Online Magazine For Every Mom

أعراض تكيس المبايض عند البنات | الأعراض والأسباب والمضاعفات

مضاعفات تكيس المبايض

2 69

تعد أعراض تكيس المبايض عند البنات من الأمور التي تسبب كثير من الازعاج لديهن كعدم انتظام الدورة الشهرية، زيادة شعر الجسم، حب الشباب، زيادة الوزن وغيرها.

 في الحقيقه لا يوجد سبب قاطع لمتلازمة تكيس المبايض وقد يكون هذا السبب وراثيا إذ أن هذا المرض يتم تناقله داخل العائلة من الأم أو الأخت أو الخالة إذا كانت ايا منهن مصابة بتكيس المبايض فإن نسبة إصابة بنات نفس العائلة ستكون مرتفعة. 

 ومن الجدير بالذكر أنه يطلق على تكيس المبيض ايضا متلازمة فرط أندروجين المبيض نظرا لكثرة إفراز الاندروجين من المبايض وهي هرمونات ذكورية تتسبب في نمو الشعر الزائد لدى البنات وظهور حب الشباب والكثير من المضاعفات الاخرى الغير مرغوب فيها. 

 ولذا سنتناول في هذا المقال أهم أعراض تكيس المبايض عند البنات ومضاعفتها ولكن قبل أن نتحدث عنها  سنلقي نبذه سريعة عن مرض تكيس المبيض.

أعراض تكيس المبايض عند البنات

ما هو تكيس المبيض

تكيس المبيض هو خلل هرموني يظهرفي شكل حويصلات مملوءة بسائل او ماده لزجه تتطور على سطح أحد المبيضين أو كليهما في أي فترة من حياة الأنثى و يعد سن الخصوبة أو ما بعد حدوث الحيض هو الوقت الأكثر شيوعا لظهور اكياس المبيض. 

وبالإضافة لتأثيره على الخصوبة يؤثر أيضا على الأوعية الدموية والقلب والشكل الخارجي لجسم المرأة.

متى يصبح تكيس المبيض مزعجاً

في معظم الأحيان تتلاشى أكياس المبيض من تلقاء نفسها دون الحاجة لأي تدخل علاجي أو جراحي ولكنها تتسبب في بعض الأعراض المزعجة  مثل اضطرابات الدورة الشهرية وغيرها من أعراض تكيس المبايض عند البنات والتي سنتحدث عنها بعد قليل. 

قد يسبب كيس المبيض مشكلة عند ازدياد حجمه أكثر من المعتاد وفي بعض الحالات النادرة قد يتحول الي ورم حميدا أو خبيثا ولذا فأن مراقبه ومتابعه أكياس المبيض بشكل مستمر أمرا ضروريا تفاديا لحدوث مضاعفات خطيرة.

والآن ماهي علامات تكيس المبايض عند الفتيات؟

أعراض تكيس المبايض عند البنات

أعراض تكيس المبايض عند البنات غير المتزوجات 

سنذكر في السطور القليلة القادمة أكثر أعراض تكيس المبايض عند البنات شيوعاً.

ما الذي يسببه تكيس المبايض للفتاة الغير متزوجة؟

حيض غير منتظم

 عدم انتظام الدوره الشهريه من أبرز أعراض تكيس المبايض عند البنات حيث تعانين البنات من فترات حيض غير منتظم جراء الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

والتى قد ينتج عنها حدوث الحيض أكثر من مرة شهريا أو تاخر الحيض لعده شهور وربما ينقطع تماما لعدة أشهر. 

أقرأ المزيد عن: حساب الدورة الشهرية الغير منتظمة.

ظهور حب الشباب 

يتميز حب الشباب الناتج عن تكيس المبايض بكبر حجمه نسبيا وتعمقه في البشرة ويظهر عادة على مناطق مختلفه مثل الذقن والخدين و أعلى الرقبة  وتزداد شدته عند اقتراب موعد الدورة الشهرية ويعتبر ظهور حب الشباب واحد من علامات زيادة إفراز هرمونات الذكورة لدى البنات المصابة بتكيس المبايض وعرض مزعج من أعراض تكيس المبايض عند البنات الغير متزوجات.

أعراض تكيس المبايض عند البنات

زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين 

 تعد زيادة الوزن وخاصة حول منطقة البطن واحدة من أشهر أعراض تكيس المبايض عند البنات حيث تجعلهن متلازمة تكييس المبايض يكتسبن الوزن الزائد بسهولة عن غيرهن وكلما زاد الوزن زادت الأعراض لديهن .

والكثير منهن أيضا يعانين من مقاومة الانسولين حيث تعتبر مقاومة الانسولين عامل مهم في زيادة الوزن والسمنة وعندما يستمر ارتفاع  مستويات السكر في الدم في ظل ارتفاع  مستويات الأنسولين في الدم أيضا يتطور السكري النوع الثاني والذي يعد احدى مضاعفات تكيس المبايض.   

نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها

يعتبر نمو الشعر بشكل مفرط في عدة مناطق من الجسم مثل الصدر أو الوجه أوالظهر أوالساقين أو حول حلمه الثدى بسبب فرط افراز هرمونات الذكوره “الاندروجين” من المشاكل الشائعة التي تعاني منها الفتيات المصابة بـ متلازمة تكيس المبايض. 

