Online Magazine For Every Mom

ألم ضرس العقل والاذن | هل ضرس العقل يسبب آلام الأذن؟

آلام الأذن والأسنان

0 37

ألم ضرس العقل والاذن بينهما علاقة وثيقة وهى من الحالات الشهيرة التى لا يتم تشخيصها من الفحص الأول وذلك

لأنك عندما تشعر بآلام في الأذن والفك تذهب لزيارة طبيب الأنف والأذن ولا تفكر في زيارة طبيب الأسنان ولكن ما لا تعرفه هو أنه عند حدوث أى خلل أثناء نمو ضرس العقل يسبب ذلك آلام في الفك والأسنان والأذن كذلك، وقد يمتد الألم للجيوب الأنفية.

لذا عزيزي القارئ إذا شعرت بآلام فى الأذن وذهبت لطبيب الأنف والأذن وبعد الفحص تبين أن الأذن بصحة جيدة ومستوى السمع جيد عليك بالتوجه لطبيب الأسنان فوراً والقيام بالفحوصات اللازمة.

قد يتعجب البعض من وجود علاقة بين ألم ضرس العقل والاذن ولكن الحقيقة هي أن علاقة آلام الأسنان والأذن علاقة تكاملية فالأذن هي الجار العلوي للأسنان.

والآن فلنلقي نظرة فاحصة على أضراس العقل ونعرف كيف يصل الألم من الضرس إلى الأذن.

ألم ضرس العقل والاذن

ما هي أضراس العقل:

ضروس العقل هي أربع ضروس تظهر في جانبي الفك يميناً ويساراً، وأعلى وأسفل الفك وقد تظهر عند البعض بشكل أقل فلا يشترط أن يكون لدى الجميع أربع ضروس.

سميت بضروس العقل لأن بزوغها يكتمل عند الوصول لسن الرشد ولا علاقة لها باكتمال العقل كما هو مشاع.

ضرس العقل هو الضرس الأحدث نشأه فهو الثالث الذى يقع في مؤخرة الفك وهو أكثر الأسنان عرضةً للانطمار وعدم البزوغ.

إن نمو ضرس العقل لا يرتبط بوجود آلام الأذن بشكل دائم بل نمو ضرس العقل بشكل خاطئ هو المسبب لتلك الآلام الممتدة للأذن.

ضرس العقل قد لا ينشأ مطلقاً أو قد يكتمل نموه ويظهر للإطباق كاملاً بشكل طبيعى وفي الحالتين لا يسبب آلام الأذن والفك ولكن الآلام تظهر إذا اكتمل نموه وظهر جزئياًّ أو إذا اكتمل نموه وبقى محشوراً بالكامل تحت عظام الفك فهذا يسبب الألم والتورم.

لعلك الآن تتساءل كيف أن انحشار ضرس العقل في اللثة يسبب آلام تصل إلى الأذن، إذاً هيا لنوضح العلاقة بين ألم ضرس العقل والاذن.

ماهى العلاقة بين ألم ضرس العقل والاذن:

إن انطمار ضرس العقل أو خروجه جزئياًّ يجعله عرضة للاصابه بالتسوس بسبب نموه بشكل لا يسمح بتنظيفه وأيضا يمكن أن يشكل ضغطاً على الأسنان المجاورة ويزحزحها ويجعل بينها مسافات مناسبة لنمو البكتريا لذا فهذا يفسر احتمالية إصابه الضروس المدفونة بالعدوى البكتيريه والفيروسية، مع مرور الوقت وعدم علاج هذا الوضع يسبب التهاب أعصاب الضرس نتيجة لوصول البكتريا إلى الأعصاب.

عندما تصل العدوى البكتيرية إلى عصب الضرس تسبب آلام غير محتملة فيلجأ المريض لاستخدام المسكنات بدلاً من معالجة المشكلة الأساسية ويستمر الالتهاب في الزيادة والضغط على الأعصاب ينتقل إحساس الألم من أعصاب الضرس إلى أعصاب الأسنان المجاورة ومنها إلى الأذن وذلك لأنه هناك شبكة واسعة من الأعصاب تغذى منطقة الفك والأذنين وهذا ما يفسر سرعة انتقال آلام الفك إلى الأذنين.

