Online Magazine For Every Mom

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل | صبغة الشعر خلال الحمل

أضرار صبغة الشعرعلى الحامل وكيفية الحد من خطورتها

1 22

تعد أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل من احدى المشكلات التي تواجه النساء، حيث أن فترة الحمل هي من الفترات الحساسة للأم و الجنين معاً، و خاصةً في الثلث الأول من تلك الفترة, إذ أن خطر الإجهاض وارد الحدوث و بقوة إذا لم تعتني الأم بنفسها جيداً.

بالإضافة إلى كثرة تعرض النساء للعديد من الضغوطات النفسية، وحالات الاكتئاب و التوتر في هذه الفترة، لذلك تسعى بعضهن إلى إحداث بعض التغييرات في روتينها اليوميّ وحتى شكلها الخارجي، فقد تلجأ بعضهن أحياناً إلى صبغ شعرها كنوع من تغيير الحالة النفسيّة دون النظر إلى أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل و التوقيت الصحيح لصبغ الشعر و بعض النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل قبل استخدام الصبغة. 

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

هل صبغ الشعر امن في الحمل؟

تشير بعض الأبحاث الطبيّة إلى أنه يوجد القليل من أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل، حيث أن صبغات الشعر تحتوي على مواد كيميائيّة خفيفة و غير سامة، و تعتبر آمنة إلى حدّ ما للاستخدام خلال فترة الحمل، وبالإضافة إلى هذا فإنّ كميّات الصبغة التّي يتم امتصاصها من قبل الجلد تكون كميّات صغيرة جدّاً، بحيث تكون نسبة وصولها إلى الجنين قليلة أو معدومة، وعلى هذا النحو لا تُعتبر هذه النسبة ضارّة بالمرأة الحامل أو بجنينها. 

وهذا الرأي ايضاً يختص بفترة الرضاعة الطبيعيّة، ولكن يجب أخذ الحذر دائماً والوقاية قبل الوقوع في المشكلة.

هل صبغة الشعر تضر الحامل في الشهر الأول؟

على الجانب الآخر تشير بعض الدراسات إلى أنه قد تتعرض بعض النساء لعدة آثار جانبية عند استخدام الصبغة خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، و هذه بعض من أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل:

١- شعور المرأة الحامل بالغثيان لفترة طويلة بسبب حدوث تقلبات واضطرابات في المعدة، مما يؤدّي إلى التقيؤ، وعدم الشعور بالراحة.

٢- الصبغة تحتوي على العديد من المواد الكيميائيّة التي يتم امتصاصها من قبل جسم الأم والتي بدورها قد تنتقل إلى الجنين.

و يكون جسم الجنين غير مكتمل النمو في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وخاصةً الكليتين والكبد، و هذان هما العضوان مسؤولان عن تنقية الجسم من السموم، لذلك الصبغة تشكل خطراً على صحة الجنين.

٣- المرأة الحامل تعاني في العادة من مشاكل في الشعر تتمثل في تساقطه وضعفه، و هذه المشاكل بسبب التغييرات الهرمونيّة التي تحدث لها في فترة الحمل ، لذلك فإن وضع الصبغة من شأنه أن يزيد من مشاكل الشعر سوءاً، حيث ستلاحظ المرأة أنّ تساقط شعرها بشكل متزايد و أنه أصبح خفيفاً.

٤- مادة التولوين التي قد تدخل في منتجات صبغات الشعر و عند تنشّق المرأة الحامل لرائحتها تسبب للجنين مشاكل صحيّة خطيرة، مثل اضطرابات في القدرات العقلية وخلل في نموّ الجنين وهذه من أخطر أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل.

لذلك يجب ان تتجنّب المرأة أي علاج أو تجميل لشعرها خلال هذه الفترة حرصاً منها على صحّة طفلها وسلامته.

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

متى تستطيع الحامل صبغ شعرها

لتجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل فإنه بالعادة ينصح بأن تقوم الحامل بصبغ شعرها بعد مرور أول 12 أسبوعًا من الحمل، حيث يكون خطر تضرر الجنين بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات أقل بكثير.

ولكن من الأفضل الانتظار حتى الثلث الثاني من الحمل قبل قيام المرأة الحامل باستخدام الصبغات على شعرها، حيث أن الثلث الأول من الحمل يتميز بالنمو والتطور السريع للجنين ممّا يجعل من المهم توفير بيئة آمنة للجنين خلال هذه الفترة.

