Online Magazine For Every Mom
.

أهم 10 أسباب الإجهاض المتكرر | التشخيص والمضاعفات والوقاية

ما هي التحاليل المطلوبة عند تكرار الإجهاض؟

0 52

 

تعانى العديد من السيدات المقبلات على خطوة الحمل من العديد من المخاوف ولعل أبرزها الخوف من عدم إتمام عملية الحمل وخصوصا عند تكرارعملية الإجهاض ولكن هناك الكثير من أسباب الإجهاض المتكررعند السيدات. 

متى يكون الإجهاض متكرر ؟ 

يحدث الإجهاض المتكررلدى ١-٢ ٪؜ من السيدات وهو ما يعرف بحدوث أكثر من ثلاث عمليات إجهاض قبل الأسبوع العشرين.  

متى يحدث الإجهاض؟  

يحدث عند فقدان الجنين قبل الأسبوع العشرين حين يحدث نزيف بدون أي تدخل خارجي. 

أنواع الإجهاض 

الإجهاض المهدد

يحدث بدون أي تمدد فى عنق الرحم ويحدث نزيف قبل بداية الأسبوع العشرين من الحمل ,ولكن هذا النوع من الإجهاض عند بدايته يمكن الحفاظ على الجنين برعاية الأم رعاية كاملة وراحة كاملة ولكن يجب التأكد من أن الجنين ما زال حيا داخل الرحم.

الإجهاض غير الكامل

يتم فقدان أجزاء من الأغشية والمشيمة ويتم فقدان جزء من الحمل وليس الحمل بالكامل ,وتحتاج لتدخل جراحي فيما يعرف بعملية تنظيف الرحم لإزالة بقايا الحمل من الرحم. 

الإجهاض الحتمي

يحدث اتساع في عنق الرحم ولكن يظل الرحم فاقدا القدرة على طرد نواتج الحمل,وقد يستمر النزيف أكثر من ثلاثة أسابيع حتى يتم التأكد من أن الرحم قد تخلص من جميع نواتج الحمل الموجودة به. 

الاجهاض الانتاني

يحدث بعد عملية الإجهاض ب ٢٤-٤٨ ساعة عند استخدام أدوات غير معقمة لإزالة آثار الحمل وعند وجود بقايا من الأغشية أو المشيمة وحدوث التهابات يحدث الاجهاض الانتاني.

الإجهاض الكامل

موت الجنين ويتم التخلص من كل نواتج الحمل ولكن بدون أي تدخل جراحي ,ويجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي نواتج حمل داخل الرحم.

الإجهاض المنسي

يحدث عند موت الجنين وبقائه داخل الرحم عند انقطاع التغذية أو بسبب حدوث خلل في الرحم ,ولكن يظل الجنين داخل الرحم ويحتاج إلى عملية جراحية لاستخراجه. 

الإجهاض المتكرر

عند حدوث أي إجهاض بأي نوع ولكن لأكثر من ثلاثة مرات متتالية ويلزم زيارة الطبيب المختص ومتابعة الحالة لمعرفة أسباب الإجهاض المتكرر والوقاية منها.

لذلك فإن عملية الإجهاض لها عدة أشكال مختلفة تؤدي لفقدان الجنين ,ولكن أكثر ما يخيف السيدات هو حدوث إجهاض متكرر ولكن سوف نتعرف على أعراض الإجهاض وأسباب الإجهاض المتكرر وكيفية الوقاية من عمليات الإجهاض المتكرر.

ما هي عوامل وأسباب الإجهاض المتكرر؟   

قد تزداد مخاوف السيدات من حدوث إجهاض متكرر إذا حدث إجهاض مرة سابقة ولكن أسباب الإجهاض المتكرر عديدة ولكن السبب الرئيسي هو حدوث خلل جيني في البويضات أو الحيوان المنوي. 

 ولكن هناك عوامل تزيد من خطر الإجهاض المتكرر: 

1.عمرالأب والأم:

 تزداد خطورة الإصابة بالإجهاض المتكرر لدى السيدات من عمر ٣٥ عام إلى عمر ٤٥ عام نتيجة وجود خلل في الكروموسومات أو خلل فى وظائف الرحم أو المبايض ,ولكن ليس عمر الأم فقط هو المؤثر ولكن عند زيادة عمر الأب عن ٤٠ عام يزيد من أخطار إصابة الجنين بالأمراض وقد تصل إلى الإجهاض.