بالإضافة إلى ما سبق، علينا الأخذ فى الاعتبار مدى حساسية عظام الفك تجاه أى ضغط على الأعصاب.

ألم ضرس العقل والاذن

أعراض التهاب ضرس العقل:

بعد ما عرفت أن هناك علاقة بين ألم ضرس العقل والاذن عليك معرفة أعراض التهاب ضرس العقل المدفون والتى إذا شعرت بأى منها عليك التوجه لطبيب الأسنان:

• انتفاخ اللثة واحمرارها:

إن انتفاخ اللثة واحمرارها وتراكم السوائل بها من أولى العلامات التي تدل على وجود التهاب فى الضرس وهو شعور مؤلم وغير مريح للفرد خاصةً أنه قد يصاحب ذلك إفراز قيح من اللثة.

• ألم في الفك جهة الضرس المطمور:

لا يقتصر الألم على ضرس العقل ولكن يمتد للأسنان المحيطة به والفك بأكمله، فيشعر الفرد بضغط وألم نابض في الفك ومؤخرة الفم ويزداد الألم مع تفاقم الحالة وعدم تلقى العلاج المناسب.

• حدوث تورم في منطقة الفك:

إن عدم نمو ضرس العقل بشكل طبيعي بسبب عدم توفر مساحة كافية يسبب ألم وتورم فى منطقة الفك المحيطة بالضرس، يكون هذا التورم بسيطاً في البداية ويمكن السيطرة عليه إذا أسرع الفرد بعلاجه ولكنه يتفاقم ويزداد مع عدم تلقي العلاج المناسب واستخدام المسكنات بشكل مفرط.

• صعوبة فتح الفم وتشوهات الأسنان:

وجود التهاب وتورم في الفك يسبب صعوبة في فتح الفم، وأيضاً إزاحة الأسنان بسبب مزاحمة ضرس العقل وضيق المساحة تتسبب فى حالة تسمى اكتظاظ الأسنان (overcrowding) والتي تساهم بدورها في زيادة صعوبة فتح الفم.

• رائحة الفم الكريهة:

إن تراكم بقايا الطعام حول ضرس العقل المدفون وعدم تنظيف ضرس العقل جيداً بسبب نموه الخاطئ يسبب نمو البكتريا والإصابة بالعدوى وظهور رائحة كريهة في الفم رغم تنظيف الأسنان بشكل يومي.

• التعرض لنوبات من الصداع:

هناك علاقة وثيقة بين ألم الأسنان والصداع وبين ضرس العقل الذى يعتبر شبح الأسنان لما يسببه من آلام مزعجة ونوبات الصداع.

ومن هذا نستدل أنه إذا شعر الفرد بإحدى تلك المشكلات مع آلام الأذن الشديدة فهذا إنذار لوجود التهاب وعدوى في الأسنان وعليه التوجه إلى طبيب الأسنان لتحديد مصدر الألم وتلقي العلاج المناسب.

أشهر أشكال النمو الخاطئ لضرس العقل:

بعدما قمنا بتوضيح العلاقة بين ألم ضرس العقل والاذن والآلام المزعجة التى يسببها وأشكال حدوثها علينا معرفة بعض الأشكال الشهيرة لنمو ضرس العقل التي تنتشر عند البعض ممن يعانون من آلام اللثة وتورمها في الجزء الخلفي من الفك:

• قد ينمو الضرس بزوايه مائلة إلى جانب الضرس المجاور له أو قد ينمو بزاوية مائلة إلى الجزء الخلفي من الفم.

• قد ينمو بصورة طبيعية وعمودية ولكن تواجهه مشكلة في الانبثاق حيث تحيط به اللثة من الأسفل وتمنعه من الخروج للإطباق.