و الحل الأفضل و المثالي هو الانتظار لما بعد الولادة أو استعمال المواد الطبيعية لصبغ الشعر للحصول على تجربة حمل آمنة و تجنب كافة مخاطر و أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل.

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

نصائح لصبغ الشعر أثناء الحمل

إليكِ بعض النصائح لصبغ الشعر بطريقة صحيحة أثناء الحمل للحصول على النتيجة التي تُريدين و لتجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل:

-التأكّد من وضع الصبغة أو أي مستحضر للشعر في غرفة جيدة التهوية، ويفضّل أن يكون المكان بجانب النافذة، حتّى يتم التخلص من الروائح الكيميائيّة القويّة و تجنب استنشاق أي روائح. 

-عدم ترك المستحضر على الشعر لفترة طويلة، والالتزام بالوقت المحدد و قراءة التعليمات المكتوبة على العبوة أو المنشور المرفق معها بعناية للحد من أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل.

– تنظيف فروة الرأس وشطفها جيّداً بالماء بعد الانتهاء من علاج الشعر لإزالة أي آثار للصبغة. 

-ارتداء القفازات عند وضع صبغة الشعر و هذا يقلل من كمية المواد الكيميائية التي تلامس الجلد. 

– يمكن ايضاً للمرأة الحامل صبغ بعض خصلات الشعر فقط فلا تُمتص الصبغة إلى الفروة و في الوقت نفسه تكون مغطاة بالفويل، فلا تستنشقي أية أبخرة و فتكون أكثر أماناً عن صبغة الشعر بأكمله و أقل عرضة للمواد الكيميائية.

– إجراء اختبار حساسية بوضع كمية صغيرة من الصبغة على الجلد للكشف عن أي رد فعل تحسسي تجاة المواد الكيميائية المتواجدة في تلك الصبغة 

– عدم صبغ الحاجبين أو الرموش، لأن هذا قد يسبّب تورماً أو يزيد من خطر العدوى في منطقة العين.

وصفات طبيعية لصبغ الشعر للمرأة الحامل

هناك العديد من الوسائل الطبيعية التي تمنع وجود أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل، بالإضافة لما لها أهمية كبرى في حماية الشعر وتزويده بالفيتامينات اللازمة ، إليك بعض منها:

1- صبغة البابونج

يمكن للمرأة الحامل صبغ شعرها باستخدام البابونج، حيث يتم وضع أكياس البابونج في الماء المغلي و تترك لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو وتجفيفه جيداً، ثم يوضع شاي البابونج على الشعر، ويترك في الهواء الطلق مع تكرار العملية يومياً حتى تحصل المرأة الحامل على اللون المطلوب.

2 – صبغ الشعر بالحناء

الحناء تعتبر من المواد الطبيعية الخالية من العناصر الكيميائية التي قد تضر بالحامل وجنينها ، فيمكن استخدام الحناء لصبغ الشعر مع تجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل ، وذلك عن طريق نقع أوراق الحناء في الماء، و التي تترك منقوعة طوال الليل، ثم توضع في الخلاط الكهربائي وتطحن جيداً، و بعد الانتهاء يتم توزيع الحناء على الشعر بالفرشاة، وتترك الحناء على الشعر لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يغسل الشعر جيداً.

3- الصبغ باستخدام الشاي 

الشاي يلون الشعر بلون داكن خاصة إن كانت نسبة الشاي عالية، حيث يمكن وضع أربع أكياس من الشاي في ماء مغلي وبعد أن يبرد يتم وضعه على الشعر لكي يأخذ اللون المطلوب، ولكن لا تتم إزالته من على الشعر قبل ساعة لكي نتمكن من تلوين الشعر بشكل جيد و الحصول على اللون المطلوب.

كانت هذه بعض طرق صبغ الشعر للحامل طبيعياً لتجنب حدوث أي أضرار على الجنين. 

أخيراً، يعد صبغ الشعر عامةً آمناً نوعاً ما خلال فترة الحمل، وذلك يتم عند اتباع الاحتياطات اللازمة والنصائح المتعلقة باستخدام الصبغة بالطريقة الصحيحة ، وبذلك تحصل المرأة على تجربة حمل آمنة و تحافظ على سلامة الجنين و تمنع حدوث الإجهاض و غيره من أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل.

 

اقرئي أيضاً عن :

الطفل في الشهر الثالث من الحمل 

أخطاء تفعلها الحامل في الأشهر الأولى

تعليق 1
  1. Rahma Helmy يقول

    شكرا عنجد استفدت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.