Online Magazine For Every Mom
.

أعراض بعد تناول فيتامين دال | أكثر من 10 أعراض تعرفي عليها

أعراض زيادة فيتامين د

0 114

قد تَظهر على الجسم أعراض بعد تناول فيتامين دال منها حدوث تسمم فيتامين د,حيث تتسبب زيادة فيتامين د إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الدم,الأمر الذي يحدث الكثير من الأعراضز

ما هو فيتامين دال

فيتامين دال أو ما يعرف ب (بفيتامين الشمس) هو عبارة عن فيتامين يذوب في الماء، ويُشكّل الدور الأساسي في الجهاز العصبي والدماغ ونمو خلايا كرات الدم الحمراء، كما أن له دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الجسم وبناء خلايا الجسم والأنسجة، حيث يعمل على امتصاص الكالسيوم والفوسفور وصحة العظام ونمو العظام والعضلات.

أعراض بعد تناول فيتامين دال

ما هي أهمية تناول فيتامين دال؟

يقلل فيتامين دال من نسب الإصابة بهشاشة العظام، واضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة القولون والوقاية من مرض التصلب المتعدد، ويعمل على تنظيم مستوى الأنسولين في الجسم ومحاولة تفادي الجسم من داء السُكري.

كما أن فيتامين دال يزيد من فرص الحمل بعد التلقيح الصناعي والحفاظ على الأم والجنين من الولادة المبكرة,و وقاية الجنين من تشوهات العظام وتعزيز الخصوبة للرجال، لأنه يعمل على تحسين هرمون التستوستيرون وكفاءة الحيوان المنوى. 

بالنسبة للأطفال الرُضّع يَنصح الأطباء بمكملات فيتامين دال للطفل، للمساهمة في نمو العظام بشكل سليم والوقاية من الكساح وتَقوّس القدمين.

ماهي أعراض بعد تناول فيتامين دال للبالغين؟

على الرغم من اكتساب الجسم كمية كافية من فيتامين دال في الدم، فإن ذلك يساعد على زيادة المناعة والحماية من الأمراض مثل هشاشة العظام والسرطان.

 إلا أنه يجب الالتزام بالجرعة اللتي حددها الطبيب المعالج، لأن أخذ جرعات كبيرة من فيتامين دال يتسبب في زيادة فيتامين دال في الجسم مما يسبب سُمْيّة فيتامين دال، وذلك نتيجة رفع مستوى الكالسيوم في الجسم.

من أعراض بعد تناول فيتامين دال:

ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم

ترتبط سُميّة فيتامين دال بزيادة مستوى الكالسيوم في الدم ,حيث يساعد فيتامين دال يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم,ولكن فيتامين دال لا يُختزَن في الجسم، أي أن استهلاك الكالسيوم يؤدي لاستهلاك فيتامين دال من الدم.

يعتمد تشخيص أعراض بعد تناول فيتامين د في الجسم  على قياس مستويات الكالسيوم وفيتامين دال في الدم.

قلة الشهية والغثيان والقيء

 تسبب زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم اضطرابات في الجهاز الهضمي (أو ما يسمى بمتلازمة القولون العصبي)، والشعور بالاسهال أو الإمساك ويتبعها النرفزة وارتفاع ضغط الدم و الشعوربالضعف.

أعراض بعد تناول فيتامين دال

عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية

زيادة مستوى الكالسيوم في الدم يتسبب  في قلة أو تغيير قدرة خلايا القلب عن العمل, مما يسبب في حدوث مضاعفات في القلب والشعور:

– آلام في الصدر.

– نبضات غير منتظمة وارتفاع ضغط الدم.

– الام عند ممارسة الرياضة.

تلف الكِلى والتهاب البنكرياس

عند زيادة فيتامين دال في الدم و ارتفاع نسبة الكالسيوم المرتبط بالفوسفات، تتكون بللورات في أنسجة الجسم وتسبب هذه البلورات على حدوث التهابات و تلف في الأنسجة والأعضاء مثل حدوث تلف في الكلى، و كذلك التهاب البنكرياس.

جفاف الفم والشعور بالعطش المستمر وصعوبة البلع وكثرة التبول

بعد تناول فيتامين دال قد تشعر بحرقان في اللسان او الشفتين او اللثة أو الحلق، والشعور بوجود طعم معدني في الفم وجفاف الفم والرغبة في شرب كميات كبيرة من الماء,وكثرة التبول. 

هشاشة العظام وفقدان الوزن

عندما يكون الكالسيوم في الدم بمعدل أكثر من اللازم فتكون هرمونات الجسم غير كافية لربط المعادن بالعظام بصورة فعالة، حيث يتسبب في ضعف العظام ومن ثم فقدان الوزن.

الخمول والكسل والدوخة

يعتبر الخمول والكسل من أعراض بعد تناول فيتامين د بسبب هشاشة العظام وآلام الظهر والقدمين حيث تجعل الجسم في حالة خمول.

الطفح الجلدي والحكة المستمرة

 يحدث إحمرار في الوجه والجلد بعد تناول فيتامين دال إذا كان لديك حساسية من فيتامين دال، وتختلف شدة ووقت الاحمرار،  والطفح الجلدي من شخص لآخر ولكنها عموما ليست خطيرة.

تغيرات مزاجية مثل الارتباك والتهيج والذهان 

السعال والصداع النصفي المتكرر

ومن أعراض بعد تناول فيتامين دال للأطفال هي ضعف الشهية وفقدان الوزن والتقيؤ والإمساك.

أعراض بعد تناول فيتامين دال

 

كيف يمكن الوقاية من أعراض بعد تناول فيتامين دال؟

لتفادي أعراض بعد تناول فيتامين دال يجب تجَنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين دال  إلا بعد استشارة الطبيب وخاصة المصابين باضطرابات كُلوية، واستخدام أدوية مدرة للبول تحت إشراف طبي.

التقليل من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم ,وتناول العقاقير التي تسيطر على مستوى الكالسيوم في الدم مثل: كورتيكوستيرويد (Corticosteroid)، أو بتناول الأدوية التي تمنع افراز الكالسيوم من العظام مثل الكالسيتونين(Calcitonin) أو البيسفوسفونات (Bisphosphonates) بعد استشارة الطبيب أولا حتى يصل تركيز فيتامين دال إلى مستواه الطبيعي. 

وصْف السوائل الوريدية لمنع ومعالجة الجفاف، و تناول الأدوية اللتي تساعد على علاج أعراض بعد تناول فيتامين دال مثل الفينوباربيتال (Phenobarbital)، الكيتوكونازول (Ketoconazole)، والريفامبين (Rifampin) تحت الإشراف الطبي.

من الأغذية التي تحتوي على فيتامين دال والتي تُحدْ من أعراض بعد تناول فيتامين دال، واللتي ينصح الأطباء بتناولها بكميات محددة هي:الأسماك وكبد السمك وكبد البقر,والجبنة وصفار البيض، الحليب وأيضا عصير البرتقال.

يُعتبر التعرض لاشعة الشمس لمدة تصل إلى رُبع ساعة يوميا قبل إستخدام واقي الشمس، هي أفضل وسيلة للحصول على فيتامين دال حيث يعتبر مصدر طبيعي يوفر حوالي 1000 وحدة دولية من فيتامين دال وخاصة في فصلي الربيع والصيف.

أما في الشتاء والخريف يتطلب التعرض لاشعة الشمس لمدة تصل إلى 6 ساعات يومياً,دون اللّجوء للعلاجات الطبية والتقليل من أعراض بعد تناول فيتامين دال وتفادي الإصابة بسُمّية فيتامين دال والكالسيوم الناتجين من المكملات الغذائية.

 كما يجب الحرص على تناول الأغذيه التي تحتوي على  فيتامين دال مثل فول الصويا، والشوفان، والقمح، والشعير، والذرة.

ممارسة الرياضة بانتظام أيضا تُعتَبر عامل رئيسي في التقليل من تناول مكملات فيتامين دال وتُجنّبك أعراض بعد تناول فيتامين دال، حيث تساعد الرياضه في الحفاظ على الوزن صحي،وتجنب زيادة الوزن لأن السمنة مرتبطة بانخفاض فيتامين دال.

الخلاصة

عند نقص فيتامين دال عن معدله الطبيعي في الدم، فإن ذلك يُسبّب العديد من الأعراض التي تؤثّر على الصحة مثل: الضعف والإرهاق وضعف مناعة الجسم ويؤثر فيتامين دال على الشعر والعديد من الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب لوصف علاجات لتعويض الفقد في فيتامين دال.

لكن يجب الأخذ في الإعتبار مقدار الجرعة التي لا تسبب آثار جانبية، وفي حال تناول فيتامين دال بجرعة أكثر من اللازم فإن ذلك يؤدي إلى أعراض بعد تناول فيتامين دال التي من أهمها زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم والذي يسبب العديد من الأعراض.

 يمكن تفادي هذه الأعراض إما بممارسة الرياضة أو التعرض لأشعة الشمس أو بتناول الأغذيه التي تحتوي على  فيتامين دال مثل (فول الصويا، والشوفان، والقمح، والشعير، والذرة).

اترك رد