Online Magazine For Every Mom

أشهر أعراض تؤكد وجود حمل يجب أن تكوني على دراية بها 

أعراض تؤكد وجود حمل

3 48

هناك أعراض تؤكد وجود حمل يجب الإنتباه لها عزيزتي القارئة كي تحمي نفسك وصحتك وكذلك صحة الجنين فيجب أن تتبعي الإرشادات اللازمة للحفاظ على جنينك من اليوم الأول.

لا يجب أن نحصر أعراض وجود الحمل علي انقطاع الدورة الشهرية فقط فهناك أعراض تؤكد وجود حمل غيرها وسنتناول هذا في ذلك المقال تابعي القراءة عزيزتي.

متى تبدا اعراض الحمل في الظهور؟

  • هناك أعراض تؤكد وجود حمل كثيرة تظهر قبل الذهاب للطبيب، حيث ظهر أن ٥٠٪ من الحوامل تظهر لديهم الأعراض في الأسبوع الخامس من الحمل، و٧٠٪ تظهر لديهم الأعراض في الأسبوع السادس من الحمل، و٩٠٪ تظهر لديهم أعراض الحمل في الأسبوع الثامن.

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل

*غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية هي أكثر أعراض تؤكد وجود حمل وأكثرها موثوقية، يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية أحياناً بسبب الإجهاد أو بعض الحالات المرضية أو التمارين، ولكن يجب أن تجرى اختبار حمل إذا مر أكثر من شهر على آخر دورة شهرية.

*الغثيان

عادة ما يحدث الغثيان في الصباح وخصوصاً في مدة من شهر إلى شهرين من بدء الحمل، ولكن هناك بعض النساء يعانين من الغثيان في وقت أبكر من هذا وقد يكون مصحوباً بالقئ أيضاً. 

نصيحة: 

يساعد الزنجبيل معظم الحوامل في التقليل من هذا الشعور ولكن في الحالات القصوى يجب التوجه إلى طبيبك ليصف لكي أدوية مضادة للغثيان وأمنه في الحمل.

*تورم الثدي هي عرض من الأعراض تؤكد وجود حمل

نتيجة لحدوث الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل يعتبر الثدي أكثر الأجزاء تأثراً بذلك، فيتعرض للتورم وعند الضغط عليه أو ملامسته تشعر المرأة الحامل بألم شديد.

*التبول كثيراً

تتأثر وظائف الكلى بسبب زيادة هرمون البروجسترون وهرمون الغدد التناسلية المشيمية HCG، وتحفز الكلي لإنتاج سوائل بشكل أكبر وبالتالي يزداد التبول، ويجب الإنتباه لهذا فهي أعراض تؤكد وجود حمل مهمة.

*التقلبات المزاجية

تؤثر الاضطرابات الهرمونية على النفسية تماماً كما تؤثر على الأعضاء الحيوية، وهذا ما يجعل الحوامل يعانين دائماً من التقلبات النفسية الحادة، ولذلك يجب أن نهتم بهم في تلك الفترة وندعمهم نفسياً فهن بحاجة لذلك. 

أعراض تؤكد وجود حمل

*الشعور الدائم بالإعياء

يعتقد أغلب أطباء النساء أن زيادة هرمون البروجسترون في الثلث الأول من الحمل هو السبب في شعور المرأة بالتعب الشديد.

*انتفاخ البطن

تؤثر التغيرات الهرمونية على الجهاز الهضمي أيضاً فتتأثر الحامل بذلك وتشعر بانتفاخ بطنها نتيجة استرخاء عضلات الامعاء، وذلك مماثل للانتفاخ الذي تشعر به في بداية الدورة الشهرية.

*حدوث تشنجات في البطن

بعض النساء تلاحظ حدوث تشنجات في البطن وهذه التشنجات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وتلك علامة خير فهي تبين ان البويضة الموجودة في الرحم بدأت في النمو.

*ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا ارتفعت درجة حرارة جسمك ارتفاع بسيط واستمر لمدة أسبوعين أو أكثر فهذه أعراض تؤكد وجود حمل هامة يجب الإنتباه لها.

*الإمساك

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على الجهاز الهضمي حيث تبطئ حركة الأمعاء فيحدث الإمساك.

نصائح للحد من الإمساك

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف و تناول الأوراق الخضراء.
  • شرب كميات كبيرة من المياه.
  • قبل تناول أي ملينات يجب مراجعة الطبيب الخاص بك.

