Online Magazine For Every Mom

الأغذية التي تسبب الغازات للرضع | الرضاعة الطبيعية

الأطعمة التي تسبب الغازات للرضيع

0 7

الأغذية التي تسبب الغازات للرضع ينتُج عنها الانتفاخ والتشنجات تحدُث بعد انقضاء الأسبوعين الأولين من الحياة ويختفي تقريبًا قبل أن يبلغ الطفل من العمر أربعة أشهر.

وتعتبر الغازات عند الرضيع أكثر شيوعًا عند الأطفال ذوي الرضاعة من الزجاجة (رضاعة اصطناعية)، ولكن هذا لا يمنع أنه يحدث أيضًا لدى ذوي الرضاعة الطبيعية. غالبا ما يحدث البكاء خلال ساعات المساء الأولى على الأكثر في اليوم.

إن فترة البكاء تختلف من طفل لآخر. ولكن بعد استبعاد الأسباب الأخرى للبكاء يتضح عادة أن الطفل «مصاب بمغص» وخاصة إذا كانت صرخاته مكثفة لأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع، ولأكثر من ثلاث ساعات في اليوم.

أسباب الغازات عند الرُضع

ما الذي يسبب الغازات للرضيع؟

من المرجح أن يكون المغص وآلام البطن ناتجاً عن الغازات المحصورة في المسالك الهضمية. هذه النظرية لم تُثبت بعد. 

ويعتقد آخرون أن الغازات عند الرُضع تنشأ من مشاكل في الجهاز الهضمي للطفل، على وجه التحديد بسبب من تراكم الغازات التي تسببها الأغذية التي تسبب الغازات للرضع، والتي لا يمكن أن يفرج عنه. 

الأغذية التي تسبب الغازات للرضع

الحليب الصناعي

 الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعية يستهلكون الحليب بشكلٍ منتظم، ولكن يستهلكون كمياتٍ كبيرةٍ من الحليب الصناعي ، وقد يؤدي ذلك إلى احتباس الهواء داخل المعدة، وعسر الهضم، وبالإضافة إلى ذلك فإن  بعض أنواع الحليب الصناعي قد تكون غير مناسبةً للطفل وتسبب له الغازات، وفي هذه الحالة يجب تجربة أنواعٍ أخرى من الحليب الصناعي حتى تجد النوع المناسب للطفل.

 كما أنّ طريقة مزج الحليب مع الماء قد تكون هي السبب في حدوث الغازات، فبعض الأشخاص يمزجونها عن طريق رجّ الزجاجة، ممّا قد يؤدي إلى دخول كمياتٍ كبيرةٍ من الهواء إلى الحليب، والذي يدخل في النهاية داخل معدة الطفل.

هل الموز يسبب الغازات للرضيع

نعم يُعد الموز من الأغذية التي تسبب الغازات للرضع، فكلما زاد احتواء الأطعمة على الحديد والألياف كلما زادت فرصة أنها تسبب الغازات للرضيع.

ماذا تأكل المرضع لتجنب الغازات 

يوفر حليب الأم التغذية المثالية للرضيع، فهو يحتوي على مزيج كامل من الدهون، الفيتامينات والبروتينات، وأجسام مضادة تساعد الطفل على محاربة الفيروسات والبكتيريا.

ولكن تلاحظ بعض الأمهات زيادة إطلاق غازات بعد الرضاعة الطبيعية ولا يدركن أنه قد يكون أحد الأسباب لذلك هي بعض الأطعمة التي تتناولها الأم المرضعة.

ومن هذه الأغذية التي تسبب الغازات للرضع كالبصل والقرنبيط والثوم والبروكلي والكرنب ويفضل تناولها بكميات قليلة أو طهيها على البخار.

كما أن الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الصلصة الحارة والفلفل الحار والكاري.

الأغذية التي تسبب الغازات للرضع

ما هي الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع

إن الفواكه الحمضية تعتبر من الأغذية التي تسبب الغازات للرضع، فقد تسبب تهيج في الجهاز الهضمي للرضيع مثل الجريب فروت والليمون، وإذا لاحظت الأم وجود مشاكل للطفل بعد تناولها يفضل الإقلال منها أو عدم تناولها.

هل الملوخية تسبب غازات للرضيع

إن الخضروات المورقة الغنية بالألياف يعتقد أنها لا تسبب الغازات وهذا غير صحيح لأن هذه الخضروات تمكث فى المعدة والأمعاء فترة طويلة مع بطء في عملية الهضم والامتصاص، مما يهيئ الفرصة إلى تخمرها وإطلاق غاز ثانى أكسيد الكربون والميثان، لذلك فهي من الأغذية التي تسبب الغازات للرضع.

يُنصح المصابين بالانتفاخ بالتقليل من الخضروات المورقة، مثل الكراث، الفجل، الكرنب، الخس، الجرجير، القرنبيط  والملوخية، وكذلك ينصح بتجنب الخضروات الغنية بالألياف كالخيار والطماطم والقثاء والفلفل.

هل البيض يُسبب غازات البطن

نعم، يُعد تناول البيض من الأغذية التي تسبب الغازات للرضع وعند العديد من الأشخاص خصوصًا عند تناوله مسلوقًا، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب:

عدم تحمل البيض (Egg intolerance)

عدم تحمل البيض من المشكلات التي تحدث بسبب صعوبة في هضم البيض، الأمر الذي قد يُسبب ظهور أعراض مختلفة منها غازات البطن.