حتى نفرق بين الأسباب المتعددة لآلام الأذن علينا التعرف على ماهية ألم الأذن المصاحب لنمو ضرس العقل الخاطئ وإصابته بالعدوى.

كيف يكون ألم الأذن المصاحب لعدوى ضرس العقل:

• يشعر المريض بآلام الأذن في الناحية التي بها الضرس الملتهب وقد يكون الألم من الناحيتين فى حالة وجود ضروس نامية في ناحيتي الفك.

• يصاحب ألم الأذن تورم في اللثة المجاورة وإحساس بالصداع.

• لا ينتهى الألم باستخدام المسكنات.

• يبدأ الألم في الضرس ثم ينتقل للأذن وقد ينتقل للرقبة والصدغ وأسفل الرأس ويزداد عند تحريك الفكين.

وعلى هذا فإن ألم ضرس العقل والاذن له معالم واضحة تميزه عن آلام الأذن الأخرى.

علاج ألم الأذن الناتج من انحشار ضرس العقل:

عندما يشكو المريض من ألم ضرس العقل والاذن كليهما يقوم طبيب الأسنان بفحص حالة اللثة والضروس لمعرفة مصدر الألم ويقوم باجراء الأشعة السينية على الفك للكشف عن وجود أضراس مدفونة أو مطمورة جزئيًّا والتعرف على حالة عظام الفك.

وذلك لتحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين ألم ضرس العقل والاذن لدى المريض وعلى ذلك يحدد الطبيب السبب الأساسى لآلام الأذن وهو التهاب ضرس العقل وإصابته بالعدوى البكتيرية.

إذا أوضحت الأشعة والفحوصات السريرية وجود عدوى فسوف يعتمد العلاج على استخدام المضادات الحيوية وبعض المسكنات للحد من الألم والتورم.

أما إذا تمثل سبب الالتهاب في انطمار ضرس العقل وعدم بزوغه أو نموه مائلاً فيقرر الطبيب التخلص منه نهائيًّا لأن استمرار انحشاره قد يضعف الفك ويسبب العديد من المضاعفات للأسنان المجاورة وتكون الخراجات حول الضرس.

على المريض معرفة أنه من الممكن أن يشعر ببعض المضاعفات التى تختفى سريعاً بعد خلع الضرس مثل التورم أو النزيف ولكن أيضا قد يحدث تلف في الأعصاب المجاورة لذا يجب توخى الحذر واتباع تعليمات الطبيب بعد عملية خلع الضرس.

ينصح الطبيب المريض بالراحة وتجنب التدخين وشرب الكحول لمدة ٢٤ ساعة وذلك للتأكد من عدم وجود نزيف.

خلع ضرس العقل المدفون:

فى حال تأكد الطبيب من وجود علاقة بين ألم ضرس العقل والاذن أو امتداد ألم الفك للجيوب الأنفية أو تسبب الألم في بعض الأعراض المزعجة مثل صعوبة فتح الفم أو غيرها، يفضل الطبيب أن يقوم بعملية خلع ضرس العقل ويتم ذلك تحت تأثير التخدير الموضعى لفم المريض وفي بعض الحالات يحتاج المريض بنج كامل.

يقوم الطبيب بعمل قطع في سطح اللثة وإزالة عظام الفك التي تمنع بزوغ الضرس ثم يقوم بخلع الضرس ويقوم بغلق الشق باستخدام القطب ووضع الشاش في تجويف الضرس وإنهاء العملية الجراحية وذلك هو الحل الأمثل لعلاج ألم ضرس العقل والاذن.

أهم النصائح لتخفيف ألم ضرس العقل والاذن:

آلام الأسنان بالإضافة إلى كونها غير محتملة ومزعجة فهى أيضا غير متوقعة تداهم الشخص في أوقات قد لا يستطيع فيها الوصول إلى طبيب أسنان.

