Online Magazine For Every Mom

أهم 5 أعراض التهاب عصب السن | أنواعه و أقوي 5 أسباب وطرق علاجه.

التهاب عصب السن

5 103

من منا لم يعاني من التهاب عصب السن؟.وليس من السهل علينا تحمله ولا التغاضي عنه . إذا كانت فروع الطب كافه قد أجيد فيها للحفاظ على صحة الإنسان , ففي طب الاسنان خاصة قد أجيد فيه للحفاظ علي الصحه والجمال معا . 

الأسنان هي الجزء الظاهر البراق الذي يعكس مدى اهتمام الانسان بنفسه , و مدى صحته الجسدية . فلا عجب أن يوجد على عيادات اطباء الاسنان أنها ليست فعلا علاجية فقط بل وتجميلية أيضا. 

ومن أهم المشاكل التي يتعرض لها الناس يوميا و تأرق نومهم , و تفوت عليهم اللحظات السعيده , و يلازمهم ألمها في مأكلهم و مشربهم , و تظهر نتيجتها آلاما في ملامحهم هي التهاب عصب السن نتيجة لأسباب كثيرة سيتم سردها و مناقشة أعراضها, والتعرف على أنواعه,وعلى طرق علاجه والوقاية منه وهذا محور مقالنا في السطور القادمة .

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن                                

ما هو عصب السن ؟

عصب السن عبارة عن أنسجة رخوة توجد في لب الأسنان تنقل الإحساس بالمنبهات الخارجية المحيطة بالسن إلى المراكز الحسية في الدماغ ، وترجمتها إلى ألم.

داخل القشرة الصلبة لكل سن توجد منطقة خاصة تسمى اللب أو تجويف العصب. يحتوي الحيز العصبي على نظام من الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية والأعصاب أو اللب الذي يدخل العظم عبر قناة الجذر. يوفر هذا النظام العناصر الغذائية للخلايا داخل السن ، وبالتالي يحافظ على صلابته.

ولأن الأسنان تتكون من جزأين ، فإن طبقة المينا هي الجزء المرئي ، والجذر هو الجزء المدفون في اللثة الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية التي تنقل البرودة والحرارة والإحساس. تحتوي الأسنان على مجموعة كبيرة من الأعصاب ، والتي تتواجد فيما يسمى “اللب” ، والذي يقع داخل قناة الجذر.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

ما هو التهاب عصب السن ؟

يعد ألم والتهاب عصب السن إحساسًا غير متوازن ، فعند تنشيط النهايات العصبية في الأسنان ، تتسبب الأغشية المخاطية الموجودة حولها في إطلاق الأعصاب السنية الشعور بالبرودة والألم والحرارة ، ونتيجة لهذه الإنذارات تتسبب في آلام شديدة في المنطقة المحيطة. بالإضافة إلى الشعور بالتشنج المستمر في الوجه ، فعندما ينحسر الالتهاب (انتفاخ الخدين) يؤثر على الوجه ويتطور التسوس عندما يتراكم الطعام في الفم ، وإهمال العناية بالفم والأسنان ، ثم تبدأ عملية التسوس بالتطور. الألم عند زيادته وتجاهل العدوى التي تبدأ في التفاقم وتمتد إلى اللب ، ونتيجة لذلك تعاني قناة اللب حيث توجد الأوعية الدموية والأعصاب من الألم والالتهاب والتلف.

يحدث التهاب عصب السن عندما يلتهب النسيج الموجوده داخل السن ، مما يتسبب في ضغط حول السن ويسبب الألم للمريض ، ينتج عن عدوى بكتيرية يمكن أن تتطور إلى تسوس الأسنان. كما يمكن أن يسبب التهاب اللب مشاكل في الجذور للأسنان والأعصاب.

يمتد الالتهاب الحادث في العصب إلى المناطق المجاورة للمنطقة الموجود بها ، ليصل إلى منطقة المينا والعاج مما يؤدي إلى ألم شديد بالأسنان.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

أنواع التهاب عصب السن :

في سياق إهمال علاج الأسنان ، تصاب الأعصاب ويتمكن التسوس من الوصول إلى جذر السن. ونتيجة لذلك ، يمكن أن يسبب التهاب عصب السن ، مما يسبب ألمًا شديدًا ، ويمكن أن تصل هذه الالتهابات أحيانًا إلى منطقة اللثة.

التهاب عصب السن قابل للاستعاضة (reversible pulpitis) :  

هذه عدوى بسيطة تصيب لب السن ، وفي حالة التسوس يمكن معالجتها بالحشو. وفي هذه الحالة يمكن استعادة عصب السن. ويتأثر الأشخاص المصابون بهذا الالتهاب في عصب الأسنان عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة ، والحساسية للأطعمة والمشروبات السكرية ، وعدم الراحة عند الضغط على أسنانك.

التهاب عصب السن غير قابل للاستعاضة (irreversible pulpitis ) :

هي عدوى تصيب عصب السن ، حيث لا يعود اللب إلى وضعه الطبيعي ، وطريقة التخلص من العدوى هي العلاج اللبي أو سحب عصب السن أو قلع السن إذا كان ضروريا التخلص من البكتيريا المصابة. قد يجد المريض صعوبة في تحديد مكان الألم حيث ينتشر في الوجه والرقبة والأذنين مما يجعل من الصعب عليه النوم أو مضغ الطعام.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

ما هي أهم أعراض التهاب عصب السن ؟

الكثير من المرضى بالتهاب عصب السن تظهر عليهم أعراض وعلامات عديدة , ولكن تختلف شدتها وحدتها من شخص إلي آخر.

