Online Magazine For Every Mom
.

أعراض الثعلبة عند النساء | 7 أعراض تؤكد الإصابة بها

علاج الثعلبة في الشعر عند النساء

0 69

قبل الحديث عن أعراض الثعلبة عند النساء يجب أن نعرف ما هو مرض الثعلبة وأسبابه ,وطرق علاجه.

مرض الثعلبة هو مرض يحدث فيه تساقط عنيف للشعر ويصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء والأطفال أيضاً ,فيحدث تساقط للشعر بشكل غير قابل للتجديد في أغلب الحالات.

مرض الثعلبة مرض مناعي غير معدٍ و غير خطير ولا يسبب الشعور بالألم ولكنه من الممكن أن يورث ولكن هذا لا يعني أو يؤكد أنه في حال إصابة أحد الوالدين بالثعلبة أن الأبناء حتمياً سوف يصابون به ولكن من الممكن وهناك احتمالية لذلك. 

حيث أن الجهاز المناعي يقوم مهاجمة بصيلات الشعر في مكان معين بالجسم أو في الجسم كله مسبباً تساقطه بصفة قد تكون دائمة,وأحياناً يُعاد نمو الشعر وينتهي الأمر ولا يعاود التساقط مجدداً.

وقد يصيب أي منطقة في الجسم : الرأس ومنطقة الجذع والذراعين والساقين و اللحية والذقن والحاجبين ورموش العين أيضاً قد تصاب بالثعلبة.

حجم وشكل الثعلبة ليس ثابتاً حيث تختلف شدة وحدة المرض من شخص لآخر فمن الممكن أن يكون حجمها صغيراً وأحياناً تستشري لتقضي على الشعر كاملاً في الرأس مسببة الصلع الكامل في الرأس أو في أي منطقة في الجسم. 

يعاني مرضى الثعلبة من هذا المرض معاناة نفسية بالتأكيد فالشعر يعطي منظراً جمالياً ويزين الرأس خاصةً للنساء والعين جزء ضروري من تكوينها الحاجبين والرموش.

ولأن هناك فائدة صحية أيضاً لوجود الشعر كمكون خارجي للجسم علي الجلد فشعر الرأس يحمي الفروة من بعض الظروف المناخية خاصة في الحر الشديد من أشعة الشمس وشعر الحاجبين يمنع وصول العرق للعين وتحسُسِها ,و شعر الرموش يحمي العين من الأتربة والغبار.

أعراض الثعلبة عند النساء

 

أعراض الثعلبة عند النساء

تساقط الشعر المفاجئ

معدل التساقط الطبيعي حد أقصي١٠٠شعرة/اليوم الواحد أكثر من ذلك مؤشر مقلق خاصة عندما يتساقط الشعر بكميات كبيرة أثناء غسله أو تمشيطه برفق.

تساقط شعر الحاجبين والرموش

ترقق شعر الحاجبين و الرموش من أبرز أعراض الثعلبة عند النساء.

ضعف سُمك الشعر في مقدمة الرأس

هذا أيضاً من أبرز الأدلة حيث تلاحظ السيدة انحساراً في بداية خط الشعر للوراء و بدء ظهور فراغات بين خصلات الشعر. 

ظهور بقع صلعاء

هذه البقع الفارغة قد يحدث فيها ألم وتقرح وقد يكون هذا مؤشراً لحدوث عدوى.

تغيرات في شكل الأظافر

ليست شائعة أو منتشرة و لكنها تحدث في بعض الحالات فنجد المريضة تشكو من ظهور نتوءات وحفر في الأظافر ووجود خشونة بها. 

الشعور بالحكة الخفيفة مع احمرار و تورم فروة الرأس

ليست من الأعراض المتداولة أو الشائعة ولكنها أحياناً تكون من أعراض الثعلبة عند النساء.

