Online Magazine For Every Mom
.

أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء | أفضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء

نصائح لمرضى ارتجاع المريء

0 78

هل تشعر بحرقة في صدرك خاصة بعد تناول الطعام وتزداد حدته بالليل أو عندما تستلقي؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنت تعاني بشكل كبير من ارتجاع المريء وإليك عزيزي القارئ في السطور التالية أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المرئ.ولكن لنتعرف اولا عن مرض ارتجاع المريء َحيث أن ارتجاع المريء يحدث عندما يتكرر ارتداد حمض المعدة إلى المريء وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا الارتداد إلى تهيّج بطانة المريء مسببا الاحساس بالحرقة.

 وهناك الكثير من الأشخاص معرضون للإصابة بهذا المرض ولكن يمكن السيطرة على الازعاج الصادر منه بعمل تغييرات على نمط الحياة واستخدام أدوية.

والآن لنتعرف على أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء . 

أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء٢

أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء 

مضادات الحموضة

تعتبر الأدوية المضادة للحموضة من أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء حيث تعمل تلك الأدوية على معادلة أحماض المعدة ومن أمثلتها:

مالوكس شراب

يعتبر شراب مالوكس من أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء لفاعليته في علاج حموضة المعدة وارتجاع المرئ حيث يعمل على معادلة حمض المعدة وبالتالي تقليل الإحساس بالحموضة والحرقان ولكن يتم استخدامه تحت إشراف طبي لاحتمال وجود حساسية تجاه أي مكون من مكوناته وأيضا يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل، الغثيان والقيء والصداع.

جافيسكون ادفانس

يعمل هذا الدواء على عمل طبقة واقية تطفو على سطح المعدة لمعادلة حموضة المعدة وتقليل الارتجاع، ويمكن استخدامه للحوامل والمرضعات بشكل آمن.

ابيكوجيل شراب

يستخدم هذا الدواء لتهدئة المعدة والتقليل من حرقان المعدة ولكن يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة لأن الإكثار منه قد يؤدي إلى الإمساك والغثيان وأيضا لا يستخدم في الحالات المزمنة من الحموضة وارتجاع المرئ.

حاصرات الهيستامين٢

تعمل أدوية حاصرات الهيستامين ٢ على وقف إفراز حمض المعدة عن طريق منع تشكل الإشارات المسئولة عن إفرازه والتي تنتجها مستقبلات الهيستامين الموجودة على خلايا جدار المعدة و تعمل تلك الأدوية في غضون ساعة من تناولها ويستمر مفعولها إلى ١٢ ساعة مما يجعلها من أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء وأمثلة عليها كالتالي:

فاموتيدين

يقوم هذا الدواء بتقليل حمض المعدة بمنع الهيستامين من الوصول إلى مستقبلاته الموجودة على جدار المعدة وتعتمد جرعته على الحالة المراد علاجها ولكن الجرعة الموصى بها تكون قرص واحد بتركيز٢٠ مجم كل ١٢ساعة لمدة ٦ أسابيع في حالة ارتجاع المريء، ويمكن استخدامه أيضا لعسر الهضم وقرحة المعدة والاثني عشر، ويعرف الإسم التجاري له باسم انتودين.

نيزاتيدين

المعروف بأسم نيزاتيكت وهو من مثبطات الهستامين ٢ ويعمل على تقليل كمية الحمض التي تتدفق للمرئ ويستخدم تحت إشراف الطبيب وتكون الجرعة الموصى بها لعلاج ارتجاع المريء هي ١٥٠ مجم مرتين يوميا لمدة ١٢ أسبوع وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل، الصداع والقيء والغثيان.كما أنه مثل باقي أدوية علاج ارتجاع المريء ينصح بعدم تناوله مع المكملات الغذائية خصوصا التي تحتوي على الحديد وفيتامين ب ١٢ لأنه يؤثر على امتصاصهم.

مثبطات مضخة البروتون

تحتل تلك الأدوية مكانة مميزة حيث تعتبر من 

أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء حيث أنها تعمل على الغدد الموجودة في بطانة المعدة لتقليل إنتاجها من حمض المعدة وذلك عن طريق تثبيطها لحركة الإنزيم الذي ينتج هذا الحمض.ومن أشهر الأدوية التي تندرج تحت تلك المجموعة هي :

أوميز

الإسم العلمي لأوميز هو أومبيرازول ويعد من أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء وعسر الهضم وقرحة المعدة ويمكن استخدامه مع أدوية أخرى في علاج جرثومة المعدة، ولكنه لا يستخدم في علاج القولون العصبي أو القولون الملتهب.

