Online Magazine For Every Mom
.

7 فوائد ماء البصل للشعر | كيفية استخدامه

وصفات عصير البصل للشعر

0 12

هل تعاني من مشاكل فى الشعر؟ تساقط الشعر أو جفافه أو قشرة الشعر؟ فى هذا المقال سنتحدث عن فوائد ماء البصل للشعر حيث يعد ماء البصل أحد الخيارات الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه.

 حيث يتمتع البصل بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات،فهو يعتبر مضاداً حيوياً طبيعيا،وتعطيه هذه الخصائص دورًا فعالًا في حماية الشعر. 

فوائد ماء البصل للشعر

ما هى فوائد ماء البصل للشعر؟ 

من أهم فوائد ماء البصل للشعر

١.مد الشعر بالمغذيات التي يحتاجها وتعزيز صحة بصيلات الشعر وحماية الشعر من الضعف والتكسير وذلك بسبب محتواه من الكبريت. 

٢. معالجة جفاف الشعر,فإن كنتِ تعانين من مشكلة الشعر الجاف،فيمكن أن يقوم عصير البصل بترطيب الشعر,لأنه يحتوي على العديد من المغذيات،ومضادات الأكسدة والالتهابات،التي تغذي الشعر وتزيد من تدفق الدم إلى جذور الشعر،ومن ثم تغذية الشعرة بالكامل.

 ٣.الوقاية من أي التهاب قد يصيب فروة الرأس يعد أحد أهم فوائد ماء البصل للشعر،كما أنه يساهم في التقليل من مشكلة تساقط الشعر لأنه يشجع على إنتاج الكولاجين،والذي يعمل بدوره على إنتاج المزيد من الشعيرات الجديدة،كما يمنع تكون الجذور الحرة ويقلل العدوى في فروة الرأس بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة لعلاج مشكلات الشعر التي تسبب تساقطه .  

 ٤. بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من الشيب المبكر،ويساعد أيضًا فى زيادة لمعان الشعر  والمساعدة في خفض خطر الإصابة بالقمل،والمساهمة أيضاً في زيادة الكثافة والحيوية للشعر.

٥. الوقاية من القشرة وحماية فروة الرأس والشعر منها, حيث لا يمكن للبكتريا أن تنمو مع تطبيق ماء البصل على فروة الشعر لأن له خصائص مضادة للفطريات والميكروبات,فيمكنك بكل سهولة التخلص من هذه المشكلة المزعجة فى المنزل وبشكل طبيعي. 

٦. بالإضافة إلى تعزيز عملية تدفق الدم إلى الرأس مما يزيد من تغذية الشعر هناك,كما أنه يحسن نسيج الشعر التالف والجاف بسبب استخدام الحرارة, ولذلك عند استخدام عصير البصل فإنه يقوم بتقوية الشعر ويجعل حالته أفضل.

٧. تحسين نسيج الشعر كأحد أهم فوائد ماء البصل للشعر,حيث يصبح أكثر نعومة وسهولة عند التصفيف، وإذا استمررت في استخدام عصير البصل فيمكنه أن يحول شعرك الجاف والهش إلى خصلات ناعمة.

هل يساعد ماء البصل للشعر على تقليل الشعر الأبيض؟

 من الممكن أن يستخدم ماء البصل للشعر بهدف التقليل من ظهور الشيب المبكر فيه،حيث يحتوي عصير البصل على مركب الكاتلاز (بالإنجليزية: Catalase).

الكاتلاز (بالإنجليزية: Catalase) هو أحد المركبات المضادة للأكسدة والذي يساعد على تقليل بيروكسيد الهيدروجين المتواجد في جذور الشعر.

الأمر الذي يمكن أن يكون له دور في التقليل من ظهور الشيب في الشعر

ما هو دور ماء البصل للشعر فى الحفاظ على صحة فروة الشعر؟ 

لا تقتصر فوائد ماء البصل للشعر على تحسين صحة الشعر فقط،وإنما يمكن أن يكون له دور كبير في الحفاظ على صحة فروة الرأس ووقايتها من مختلف المشكلات الصحية. 

فمن فوائد ماء البصل للشعر إمكانية مساهمته في التقليل من قشرة الرأس،وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات.

كما يمكن أن يساعد استخدام عصير البصل على التقليل من جفاف وحكة فروة الشعر،وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

هل ماء البصل يزيد من كثافة الشعر ؟

يساعد على إعادة إنعاش البصيلات الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر وتقويته وتزويده بلمعة صحية  بعد الانتظام على وصفة ماء البصل.