٢. تشوهات في الرحم:

قد تكون تشوهات الرحم وراثية أو منذ الولادة مثل الرحم المقوس أو الرحم المزدوج ,ويتم اكتشافه من خلال الرنين المغناطيسي لذلك ينصح بإجراء الفحوصات في بداية الحمل لإكتشاف أي مشاكل في الرحم حتى لا يصبح عنق الرحم ضعيفا يؤدي للإجهاض.

٣. خلل فى الكروموسومات:

عادة ما يتم اجراء فحوصات قبل الزواج للتأكد من عدم وجود خلل في الكروموسومات لدى الزوجين حيث أن من ٣-٦ ٪؜ من أسباب الإجهاض المتكرر تكون خلل في الكروموسومات.

٤. تكيس المبايض:

من أكثر أسباب الإجهاض المتكرر شيوعا هي التكيسات حيث تمثل نسبة تفوق ١٠٪؜ من حالات الإجهاض ,ولكن لم يتوصل العلماء إلى الآن ما العلاقة بين التكيسات والإجهاض.

٥. مشاكل تجلط الدم:

قد تعانى بعض السيدات من مشاكل صحية تؤدي إلى  تجلط الدم بسهولة وحدوث جلطات في المشيمة ,مما يؤدي لحالات إجهاض متكررة ويشكل نسبة تفوق نسبة تكيس المبايض.

٦.الأمراض المناعية :

قد يكون الجهاز المناعي المسؤول عن حماية الجسم هو السبب الرئيسي لفقدان الجنين حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأجنة باعتبارها أجسام غريبة أو أمراض مثل متلازمة أضداد الفوسفوليبيد.

٧- الأمراض المزمنة:

مثل قصور الغدة الدرقية و والتهاب الغدة الدرقية و داء السكري وسرطان المبايض وارتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين) و التهاب بطانة الرحم وغيرها من الأمراض التي تكون من أسباب الإجهاض المتكرر. 

٨.الإصابة بالعدوى:

لعل الإهتمام بصحة السيدة الحامل وخصوصا في خلال أشهر الحمل الأولى يكون سببا لإنقاذ الأجنة ومنع التشوهات ,ولكن هناك بعضا من العدوى تسبب حالات إجهاض متكرر مثل داء القطط و داء الكلب و عدوى فيروسية مثل الحصبة الألمانية تؤدي لفقدان الحمل وحالات إجهاض متكرر. 

٩. الحمل الضعيف:

يكون وضع الجنين في الحمل الضعيف غير مستقر وغالبا ما يحدث إجهاض في الثلث الأول من الحمل وعند تكرار حدوث الحمل الضعيف تؤدى إلى إجهاض متكرر.

١٠. نمط الحياة:

تؤدي العادات الغير سليمة دورا هاما في تشوهات الأجنة وعمليات الإجهاض المتكرر,لذلك ينصح دائما للسيدة الحامل البعد عن التدخين ورائحة الدخان والبعد عن المشروبات الكحولية والكافيين وأي مواد سامة ومضرة.

كما يجب على السيدة الحامل الاهتمام بالوزن حتى لا يؤدي زيادة الوزن لإجهاض متكرر. 

تتنوع أسباب الإجهاض المتكرر منها ما يمكن اكتشافه قبل الزواج أو فى بدايات فترة الحمل أو يمكن الوقاية منه عن طريق الاهتمام بالسيدة الحامل لذلك فإن فحوصات ما قبل الزواج وضرورة متابعة الحمل باستمرار تؤدي لحماية الجنين والأم من العديد من المخاطر. 

أسباب الإجهاض المتكرر

ما هي أعراض الإجهاض المتكرر؟ 

إن أعراض وعلامات حدوث إجهاض متكرر تكون نفس أعراض الإجهاض الطبيعي ولكن تحدث لأكثر من ثلاث مرات متتالية.

 تعاني السيدة الحامل من أعراض وقت الإجهاض وتكون متمثلة فى: 

١- النزيف وهو من أهم علامات الإجهاض ويختلف في الشدة من سيدة لأخرى. 

٢- تشنجات شديدة في الرحم.

٣- آلام في البطن.

٤- ارتفاع في درجة حرارة الجسم. 

٥- آلام أسفل الظهر. 

٦- وهن وضعف شديد في الجسم. 

٧- خروج سوائل من المهبل.

٨- زيادة فى ضربات القلب. 

٩- توقف حركة الطفل وموت الجنين داخل بطن الأم ويتم الكشف عنه بأشعة السونار. 

لذلك عند حدوث أيا من هذه الأعراض فلا يمكن تجاهلها ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع المخاطر الناتجة من عملية الإجهاض . 

