Online Magazine For Every Mom

ما هو افضل كريم للحروق| 11 نوع مختلف| الأكثر شهرة واستخداماً 

ما هو افضل كريم للحروق

2 58

مما لا شك في أن الحروق بأنواعها من الحوادث الأشهر التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان لذا البحث عن افضل كريم للحروق مستمر دائماً للحصول علي أفضل نتيجة دون ترك أي أضرار أو ندبات على الجسم مكان الحرق.

افضل كريم للحروق الذي يحتاج إليه الشخص المصاب هو ما يخفف من الألم بسهولة وبسرعة مع عدم ترك أي علامات أو آثار مكان الألم لذلك نشرح في هذا المقال ما هي أنواع الحروق وما هو افضل كريم للحروق لكل نوع لمساعدتكِ سيدتي في التعامل مع هذه المواقف الحرجة.

افضل-كريم-للحروق

ما هي أنواع الحروق التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان؟ 

الحروق تعرف بأنها تلف في أنسجة الجسم المختلفة وتعتمد درجة الحرق وطريقة علاجه على نسبة وكمية الجلد المتضرر من الحرق. 

يعتقد الكثير أن الحروق تكون نتيجة التعرض للماء الساخن فقط لكثرة وشهرة هذه الحوادث ولكن لا الحروق يمكن أن تنتج عن أسباب متعددة منها:

 ١. النار.

٢. المواد الكيميائية المركزة مثل الأحماض القوية.

٣. أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

٤. الكهرباء.

٥. بخار الماء الساخن.

٦. المعادن الساخنة. 

كل هذه المواد وغيرها تسبب أنواع مختلفة من الجروح والإصابات تتدرج حسب شدة ومدة التعرض لها وتنقسم الحروق إلى: 

  • حروق من الدرجة الأولى: 

تسبب هذه الحروق إصابة طبقة الجلد السطحية العليا وتكون حمراء مؤلمة وتلتئم خلال ٣ إلى ٦ أيام دون ترك أي ندبات مكان الحريق.

  • حروق من الدرجة الثانية:

هذه الحروق تؤدي إلى تلف في طبقات الجلد السطحية بشكل جزئي مكونة بثور ممتلئة بسائل مؤلمة عند تعرضها الهواء وعند الضغط عليها وتلتئم في فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وفي أغلب الحالات تترك آثار لونها مختلف عن درجة الجلد.

  • حروق من الدرجة الثالثة: 

حروق الدرجة الثالثة شديدة الخطورة ويجب التعامل معها بحذر لأنها تسبب تدمير لطبقتي الجلد بشكل كامل وتسبب هذه الحروق انتفاخات في الجلد ويمكن أن يصل الضرر إلى النهايات العصبية في هذه المنطقة مما يؤدى إلى الشعور بالتخدير في هذه المنطقة وفقدان الإحساس بها، يتغير لون الجلد مكان المنطقة المصابة إلى لون أبيض وملمسها إلى ملمس خشن غير مستحب.

  • حروق من الدرجة الرابعة: 

تمتد الحروق فى هذا النوع إلى جميع طبقات الجلد وقد تصل إلى أنسجة العضلات والعظام ويكون لون المنطقة المصابة سوداء متفحمة ولا يشعر المصاب بأى ألم نتيجة تدمير الخلايا العصبية في منطقة الحرق.

افضل-كريم-للحروق

ما هو افضل كريم للحروق يمكن استخدامه؟

يعتمد اختيارك سيدتي لافضل كريم للحروق علي حسب مكان الحرق ومدي تأثيره علي الجلد كما يختلف اختيارك علي حسب الشخص المصاب والسبب الذي تعرض له مسببا له الحروق وآثارها حيث تنشأ حروق نتيجة:

  •  الماء الساخن.
  •  بعد الليزر.
  • حروق الشمس.

لذلك سوف نوضح لكِ عزيزتي افضل كريم للحروق يمكنكِ استخدامه عند التعرض لأى نوع من هذه الحروق لتجنب الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث والآلام الشديدة المصاحبة الحروق.

افضل-كريم-للحروق

افضل كريم للحروق الناتجة عن الماء الساخن:

١-كريم هيكوم جل HYCUM GEL للحروق:

كريم هيكوم جل يحتوي على مواد طبيعية وأعشاب تساعد الجلد المتعرض للحرق في الالتئام بسهولة، كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات، ويساهم في التخفيف من التهاب الجلد لاحتوائه على عشبة القديس،ويساعد في تغذية وترطيب الجلد ويساعد خلايا الجلد على تجديد نفسها بسرعة دون ترك أى علامات أو تجاعيد مكان الحرق.