زيادة معدل تساقط الشعر في فصل الشتاء

نوعاً ما من الممكن أن تكون هذه الشكوى منطقية لأن في فصل الشتاء يحدث انقباض في الأوعية الدموية وهذه حقيقة علمية معروفة وبالتالي يقل الإمداد الدموي إلى بصيلات الشعر متسبباً ذلك في ضعف البصيلات وزيادة معدل تساقط الشعر وبالتالي قد يكون الأمر أكثر سوءاً عند الحديث عن أعراض الثعلبة عند النساء.

أسباب مرض الثعلبة عند النساء

التغيرات الهرمونية

تحديداً التي تحدث في سن اليأس وهو السن الذي ينقطع فيه الطمث (غالبا ما يكون فوق ال٤٥). 

عوامل وراثية

قد تكون نتيجة لوجود جينات مُتوارثة من أحد الوالدين. 

أمراض المناعة الذاتية

مرضى الذئبة  الحمراء ومرضى السكري النوع الأول ومرضى الغدة الدرقية والبهاق أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة,فمن الممكن أن  يهاجم الجهاز المناعي أيضاً بصيلات الشعر.

اضطرابات صحية أو نفسية

قد تنتج الثعلبة وتحدث بعد مرض خطير مثل: حالات العدوى الشديدة وأحياناً بعد العمليات الجراحية والخياطة.

قد يحدث تساقط شديد للشعر تحديداً إذا كان موضع الجراحة به شعر فمن الممكن أن يتأثر وتتكون به ندبة مسببة تليف في بصيلات الشعر بشكل دائم.

وأيضاً من ضمن الأمراض التي تسبب الثعلبة وأصبح شائعاً لدى الكثير من السيدات متلازمة تكيس المبايض (PCOS) , والتي تُعرف باسم الثعلبة الأندروجينية.

قد تسبب الحالة النفسية أيضاً (الحزن الشديد والاكتئاب) تساقط شديد للشعر يصل في بعض الأحيان لمرحلة الثعلبة وحدوث الصلع. 

تناول عقاقير أو أدوية

الأدوية المستخدمة في علاج الأورام سواء الكيماوي أو الإشعاعي تتسبب في تساقط الشعر طوال فترة العلاج و هو أثر جانبي معروف للعلاج. 

شد الشعر باستمرار

يوجد مرض اسمه هوس شد الشعر(Trichotillomania) ,وطبيعي أن كثرة شد أو نتف الشعر يؤدي إلى تساقطه ومن الممكن أن يتطور الأمر مع الوقت لمرض الثعلبة.

                                                                               

الثعلبة عند النساء تحدث نتيجة لكل هذه الحالات المختلفة السابق ذكرها و نتيجة لذلك يحدث تأخر في دورة نمو الشعر فتستهلك وقتاً أطول ,فتبدأ بصيلات الشعر في التقلص و يكون الشعر الناتج أرق وأنعم وعُرضة للتساقط السهل السريع مسبباً ضموراً في كثافة الشعر فنجد أن المسافات بين الشعر اتسعت وأظهرت قدراً كبيراً من الفروة وبروز مناطق شفافة من فروة الرأس.

أعراض الثعلبة عند النساء

التعليمات الواجب اتباعها للوقاية من أعراض الثعلبة عند النساء

– الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن يجمع بين كل العناصر الغذائية الضرورية مثل: الزنك – الحديد – النحاس – فيتامين ب المركب – فيتامين د – كالسيوم و الكولاجين الذي له دور هام في تكوين الشعر و البشرة و الأظافر.

و يُمكن تحصيل هذه العناصر من منتجات اللحوم الحمراء والأسماك ومنتجات الألبان والتمر و الأفوكادو,أو من الممكن أخذها من المكملات الغذائية في حالات النقص الشديد التي تستدعي لذلك. 

– تجنُب نتف الشعر أو شده أثناء تسريحه بشكل خاطئ. 

– الاهتمام بنظافة الشعر وقص الأجزاء التي بها تقصُف. 

– عدم مشاركة الأدوات الشخصية كالفُرشاة والمقص والمنشفة الخاصة بتجفيف الشعر. 

– الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر العنيفة وعن كثرة استخدام الصبغات والمواد الكيميائية الضارة المستخدمة في عمليات فرد أو تجعيد الشعر.

– تجنب التوتر والقلق وأي من مسببات الضغط النفسي. 

– إذا كان الشخص سبق وشُخص بمرض مناعي آخر يجب عليه المتابعة وأخذ العلاج المناسب لحالته والمتابعة الدورية,لأنه من الممكن أن يكون ذلك سببا لتطور الحالة الصحية وظهور مضاعفات وأمراض مناعية أخرى قدر المُستطاع كالثعلبة. 

– تجنب الأشعة الضارة للشمس (الأشعة الفوق بنفسجية) التي تصل ذروتها ما بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً ,مسببةً مضاراً بالغة للجلد والشعر على حد سواء.

-استخدام واقي شمس أو حراري للشعر لحمايته,كما يُستخدم واقي شمس للجلد و يُجدد كل ساعتين في حال الاضطرار للنزول في هذه الأوقات,حيث أن الأوقات التي تكون فيها حدة الأشعة الفوق بنفسجية أخف  ما بين السابعة و التاسعة صباحاً أو بعد الرابعة عصراً. 

طرق تشخيص الثعلبة عند النساء

١- الفحص الظاهري

 يتم فحص المريضة ظاهرياً و تحديد مقدار وشكل تساقط الشعر و عادة ما يكون التشخيص الظاهري الأولي كافيا لملاحظة أعراض الثعلبة عند النساء وتشخيص المرض.

٢- فحص فروة الرأس

حيث يقوم الطبيب بأخذ جزء من جلد فروة الرأس وفحصها ميكروسكوبياً. 

٣- التاريخ العائلي المرضي

 يتم سؤال المريض إذا كان أحد الأبوين على وجه الخصوص أو أي إصابات سابقة على وجه العموم. 

٤- الفحوصات المعملية

اختبارات مستوى الحديد ومستوى هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات الأندروجينية. 

أعراض الثعلبة عند النساء

العلاجات المُستخدمة لعلاج أعراض الثعلبة عند النساء

استخدام المينوكسيديل (Minoxidil)

يستخدم هذا العلاج في حالات الثعلبة و الصلع بأنواعه ويكون عبارة عن بخاخ بتركيز 2% للنساء,فهذا العلاج من العلاجات شديدة الفاعلية في حالات التساقط الشديد للشعر ومعتمد من ال FDA (هيئة الغذاء والدواء الأمريكية).

حيث يعمل على إعادة نمو الشعر عن طريق تمدد الأوعية الدموية التي تغذي بصيلات الشعر بالدم و العناصر الغذائية,مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر و تسريع معدل نمو الشعر فينمو الشعر بشكل أسرع وأقوى.

هذا الدواء يجب أن يستخدم بحذر وحرص شديد تحت إشراف طبي لأنه قد يتسبب في انخفاض مستوى ضغط الدم مُحدثاً مضاعفات صحية شديدة الخطورة ,خاصة إذا كان المريض يعاني من انخفاض مستوى ضغط الدم أساساً.

استخدام الكورتيزونات (Corticosteroids)

يتم استخدام الكورتيزونات الموضعية كدهانات في حال أن الإصابة حجمها صغير وليست منتشرة وفي حال أنها ليست صغيرة وملحوظة للغاية يتم أخذ أقراص.

وفي الحالات شديدة الصعوبة يتم اللجوء إلى الحقن الموضعي,فمن المعروف أن الكورتيزونات لها تأثير تثبيطي على جهاز المناعة الذي يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر مما يساعد على نمو الشعر مجدداً وتقليل معدل التساقط السريع للحد الطبيعي ويجب أن  ننوه أن يكون الاستخدام تحت الإشراف الطبي.