ما هي التحاليل المطلوبة عند تكرار الاجهاض؟ 

السبب الأساسي للفحوصات هو الوصول لأسباب الإجهاض المتكرر ومنع حدوثه والوقاية من المخاطر الناتجة من عملية الإجهاض.  

وتتم عملية الفحوصات من خلال:  

 معرفة التاريخ الصحي والمرضى للسيدة لاحتمالية وجود أمراض وراثية أو خلل في الجينات وفحص سريري للوضع الحالي للسيدة.

 إجراء تحليل مخبري لإحتمالية وجود خلل في  الكروموسومات لدى الزوجين  وأن عملية الإجهاض ليست بسبب الخلل الجيني. 

التأكد من سلامة الرحم وعدم وجود أي تشوهات فى الرحم لذا ينصح مع بداية الحمل أو قبل التخطيط للحمل الكشف عن سلامة الرحم فيتم إجراء فحص رنين أو سونار للتأكد من سلامة الرحم.

إجراء فحص الأجسام المضادة لاستبعاد الإصابة بـ متلازمة أضداد الفسفوليبيد وهذا قد يكون السبب الأرجح خصوصا عند حدوث إجهاض متكرر في الأسبوع العاشر أو ما قبله أو حدوث إجهاض متكرر أكثر من ثلاث مرات لذلك يكون فحص الأجسام المضادة من أهم الفحوصات اللازمة. 

قد يكون سبب الإجهاض المتكرر هو وجود مرض مزمن لدى الأم لم يتم اكتشافه أو تم إهمال العلاج لذلك تتم فحوصات للتأكد من سلامة الغدة الدرقية وعدم وجود مرض السكري وقياس نسب البرولاكتين في الدم. 

فحص مضادات المناعة لدى الأم وفصيلة الدم للزوجين حتى يتم استبعاد الأمراض المناعية التى قد تهاجم الجنين وتؤدى لعملية إجهاض. 

الكشف عن وجود عدوى فيروسية أو أي التهابات مهبلية خصوصا إذا حدث الإجهاض في الأشهر الرابع أو الخامس أو السادس أو عند حدوث ولادة مبكرة للجنين السابق فقد يكون السبب الأرجح من أسباب حدوث الإجهاض المبكر هو العدوى المهبلية. 

قد تكون الفحوصات عديدة وتستغرق العديد من الوقت والمجهود ولكن يجب معرفة أسباب الإجهاض المتكرر لتفادي الحدوث مرة أخرى والحفاظ علي الصحة العامة والنفسية للسيدة الحامل. 

أسباب الإجهاض المتكرر

ما هي مضاعفات الإجهاض المتكرر؟ 

قد يتم إهمال الفترة ما بعد عملية الإجهاض وتسعى الكثير من السيدات للحمل مرة أخرى لتعويض فقدان الجنين ولكن حدوث إجهاض أكثر من مرة قد يترتب عليه العديد من العواقب فمثلا: 

تزداد فرص الإصابة بتسمم الحمل في المرة التالية مما يهدد صحة الجنين والأم.

إصابة الجهاز التناسلي لدى الأم ومن أبرز المشاكل هيا الإصابة بالتهاب الحوض.

الإصابة بأمراض مثل التهاب عنق الرحم أو تليف في الرحم تؤدى للعقم في حالة إهمال الكشف عن أسباب الإجهاض المتكرر. 

عوضا عن المضاعفات النفسية التي قد تحدث للسيدة الحامل نتيجة الإجهاض المتكرر من اكتئاب وقلق وقد تحتاج لفترة من الراحة والعلاج النفسي.

لذلك يجب أن تحصل السيدة الحامل على فترة راحة نفسية وجسدية عقب الإصابة بإجهاض متكرر ومعرفة السبب لتفادى الحدوث مرة أخرى.  

أسباب الإجهاض المتكرر

ما هى طرق علاج الإجهاض المتكرر؟

يتضمن العلاج المبدئى معرفة أسباب الإجهاض المتكرر وبالتالي منع حدوث إجهاض في الحمل التالي بعد علاج السبب. 

 فتكون الخطة العلاجية متمثلة في: 

١-  إجراء سلسلة الفحوصات كما تم ذكرها للتوصل للسبب ثم تبدأ الرحلة العلاجية للتخلص من أسباب الإجهاض المتكرر. 

٢- عند اكتشاف مرض مناعي مسؤول عن مهاجمة الجنين تبدأ الأم فى علاج أمراض المناعة الذاتية.

٣- في حالة إجراء أشعة الرنين واكتشاف خلل في الرحم يتم إجراء تدخل جراحي من الطبيب ويعتمد ذلك على شدة الخلل. 

