Online Magazine For Every Mom

أفضل 5 اكلات تقتل جرثومة المعدة وتساعد علي تقليل الإصابة

أفضل 5 اكلات تقتل جرثومة المعدة وتساعد علي تقليل الإصابة

0 35

اكلات تقتل جرثومة المعدة قبل أن نتحدث عنها فيجب علينا أولاً أن نعرف ما هي جرثومة المعدة وماهي أعراض الإصابة بها وكيف تقلل هذه الأعراض.

تعرف جرثومة المعدة باسمها العلمي الجرثومة البوابية الملتوية ، حيث تعد جرثومة المعدة واحدة من أنواع البكتيريا التي يمكنها دخول الجسم والعيش بالجهاز الهضمي ومع مرور السنين يمكن أن تسبب قروح في بطانة المعدة.

ويعد ثلث سكان العالم أو أكثر قليلاً مصابون بجرثومة المعدة بين الأطفال والبالغين، وفي الحالات الشديدة تؤدي جرثومة المعدة إلى الإصابة بسرطان المعدة. 

اكلات تقتل جرثومة المعدة وما هي أعراض جرثومة المعدة

قبل التحدث عن اكلات تقتل جرثومة المعدة, يجب علينا أولا معرفة أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

– حدوث ألم خفيف عندما تكون المعدة خالية مثلما يحدث بين الوجبات أو بعد منتصف الليل

– التجشؤ المفرط

– الشعور بالغثيان

– ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى)

– الغثيان

– الشعور بالإنتفاخ

– حرقة المعدة

– قلة أو فقدان الشهية

– الفقدان الغير مبرر للوزن

– صعوبة في البلع

– فقر الدم

– وجود دم بالبراز

– ألم حاد في المعدة

– مشاكل في التنفس

اكلات تقتل جرثومة المعدة

ما هي مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة

تعد قرحة المعدة من أكثر المضاعفات التي يصاب بها ١٠٪ من المصابين بجرثومة المعدة وفي بعض الأحيان إذا تأخر التشخيص قد يصاب المريض بسرطان المعدة. لذلك يجب عليك معرفة العديد من اكلات تقتل جرثومة المعدة وإضافتها إلي نظامك الغذائي.

اكلات تقتل جرثومة

اكلات تقتل جرثومة المعدة

تساعد التغذية الصحية السليمة على التخلص من جرثومة المعدة والتقليل من مضاعفاتها، و من الأطعمة التي تقتل جرثومة المعدة مايلي:

١. البروكلي والكرنب( الملفوف) والليفت والفحل وباقي الخضروات التي تنتمي إلى عائلة براسيكا والتي تحتوي بدورها على مواد قادرة على التخلص من جرثومة المعدة فيجب عليك إضافة هذه الأطعمة إلي قائمة طعامك اليومية فهي من افضل اكلات تقتل جرثومة المعدة.

٢. الثوم والبصل بأنواعه الأخضر والأبيض والأحمر، و من الجدير بالذكر أن الرائحة القوية الناتجة عن تقطيع تلك الخضروات ت تؤدي إلى إفراز مادة قوية والتي تستخدم كمضاد حيوي طبيعي تساعد في التخلص من جرثومة المعدة لذلك يجب عليك المباشرة بتقطيع تلك الخضروات قبل البدء بتناول الطعام بدقائق قليلة حتي لا تفقد قيمتها الغذائية ورائحتها القوية.

٣. الشاي الأخضر حيث يعد من المشروبات المضاده للأكسده والذي يحفز الصحة العامة, ولكن لاتسرف في تناول الشاي الأخضر حتي لا تزداد الحصة اليومية لديك من الكافيين.

٤. الزنجبيل حيث يعد واحداً من أفضل العلاجات الطبيعية ,ومن الأكلات التي تقتل جرثومة المعدة, ويفضل لو قمت بغلي الجنزبيل الطازج لعدة دقائق ثم قم بإضافة عصير اليمون عليه وقم بالتحلية مستخدماً ملعقة صغيرة من عسل النحل الصافي و يفضل تناول هذا المشروب بعد تناول الطعام بساعة واحده.

٥. عسل مانوكا  يعتبر من اكلات تقتل جرثومة المعدة حيث يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين والذي يعد فعالاً في علاج إلتهابات المعدة  ولقد ثبت علمياً في الفترة الأخيره مدى فاعليته في علاج إلتهابات المعدة, تسطيع وضع ملعقة صغيرة من عسل مانوكا مع إضافة عصير الليمون وقم بتناوله مرتين يومياً.

٦. الحمضيات و ذلك لإحتوائها على فيتامين ج حيث ثبت في بعض الدراسات الحديثة أن من يقومون بتناول الفيتامينات مثل فيتامين ج هم من الفئة الأقل عرضة للإصابة بجرثومة المعدة, ولكن عليك أن تحرص علي تناول تلك الحمضيات خلال ساعة أو أكثر قبل تناول الطعام.

٧. الأسماك حيث تعتبر مصدر رئيسي للأحماض الدهنية و من دورها قتل جرثومة المعدة و المساعده في تقليل الإلتهابات و بالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة. 

٨. الكركم فهو يعد واحداً من مضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة حيث إنه يعمل على منع التمثيل الغذائي الخاص بجرثومة المعدة. 

اكلات تقتل جرثومة

الأطعمة المسموح بتناولها لمرضى جرثومة المعدة 

١. الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والتفاح والبروكلي والجزر والفاصوليا

٢. أطعمة قليلة الدسم مثل السمك والدجاج والديك الرومي

٣. أطعمة منخفضة الحموضة مثل الخضار.

٤. المشروبات الخالية من الكافيين

٥. الزبادي واللبن

يجب عليك التوقف عن تناول التالي إذا كنت مصاب بجرثومة المعدة

١.الكربوهيدرات فمن المعلوم أن جرثومة المعدة تتغذى على الكربوهيدرات لذلك يجب عليك اتباع حميه غذائيه متوازنه مع تقليل نسبة الكربوهيدرات. 

٢. الملح حيث أن الزياده في استخدام الملح يزيد من احتمال زيادة نسبة الإصابة بسرطان المعدة. 

٣. الأطعمة المخلله حيث يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة المخلله إلى زيادة نسب الإصابة بسرطان المعدة.

وفي النهاية عليك أن تعي جيداً عزيزي القارئ بأن اتباع نظام غذائي صحي مناسب لحالتك الصحية بعد استشارة الطبيب المعالج سيؤدي مما لاشك فيه من انخفاض فرص الإصابة بجرثومة المعدة والحد أيضا من أعراضها في حال حدوث إصابه. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.