كونترولوك

يحتوي كونترولوك على مادة بانتوبرازول المثبطة لمضخة البروتون وبالتالي تقليل حمض المعدة ومنع الحرقان.

نيكسيوم

يستخدم في الكثير من مشاكل المعدة كارتجاع المريء وقرحة المعدة لاحتوائه على مادة إيزومبيرازول الفعالة في تقليل حمض المعدة.

وبعد الاطلاع على أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء يمكن بجانب تناولها اتباع بعض النصائح للوصول إلى نتيجة فعالة لعلاج ارتجاع المريء كالتالي:

أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء٣

نصائح ذهبية لمرضى ارتجاع المريء 

_ينصح مرضى ارتجاع المرئ بفقدان الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، حيث أن السمنة المفرطة تسبب زيادة الحرقة وتسبب ارتجاعا للمريء.

_البعد عن تناول الأطعمة التى تسبب ارتجاع للمريء والتهاب المعدة كالأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيوت، وأيضا الأطعمة الحارة التي تحتوي على توابل، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

 _تجنب تناول المشروبات الغازية والكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي و القهوة .

_الابتعاد عن التدخين، حيث وجد أن النيكوتين يعمل على ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مما يسبب ارتجاعا للمريء. 

_الحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة وذلك للوقاية من الألم والالتهاب الشديد.

_تقسيم وجبات اليوم إلى خمس وجبات بكميات قليلة وذلك لتجنب السمنة وتقليل الضغط على المعدة وبالتالي تخفيف أعراض ارتجاع المريء. 

_اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

_عدم الإفراط في تناول الطعام، والوجود في وضع مستقيم ساعتين على الأقل بعد تناوله.

_عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل وقبل الخلود للنوم وذلك لأنه يعمل على تفاقم ارتجاع المريء. 

وبعد معرفة تلك النصائح يمكننا التطرق إلى الحديث عن أفضل نظام غذائي.

أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء

أفضل نظام غذائي لعلاج ارتجاع المريء 

يعمل النظام الصحي المحتوي على الأطعمة التالية على تخفيف أعراض ارتجاع المريء ومنع تفاقمها.

الأطعمة الغنية بالألياف 

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع مما يمنع الإفراط في تناول الطعام وبالتالي يقلل من الحموضة ومن أبرز تلك الأطعمة:

الحبوب الكاملة، كالشوفان والأرز البني

الخضروات الجذرية، كالبطاطا والبنجر

الخضروات، كالفاصوليا الخضراء والبروكلي

الأطعمة القلوية

تعمل تلك الأطعمة على معادلة حمض المعدة ويعتبر الموز، البطيخ، القرنبيط، والمكسرات من تلك الأطعمة.

الأطعمة المائية

تحتوي الأطعمة المائية على الكثير من الماء مما يخفف من أعراض ارتجاع المريء ومن أمثلتها الخس، الخيار، والكرفس.

منتجات الألبان قليلة الدسم

تناول منتجات الألبان قليلة الدسم كحليب الصويا وحليب اللوز يقلل ويمنع أعراض ارتجاع المرئ من التفاقم.

اللحوم الخالية من الدهن

تناول اللحوم والدجاج الخالية من الدهن أو قليلة الدهن تعمل على تقليل أعراض ارتجاع المريء وينصح بتناولها مشوية أو مسلوقة وأيضا عدم تناول جلد الدجاج. 

الالتزام بذلك النظام الصحي بجانب النصائح السابقة واختيار دواء من أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء المذكورة سابقا سيؤدى لتخفيف أعراض الارتجاع بفعالية كبيرة.

الخلاصة

ارتجاع المريء من الأمراض الشائعة والتي تحدث بسبب رجوع حمض المعدة إلى المريء مسببا حرقان في المعدة أو الصدر أو مرارة بالفم.ويمكن التخلص والتقليل من أعراض ارتجاع المريء باختيار إحدى أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المريء كالانتودين أو كونترولوك واتباع النصائح كالبعد عن التدخين والمشروبات الكحولية والمنبهات كالشاي والقهوة وتجنب الأطعمة الدهنية وعدم الإفراط في الطعام وعدم تناول الطعام متأخرا بجانب اتباع نظام غذائي صحي مكون من الأطعمة الغنية بالألياف والمشبعة كالشوفان والبطاطا والجزر والأطعمة القلوية كالموز والبطيخ والمكسرات بالإضافة إلي الأطعمة المائية كالخس والخيار وتناول الألبان قليل الدسم كحليب الصويا وتناول الدجاج واللحم قليل الدهن كل ذلك يمنع أعراض ارتجاع المريء من التفاقم ويخفف على المرضى حدة المرض.

اقرأ المزيد عن: علاج حرقة المعدة بالبيت | 7 علاج طبيعي للحموضة والحرقان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد