Online Magazine For Every Mom
.

اسباب انزلاق الغضروف | 3 اسباب تعرفي عليها وطرق التعامل معه

اسباب انزلاق الغضروف

0 47

ترجع اسباب انزلاق الغضروف الى عدة اسباب من اهمها رفع الاشياء الثقيلة من الأرض مع لف الظهر بطريقة خاطئة وعدة اسباب اخرى تعرف عليها

أعراض الانزلاق الغضروفي

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي من شخص لآخر، وأيضا يختلف العَرض باختلاف مكان القرص المنزلق، حيث تتنوع الأعراض من حالات بسيطة إلى حالات خطيرة، حيث في الحالات البسيطة قد لا تظهر عليهم أي أعراض أما أصحاب الحالات الخطيرة:

  • الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر أو عند الضغط عليها، وهي أول أعراض الانزلاق الغضروفي حيث يستمر الألم لعدة أيام ويختفي تدريجياً.
  • صعوبة المشي أو السير لمسافات طويلة.
  • الشعور بتنميل أو وخز في الأطراف (اليدين والقدمين) بسبب تحرّك إحدى الفقرات على الفقرة التي تليها. 
  • آلام في الرقبة وصعوبة حركة الرقبة والرأس
  • ضعف الساقين أو القدمين أو التخدير فيهما ايضا من ضمن اعراض مرض الانزلاق الغضروفي
  • عرق النسا وهو الألم الذي يمتد من الأطراف الى الجزء الخلفي من الركبة في ساق واحدة.
  • سلس البول وسلس البراز وهو فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء وهو من الأعراض نادرة الحدوث ولكنها خطيرة تتطلب استشارة الطبيب فورا.

اسباب انزلاق الغضروف

كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي او الفتق الغضروفي؟

يتم تشخيص مشاكل القرص الغضروفي عن طريق الفحص البدني والعصبي  للمريض بالاضافة الى طرق التصوير مثل الاشعة السينية او بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب

ما هي اسباب انزلاق الغضروف؟

تتعدد اسباب انزلاق الغضروف فبعضها بسبب التقدم في العمر، أو اسباب وراثية او بسبب نمط الحياة حيث:

  1. يحدث عادة بدون سبب واضح وأحياناً يحدث بسبب رفع الأحمال الثقيلة مع لف منطقة أسفل الظهر أو عند لف أسفل الظهر فجأة.
  2. التهابات المفاصل الموجودة في العمود الفقري والشعور بحرارة في الفخذ.
  3. كثرة الجلوس لفترة طويلة، وأيضا قيادة السيارات لفترة طويلة حيث يعتبر الذكور هم أكثر عُرضة للانزلاق الغضروفي عن النساء وذلك بسبب اهتزازات محرّكات السيارات 

وعوامل الطريق التي تزيد من الضغط على الفقرات.

 _ ممارسة الرياضة مثل كرة القدم أو   تمارين اللياقة البدنية وحمل الأثقال والرياضات التي تعتمد على شدّ الظهر هي من أكثر اسباب انزلاق الغضروف لدى الأطفال والمراهقين وخاصة  في وقت طفرات النمو.

ما هي مضاعفات عدم علاج الانزلاق الغضروفي؟

يؤدي عدم علاج الانزلاق الغضروفي إلى حدوث تفاقم في بعض الأعراض، مثل آلام الظهر المزمنة، وحدوث تلف دائم في بعض الأعصاب والشعور بالضعف والكسل وعدم القدرة على الحركة، وممارسة الانشطة اليومية، وأيضا حدوث شلل في الساقين والتحدّب، وفي بعض الحالات النادرة يحدث فيها عدوى العمود الفقري.

 

اسباب انزلاق الغضروف

طرق التعامل مع مرض الانزلاق الغضروفي؟

في بداية الانزلاق الغضروفي عليك اتباع بعض الخطوات التي تمكّنك من تفادي اسباب انزلاق الغضروف مثل:

إتباع نظام غذائي لتقوية الجسد والعضلات والعظام.