لذلك فهو يعتبر افضل كريم للحروق يمكنكِ اللجوء إليه فهو يستخدم في علاج أي درجة من درجات الحروق الثلاثة بأمان مع المحافظة على الجلد دون تكوين ندبة.

٢-كريم ميبو MEBO للحروق: 

يعتبر كريم ميبو من افضل الكريمات الطبية الموجودة في الصيدلية لعلاج الحروق والجروح حيث يحتوي على مواد فعالة تعمل على تسكين الألم وتهدئة التهاب الجلد كما تعزز عملية ترميم خلايا الجلد فتسهل من عملية التئام الجلد التالف. يحتوي كريم ميبو على: 

١. شمع العسل.

٢.زيت السمسم.

٣.فيتامين E .

٤.مادة بيتا سيتوستيرول وهي مادة فعالة جداً للحد من  آلام الحروق.

نظراً لاحتواء كريم ميبو على مواد مرطبة طبيعية فهو يساعد في ترطيب الجلد والحفاظ على نضارته وأيضًا التخلص من تصبغات البشرة الناتجة عن الحرق كما أنه يكون بيئة عازلة للجلد عن العوامل الخارجية للحد من نمو البكتيريا والفطريات مسببة تلوث وتهيج لمكان الحرق كما يعمل على امتصاص الحرارة فيقلل من احمرار الجلد المحروق كما يقلل من فقدان السوائل من الجلد التالف فيسرع من عملية الالتئام.

٣-كريم هيدروكورتيزون: 

 افضل كريم للحروق من الماء الساخن فيستخدم في الإسعافات الأولية حيث يحتوي على مادة (Hydrocortisone) التي تعمل كمسكن للألم الناتج عن الحرق كما تخفف من احمرار الجلد وتورمه.

٤-كريم سكارو (SCARO) للحروق:

من الكريمات التي تستخدم في علاج آثار الحروق حيث يساعد في ترطيب البشرة فهو فعال جداً لاحتوائه على  السليكون وخلاصة نبات البصل وفيتامين A ، تساعد هذه المواد على تغذية الجلد وتحسين شكل وملمس الحروق كما أنه يحتوي على زيت الزيتون وزيت اللوز وأكسيد الزنك وهذه المواد تساعد في عودة الجلد لشكله الطبيعي وتوحيد لونه بدون أي آثار أو ندبات من الحروق.

ما هو افضل كريم للحروق المصاحبة للجلد بعد الليزر؟

عملية إزالة الشعر بالليزر من العمليات المشهورة حالياً عند الفتيات فهي عملية طبية تساعدكِ في التخلص من الشعر الزائد في الأماكن الغير مرغوب فيها ولكن يصاحب هذه العملية تهيج للجلد ويمكن حدوث بعض الحروق الطفيفة من الدرجة الأولي والتي يمكن استخدام بعض الكريمات لتجنب آثارها على البشرة مثل: 

١.كريم فيوسيكورت (fucicort):

 يحتوي كريم فيوسيكورت على نوعين من المواد الفعالة وهما حمض الفوسيديك وهو نوع من المضادات الحيوية الذي يعمل على حماية الجلد الملتهب من الإصابة بالعدوى حيث يحد من نمو البكتيريا الضارة، ومادة البيتاميثازون وهي نوع من الكورتيكوستيرويد التي تعمل كمضاد للالتهابات وتقلل من الاحمرار والحكة وتورم البشرة. 

يستخدم كريم فيوسيكورت فى المراكز الطبية عادة بعد جلسات الليزر لتجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات.

٢.كريم أفين بعد الليزر: 

من الكريمات المناسبة للاستعمال بعد إزالة الشعر بالليزر لأنه خفيف القوام على البشرة غير دهني يتوزع بسهولة على الجلد حتى في حالة تهيجه واحمراره بعد التعرض لأشعة الليزر.

٣. كريم ميبو(MEBO) للحروق: 

كما ذكرنا سابقاً أن كريم ميبو يحتوي علي كثير من المواد الفعالة التي تقلل من الالتهاب والتورم وتزيد من فرص التئام الجروح والحروق التي تصيب الجلد، لذلك  كريم ميبو يعتبر افضل كريم للحروق يمكن استخدامه عند الإصابة بالحروق الناتجة عن الليزر.

افضل-كريم-للحروق

ما هو افضل كريم للحروق التي تسببها أشعة الشمس؟ 

التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل ينتج عنه احمرار وتورم للجلد ويمكن أن يسبب حروق للبشرة خاصة منطقة الوجه التي تتكون من طبقة جلد حساسة ورقيقة عن باقي أجزاء الجسم لذلك عزيزتي نقدم إليكِ أنواع من افضل كريم للحروق المصاحبة للوجه التي تكونها أشعة الشمس.

