Online Magazine For Every Mom
.

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد | كيفية تخفيف عسر الطمث

ما هو أفضل مسكن للدورة الشهرية؟

0 105

غالباً ما تكون الدورة الشهرية مصحوبة بتقلصات مؤلمة؛ ولذلك تبحث الكثير من النساء عن طرق فعالة لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد لتقليل الألم الناتج عن هذه التقلصات التى قد تكون من أكثر التجارب المزعجة عند النساء.

يعد ألم الدورة الشهرية من المشكلات الشائعة التي تعاني منها الكثير من النساء والذي يعرف أيضاً “عسر الطمث” 

حيث هناك حوالي ٥٠-٩٠٪؜ من النساء يصبن بعسر الطمث وفقاً للأبحاث والدراسات. 

لذا سنركز في هذا المقال على الحديث عن الطرق الفعالة والمختلفة لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد

ما هو سبب الألم المصاحب للدورة الشهرية؟

يتكرر ألم الحيض أو عسر الطمث كل شهر عند النساء في موعد محدد ابتداءً من سن البلوغ وحتى سن انقطاع الطمث، ويحدث ذلك لسبب وجيه، حيث يستعد رحم المرأة لاستقبال جنين ينمو بداخله بعد تخصيب البويضة، ويتم ذلك عن طريق تجهيز بطانة رحم قوية لاحتواء وتغذية الجنين المنتظر.  

 في حالة عدم حدوث حمل تنقبض عضلات الرحم بشدة ليتم فصل بطانة الرحم والدفع بها بعيداً خارج الجسم من خلال المهبل مما يسبب نزيف الحيض. 

تؤدي هذه الانقباضات والتقلصات إلى إطلاق مواد كيميائية تسمى بروستاجلاندين (prostaglandin) في الرحم عند بداية انهيار بطانة الرحم والتخلص منها. 

 يبدأ الألم قبل نزول الدورة الشهرية بيوم أو يومين ينتهي ببدء النزيف، ولكن بعض الحالات يستمر الألم حتى نهاية فترة الحيض. 

الأعراض

تتراوح الأعراض من متوسطة ومحتملة عند بعض النساء إلى قوية ومؤلمة عند البعض الآخر. 

غالباً ما يكون ألم الدورة الشهرية أو عسر الطمث في قمته أول وثاني أيام الحيض ثم تنحسر الأعراض تدريجياً حيث ينتج عن التقلصات الشديدة عند إنهيار بطانة الرحم. 

يتركز الألم في منطقة أسفل البطن، والحوض، وأسفل الظهر، وعضلات الفخذين. 

قد يشعر بعض النساء أيضاً بما يلي:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال و القيء. 
  • الدوار
  • الصداع
  • الانتفاخ

لتخفيف حدة هذه الأعراض إليك بعض الإرشادات لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد سوف نذكرها في هذا المقال من أجلك أنت سيدتي. 

سنتحدث عن طرق مختلفة لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد منها علاجات منزلية، وأخرى طبيعية، وأيضاً عن الأدوية والمسكنات المناسبة لتخفيف عسر الطمث والموعد المناسب لتناولها. 

هل يمكن علاج مغص الدورة الشهرية الشديد داخل المنزل؟

رغم أن مغص الدورة الشهرية يعد جزءاً طبيعياً جداً من فترة الحيض، ولكنه قد يمنع الكثير من السيدات من القيام بالأنشطة اليومية مثل الدراسة أو العمل أو حتى أبسط المهام اليومية، و للتخفيف من حدة هذا المغص إليك بعض الطرق الفعالة، والتي يمكن تطبيقها داخل منزلك لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد:

كمادات الماء الساخن

تعد كمادات الماء الساخن ضمن أفضل الطرق لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد حيث تعمل على إرخاء العضلات المشدودة في منطقة الحوض. 

يتم وضع الكمادات أو قربة ماء ساخن على منطقة أسفل البطن أو الاستحمام بماء دافئ حيث تحفز الحرارة تدفق الدم إلى منطقة الحوض ومن ثم إرخاء العضلات وتخفيف الألم. 

شرب الماء

ينصح بشرب الكثير من الماء (من ٦ إلى ٨ أكواب) يومياً خلال فترة الحيض حيث يقلل من أعراض الانتفاخ الذي يزيد من حدة الأعراض خاصة لمن تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي كالإسهال والقيء خلال فترة الحيض. 

يساعد شرب الماء على تعويض هذا الفقد من سوائل الجسم لكي لا يحدث جفاف بالجسم.

إتباع نظام غذائي صحي 

إتباع نظام غذائي صحي بشكل عام يرفع من مناعة الجسم ويزيد من قدرة الجسم لتحمل الألم و التعامل معه، ولذا يعد من أهم الوسائل لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد. 

خطوات يجب عليك إتباعها في تغيير نظامك الغذائي:

  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والسكريات والاتجاه إلى الطعام الصحي والخضروات والفواكه حيث يعمل بعضها كمضادات للالتهاب وتخفيف ألم الدورة الشهرية. 
  •  التقليل من الأطعمة المالحة لأن الملح يزيد من خطر الإصابة بالجفاف ويرفع من ضغط الدم ومن ثم يزيد من التقلصات وألم الدورة الشهرية. 
  • الابتعاد عن التدخين والمنبهات بشكل عام كالشاي والقهوة حيث من الممكن أن تزيد من حدة مغص الدورة الشهرية. 
  •  الإكثار من شرب السوائل الدافئة وبعض الأعشاب الطبيعية. 

