Online Magazine For Every Mom
.

علاج العصب السابع في المنزل | هل الكمادات الدافئة مفيدة له

هل مضغ اللبان يساعد في علاجه؟

0 47

يمكنك القيام بعلاج العصب السابع في المنزل بتطبيق بعض الإرشادات ولكن في البداية ماهو التهاب العصب السابع؟ وما هي أسباب حدوثه؟

ما هو التهاب العصب السابع؟

العصب السابع هو العصب الرئيسي المغذي لعضلات الوجه بالكامل والمسئول عن التحكم به,أما التهاب العصب السابع أو ما يعرف ب (أبو الوجيه) أو (أبو وجه) أو (شلل الوجه النصفي),يؤدي ذلك إلى ارتخاء في نصف عضلات الوجه وبالتالي حدوث خلل في تعبيرات الوجه.

يظهر التهاب العصب السابع على شكل نزول لعضلات الوجه من إحدى الجهتين فقط ومن النادر أن يحدث فى كلتا الجهتين.

أسباب حدوث التهاب العصب السابع

يكون التهاب العصب السابع مصاحب لبعض الفيروسات والبكتيريا مثل(فيروس الهربس، فيروس ابشتاين بار)، كذلك يكون متزامنًا أيضًا مع بعض الحالات المرضية مثل السكري والتهاب الأذن الوسطى والشهور الأخيرة من الحمل وارتفاع ضغط الدم.

لكن يمكنك التخفيف من أعراض التهاب العصب السابع عن طريق اتباع بعض الخطوات التي تساعدك في علاج العصب السابع فى المنزل.

علاج العصب السابع في المنزل

علاج العصب السابع في المنزل

تمارين علاج العصب السابع في المنزل

تمارين علاج العصب السابع في المنزل هو أسرع علاج للعصب السابع حيث يساعد على التخفيف من الأعراض وعودة وظيفة العصب السابع تدريجيًا خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

يمكنك اتباع بعض التمارين العلاجية مثل: 

تمارين تحفيز الوجة

يساعد هذا التمرين على تحفيز عضلات الوجه للعودة لوضعها الطبيعي وينصح بالوقوف أمام المرآة لتتمكن من رؤية عضلات وجهك بالكامل.

قم بتدليك أجزاء وجهك بالكامل برفق مستخدمًا أصابعك، مع رفع حاجبيك الإثنين للأعلي برفق.

لا تضغط بشدة على الجانب المرتخى.

تمرين الأنف والخدين

ينصح بالبدء في هذا التمرين لعلاج العصب السابع في المنزل بعد أداء تمارين تحفيز الوجه حيث أن عضلاتهما تؤثر علي قوة الوجه بالكامل.

قم بتوسيع فتحة الأنف المصاب من خلال أخذ نفس عميق مع غلق فتحة الأنف الغير مصاب وانفخ خديك بالهواء ثم قم بتفريغ ما بهما وكرر ذلك ١٠ مرات

 تمرين الفم

يعتبر تمرين الفم أحد أهم طرق علاج العصب السابع في المنزل حيث أن المصاب يعاني من صعوبة حركة عضلات الفم بشكل طبيعي وبالتالي صعوبة الأكل والشرب.

هذا التمرين يتم على ثلاث خطوات:

1.قم بتثبيت جانبي فمك علي نفس المستوي وحاول الإبتسام وشفتيك مغلقة.

2.كرر الخطوة السابقة عدة مرات ثم قم بتثبيت ابتسامتك في مكانها لأطول فترة.

3.قم برفع كل زاوية من زوايا الفم بصورة منفصلة مع تكرار التمرين.

تمرين العين

يواجه المصاب باعتلال العصب السابع صعوبة في النوم بسبب صعوبة إغلاق عضلات العين، ويساعد هذا التمرين في استعادة التحكم في عضلات العين.

قم بتضييق عينيك كما أنك تحاول النظر للشمس والحفاظ على رقبتك مستقيمة دون ثنيها ثم قم بالنظر للأسفل.

ضع الجزء الخلفي من إصبع السبابة على جفنك المغلق واستخدم اليد الأخرى المعاكسة في مد الحاجب للأعلى.

اضغط على جفونك معًا برفق واغمز أحد عينيك برفق ثم قم بغمز الأخرى ولكن تأكد ألا تدفعها بشدة ولا تقم بتحريك حاجبيك وقم بفتح عينيك جيدًا

إذا واجهت أي مشكلة في هذا التمرين، عليك بالتوقف فورا والاسترخاء والمحاولة من جديد واتبع تلك الخطوات بعناية للحصول على أقصى فائدة من تمارين علاج العصب السابع في المنزل

تمارين الحاجب

قم بوضع أطراف أصابعك الأربعة علي الحاجب المصاب ثم قم برفعه لأعلى تجاه الشعر.

علاج العصب السابع في المنزل بالأطعمة

يوجد بعض الأغذية والأعشاب التي تقوي الأعصاب والتي يُنصح بتناولها أثناء علاج العصب السابع في المنزل مثل:

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد أهم الزيوت التي تساعد في علاج العصب السابع في المنزل عن طريق تقوية الأعصاب وتقليل الكوليسترول وتقليل ضغط الدم.

يمكنك تدفئة زيت الزيتون وتدليك وجهك به حيث يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الوجه ومحاربة البكتيريا والفيروسات.

