Online Magazine For Every Mom
.

أسباب تورم الوجه والعينين | أنواعها وطرق علاجها والوقاية منها

أسباب انتفاخ الوجه والعينين

0 37

أسباب تورم الوجه والعينين عديدة قد تكون أسباب مرضية مثل ردود الفعل التحسسية و أمراض الغدة الدرقية أو تكون بسبب بعض العقاقير الدوائية مثل الأسبرين والبنسلين و مشتقات الكورتيزون أو أسباب حياتية أو معتمدة علي أسلوب الحياة مثل السهر وقلة النوم وزيادة استهلاك الملح في النظام الغذائي .

تورم الوجه والعينين غالبا ما يكون نتيجة احتباس أو تراكم السوائل داخل أنسجة الجسم المعنية.

أسباب تورم الوجه والعينين

أسباب تورم الوجه والعينين

نستعرض في هذا الجزء العديد من أسباب تورم الوجه والعينين بمختلف أنواعها.

أسباب طبية

توجد عديد من الأسباب الطبية والأمراض التي ينتج أو يكون عرض من أعراضها تورم الوجه والعينين.

التهاب الجيوب الأنفية

من أشهر أسباب تورم الوجه والعينين وأكثرها شيوعا التهاب الجيوب الأنفية يعد صورة من صور حساسية الأنف. وهو عبارة عن التهاب بكتيري يصيب أغشية الأنف ويتسبب في تورم الوجه والعينين والأنف والجبهة ويتم العلاج بالمضادات الحيوية بناء علي استشارة الطبيب.

التهاب الملتحمة التحسسي

هو التهاب تحسسي يصيب أغشية العين نتيجة التعرض للغبار أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات. بالإضافة إلي الإصابة بتورم الوجه والعينين يظهر الاحمرار علي العينين وكذلك الشعور بالحكة.

يتم علاج هذه الحالة بمضادات الهستامين للتقليل من هذا الالتهاب التحسسي.

متلازمة كوشينغ (Cushing’s syndrome)

وهي حالة يحدث فيها إفراز زائد في هرمون الكورتيزول في الجسم مسببا في احتباس الماء والسوائل في الجسم بصورة كبيرة مما يؤدي إلي حدوث تورم في أجزاء مختلفة من الجسم شاملا الوجه والعينين. عادة ما يطلق علي هذه الحالة وجه القمر (Moon Face) نتيجة لدوران الوجه وانتفاخه.

قصور وظائف الغدة الدرقية

الخلل الهرموني الذي قد يصيب الغدة الدرقية مسببا نقص إفرازها للهرمونات قد يؤدي إلي تورم الوجه والعينين وأجزاء أخري في الجسم نتيجة اختلال وقصور في الأيض الغذائي للجسم.

المتلازمة الكلوية

تعمل الكلي في جسم الإنسان علي تنظيم حركة الماء والسوائل والتخلص المنتظم من الزائد منها. عند حدوث أي خلل في وظائف الكلي يؤدي ذلك إلي احتباس الماء والسوائل في الجسم بصورة كبيرة ينتج عنه تورم في جميع أجزاء الجسم ومنها الوجه والعينين فتبدو في صورة تورم يصيب هذه الأجزاء.

كسر الأنف / إصابة الوجه

أي إصابة قد تصيب الوجه أو الأنف ينتج عنها تورم واضح في الوجه والعينين وما حولهما وخصوصا إصابات الأنف.

إضطرابات الغدد اللعابية والدمعية

غالبا ما تكون اضطرابات الغدد اللعابية والدمعية في صورة خلل في التخلص من الزائد من إفرازات هذه الغدد سواء دموع أو لعاب. ممكن يؤدي إلي احتباس الزائد من هذه السوائل في الأنسجة المعنية وظهورها في صورة تورم في الوجه والعينين.

