Online Magazine For Every Mom

أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل | طرق التشخيص والعلاج

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

0 41

تعد أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل من أهم الأشياء التى تشغل بال كثير من الفتيات والسيدات خاصة إذا كانت تعانى من تأخر الدورة الشهرية فى غير وجود الحمل. فإذا كنتى واحدةً منهم سيدتي، تابعي معنا هذه المقالة لنتعرف سوياً على أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل.

بدايةً وقبل التحدث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل نود التعرف على الدورة الشهرية وكيفية حدوثها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

قبل التحدث عن أسباب التأخر, ما هي الدورة الشهرية؟

تعرف الدورة الشهرية بأنها مجموعة من التغيرات الهرمونية التى تحدث فى جسم المرأة خلال الشهر، كما أنها تحدث فى الأغلب كل 25 يوماً تقريبا ومع ذلك هناك بعض الإختلافات من إمرأة لأخرى فقد تتراوح من 24 يوماً إلى 35 يوماً.

فى الأغلب يستمر نزول الحيض عند السيدات فى مدة تتراوح من أربعة إلى سبعة أيام، ويكون اليوم الأول للحيض هو أول أيام الدورة الشهرية. خلال هذه المدة تتساقط بطانة الرحم لعدم تخصب البويضة.

فى هذه الأثناء تبدأ بويضة جديدة فى النمو داخل المبيض ليتم إطلاقها فى اليوم الثانى عشر عن طريق قناة فالوب باتجاه الرحم. تكبر البويضة وتزيد فى الحجم فى حين تم تخصيبها، كما تزيد أيضا بطانة الرحم فى النمو ويزيد سمكها.

أما إذا لم يحدث تخصيب للبويضة فتموت خلال 72 ساعة، ويقل إفراز هرمون البروجستيرون عن طريق المخ، وهذا ما يسبب تساقط وتهشم بطانة الرحم في اليوم الـ 28 محدثة الحيض الذي يبدأ بالنزول ويكون اليوم الأول هو بداية دورة جديدة.

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل

إذا كنتى تعانين عزيزتي من تأخر الدورة الشهرية فى غير وجود الحمل، تعرفى معنا بتمعن على أهم  أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل.

من  أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل: غير مرضية

نقص الوزن

إذا كنتى تعانين من نقص الوزن بشكل مفرط فهذا يؤدى إلى حدوث خلل فى الدورة الشهرية، حيث أن النظام الغذائى منخفض السعرات يقلل من قدرة الجسم على إفراز الهرمونات اللازمة للإباضة بانتظام.

لذا قد يساعدكِ الحصول على نظام غذائى متكامل والاستعانة بطبيب تغذية فى إعادة انتظام الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

السمنة المفرطة

بالطبع كما فى الحالة السابقة فإن زيادة الوزن قد يكون سبب من أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل وعدم انتظامها، حيث أن النساء اللواتى يعانين من زيادة الوزن يزيد عندهم معدل إفراز الهرمونات إلى مستويات أعلى مما يؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

لذا الحل هنا هو اتباع نظام غذائي سليم مع ممارسة بعض التمارين الرياضية التى تساعدك على فقدان الوزن الزائد والعودة إلى الدورة الطبيعية.

التوتر والإجهاد

يؤدي التوتر إلى إحداث تغيرات فى إفراز الهرمونات المنظمة للدورة الشهرية عن طريق التأثير على الغدة النخامية والهرمونات المفرزة منها، كما قد يسبب أيضاً زيادة أو نقص فى الوزن والذى  يؤثر سلباً على عدم انتظام الدورة الشهرية. 

قرب الوصول إلى سن اليأس

عادةً يبدأ سن اليأس عند النساء فى الفترة ما بين سن 45 إلى 55، عند قرب الوصول إلى هذا السن تحدث تغيرات فى جسم المرأة مثل الشعور المفاجئ بحرارة الجو، والتعرق أثناء الليل، كما يقل إنتاج البويضات تدريجياً والنتيجة ستكون عدم انتظام الدورة الشهرية يتبعها انقطاعها التام.

الرضاعة الطبيعية

قد تتأخر الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب إفراز هرمون البرولاكتين الذى قد يؤخر عملية الإباضة. لكن احذرى سيدتى هذا لا يعنى أنك فى فترة آمنة فانتبهى حينها أن تستخدمى وسيلة لمنع الحمل حتى مع عدم انتظام الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

تحتوى أقراص منع الحمل على هرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون بنسب معينة تمنع الإباضة، وبالتالي قد يحدث خلل في انتظام الدورة الشهرية يستمر لمدة ستة أشهر حتى تعود إلى حالتها الطبيعية.

وهذا هو السبب الأكثر انتشاراً من أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل لدى المتزوجات.

ممارسة التمارين الرياضية الشديدة

لا أحد ينكر أهمية ممارسة التمارين الرياضية بالنسبة للمرأة، لكن فى المقابل عليكى سيدتى ألا تفرطى فى أداء هذه التمارين لساعات طويلة.