الأسماك

تعد الأسماك الزيتية مصدر غني بالأوميجا ٣ التي تساعد في تقوية الأعصاب وصحة الدماغ.

الكركم

يمكنك استخدام الكركم في الأكل لاحتوائه على مادة تسمى الكوركومين والتي تعتبر مضاد اكسدة ومضاد التهاب قوي يساعد في علاج العصب السابع في المنزل.

البيض

يعتبر البيض من المصادر الغنية بفيتامين ب بأنواعه ( فيتامين ب ٦ وفيتامين ب ٩ وفيتامين ب ١٢)، يعتبر فيتامين ب أهم فيتامين لعلاج العصب السابع في المنزل حيث أنه لا غني عنه في علاج التهابات الأعصاب وتسريع شفاء المريض.

القرفة

تحتوي القرفة علي مضادات أكسدة ومضادات التهاب قوية تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل التورم الناتج عن التهاب العصب السابع.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تحسين وظيفة العصب السابع لاحتوائه على مضادات التهاب قوية,يمكنك تناوله في شكل مسحوق على العصير أو وضعه فى الطعام كتوابل واستخدامه كوسيلة من وسائل علاج العصب السابع في المنزل.

علاج العصب السابع في المنزل

أدوية علاج العصب السابع فى المنزل

القطرات المرطبة للعين

يؤدي التهاب العصب السابع إلى جفاف العين بسبب عدم قدرة الشخص على الرمش وإغماض عينيه بصورة طبيعية.

لذلك ينصح باستخدام القطرات التي تحتوي على مواد مرطبة مثل مادة هيالورونات الصوديوم كخطوة هامة في علاج العصب السابع فى المنزل وحماية العين من الجفاف. 

الأدوية المسكنة للألم

يوجد بعض الأدوية المسكنة مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين و التى تقلل من حدة الألم و لا تحتاج إلى روشتة طبية لأخذها .

فيتامين ب

يساعد فيتامين ب بأنواعه بشكل كبير في علاج التهاب العصب السابع فى المنزل وتقليل الإلتهاب، سواء كان فى صورة أقراص أو عن طريق الفم.

يمكنك تناول أقراص فيتامين ب مره واحدة يوميًا، أو أخذ الفيتامين عن طريق الحقن وتكون الجرعة حقنة كل ثلاثة أيام,و يفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل اللحوم ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات.

مضادات الفيروسات

تعتبر الفيروسات أحد أسباب الإصابة بالتهاب العصب السابع ولذلك استخدام مضادات الفيروسات مثل الأسيكلوفير يساعد في العلاج و منع تكاثر الفيروسات,و عادة ما يؤخذ منها قرص مرة يوميًا لمدة ١٤ يوم ويتم وصفها من قبل الطبيب.

الكورتيكوستيرويدات

يؤخذ دواء الكورتيكوستيرويد مثل البريدنيزون بعد وصفه من قبل الطبيب بعد مرور ٧٢ ساعة من الإصابة بالتهاب العصب السابع، حيث تساهم في العلاج وفي تقليل الالتهابات.

علاج العصب السابع في المنزل

هل مضغ اللبان يساعد في علاج العصب السابع في المنزل؟

إن العصب المسئول عن المضغ هو العصب الخامس وليس العصب السابع ولذلك لا يساعد مضغ اللبان على التحسين من وظيفة العصب السابع بل ويعتبر ذلك من الأخطاء الشائعة فى علاج العصب السابع فى المنزل.

مضغ اللبان لدى مريض العصب السابع وخاصة في المراحل الأولى يضر من عضلات الخد التي تكون في حالة ارتخاء بسبب المرض ولا يساعد ذلك فى الشفاء.

هل الكمادات الدافئة مفيدة للعصب السابع؟

تساعد الكمادات الدافئة بشكل كبير في علاج العصب السابع في المنزل حيث أنها تقوم بتحسين الدورة الدمويه في الوجه وبالتالي تقوية الأعصاب وتقليل التورم.

لذلك من المهم فى علاج العصب السابع فى المنزل الإلتزام بالكمادات الدافئة الرطبة على الوجه والعين للتخفيف من حدة الألم والالتهاب.

أخطاء شائعة أثناء علاج العصب السابع فى المنزل

من الأخطاء الشائعة في علاج العصب السابع فى المنزل هو إبقاء المريض فى غرفة مظلمة وهذا يؤثر عليه بالسلب ويسوء من نفسيته,يجب حماية العين من الأتربة لعدم قدرة الجفون على الرموش بشكل طبيعي وليس من الضوء.

يعتقد البعض أيضًا أن مريض العصب السابع يجب ألا يتناول بعض الأطعمة وهذا المعتقد خطأ تمامًا,لابد من تناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن لتقوية الأعصاب إلا إذا كان المريض مصابًا بمرض السكري فيجب حين ذلك اتباع إرشادات الطبيب بالنسبة للدواء والطعام.

وفي النهاية هل العصب السابع خطير؟ إن المصابين بالعصب السابع عادة ما يتعافون وتبدأ الأعراض بالتحسن في خلال ثلاثة أسابيع وتختفي تماما خلال ستة أشهر.

اتباعك لخطوات علاج العصب السابع فى المنزل يمكنك من تسريع عملية الشفاء وتقليل الألم والالتهاب.

اترك رد