تساقط الشعر ورقته

وعلي العكس في الوقت الذي يتسبب ارتفاع هرمونات الذكورة” الأندروجين”  المصاحب لمتلازمة تكيس المبايض فى نمو الشعر بأماكن غير مرغوبة يؤدى أيضا زيادة كبيرة في تساقط الشعر ويؤثر على قوة شعر الرأس مما ينتج عنه تخفيف الشعر ورقته ويعد هذا الأمر من أكثر أعراض تكيس المبايض عند البنات ازعاجا وقلقا. 

ومن أعراض تكيس المبايض عند البنات  التي قد تحدث وربما تختلف شدتها من حالة إلى أخرى ظهور زوائد جلدية داكنة اللون بالرقبة والوجه ، ميل أجزاء جلدية خلف العنق والرقبة للاسمرار، الميل للعزلة والاكتئاب والتقلبات المزاجية الحادة ، الخمول والكسل نظرا لخلل الهرمونات، آلام قوية في منطقة الحوض وأسفل الفخذين بالإضافة الى التهابات البشره الدهنيه.

أعراض تكيس المبايض عند البنات

ما هي مضاعفات تكيس المبايض عند البنات

في ضوء الحديث عن أعراض تكيس المبايض عن البنات سنتعرف أيضا في السطور القليله القادمه على أهم المضاعفات التي قد تصاحب متلازمة تكيس المبايض

حيث تعتبر النساء اللاتي تعانين من متلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالمشاكل و الحالات الصحية المختلفة و في الحقيقة يتضاعف هذا الخطر في حالة زيادة الوزن أو السمنة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن تفادي أو تحسين سير هذه الأضرار بالاكتشاف المبكر لأعراض تكيس المبايض عند البنات ومضاعفاتها والعمل علي علاجها بالعلاجات الدوائية السليمة ،اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام مما يضمن حياة صحية طبيعية طوال الوقت.

هل تكيس المبايض خطر على العزباء؟

فيما يلي سنذكر بعض من أضرار ومضاعفات تكيس المبايض عند البنات:

مشاكل الخصوبة

تؤثر متلازمة تكيس المبيض لدي البنات علي الخصوبه بشكل عام و بعد الزواج بشكل خاص فقد تتسبب في عدم توافر بويضه سليمه مستعدة لعملية الإخصاب مما يمنع حدوث الحمل كما تؤثر أكياس المبايض علي عمليه الاباضه والتي تتضمن إطلاق أو تحرير البويضة من احدي المبيضين مرة كل شهر.

وتجدر الإشارة أنه من الممكن حدوث الحمل لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ولكن في الغالب يتطلب الأمر متابعة طبية بالإضافة إلى تناول بعض الادوية العلاجية.

تأثير تكيس المبايض على الحمل 

 تزيد متلازمة تكيس المبايض من خطر الاصابة بالمشاكل الصحية خلال فترة الحمل كالولادة المبكرة، ارتفاع ضغط الدم ، وداء سكري الحمل الذي يشكل خطرا على الأم والجنين بالإضافة إلى ذلك فان تكيس المبايض قد يزيد من فرص الإجهاض أثناء الحمل وعليه فإن المرأة الحامل  يجب أن تراجع  طبيبها لوضع خطة دورية للرعاية أثناء الحمل.  

أقرا المزيد عن: أعراض ارتفاع السكر فى الدم عند الحامل 

التهاب الكبد الدهني الغير كحولي

أثبتت الدراسات أن متلازمة تكيس المبايض لا تؤثر فقط على الخصوبة  لدى النساء فقط ولكنها تؤدي أيضا إلى مضاعفات أيضية مختلفة أشهرها التهاب الكبد الدهني الغير كحولي وتعد السمة الرئيسية لمرض الكبد الدهني هو تراكم غير الطبيعي للدهون داخل خلايا الكبد والذى يؤدي بدوره الى التهاب خلايا الكبد وتليفها    

ولهذا فإنه يستلزم إجراء فحص دوري منتظم لمرض الكبد الدهنى عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض للكشف المبكر عن المرض وتفادي خطورته.

داء السكري من النوع الثاني أو مقدمات السكري

في ظل الإصابة بـ متلازمة تكيس المبيض وجد ان تفاعل المريضات مع الأنسولين يصبح ضعيفا وهو الهرمون المسئول عن تنظيم مستويات السكر في الدم مما ينشأ متلازمة مقاومة الأنسولين  وتعزز هذه المقاومة بشكل مباشر خطر الإصابة بداء السكرى من النوع الثاني وهو الأكثر شيوعا 

وتتضمن المضاعفات أيضا أمراض القلب ،سرطان عنق الرحم ، انقطاع النفس النومي و الآثار النفسية كالاكتئاب والميل إلى العزلة نتيجة للتقلبات الهرمونية و زيادة الوزن.   

ولذا نوصي دائما عند ملاحظه ظهور عرض أو أكثر من أعراض تكيس المبايض عند البنات بسرعه استشارة الطبيب المختص في محاوله للتشخيص المبكر لمتلازمة تكيس المبايض والحد من المضاعفات الخطيرة.

2 تعليقات
  1. غادة يقول

    المقال اكتر من رائع و مليئ بالمعلومات القيمة

  2. ماهيتاب محمد يقول

    المقال رائع ومفيد جدا يحتوي على الكثير من المعلومات القيمه الاسلوب يعرض المحتوي العلمى بطريقه بسيطه وسلسه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.