Online Magazine For Every Mom
.

أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك | أفضل 3 أنواع حليب للخدج

حليب للخدج لا يسبب إمساك, حليب ضد الإمساك

0 349

تدور استفهامات واستفسارات الأمهات حول أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك نتيجة لكثرة تعرض الأطفال الخدج وناقصي الوزن للإمساك أكثر من غيرهم.

يظل حليب الأم هو الأفضل على الإطلاق للخدج والأطفال بشكل عام.

ما هو أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك؟

يحتوي حليب الخدج و ضعيفي الوزن على ما يناسب احتياجاتهم التي تزيد عن الطفل الطبيعي، فيحتوي على نسبة أكبر من الفيتامينات والاوميجا ٣ والأوميجا ٦ والكالسيوم والفسفور.

الطفل الخديج هو الطفل الذي يولد قبل ٣٧أسبوع من الحمل وغالباً ما يحتاج الحضانة فترة لاكتمال نموه كما لو كان لا يزال في رحم الأم، ولذلك أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك يجب أن يحتوي على كل الفيتامينات والمكملات التي يحتاجها هذا الصغير حتى يصل للوزن المناسب وإتمام نضج أعضاؤه بشكل صحي سليم.

فضل حليب للخدج ما يسبب إمساك

أفضل حليب للامساك

لماذا يتعرض الخدج بنسبة أكبر للامساك؟ 

يصاب الأطفال الخدج بالامساك بنسبة أكبر من الأطفال الطبيعيين لعدة أسباب منها عدم نضج الجهاز الهضمي فتكون حركة الأمعاء في الخديج أبطأ من الطبيعي مما يجعل كل أنواع الحليب الصناعي بما فيها حليب الخدج مسببة للامساك.

أيضاً قد يتسبب في ذلك الإصابة العصبية في بعض الخدج وقد يستمر الإمساك لفترة طويلة رغم تقدم عمر الخديج.

يمكنك الاطلاع علي الاحتياجات الخاصة للطفل المبتسر.

أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك هو الذي تتوافر به هذه الشروط

سعرات حرارية أكثر

يجب أن يحتوي الحليب علي سعرات حرارية عالية حيث أن الطفل الخديج يحتاج إلى اكتساب الوزن للوصول إلى الوزن الطبيعي المفترض أن يولد به.

يحتاج الطفل المبتسر من ١٠٠ إلى ١٢٠ سعر حراري لكل كيلو جرام من وزنه يوميا لذلك يجب اختيار تركيبة ذات سعرات حرارية عالية تحتوي علي نسبة أكبر من المعادن والڤيتامينات والعناصر التي يحتاجها الطفل لإتمام نموه أكثر من تركيبات الحليب للأطفال مكتملي النمو.

تركيبة الحليب مشابهة لتركيبة حليب الثدي

أشرنا مسبقاً أن حليب الأم هو الأفضل بصفة عامة ولكنه قد يكون غير كافي للطفل المبتسر أو لصعوبة حدوث الرضاعة الطبيعية أثناء إيداع الطفل في الحضانة لذلك يجب أن يكون الحليب المقدم للطفل يشبه كثيرا تركيبة حليب الأم و يحتوي على مكوناته

مثل “HMO” أو السكريات المتعددة، وهي عبارة عن جزيئات سكر وبروبيوتيك تساعد على تحسين عملية الهضم و تزيد من مناعة وصحة الطفل،  يفضل أيضاً أن يحتوي حليب الأطفال الخدج على (Docosahexaenoic acid- DHA، Arachidonic acid- ARA)، وهي مكونات موجودة في حليب الأم.

لا يحتوي على هرمونات نمو صناعية

يجب أن لا يحتوي على شراب الذرة

لأنه من المحليات الصناعية وهو غير مفضل للأطفال.

أن يكون مناسباً لمن يعانون حساسية اللاكتوز

أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك

٣ ترشيحات لأفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك

سيميلاك نيوشور

تركيبة هذا الحليب مخصصة للأطفال الخدج أو المبتسرين، يحتوي على كثافة عالية من السعرات الحرارية والمعادن والڤيتامينات الضرورية لنمو الأطفال السريع في عامهم الأول.