*النفور من رائحة الطعام

تكون المرأة أثناء الحمل أكثر حساسية تجاه رائحة ونكهة الطعام مما يجعلها تنفر من أغلب الأطعمة التي كانت تحبها من قبل وهذا نتيجة للاضطرابات الهرمونية.

*الدوخة

تشعر المرأة الحامل بالدوخة عند الوقوف نتيجة لاتساع الأوعية الدموية وهذا يقوم بانخفاض ضغط الدم بسبب الاضطرابات الهرمونية.

*احتقان الأنف

يحدث احتقان الأنف نتيجة تورم الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية ف تتعرض للجفاف ،ومن ثم يحدث سيلان أو انسداد الأنف.

*بروز الأوردة

نتيجة اتساع الرحم لكي يفسح المجال للجنين يتم الضغط على الوريد الأجوف السفلي فيقل تدفق الدم إلى الساقين وتتوسع الأوردة، ولا يقتصر علي هذا فقط فيمكن أن تحدث هذه الظاهرة في المنطقة التناسلية أو يصبن بالبواسير.

أعراض تؤكد وجود حمل

*الصداع

تقوم التغيرات الهرمونية بزيادة الدورة الدموية وبالتالي حدوث صداع متكرر وخفيف.

نصائح للتخلص من الصداع

  • القيام باليوغا.
  • تمارين رياضية خفيفة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • إذا كان ذلك من صداع الجيوب الأنفية يفضل وضع قماشة دافئة على منطقة الأنف والعين.
  • عمل مساج الكتفين والرقبة.
  • الاستحمام أو كمادات حرارية تساعد في الاسترخاء.

*الشعور بطعم معدني في الفم 

تتأثر حاسة التذوق لدى النساء في الشهور الأولى من الحمل وذلك بسبب هرمونات الحمل خاصة هرمون الاستروجين، ولكن ذلك ليس مقلقاََ فهو يختفي بعد الأشهر الثلاثة الأولى في الحمل.

إذا كنت ترغبين في مكافحة هذا الشعور يمكنك تجربة العلكة بدون سكر أو تناول النعناع وكذلك تناول الأطعمة الحمضية.

*نزيف الأنف أو اللثة

عند التعرض لذلك لا يجب القلق فهي أعراض تؤكد وجود حمل مميزة، قد يحدث هذا نتيجة تغير الهرمونات فيجعل اللثة أكثر عرضة النزيف والالتهاب، فيمكن أن تنزف أيضاً أثناء غسل الأسنان بالفرشاة أو التنظيف بالخيط، ويمكن أن يحدث نزيف في الأنف أيضا بسبب اتساع الأوعية الدموية.

*النزيف

يعتبر ذلك من الأعراض المقلقة فهو يوضح العديد من الأمراض مثل تهيج عنق الرحم والاجهاض الحمل خارج الرحم والعدوي.

الطريقة الأدق للتأكد من وجود حمل

على الرغم من أن هذه الأعراض لها دلالة كبيرة على وجود الحمل إلا أنها ليست دقيقة مائة بالمائة فهي أعراض تؤكد وجود حمل ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب وعمل تحليل بالمختبر أو اختبار الحمل المنزلي للتأكد تماماً من وجود الحمل، أو فحص السونار لدى الطبيب، ولكن اختبار الحمل يكشف عن وجود حمل بعد عشرة أيام من حدوث الحمل نتيجة إفراز هرمون الحمل الذي يطلق في البول والدم. 

الملخص

يجب أن تنصت المرأة الي جسدها جيداً فالجسد يخبرنا بكل شيء، فلا يجب إهمال تلك الإشارات، فهناك أعراض تؤكد وجود حمل تعبرعن نفسها من خلال تغيرات نفسية وجسدية، وممكن أن تلاحظها أي امرأة قبل إجراء اختبار حمل او الذهاب للطبيب للتأكد من وجود حمل أو عدمه.

اقرأ المزيد عن:

كيفية الاهتمام بالحمل

معلومات أكثر عن الحمل

كيفية حدوث الحمل

 

3 تعليقات
  1. נערות ליווי يقول

    Good day! I just wish to give you a huge thumbs up for your excellent information you have got here on this post. I am coming back to your blog for more soon. נערות ליווי באשדוד

  2. […] الكثير من الأحيان تظهر بعض  من اعراض الحمل المبكر و التي تشبه فترة ما قبل الحيض، اليكِ سيدتي هذه الأعراض […]

  3. […] أشهر أعراض تؤكد وجود حمل يجب أن تكوني على دراية بها  […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.