Online Magazine For Every Mom
.

واقي الشمس للحامل| أنواع واقي الشمس المختلفة واستخدمها للحوامل

هل يمكن للمرأة الحامل استخدام واقي الشمس؟

0 62

يعتبر تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس مصدر مهم للحصول علي فيتامين د المهم في امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء عظام الجنين فهنا يأتي دور واقي الشمس للحامل وعلى الرغم من فائدة التعرض لأشعة الشمس إلا أن لها تأثير سلبي على جلد المرأة الحامل.

حيث ينتج عنه ازدياد حساسية الجلد أكثر وبالتالي يزيد من درجة حرارة جسمها خاصة إذا تعرضت لفترات طويلة للشمس، الأمر الذي يجعلها تشعر بالحرارة والصداع والغثيان،وبعض الامور الاخرى التي قد تؤثر على صحتها. 

ففي الواقع تتضاعف المخاطر على الجلد بمقدار عشرة أضعاف أثناء الحمل لأن الهرمونات التي يتم إنتاجها خلال هذه الفترة تؤثربشكلٍ مباشر على إنتاج الميلانين والحساسية للضوء. 

فيؤدي تغيير مستويات الهرمونات أثناء الحمل والتغيرات الجسدية ايضا الى ان تصبح بشرة الحامل أكثر حساسية من الطبيعي فيصبح الجلد حساسا مع الحمل عند التعرض للشمس دون وعي ويصبح أكثر عرضة للتصبغات مثل الكلف، ويمكن أن يمهد الطريق لأمراض ومخاطر مختلفة،لذلك يصبح استخدام كريم واقي الشمس للحامل ضروري للحفاظ علي صحة الجلد والحد من المخاطر المختلفة 

ماهو واقى الشمس؟

من اهم واشهر منتجات العناية بالبشرة وأكثرها استخداما  يعرف بال( sun block او sun screen او sun cream)  فيأتي على شكل كريمات أو بخاخات او محلول أو بودرة فهو مستحضر موضعي عبارة عن تركيبة فيزيائية أو كيميائية يمتص ويعكس بعض الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet radiation من على الجلد المعرض لأشعة الشمس وبالتالي حمايته من الحروق الشمسية ومن أضرار إشعاعات الشمس الاخرى.

فهو يوضع على البشرة عندما يتواجد الشخص في مكان قد يتعرض فيه مساحة كبيرة من جلده لضوء الشمس المباشر لفترات طويلة مثل الشواطئ في الصيف أو أي  تعرض  مباشر لأشعة الشمس 


واقي الشمس للحامل

أهمية استخدام واقي الشمس للحامل؟

يحمي الجلد من الالتهاب الشديدة التي تحدث عند التعرض لأشعة الشمس الضارة

،فتحتوي أشعة الشمس على الأشعة فوق البنفسجية UV التي يمكن أن تسبب في حروق الشمس وتلف الجلد.  

 قد تؤدي هذه الأضرار إلى حدوث اسمرار وغمقان للبشرة وزيادة تصبغات الجلد وظهور البقع الداكنة وتسرع في عملية الشيخوخة الجلدية المبكرة ، إحتمالية الإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل كما أنه يساعد على إبطاء أو منع ظهور التجاعيد والبقع الداكنة والجلد المترهل مؤقتا إذا ما تم استخدامه باستمرار و بالطريقة الصحيحة 

الحماية من التصبغ البشرة الحملي

يعاني بعض النساء الحوامل من حالة تسمى” تصبغ البشرة الحملي” وتتميز بظهور بقع داكنة على الوجه والرقبة والذراعين ويمكن أن يسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس  دون حماية مناسبة الى زيادة في تصبغ البشره الحملي.

لذلك ينصح الأطباء بتطبيق واقي الشمس للحامل كجزء من العناية اليومية للحامل للحد من تصبغ البشرة الحملي وتفاقمها.

فهو يهدف لحماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) يحمي الجلد من حروق الشمس بمختلف درجاتها.

ما الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي؟

يتكون واقي الشمس الكيميائي من مركبات عضوية قائمة على الكربون،ومن أهم مكوناته الاوكسي بنزون oxybenzone والافوبينزون avobenzone وحمض البارا امينو بنزويك para- Aminobenzoic والاكتينوكسات.