يحدث هذا بسبب قلة بعض الإنزيمات التي تعمل على هضم بروتينات البيض مما يُصعّب من عملية الهضم.

تختلف شدة الغازات من شخص لآخر، إذ يُمكن أن تكون خفيفة في بعض الحالات، أو شديدة في حالات أخرى.

حساسية البيض (Egg allergy)

 حساسية البيض أحد أنواع الحساسية الشائعة لدى الأطفال، إذ تظهر أعراضها بعد بضع دقائق إلى عدة ساعات من تناول البيض.

يحدث ذلك بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للبيض حيث يعتبره أنه جسم غريب، مما ينتج عنه ظهور أعراض مختلفة بمجرد تناوله، تنقسم هذه الأعراض إلى أعراض تحدث بالجهاز الهضمي كالغازات، وأعراض أخرى، مثل: الطفح الجلدي، وغيرها من الأعراض.

الأطعمة التي لا تسبب الغازات للرضيع

إن الرضيع الذي لا يتغذى إلّا على حليب الأم ويعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي قد يكون غذاء الأم مؤثرًا هو الذي يؤثر عليه ويسبّب له الغازات، ولهذا على الأم الانتباه لما تأكله، إليك مجموعة من الأطعمة التي يمكن للأم تناولها بحيث أنها لا تعتبر من الأغذيه التي تسبب الغازات للرضع:

البروتينات الحيوانية

فهي لا تحتوي على الكربوهيدرات التي تمتصها بكتيريا الأمعاء فتسبب الغازات.

بعض أنواع الفاكهة 

حيث تحتوي الفاكهة بشكل عام على كربوهيدرات يستطيع الجسم هضمها دون التسبب بالغازات، مثل: الأناناس، والتوت، والعليق، فهي من الأطعمة التي لا تسبب الغازات للرضيع.

كيفية علاج الغازات عند الرضيع 

بغض النظر عن السبب وراء الغازات والانتفاخات والتشنجات عند الرضيع، وطريقة العلاج بالأمور التالية:

– تدليك بطن الرضيع وفرك جسمه برفق، فذلك يساعد على خروج الغازات.

– نوم الرضيع على بطنه والبدء بتدليك الظهر بلطف للمساعدة في إخراج الغازات.

– الحفاظ على  تجشؤ الرضيع بعد الانتهاء من كل رضعة مباشرة للتخلص من الغازات. 

– استخدام قطرات مضادة للغازات الخاصة، ويفضل تناول الأدوية الطاردة للغازات والتي تحتوي على مادة الـsimethicone “سيميثيكون”. خاصة في وجود الأغذية التي تسبب الغازات للرضع فهي تعد آمنة الاستخدام لهم.

– إرضاع الطفل قبل دخوله في نوبة بكاء حادة، حيث كلما زاد الرضيع كلما زادت كمية الهواء التي يبتلعها والتي تسبب له الغازات.

– اتباع طريقة الرضاعة الصحيحة، حيث يكون الرضيع بشكل أكثر استقامة للتقليل من أكبر قدر من الهواء الذي قد يبتلعه.

– يفضل تناول الأم للكاموميل والبابونج والشمر فهي تعمل على تهدئة الطفل وطرد غازات الرضيع.

– يجب الحد من تناول الأم من مشروبات الكافيين بحيث لا تزيد عن كوبين يوميا لأنه ينتقل من الأم للرضيع ما يؤثر على مزاجه ونومه، ويسبب الإنتفاخ والتشنجات للرضيع.

الأغذية التي تسبب الغازات للرضع

كيفية التخلص من الغازات عند الرضيع

 تعد مشكلة الغازات عند الرضع من أكثر المشكلات التي تؤرق الأمهات خاصًة في الأيام الأولى، ويبحثون عن حلول للتخلص من الغازات، إليكِ بعض النصائح للتخلص من مشكلة الغازات عند الرضع:

أولًا

تجنب الأغذية التي تسبب الغازات للرضع.

ثانيًا

احرصي على تكريع رضيعك في آخر كل رضعة. 

ثالثًا

التزمي بنظام غذائي متوازن وصحي،  إذا كنت ترضعين طفلك رضاعًة  طبيعيًة..

رابعًا

 تجنبي الأطعمة التي تصيب طفلك بالغازات، مع إدخال الأطعمة لطفلك بدايًة من الشهر السادس. 

خامسًا

حافظي على عمل تمارين إخراج الغازات للرضيع. 

استشيري الطبيب إذا استمرت المشكلة في الازدياد، ليصف للرضيع أحد الأدوية التي تساعد على التخلص من الغازات.

التلخيص

الأغذية التي تسبب الغازات للرضع، عادةً ما تكونُ مزعجةً للرضيع ولأمه، وتعتبر هذه المشكلةُ لها أسبابٌ متعددةُ منها النظام الغذائي للأم، والذي قد يحتوي على أغذية مسببة للغازات والتي تنتقل للرضيع عن طريق الرضاعة.

قد يكون الرضيع مصاباً بمشاكل أخرى تسبب الغازات عنده، ويُنصح في هذه الحالات استشارة الطبيب.

إقرأ المزيد عن:

درجة حرارة الحليب الصناعي للرضيع | خطوات تحضيره بشكل أمن

أفضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب امساك | 6 معايير لاختيار مناسب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.