٤- أما إذا تم التشخيص بـ متلازمة أضداد الفوسفوليبيد فيكون الاعتماد على أدوية مضادة للتخثر وزيادة سيولة الدم مثل: (الأسبرين بجرعات صغيرة ومادة الهيبارين) ولكن تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعات اللازمة. 

٥- عند اكتشاف مرض مزمن مثل أمراض الغدة الدرقية أو داء السكري أو غيرهما من الأمراض المزمنة تبدأ الأم بالانتظام على خطة علاجية لتحسين الحالة وعند استقرار وضع الأم يمكن التخطيط مجددا للحمل. 

٦- ويعد ارتفاع هرمون البرولاكتين من أكثر أسباب الإجهاض المتكرر شيوعا  لذا استخدام الأدوية لتقليل مستويات الهرمون في الدم تعد عاملا أساسيا قبل التخطيط للحمل إذا كان الهرمون في ارتفاع دائم خلال فترات الحمل.  

٧- علاج التهابات المهبل قد لا تظهر أعراض الالتهاب البكتيري في بداية الحمل ولكن من الضروري عند إجراء الفحوصات بشكل دوري التأكد من سلامة الأم وعدم وجود أى عدوى.  

٨- الدعم النفسي إن المرأة الحامل تعانى من تغيرات نفسية كبيرة وعند حدوث إجهاض متكرر فذلك يزيد من نسب الاكتئاب وغيرها من الأمراض فلذلك الدعم النفسي يعتبر علاج أساسي بجانب علاج أسباب الإجهاض المتكرر الأخرى.

فلذلك يمنع تماما التخطيط للحمل مرة أخرى قبل إيجاد أسباب الإجهاض المتكرر حفاظا علي الصحة الجسدية والنفسية للأم ولحماية الأطفال القادمين من أى أمراض قد تصيبهم بسبب الإهمال في العلاج. 

كيف يمكن الوقاية من أسباب الإجهاض المتكرر؟

إن الوقاية خير من العلاج ولكن لا يمكن التنبؤ منذ بداية الحمل بحدوث إجهاض ولكن يجب علي أي سيدة مقبلة على الزواج أو الحمل بالآتي: 

١- إذا كان عمر الأم فوق ٣٥ عام فمن المتوقع حدوث إجهاض متكرر لذا يجب العناية بصحة الأم وضرورة المتابعة مع طبيب مختص منذ بداية الحمل. 

٢- إجراء الفحص الكروموسومي للزوجين للتأكد من عدم وجود خلل في الكروموسومات.   

٣- إجراء فحوصات دورية للتأكد من سلامة الرحم وعدم وجود أى خلل في الرحم. 

٤- إجراء تحاليل الأجسام المضادة والكشف عن وجود أي أعراض للأمراض المزمنة. 

٥-اذا حدث اجهاض متكرر فيجب معرفة أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجها.  

٦- التأكد من عدم وجود أى عدوى مهبلية أو فيروسية لدى الأم من خلال جلسات المتابعة لدى الطبيب المختص.  

٧- الرعاية الدائمة للأم طوال فترة الحمل والتغذية الجيدة. 

٨- عدم استخدام أي عقار طبي بدون الرجوع للطبيب المختص.  

٩- اتباع نظام حياة صحى طوال فترة الحمل من خلال : 

  • البعد عن التدخين وأماكن التدخين 

  • تقليل تناول الكافيين وعدم تناول المشروبات الكحولية 

  • تجنب مناطق انبعاث الغازات الضارة والسامة مثل المصانع 

  • اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن سليم وتقليل الاصابة بالسمنة 

  • الاهتمام بالصحة النفسية والابتعاد عن مسببات التوتر

خطوات الوقاية من أسباب الإجهاض المتكرر بسيطة وتقلل من مخاطر الإصابة بالإجهاض فيجب على كل سيدة حامل تخطط للحمل وخصوصا في حالة حدوث إجهاض سابق التأكد من سلامة الأم بإجراء التحاليل والفحوصات لاستبعاد أسباب الإجهاض المتكرر والوصول للسبب الرئيسي وعلاجه بطريقة صحيحة.  

 

إن صحة المرأة الحامل يجب أن تكون في مقدمة أولويات الأسرة ففى حالات  الإجهاض المتكرر تعانى الأم نفسيا وجسديا وقد يتطلب فترة علاج واعادة تأهيل نفسي وجسدي لفترات طويلة فيجب الحرص على سلامة الأم منذ البداية واللجوء للأطباء المتخصصين حتى نضمن سلامة الأم والجنين. 

اترك رد