يتميز بسهولة الهضم و احتوائه على مركباتARA

,DHA والكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام.

و يحتوي أيضاً على مركب اللوتين اللازم لتطور العين وفيتامين “هـ” اللازم لتطور الخلايا. 

قد يسبب الغازات أو الإمساك عند بعض الأطفال، لكن تختفي هذه المشكلة بعد فترة من الاستخدام.

إنفاميل إنفاكير

هذه التركيبة من التركيبات المخصصة أيضاً للأطفال الخدج مدعمة بالعناصر الغذائية والڤيتامينات والمعادن اللازمة لاكتمال نمو الطفل الخديج و يحتوي على الكمية الموصى بها من DHA و ARA. لكنه قد يسبب بعض اضطرابات المعدة لدى الأطفال.

جيربر جود ستار بتركيبة HMO

 تركيبة هذا الحليب مشابهة لحليب الثدي، وتتميز بسهولة الهضم  ولا يسبب اضطرابات المعدة بفضل احتوائه على HMO، ما يجعله الأفضل بالنسبة للأطفال الخدج الذين لم يتطور لديهم الجهاز الهضمي بشكل كامل. 

أهم مكوناته التي تجعله أفضل حليب للخدج ما يسبب امساك هو بروتين مصل اللبن المجزأ، مما يجعله أسهل في الهضم من الأنواع الأخرى وبصفة خاصة خاصةً للأطفال الذين يعانون من المغص، الغازات ومشكلات الهضم. يحتوي على DHA. ولا يحتوي على أي هرمونات نمو صناعية. 

فهو يحقق كل الشروط المذكورة ليكون أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك لكن يقف سعره العالي أمام كثير من الأمهات وأيضاً عدم توفره بالأسواق.

أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك

تختلف احتياجات الأطفال الخدج الغذائية حسب العمر والوزن فعند خروج الطفل من الحضانة سوف يعطيك الطبيب نظامه الغذائي وكيفية الاعتناء به ورعايته.

يحتاج الطفل الخديج للرضاعة بمعدل كل ساعتين إلى أربع ساعات، مع مراقبة طفلك وملاحظة علامات شعوره بالجوع فهو لا يبكي عادة مثل الأطفال فقط يحرك قدميه أو يديه كلما شعر بالجوع.

إذا كان الطفل يزن اثنين كيلو جرام على سبيل المثال فإنه يحتاج إلى ٣٠٠ ملليلتر تقريباً من الحليب يومياً.

ويجب أيضاً أن نلاحظ عدد الحفاضات التي يبللها كي نتأكد من حصوله على القدر الكافي من الرضاعة، إذ يجب أن يبلل من ٦ إلي ٨ حفاضات في المتوسط باليوم.

إذاً يمكنك تقديم الحليب لطفلك الخديج من ٥٠ إلى ٧٥ ملل كل ساعتين إلي ٤ ساعات بعد خروجه من الحضانة وقد تضيفي رضعة إضافية بمقدار ٢٥ ملل إذا شعر بالجوع فيما بينهما.

مع الحرص على متابعة الوزن للتأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي وتركيبة الحليب المستخدم مناسبة له واختيار أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك أو اضطرابات في المعده والجهاز الهضمي.  

إلى جانب كل هذه التوصيات يجب أن تتعاملي مع الإمساك في بداية عمر طفلك على أنه شئ طبيعي ووارد يمكنك استخدام التحاميل و لبوس الجليسرين عند اللزوم.

أيضاً مساج و تدليك بطن الطفل يساعده على التخلص من المغص ويسهل حركة الأمعاء.

وأخيراً إن أفضل حليب للخدج ما يسبب إمساك هو الحليب الذي تنطبق عليه الشروط والتوصيات السابق ذكرها في هذا المقال لكن لا يجب اختيار تركيبة حليب صناعي لطفلك دون استشارة طبيب حيث يصف لك التركيبة المناسبة لاحتياجات طفلك حسب حالته الصحية وعمره ووزنه لتكوني أكثر اطمئنان وثقة.

 

د. إيمان عبدالله إبراهيم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.