اما واقي الشمس الفيزيائي فيحتوي علي اكسيد الزنك zinc oxide وثاني اكسيد التيتانيوم titanium oxide ومن الجدير بالذكر أن كثير من المنتجات تستخدم مزيجا ما بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي.

كيف يعمل واقي الشمس الكيميائي (sunscreen)

تكون تلك المركبات جزيئات يمكنها أن تخترق الجلد لكي تمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية، قبل وصولها طبقات الجلد العميقة، وتحولها إلى طاقة، ثم إلى حرارة ثم تتبدد كليًا، لذلك يمكن تشبيهه بالاسفنجة التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس قبل أن تضر الجلد.لا يترك طبقة بيضاء على الوجه، أفضل من الناحية الجمالية بما انه لايترك أى آثار على الوجه.

كيف يعمل واقي الشمس الفيزيائي( sun block) 

فهو طريقة فيزيائية لحمايه الجلد إذ يعمل كحاجز يعكس الأشعة  فوق البنفسجية من على البشرة حيث تستقر هذه المكونات على سطح الجلد لتعكس الاشعة فوق البنفسجية دون أن يتم امتصاصه في الجلد،فيبقى ضررها بعيدًا عن البشرة ،وبالتالي فهو يعمل بطريقة معاكسة مقارنة مع واقي الشمس الكيميائي، فهو يترك طبقة بيضاء على الوجه، وهو أفضل للبشرة الحساسة و الدهنية والبشرة المعرضة للحبوب 

واقي الشمس للحامل

نصائح بشأن استخدام واقي الشمس للحامل

من الضروري أن تولي الحامل اهتمامًا خاصا لروتين العناية بالبشرة حيث يصبح واقيالشمس للحامل أكثر أهمية خلال هذه الفترة الحساسة، وللحماية ببشره المرأة الحامل من أضرار أشعة الشمس يوصي بالآتي:

يوصي بوضع واقي الشمس للحامل على البشرة والجلد في جميع المواسم وفصول السنة وذلك لحمايه الجلد من تأثيرات أشعة الشمس الضارة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية مثل الحروق والحساسية وظهور التجاعيد المبكرة والإصابة بسرطان الجلد. 

ضرورة إعادة تطبيق وتجديد واقي الشمس كل بضعة ساعات أو بشكل متكرر أثناء الأجواء الحارة المسببة للتعرق.

يجب  استخدامه على بشرة نظيفة يوميا وعلى مدار السنة ومن الافضل وضع واقي الشمس للحامل قبل التعرض لأشعة  الشمس من مدة ربع إلى نصف ساعة قبل الخروج من المنزل ، فينصح باستخدام واقي الشمس للحامل علي الوجه والعنق والاجزاء الاخرى المكشوفة من الجسم قبل التعرض للشمس بحوالي ١٥-٣٠ دقيقة.

عدم استخدام واقيات الشمس البخاخة لأنه من المرجح أن تستنشق  الواقي أثناء أستخدامه علي الجلد القريب من الأنف.

يوصي باختبار واقي الشمس للحامل على جزء صغير من الجلد أولا قبل استخدامه على الوجه بالكامل ،للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل تحسسي. 

يفضل استخدام الكريمات ذات الأساس المائي وتجنب المنتجات ذات الكثافة السميكة جدا حيث يفضل أن يتم وضع طبقة رقيقة بما يكفي لتقليل فرصة الإصابة ،بتهيجات الجلد  وحب الشباب ولا يحتوي على عطر او بارابين او كحول.

حماية واسعة النطاق 

يجب اختيار واقي الشمس للحامل ذو طيف واسع فيجب التأكد عند اختيار واقي الشمس الذي يوفر حماية للأشعة فوق البنفسجية(A,B (UVA,UVB والضوء الأزرق فيعد هذا النوع من الواقيات الفعالة في الحماية من تصبغ البشرة والإضرار الجلدية الأخرى المرتبطة بالشمس.

عامل حمايه من الشمس (SPF)

يجب أن يحتوي واقي شمس للحامل على عامل حمايه من الشمس SPF عالي يوفر حماية عالية وواسعة النطاق تجاه الأشعة البنفسجية المختلفة.

 فيفضل استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حمايه من الشمس SPF30 بحد ادنى او اعلى يفضل ان يكون SPF+50 مع تركيبة صحية للبشرة، فيساعد هذا النوع من واقي الشمس في تقليل امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وحماية البشرة بشكل فعال.

التركيبة المعدنية

اختاري واقيات الشمس التي تحتوي علي معادن مثل اكسيد الزنك اوثاني اكسيد التيتانيوم ، توفرهذه المكونات حاجزًا ماديًا دون أن يمتصها الجلد مما يجعلها آمنة أثناء الحمل

واقي الشمس للحامل

المواد الضارة في اختيار واقي الشمس للحامل؟

يأتي ضررها من خلال آلية عملها وامتصاصها في الجلد قد يؤدي إلى دخولها في مجرى الدم وبالتالي تصل إلى الجنين فيجب ألا يحتوي كريم واقي الشمس للحامل علي اي اوكسي بنزون حيث يسبب هذا العنصر النشط  المتواجد في واقي الشمس مشاكل في النمو وعيوب خلقية، وانخفاض وزن المواليد، وأمراض القلب التاجية، وارتفاع ضغط الدم ،ومرض السكري لدى الأطفال.

حيث يتم ربط التعرض للاوكسي بنزون بانخفاض الوزن عن الولادة بالاضافة ان المواد الكيميائية الأخري تتداخل مع الهرمونات فقد اثبتت الدراسات انها يمكن ان تسبب خللا في الغدد الصماء للطفل ولها أيضا آثار ضارة على الجهاز المناعي والجهاز العصبي والهضمي للأم والجنين. فيجب توخي الحذر عند اختيار واقي الشمس للحامل.

خالي من المواد الكيميائية الضارة 

واقي الشمس للحامل يجب أن يكون نوع ليس بكيميائي حيث يوصي الأطباء باستخدام واقيات الشمس الفيزيائية (المعدنية) التي تحمل علامة physical أو mineral حيث تحتوي الواقيات الكيميائية على مكونات مثل:

 الاوكسي بنزون،الأفوبنزون ،اوكتيسالات،ايثيل هكسيل ثنائي ميثيل بابا، اوكتيل ميثوكسيسينامات ،اوكتوكريلين والهوموسالات ،الاوكتينوكسات ،إكامسول ،ريتينيل بالميتات والبارابين 

 فهي من المواد الكيميائية الضارة للام وغيرها من الاضافات الضارة المحتملة.فيجب أن يكون واقي الشمس للحامل خاليا منها،لذلك يمكن أن تعطل واقيات الشمس الكيميائية الهرمونات التي يحتاجها التي يحتاجها الجنين للنمو.

عند اختيار واقي الشمس للحامل يكون من الأفضل العثور على واقي من الشمس لا يحتوي على الريتينول وهو أحد مشتقات فيتامين أ تستخدم في العديد من منتجات البشره الذي يمكنه أن يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين.فالعديد من الأطباء يوصون  بعدم استخدام واقيات الشمس ومنتجات العنايه بالبشره الأخرى المحتوية على الريتينول أو مشتقات أخرى لفيتامين أ ضمانا لصحة وسلامة الجنين.

يلزم أيضا الانتباه إلى مادة البارابين فيجب عند اختيار واقي الشمس للحامل أن يكون خاليا من هذه المادة حيث يتم استخدامها على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة،فهي لها دور سلبي كبير يؤثر على الغدد الصماء لدى النساء الحوامل والأجنة.

فيجب على النساء طوال فترة حملهن تجنب استخدام أي منتجات تجميلية او واقيات للشمس تحتوي على هذه المادة ذات التأثير الضار.

في النهاية:

لا شك أن الواقي الشمسي أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة فهو لا يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة فقط، بل ايضا هو احد افضل المنتجات المضادة لشيخوخة البشرة،معظم خبراء البشرة يقترحون اتباع تصنيف المؤسسة العامة للغذاء والدواء الامريكية (FDA) لأدوية الحمل، لذلك عليك التأكد من قراءة لائحة  مكونات العناية بالبشرة الموجودة على غلاف العبوة بشكل صحيح .
يمكنك قراءة المزيد :

واقي الشمس الفيزيائي

اترك رد