علينا عدم الخلط بين ألم ضرس العقل والاذن وبين آلام الأذن متعددة الأسباب.

نقدم لك بعض النصائح التى قد تخفف من حدة ألم ضرس العقل والاذن وذلك لأنه إذا تم تخفيف ألم الضرس يساهم ذلك بالتبعية في تخفيف آلام الأذن وذلك لحين زيارة الطبيب المختص:

• استخدام غرغرة الماء والملح.

• وضع قطعة قطنية مغمسة في مستخلص النعناع على موضع الألم.

• وضع زيت القرنفل أو منقوع القرنفل على موضع الألم.

• استخدام زيت الزعتر على موضع الألم

• يمكن استخدام خليط الثوم والجنزبيل حيث يحتوى الخليط على العديد من مضادات البكتريا والفيروسات ويمكن وضعه كالعجين ثم مضمضة الفم بالماء.

ألم ضرس العقل والاذن

أخطر أربعة مضاعفات لانحشار ضرس العقل داخل اللثة:

بالإضافة إلى أن الانحشار يسبب ألم ضرس العقل والاذن فإنه قد يسبب بعض الأضرار الأخرى:

• قد يحدث تلف في الأعصاب أو الأسنان القريبة من الضرس

• قد ينمو الضرس داخل كيس داخل عظام الفك ويمتلئ الكيس بسوائل تضغط على الأعصاب والفك وهذه الحالة تتطلب إزالة النسيج والعظام ونادراً ما يتحول الكيس إلى ورم حميد.

• الضروس المضمورة عرضة للتسوس والنخور أكثر من الضروس الطبيعية.

• قد يحدث تكدس للضروس بسبب ضغط الضرس المطمور على الضروس الأخرى وهذه الحالة تتطلب إعادة تقويم الضروس.

تلك المضاعفات تزيد من حدة ألم ضرس العقل والاذن والجيوب الأنفية والفم بأكمله، لذا يجب على المريض الإسراع بخلع الأضراس المدفونة للتقليل من حدة الألم والالتهاب.

كيفية الوقاية من انحشار ضرس العقل:

ليست هناك طرق محددة للوقاية من انحشار ضرس العقل ولكن هناك بعض النصائح التى قد تمنع ظهور أعراض الانحشار وتساهم في منع ظهور ألم ضرس العقل والاذن التى تأتى الضروس المدفونة وهي:

المداومة على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر للتنظيف وعمل فحوصات للأسنان.

• متابعة نمو ضرس العقل بالأشعة السينية والتي تساعد في معرفة وضع الضرس وطريقة نموه.

• عدم القلق من إجراء عملية خلع الضرس إذا نصح الطبيب بذلك لتجنب ظهور أعراض الانحشار وومضاعفاته

ألم ضرس العقل والاذن

ملخص المقال:

• نمو ضرس العقل بشكل عام لا يتسبب في آلام الأذن ولكن نموه بشكل خاطئ هو المتسبب في آلام الأذن وتورم الفك.

• يسبب ضرس العقل المدفون ألم في الأذن وذلك لانتقال الألم من أعصاب الضرس لأعصاب الأذن.

• إذا اشتكى المريض من تورم في اللثة أو في الفك بشكل ممتد عليه الذهاب لطبيب الأسنان وعمل الأشعة والفحوصات وتلقي العلاج المحدد من قبل الطبيب.

• قد ينتج عن تفاقم التهاب أعصاب ضرس العقل تكوين خراجات وتشوه الأسنان وضعف الفك.

• خلع الضرس المدفون هو العلاج الأكثر انتشاراً لتجنب مضاعافات استمرار وجود ضرس العقل المدفون أو المنبثق جزئياًّ.

• يمكن استخدام زيت القرنفل أو زيت النعناع أو مضمضة الملح والماء لتخفيف ألم ضرس العقل والاذن.

• متابعة زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر تساعد في الكشف المبكر عن وجود الضروس المدفونة ومنع ألم ضرس العقل والاذن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.