كما أنه يشكل جرعة إضافية من المغذيات قد تكون كفيلة بالتخفيف من تساقط الشعر والتقليل من فرص تكسره. 

كيف يساعد ماء البصل فى تطويل الشعر ؟ 

كما ذكرنا سابقاً أن البصل واحداً من المكونات الغنية بالكبريت الذي يساعد شعرك على النمو بشكل أسرع.

 لذلك يمكنك استخدام ماء البصل مع العسل أو مع عصير البطاطس كوصفة جيّدة لتطويل شعرك.

فوائد ماء البصل للشعر

ما هى طريقة استخدام ماء البصل للشعر؟

من السهل جدًا استخدام ماء البصل للشعر من خلال الخطوات التالية:

– تقشير أربعة حبات من البصل وتقطيعها إلى قطع صغيرة,ثم استخراج العصير من البصل إما بالضغط عليه،أو باستخدام عصارة،أو من خلال وضع قطع البصل في الخلاط ومن ثم وضع هريس البصل في قطعة قماش لاستخراج العصير منه.

– إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى عصير البصل للتقليل من رائحته القوية،بما في ذلك زيت النعناع أو زيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل.

– وضع عصير البصل على فروة الرأس وجذور الشعر وتدليك فروة الرأس والشعر جيداً,ومن ثم ترك عصير البصل على الشعر لمدة ساعة.

– أخيراً شطف الشعر بالماء الفاتر,ثم تنظيفه باستخدام الشامبو المعتاد. 

ويمكنك أيضا التمتع بالمزيد من الفوائد عند استخدام ماء البصل للشعر وذلك بإضافه بعض المكونات المفيدة الأخرى مثل عصير الليمون ، العسل ، جوز الهند أو البيض . وإليكِ طريقة تنفيذ بعض هذه الوصفات بالتفصيل : 

وصفة زيت جوز الهند مع عصير البصل للشعر

عليك تحضير ملعقتين كبيرتين من عصير البصل وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي.

بعد ذلك قومي بمزج جميع المكونات جيدًا،ثم دلكي بها فروة الرأس واتركيها لمدة 30 دقيقة،ثم قومي بغسل شعرك باستخدام شامبو خال من السلفات أو أي مواد أخرى كيميائية ضارة . 

وصفة مزيج عصير الليمون وماء البصل للشعر

لعمل هذا المزيج قومي بخلط ملعقة كبيرة من ماء البصل وأخرى من عصير الليمون.

ثم قومي بمزجهم جيدًا ودلكي فروة رأسك بهذا المزيج بلطف،بعدها اتركيه على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة.

استخدمي شامبو مناسب لغسل شعرك بعد ذلك للحصول على الفوائد الرائعة لعصير البصل,يمكنك ملاحظة الفرق في شعرك عند عمل هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

متى تظهر نتائج ماء البصل على الشعر؟

تبدأ ظهور نتائج  استخدام ماء البصل على الشعر بعد الالتزام بتطبيقه مرة أو مرتين أسبوعياً على فروة الرأس لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع.

هل يوجد أضرار لماء البصل على الشعر ؟ 

بالإضافة إلى فوائد ماء البصل للشعر هناك بعض الأضرار النادرة التي قد تحدث عند استخدام ماء البصل للشعر ومنها:

التسبب بحساسية لبعض الأشخاص عند استعماله على فروة الرأس والشعر،لذلك يجب عمل اختبار ماء البصل على الشعر بوضعه على رقعة من بشرة الجلد للتأكد من أنه مناسب لبشرة الجلد ومنع الحساسية للوجه والشعر. 

قد يتسبب ماء البصل في تهيج فروة الرأس وحدوث حكة واحمرار بفروة الرأس.

قديتفاعل ماء البصل على الشعر مع بعض الأدوية مثل: الأسبرين,الأمر الذي قد يسبب ظهور الحساسية.

الخلاصة

لا يمكنك تخيل عدد فوائد ماء البصل للشعر،فقد أثبتت العديد من الدراسات تمتعه بالكثير من الفوائد التي ذكرتها لك.

لا تتردي في تجربة أي من هذه الوصفات التي ذكرتها لك في السطور السابقة للحصول على فوائد ماء البصل للشعر.

لكن احذري من وجود أي آثار جانبية تحسسية قد تظهر عند استعمال عصير البصل للشعر،لذا عليك تجربة جزء منه على شعرك أولًا قبل تجربته على الشعر بأكمله وإن لم يكن لديك فكرة عن كيفية استخلاص ماء البصل من الأساس فقد ذكرت لك الطريقة بالخطوات.

 

اترك رد