التمارين الرياضية 

ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي أو اليوجا يمكن أن تساهم في تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية حيث تزيد من تدفق الدم وتقليل التقلصات والمغص. 

التدليك

يعد التدليك من ضمن الطرق الفعالة لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد، ويكون تدليك خفيف على منطقة أسفل البطن أو أسفل الظهر باستخدام بعض الزيوت العطرية  المناسبة مثل زيت المريمية، وزيت البردقوش، وزيت القرنفل حيث تحتوي على فوائد عديدة للجسم. 

يتم تخفيف الزيت العطري المستخدم في التدليك بأحد الزيوت النباتية كزيت اللوز أو زيت الجوز، يجب معرفة التركيزات الصحيحة وطريقة  التدليك المناسبة للحصول على أفضل نتيجة. 

هل يوجد علاج طبيعي لمغص الدورة الشهرية الشديد؟

تطبيق العلاجات الطبيعية التي سنذكرها لاحقاً إلى جانب العلاجات المنزلية لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد المذكورة سابقاً يعزز من فعالية هذه العلاجات و تخفيف حدة ألم الدورة الشهرية إلى حد كبير. 

والآن إليك أبرز العلاجات الطبيعية التي لها دور كبير لتخفيف حدة مغص الدورة الشهرية:

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد

القرفة

تتميز القرفة بخصائصها المزهلة المضادة للالتهابات، ولذا تعد كأفضل شراب طبيعي لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد، كما تتميز بفاعليتها في علاج الكثير من المشاكل الصحية بشكل عام، لذلك احرصي على تواجدها في مطبخك باستمرار. 

ضعي عودين من القرفة مع كوب من الماء حتى الغليان ثم اطفئي النار واتركيها منقوعة لمدة خمس دقائق على الأقل ثم قومي بشرابها دافئة، ويفضل شرب كوبين على الأقل يومياً. 

عرق السوس

يعد عرق السوس مضاداً طبيعياً للالتهاب حيث يخفف من حدة التقلصات وآلام الدورة الشهرية، ولكن ابتعدي عن الإفراط في تناوله لأنه من الممكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية المزعجة حيث يمكنك تناوله مرة واحدة فقط يومياً. 

نبتة الشيح

تعد هذه النبتة مسكناً طبيعياً للألم لتخفيف مغص الدورة الشهرية حيث تحتوي على بعض الخصائص الطبية الفعالة بما في ذلك المضادات الحيوية التي تساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية. 

يمكنك تناولها كشراب منقوع من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً. 

نبات الإذخر

تعرف أيضاً بعشبة الليمون، ويكمن السر في اختيار عشبة الليمون كأحد أفضل النباتات الطبيعية لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد في كونها مسكناً للآلام ومهدئاً فعالاً لتخفيف ألم الدورة الشهرية. 

يتم نقعها وتناولها كشراب مرتين يومياً، ويفضل تناولها قبل النوم مباشرةً للاسترخاء والتمتع بنوم أعمق. 

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد

ما هو أفضل مسكن لالم الدورة الشهرية؟

يمكن استخدام مسكنات الألم لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومنها الإيبوبروفين، حيث تعمل هذه الأدوية على الحد من إفراز البروستاجلاندين، ومن ثم تخفيف حدة التقلصات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية. 

ابدئي بتناول مسكن الألم قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية، أو عندما تشعرين بالأعراض، واستمري في تناول المسكن بالجرعات المنتظمة لمدة يومين أو ثلاثة أيام حتى تختفي الأعراض. 

كما يمكنك استخدام الباراسيتامول كمسكن فعال لتخفيف آلام الدورة الشهرية، يوجد أيضاً خيار تجربة بنادول وومان الذي يجمع بين الباراسيتامول ومضاد للتقلصات، حيث يعمل كلا المكونين معاً كتركيبة مزدوجة على تخفيف ألم الدورة الشهرية أو عسر الطمث. 

الملخص 

يعد ألم الدورة الشهرية جزءاً طبيعياً جداً من فترة الحيض، ولكنه قد يمنع الكثير من النساء من القيام بالأنشطة اليومية مثل الدراسة أو العمل أو حتى أبسط المهام اليومية، وعلى هذا تسعى الكثير من النساء إلى البحث عن علاج فعال لتخفيف حدة هذا الألم. 

ولذا تناولنا في هذا المقال عدة طرق فعالة ومختلفة لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد، منها علاجات منزلية، وأخرى طبيعية، وتحدثنا أيضا عن أفضل المسكنات الفعالة لتخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث يمكنك سيدتي اختيار أنسب علاج لك من أجل راحتك. 

يمكنك قراءة المزيد عن:

قلة دم الدورة بعد المنشطات | 10 أسباب تفسر قلة دم الدورة

الأدوية التي تؤثر على الدورة الشهرية | أشهرها وطرق تأثيرها

 

اترك رد