خراج الأسنان

خراج الأسباب من أكبر الأسباب التي قد تؤدي إلي التهاب الوجه وتورمه شاملا العينين في هذا الالتهاب. يحدث ذلك نتيجة التهاب العقد الليمفاوية المحيطة بالمنطقة مسببة هذا التورم.

السمنة

السمنة من الأمراض التي قد تؤثر بالسلب علي جميع أجزاء الجسم. فقد تتراكم الدهون في أماكن معينة من الوجه مسببة ما يبدو كتورم للوجه وما يحيط به من وجنتين وعينين.

السرطان

تورم الوجه والعينين غالبا ما يكون عرض من أعراض سرطان العين أو ما يحيط بها من غدد ليمفاوية. غالبا ما يصاحبها أعراض أخرى مثل ضعف الرؤية وتشويشها أو فقدنها تماما.

أسباب دوائية

البنسلين، الأسبرين، الإيبوبروفين، أدوية الصرع، بعض أنواع العلاج الكيميائي، وبعض أدوية السكري.

من العقاقير والأدوية التي قد تؤدي لرد فعل تحسسي ويكون من أسباب تورم الوجه والعينين.

ورد الفعل التحسسي لهذه الحالات ليس بعرض جانبي لهذه العقاقير وإنما لحساسية هؤلاء المرضي تجاه مكون ما من مكونات هذه العقاقير.

بعض الحالات قد تكون خطرة وتتطلب الذهاب إلي الطوارئ فورا فيما يعرف بالصدمة التحسسية (Anaphylactic shock).

بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم تعرف بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومضادات مستقبلات الأنجيوتنسين تعد من أسباب تورم الوجه والعينين كعرض جانبي لاستخدام الدواء. هذا النوع من التورم مميز لهذا النوع من الأدوية ويعرف بالوذمة الوعائية (Angioedema).

كذلك استخدام الكورتيزون ومشتقاته من أسباب تورم الوجه والعينين كعرض جانبي لهذه الأدوية حيث تسبب احتباس الماء والسوائل في أجزاء مختلفة من الجسم.

أسباب تورم الوجه والعينين

أسباب حياتية

أسلوب الحياة والعادات اليومية الخاطئة قد توضح بصورة كبيرة أسباب تورم الوجه والعينين التي قد يعاني منها الكثير من الأفراد.

قلة النوم وكثرة السهر

عادات النوم السيئة وعدم أخذ قسط كافي من النوم أو نوم ساعات طويلة أكثر من اللازم قد يؤدي إلي احتباس السوائل في الجسم وبالتالي تورمه. كذلك وضعية النوم علي البطن قد يكون من أسباب تورم الوجه والعينين حيث أن اتجاه الوجه يكون لأسفل فيكون تأثير الجاذبية عليه غير مستحب بحيث تتراكم السوائل في الوجه والعينين ويسبب تورمهما.

كثرة البكاء

قد تؤدي كثرة البكاء إلي تورم العينين مما يترتب أحيانا عليها تورم الوجه نتيجة عدم قدرة العين علي صرف كمية الدموع الكبيرة بصورة منتظمة يترتب عليه احتباسها في أنسجة العينين والوجه وحدوث تورم.

أسباب تورم الوجه والعينين

عدم العناية بتنظيف البشرة قبل النوم

عدم التنظيف الجيد للوجه والبشرة قبل النوم وإزالة أي بقايا لمستحضرات التجميل قد يؤدي إلي تحسس يؤدي بدوره لتورم الوجه والعينين.

الاستخدام الزائد للملح

من أشهر أسباب تورم الوجه والعينين وغيرها من أجزاء الجسم الاستهلاك الزائد للملح حيث تقوم كميات الملح الزائدة بحبس الماء في الجسم مما يؤدي إلي تورمها.

أسباب تورم الوجه والعينين

الكحول 

يسبب الكحول الجفاف وبالتالي يؤدي إلي شرب كميات كبيرة من الماء يتم حبسها في الجسم بدل من خروجها في البول وبالتالي يعد من أسباب تورم الوجه والعينين.