استخدام دواء (Spironolactone)

دواء ينتمي إلى فئة مُدرات البول التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم مع الحفاظ على مستوى البوتاسيوم ولكن هذا الدواء له عرض جانبي أنه يُقلل من مستوى الهرمونات الأندروجينية التي تتسبب في تساقط الشعر,فعند تقليل مستواها يقل تساقط الشعر بنسبة كبيرة وأيضاً هذا الدواء يكون استخدامه تحت الإشراف الطبي.

استخدام الخلايا الجذعية

تستخدم في علاج جميع انواع الصلع والثعلبة وقد أثبتت نتائجاً فعالة,حيث يقوم طبيب التجميل باستخراج خلايا دهنية من أحد أجزاء الجسم مثل:الفخذين أو الأرداف ومن ثمَّ تُرسل إلى المختبر لتحليلها و فصل الخلايا الجذعية منها.

ثُمَّ يأخذ الطبيب جزء من بصيلات الشعر من فروة الرأس لمضاعفتها وأخيراً يقوم بحقن هذا المزيج المكون من الخلايا الجذعية و بصيلات الشعر في فروة الرأس.

وتُكرر هذه الجلسة عدد مرات يختلف تبعاً للحالة ولكنها من الطرق الحديثة الفعالة مؤخراً. 

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية(PRP)

يتم سحب عينة دم و فصل الصفائح الدموية من هذه العينة وتُعاد هذه الصفائح الدموية إلى الجزء السائل من الدم وهو البلازما حيث وجد أن الصفائح الدموية تكون غنية بعدد كبير من البروتينات التي تسمى بعوامل النمو (GFs) وتتم عملية الحقن في فروة الرأس لإنشاء بصيلات جديدة و تحفيز البصيلات القديمة الضعيفة و تُكرر الجلسات كل 3 أسابيع أو شهر كما يحدد الطبيب المختص و الجلسة لا تتعدى الربع ساعة وغير مؤلمة ولا تسبب أي مضاعفات.

زراعة الشعر

زراعة الشعر من الحلول النهائية نظراً لارتفاع سعر الكُلفة ولأنها تدخل في نطاق العمليات الجراحية و بالتالي قد يكون لها مضاعفات,ولذلك من الطبيعي أن تكون حلاً مؤجلاً.

حيث يتم حلق الشعر من منطقة مؤخرة الرأس و يأخذ الطبيب عدد لا بأس به من بصيلات الشعر ويقوم بعمل فتحات أو ثقوب صغيرة في فروة الرأس في المنطقة التي يوجد بها صلع.

و توضع البصيلات المُستخرجة من فروة الرأس في هذه الثقوب ويتم تغطيتها بضمادة طبية,و بالتأكيد كل هذه الخطوات تتم في وضع التخدير للمريض. 

العلاج بالليزر

يُستخدم الليزر البارد أو فيما يُعرف باسم الليزر الأحمر في عدد من المجالات الطبية المختلفة وقد يُستخدم كعلاج إضافي لتحفيز بصيلات الشعر وزيادة معدل النمو. 

 

الثعلبة عند النساء ليست مرضاً خطيراً مُخلِفاً وراءه أي مضاعفات أو اعتلالات عضوية في سائر الجسم ولكن أعراض الثعلبة عند النساء التي تكون جلية تتسبب في سوء الحالة النفسية للمريضة و التي تصل لدى بعض السيدات إلى أقصى مراحل الاكتئاب.

كما أن العلاج والتخلص من أعراض الثعلبة عند النساء تماماً يحتاج للوقت و الصبر وأحياناً إلى تكلُفة عالية في الحالات الشديدة ونظراً لأنه مرض مناعي من الدرجة الأولى دائماً ما ننصح المرضى بعدم الانجراف ناحية المشاعر السلبية لأن النفسية السليمة جزء من تحسن الحالة الصحية لأي مريض تحديداً في الأمراض المناعية. 

معلومة إثرائية:

سميت الثعلبة بهذا الاسم لأن الثعلب يوجد في جسده أماكن خالية من الفرو الذي يكسوه نتيجة لطلقات القناصين عليه فينتج عنها تشوهات في جسده و سقوط الفرو محل الإصابة.

اترك رد