فقد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية الشديدة إلى عدم انتظام مستويات الهرمونات المسؤولة عن التبويض وذلك نتيجة التأثير على عمل الغدة النخامية والدرقية. 

من  أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل: المرضية

تكيس المبايض

تعانى السيدات المصابات من متلازمة تكيس المبايض بخلل كبير في نظام الهرمونات، حيث يزيد لديهن إفراز هرمون الذكورة (الاندروجين) مما يؤدي عادة إلى تأخر الدورة الشهرية لديهن. وقد تعانى مريضة تكيس المبايض من ظهور شعر فى أماكن غير معتادة فى الجسم مثل الوجه والصدر والفخذين.

استشيرى طبيبك إذا كنتِ رأيتِ أياً من هذه الأعراض بالإضافة إلى تأخير الدورة الشهرية أكثر من ثلاثة شهور، فمن الممكن أن تعانين من تكيس المبايض.

-وتعد هذه الحالة من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل.

خلل في الغدة الدرقية

إذا كنتِ تعانين من نقص فى إفراز هرمونات الغدة الدرقية فذلك يؤدي إلى نقص الهرمونات المنظمة للإباضة وبالمقابل إذا زادت هرمونات الغدة الدرقية تزيد معه الهرمونات المنظمة للإباضة.

وفى كلتا الحالتين هما سبب قوي من أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل. حيث أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن التمثيل الغذائى فى الجسم، وأي خلل في عملها يؤثر على الهرمونات بشكل عام.

الأمراض المزمنة وغير المزمنة

هل تعلمين أن الجسم عندما يواجه عدة مهام فإنه يعطى الأولوية للمهام الضرورية -مثل مواجهة المرض- وبعد الإنتهاء من المهام الضرورية ينتقل إلى المهام الأقل ضرورة.فإذا كنتِ تعانين من مرض ما خلال فترة التبويض فلا داعى للقلق حيال تأخر الدورة الشهرية.

كما أن الأمراض المزمنة تمثل أيضاً سبب قوى من أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل كمرض السكري حيث تحدث تغيراَ في نظام الهرمونات المنظمة للإباضة عند المرأة وبالتالى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل

أعراض تاخر الدورة الشهرية غير الحمل

أولاً يجب التأكد ما إذا كان يوجد حمل عند ملاحظة تأخر الدورة الشهرية، لكن فى حالة عدم وجود الحمل وتأخر الدورة الشهرية يجب مراجعة الطبيب لملاحظة سبب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل. وعند مراجعة الطبيب ستخضعين إلى فحص لمعرفة السبب وراء تأخر الدورة الشهرية وبدأ العلاج قبل أن يؤثر على الهرمونات المنظمة للإباضة وإحداث مضاعفات.

إليكِ أشهر هذه الأعراض

– وجود ألم في الثديين وتضخمهما.

– الشعور بآلام في منطقة أسفل البطن.

– توتر مستمر أو إرهاق شديد.

– وجود شره أو نقص فى الشهية.

– عدم نزول دم في التوقيت الشهري للدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية

ماذا يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية؟

فى الواقع لا يوجد علاج لتأخر الدورة الشهرية، بل معرفة السبب وراء تأخرها هو العامل الأساسى فى تحديد العلاج المناسب بالطبع بعد مراجعة الطبيب.

المدة الطبيعية لتاخر الدورة الشهرية                

متى يجب القلق من تأخر الدورة الشهرية؟

فى العادة تتكرر الدورة الشهرية عند أغلب السيدات كل 28 يوم وتكون منتظمة، مع ذلك قد تحدث طبيعياً فى الفترة ما بين 21-35 يوم. وتحسب هذه الفترة من اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية وتمتد إلى اليوم الذي يسبق الدورة التالية. 

ومن الممكن أن يحدث الحيض في الفترة نفسها كل شهر أو يتأخر عنه بيوم أو اثنين ،لكن التأخر عن 35 يوماً يعد أمراً مقلقاً ويجب مراجعة الطبيب.

نصائح لمنع تأخر الدورة الشهرية

– المحافظة على وزن مثالي من خلال نظام غذائى صحى متكامل.

– حافظى على حالتكِ النفسية وحاولي الإبتعاد عن التوتر.

– تجنبى الإفراط فى ممارسة التمارين الرياضية.

– مراجعة طبيبكِ في حال تأخرت الدورة الشهرية لأكثر من مرتين فى العام.

 

هذهِ هى أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل، في حال لاحظت تأخر الدورة الشهرية لديكِ عليكِ تحديد أياً من هذهِ الأسباب بمراجعة طبيبكِ لبدأ العلاج المناسب، لأن إهمال البحث عن السبب والعلاج يصعب عليكِ الأمر مستقبلياً ويؤثر على الهرمونات المنظمة للإباضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.