علاج تورم الوجه والعينين

يوجد الكثير من طرق العلاج لتورم الوجه والعينين والتي تختلف بختلاف السبب ودرجة التورم.

بعض الحالات المرضية التي يكون أحد أعراضها تورم الوجه والعينين يتم علاج هذا التورم بعلاج المشكلة المرضية.

بعض الحالات التي يكون سبب من أسباب تورم الوجه والعينين فيها هو تناول عقار أو دواء ما هو وقف هذا الدواء وعدم تناوله مرة أخري أو تناوله بحذر تحت إشراف طبيب.

بعض الحالات تكون وراثية فإذا كان لشخص تاريخ مرضي لتورم العينين مثلا قد يكون هذا 

الشخص معرض بصورة أكبر للإصابة بتورم الوجه والعينين. تعتبر الجراحة التجميلية حلا وعلاجا لمثل هذه الحالات. كذلك الشيخوخة إذا كانت من أسباب تورم الوجه والعينين فالجراحة التجميلية تعتبر علاج مناسب لها.

إذا كانت أسباب تورم الوجه والعينين حياتية أو متعلقة بعادات يومية خاطئة فبعض العلاجات المنزلية قد تعالج هذا التورم مثل شرب كميات كبيرة وكافية من الماء أو استخدام كمادات أو مكعبات الثلج للتقليل حدة التورم أو استخدام شرائح الخيار قد يساعد علي حل هذه المشكلة. استخدام كريمات العين التجميلية أو الطبية المخصصة لمثل هذه الحالات وكذلك قطرات العين قد يساعد في تقليل درجة التورم و هيجان العين واحمرارها أن وجد. 

بعض تمارين اليوجا للوجه وتدليك مناطق معينة من الوجه والعينين قد يساعد علي الحد من حدوث تورم الوجه والعينين وتقليل التورم حال حدوثه. كذلك كمادات الشاي والقهوة الباردة للوجه والعينين قد تساعد علي تقليل تورم الوجه والعينين.

مضادات الهستامين ومضادات الالتهاب والستيرويدات سواء موضعية أو بالفم تساعد علي علاج تورم الوجه والعينين وتقيل حدة التورم. 

طرق الوقاية من تورم الوجه والعينين

في حالات الحساسية المسببة لتورم الوجه والعينين يفضل الابتعاد عن مسبباتها سواء دواء أو وبر حيوانات أو غبار وغيرها. ولكن غالبا ما يكون الوقاية من تورم الوجه والعينين أسبابها حياتية وذلك بتحسين جودة الحياة والابتعاد عن العادات الخاطئة التي تكون من أسباب تورم الوجه والعينين.

شرب كميات كافية من الماء وتقليل كميات الملح في الطعام يساعد علي الحد من حدوث تورم الوجه والعينين وأي أجزاء أخري في الجسم. كذلك تجنب الكحوليات يمنع حدوث تورم الوجه والعينين وأي أجزاء أخري من الجسم.

أخذ قسط كافي من النوم بجودة عالية بدون زيادة مبالغ فيها في ساعات النوم المتواصل يمنع حدوث أي تورم في الوجه والعينين.

تناول المأكولات الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز تمنع حدوث تورم الوجه والعينين أو أي أجزاء أخري في الجسم حيث تعمل علي سرعة التخلص من الماء والسوائل الزائدة في الجسم ومنع احتباسها.

تلخيصا لأسباب تورم الوجه والعينين فالأسباب متنوعة بين مرضية أو دوائية أو حياتية وباختلاف سبب التورم تختلف طرق العلاج والوقاية. فلابد من تحديد السبب بدقة لاختيار علاج مناسب يعمل علي حل المشكلة وكذلك طريقة للوقاية تمنع تكرار هذه التورم مرة أخري.

 

اترك رد