١.كريم بانثينول (PANTHENOL):

يستخدم كريم بانثينول فى علاج الحروق الناتجة من الشمس حيث يسرع من التئام الجروح ويزيد من ترطيب البشرة بالإضافة إلى أنه يقلل من التهاب الجلد الناتج عن الحروق، كما أنه آمن على كافة أنواع البشرة، متوفر ورخيص الثمن في السوق المصري بحوالي ٩ جنيهات.

٢. بيتافال كريم (BETA-VAL):

يحتوي هذا الكريم على مواد فعالة تعمل كمضاد للالتهاب لذلك يستخدم لعلاج حروق الشمس حيث يقلل من احمرار الوجه و تورمه فيعمل على تهدئة الجلد الملتهب.

٣.كريم سيباميد (Sebamed): 

كريم سيباميد يعتبر افضل كريم للحروق خصوصاً للبشرة الحساسة، يتميز بسرعته في التخلص من حروق الشمس بدرجاتها المختلفة بالإضافة إلى أنه يزيد من ترطيب ونضارة البشرة لاحتوائه على فيتامين ه‍، ويمكن استخدامه كواقي من أشعة الشمس لذلك يفضل استعماله قبل التعرض لأشعة الشمس ب ٢٠ دقيقة.

٤.كريم توبريسين: 

من الكريمات التي يفضل استعمالها الكثير في علاج حروق الشمس، فهو يخفف من التهاب الجلد واحمراره.

 بالإضافة إلى أنه سريع المفعول وآمن،لا توجد له أي رائحة أو أعراض جانبية لذلك يمكن استعماله للأطفال وكبار السن وأيضاً البالغين. 

٥.كريم هاي بانتين: 

يتكون من مواد طبيعية تستخدم في علاج الحروق بصفة عامة وفعال أيضاً في علاج حروق الشمس حيث يحتوي على زيت اللوز و الزيتون والجليسرين والكاموميل. هذه المواد تعمل على ترطيب البشرة وتقلل من احمرار وتهيج الجلد لذلك يعتبر افضل كريم للحروق التي تسببها الشمس بدرجاتها المختلفة. يفضل استعماله في المساء على منطقة الحروق لأن أشعة الشمس تفقد هذه المواد فعاليتها.

افضل-كريم-للحروق

ما هي الإسعافات الأولية التي يمكنكِ أن تقدميها في حالة التعرض للحروق؟ 

  • وضع المكان المصاب تحت الماء البارد لكى يخفف من شدة الألم.
  • حماية مكان الحرق عن طريق التغطية بشاش معقم أو قطعة قماش نظيفة.
  • عدم استخدام القطن مكان الحريق لأنه يزيد الأمور سوءاً.
  • تجنب استخدام الثلج ومعجون الأسنان.
  • تجنب بأقصى سرعة مصدر الحريق سواء كان كهرباء أو مواد كيميائية أو حتى المواد الساخنة.
  • سرعة التوجه إلى الطبيب أو المستشفى في حالة الحروق الشديدة من الدرجة الثانية والثالثة.

افضل-كريم-للحروق

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟ 

يجب الذهاب بسرعة إلى أقرب مستشفى أو طبيب عند:

١- إذا كان الحرق يغطى أكثر من ١٠٪ من الجسم 

٢- إذا كانت الإصابة في منطقة الوجه أو المنطقة الحساسة.

٣- عند خروج إفرازات من الجسم وألم الحريق يزيد مع الوقت.

٤- إذا بدأ المصاب يعاني من ضيق التنفس.

الختام: 

عزيزتي عليكِ دائماً تذكر أن الحروق من الحوادث التي يمكن أن نتعرض لها أي وقت لذلك نقدم ليكِ هذا المقال لنساعدكِ في معرفة الإجراءات الواجب عملها في حالة الحريق وأيضاً افضل كريم للحروق يمكنكِ استخدامه.

لكن لابد من معرفة أن حروق الدرجة الأولي هي فقط التي يمكنكِ علاجها في المنزل أما حروق الدرجة الثانية والثالثة لابد من مراجعة الطبيب على الفور.

اقرأ المزيد عن 

دواعي استعمال مرهم ميبو

كريم كانستين وفوائده

سودو كريم للحبوب

 

 

 

 

2 تعليقات
  1. […] العالية على الترطيب وتجديد بعض الخلايا في بعض حالات الحروق […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.