تجنّب اكتساب الوزن وحافظ على وزن صحي مناسب لتخفيف الحمل على عضلات الظهر والعمود الفقري.

وأيضا هناك بعض النصائح الواجب إتباعها لتجنب حدوث الانزلاق الغضروفي وهي:

أثناء الجلوس 

احرص دائما على الجلوس في زاوية قائمة، و وضع وسادة أسفل الظهر أو اثناء الجلوس لفترات طويلة او عند القيادة.

تجنب الجلوس بانحناء لفترات طويلة واجعل ظهرك مستقيما أثناء الجلوس لعدم انزلاق الفقرات فوق بعضها وحدوث انحناء الظهر.

عدم ميل الرقبة للأمام لفترات طويلة لتجنب التعرض لتشنجات عضلات الرقبة والظهر وايضا حاول رفع الهاتف أو الكتاب الى أعلى لتجنب ميل الرقبة لأسفل لوقت أطول.

أثناء الوقوف أو السير

حافظ على شدّ عضلات الجسم أثناء السير وخاصة عضلات البطن؛ لتوزيع حِمل الجسم على العضلات وليس على الفقرات.

الحفاظ على استقامة العمود الفقري وعند الانحناء في حالة التقاط الأشياء من الأرض، اعتمد على الفخذين عن طريق ثني الركبتين وابتعد عن انحناء الظهر فجأة لأنها من أكثر اسباب انزلاق الغضروف.

تجنّب رفع الاحمال الخفيفة أو الثقيلة بصورة مفاجئة (قُم بشد عضلات الظهر واليدين والقدمين قبل الرفع) للحفاظ على الأربطة والعضلات من التمزق.

احرص دائما على تغيير وضع الجسم بصورة مستمرة؛ لحماية الغضاريف من الضمور، وحماية العضلات من التشنج.

اثناء النوم

حاول النوم على وضعية صحيحة؛ حيث تجعل العمود الفقري والرقبة فى صورة مستقيمة وتجنب استخدام المراتب المريحة أكثر من اللازم لأنها لا تُدعّم صحة الظهر.

وأخيراً الأحذية لها دوراً هاماً في الحفاظ على العمود الفقري واستقامته حيث يُنصح دائما بتجنب ارتداء الكعب العالي والأحذية شديدة الصلابة واستخدام الأحذية الطبية لتساعدك على السير بصورة أفضل ومحاولة تفادي اسباب انزلاق الغضروف. 

عملية الانزلاق الغضروفي

يلجأ مرضى الانزلاق الغضروفي الى العمليات الجراحية في حالة عدم تحمل الألم و باستشارة الطبيب الخاص حيث تعمل جراحة الانزلاق الغضروفي على استئصال القرص وإزالة الجزء المنزلق من القرص الذي يسبب الألم والضغط على جذور الأعصاب مما يؤدي الى الشعور بالتحسن من آلام أسفل الظهر أو الساق

الالم بعد عملية الانزلاق الغضروفي

تعود أسباب الشعور بالألم بعد عملية الانزلاق الغضروفي الى وجود الالتهابات التي تصيب جذور الأعصاب بفعل ضغط الغضروف المنزلق عليها لفترات طويلة حتى خضوع المريض للجراحة او بسبب بعض التليفات حول منطقة الجراحة 

اسباب انزلاق الغضروف

الخلاصة

يعتبر مرض الانزلاق الغضروفي من الأمراض الشائعة التي تصيب حوالي ثلث سكان العالم حيث تعتبر اسباب انزلاق الغضروف هي اسباب شائعة الحدوث التي لا يمكنك الحذر منها ومن ضمن أعراض الانزلاق الغضروفي هي آلام الظهر والعمود الفقري وفي بعض الحالات يزداد فيها الالام تلجأ إلى الجراحة ومن الافضل ممارسة الرياضة بعد عملية الانزلاق الغضروفي حيث تعمل الرياضة على تقوية عضلات البطن والظهر ومن ثم تخفيف الم الانزلاق الغضروفي.

 

اترك رد