على رطوبة البشرة.

تجنب لمس الوجه

 يمكن أن ينقل لمس الوجه الأوساخ والبكتيريا إلى البشرة.

اتباع نظام غذائي صحي

 تجنب الأطعمة الدهنية والسكرية والمكررة، وزيادة تناول الفواكه والخضروات.

الحد من التوتر

 يمكن ممارسة تمارين الاسترخاء واليوجا للمساعدة في تقليل التوتر.

أماكن حبوب الهرمونات

علاجات منزلية بمواد طبيعية تساعد في تهدئة أماكن حبوب الهرمونات

جل الألوفيرا 

إن جل الألوفيرا يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساهم في تقليل ظهور حب الشباب وتقليص انتشاره أيضًا.

جل الألوفيرا من ضمن المرطبات الفعالة للبشرة الجافة، نظرًا لارتفاع نسبة الماء في تركيبه، مما يعمل على ترطيب البشرة وتخفيف الجفاف الذي يصيب أماكن حبوب الهرمونات ،الذي قد ينتج نتيجة لاستخدام علاج حب الشباب.

الثوم 

الثوم يحتوي على مكونات كبريتية عضوية تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، كما يُعزز المناعة ويقاوم العدوى، لذلك قد يُساعد في الحدّ من ظهور حب الشباب.

قد يفكر بعض الأشخاص في استخدام الثوم مباشرة على أماكن حبوب الهرمونات بالوجه، ولكن ينبغي الانتباه؛ حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام الخاطئ إلى تفاقم الحالة وتسبب حروق طفيفة في الجلد.

زيت الجوجوبا

 زيت الجوجوبا، الذي هو مادة شمعية، يعمل على تهدئة التهابات الجلد وتسريع شفاء الجروح الناجمة عن حب الشباب، كما يُساهم في تقليل الاحمرار والتورم المحيط بالبثور الملتهبة والرؤوس السوداء على البشرة.

يتوفر عادة في صورة جل أو كريم أو ماسك، ويمكن استخدامه أيضًا كزيت لتدليك البشرة المصابة بالحبوب. 

زيت جوز الهند 

يُمكن استعمال زيت جوز الهند على حب الشباب؛ لأنه يُساعد في تقليل الالتهاب والاحمرار ومحاربة البكتيريا، كما يُساعد في تسريع شفاء الجروح والندوب الناتجة عن حب الشباب.

زيت شجرة الشاي

 استخدام زيت شجرة الشاي يمكن أن يساهم في تقليل ظهور حب الشباب بفضل فوائده المضادة للبكتيريا والالتهابات، بالإضافة إلى دوره في تهدئة البشرة وتنعيمها والتخلص من الجفاف والحكة والتهيج.

يجب تخفيف الزيت قبل استخدامه ويمكن استعمال الكريمات والمراهم التي تحتوي على زيت شجرة الشاي، كما يجب الحذر من تناوله فمويًا لأنه قد يسبب تسممًا قد يصل إلى حد الإغماء.

ماذا أفعل إذا ظهرت حبوب وكيف أعرف أن سببها هرموني؟

الاستشارة الطبية

 إذا كنت تعاني من حب الشباب، فمن الأفضل استشارة طبيب جلدية لتشخيص الحالة بدقة ومعرفة السبب.

العلاجات الطبية

 قد يصف الطبيب بعض الأدوية أو العلاجات الموضعية أو الجهازية لتقليل حدة حب الشباب.

مما سبق يتضح لنا أن حب الشباب الهرموني ليس مجرد مشكلة جلدية، بل قد يكون مؤشرًا على خلل هرموني أعمق. حب الشباب الهرموني قد يكون مزعجًا، إلا أنه ليس نهاية العالم.

أخيرًا وليس آخرًا تذكري أن صحتك العامة تؤثر بشكل كبير على صحة بشرتك، اهتم بنظامك الغذائي وممارسة الرياضة وإدارة التوتر لتحقيق التوازن الهرموني وبشرة مشرقة. ومع وجود العديد من الخيارات العلاجية المتاحة، طبيعية أو طبية.لاتنسي استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي وراء أماكن حبوب الهرمونات ووضع خطة علاج شاملة. 

 

اترك رد