ومن أهمها ما يلي:

١. حساسية مطولة وألم شديد خاصة عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة.

٢. ألم شديد في السن من الداخل خاصة عند الأكل وبدء عملية المضغ.

٣. ألم شديد في اللثة أو تورم.

٤. وجود تصبغ غير طبيعي ومفاجئ على الأسنان.

٥. ظهور بعض البثور على اللثة.

التهاب عصب السن

ما هي أسباب التهاب عصب السن ؟

يمكن أن يحدث التهاب عصب الأسنان بسبب:

١- كدمات شديدة في الفك أو الوجه (إصابة مباشرة بالفك تؤدي إلى كسر الأسنان).

٢- عدوى اللثة أو الجذور عدوى والتهابات شديدة. 

٣- تظهر أسنان جديدة على اللثة ولا يوجد مساحة كافية لتنمو بشكل طبيعي فتأثر على الأسنان المجاورة. 

٤- التعرض لعدوى بالأنف أو الجيوب الأنفية حيث يمكن أن يسبب ذلك ألماً بالأسنان. 

٥- الإصابة بالتسوس ، هناك العديد من العوامل مثل إهمال العناية بالأسنان في البداية ، وعدم اتخاذ الفرشاة المناسبة ومعجون الأسنان بعد الوجبات كإجراء روتيني.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

طرق علاج التهاب عصب السن:

غالبًا ما يصيب ألم عصب الأسنان المريض في أوقات غير متوقعة ، حيث يضطر المريض إلى اللجوء إلى الطبيب لاتخاذ الخطوات اللازمة للتخلص من الألم الذي يصاحبه ويعكر صفو حياته اليومية.

مراحل علاج التهاب عصب السن:

 المرحلة الأولى:

في البداية ، عندما يذهب المريض إلى الطبيب لفحص الحالة ، يقوم أولاً بتحديد الضرر ، من خلال عمل صوره للسن الملتهب (أشعة سينية) ، لتحديد شكل الجذر ، ثم يكون قادرًا على تحديد الحجم بدقة و طبيعة الضرر ، وقادرة على تحديد وجود أو عدم وجود أعراض إصابة العظام حول الجذر.

المرحله الثانيه : 

عندما يؤكد الطبيب أن عصب الأسنان ملتهب يستخدم مخدرًا موضعيًا لإرخاء المريض حتى يتمكن الطبيب من بدء رحلة العلاج بمرونة وسهولة، و عدم التسبب في شعور غير مألوف للمريض. 

المرحلة الثالثة:

يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل ثقب داخل السن للوصول إليه من الداخل ويبدأ في إزالة اللب المحتوي على البكتيريا والخلايا التالفة والميتة ، مع العمل أيضًا على إزالة قناة الجذر لضمان إزالة جميع البقايا الموجودة من البكتيريا الضارة. 

ومن ثم يقوم الطبيب بإغلاق الفراغ الذي قام بإيجاد، واستخدام المضادات الحيوية من أجل المساهمة في التخلص من تلك الكائنات الدقيقة الموجودة داخل السن ، ومع التطور العلمي فإن عملية الانتهاء من التهاب عصب السن باتت تتم بكل سهولة في خطوتين أساسيتين.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

خطوات التخلص من التهاب أعصاب الأسنان:

١- يقوم الطبيب المعالج بإزالة التجويف المسوس وعمل حشوة مؤقتة حتى المرحلة الثانية من معالجة قناة الجذر.

٢- يقوم الطبيب بعلاج العصب الملتهب بالسن  للتأكد من عدم وجود بقايا طعام أو تراكم أو تسوس أو عدوى ، ثم يتم حشو الأسنان بشكل دائم ، وبعد الإنتهاء من العلاج يقوم الطبيب بإعطاء المريض النصح وأهمها عدم إهمال صحة الأسنان واللثة والفم.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

العلاج المؤقت لقناة الجذر:

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يقوم الشخص بتحديد موعد مع الطبيب وفي نفس الوقت يزداد ألمه ، فيجب عليه معرفة العلاجات المؤقتة التي يمكن أن تخفف بعض الألم ، ولكن من المهم ملاحظة أنها ليست بديلاً عن مراجعة الطبيب وتلقي العلاج الذي حدده. 

إليك هذه الطرق :

١- اشطف فمك بالماء الدافئ.

٢- استخدم فرشاة أسنان ومعجون أسنان واستخدم خيط تنظيف ناعم للتأكد من إزالة أي تراكم الطعام العالق بين أسنانك.

٣- تناول مسكنات للألم ، ولكن احرص على عدم وضع الأسبرين أو أي نوع آخر من مسكنات الآلام مباشرة على اللثة ، فقد يتسبب ذلك في حروق في أنسجة اللثة.

٤- استخدام غسول الفم المطهر وخاصة تلك التي تحتوي على مادة Benzocaine لأنها تقلل بشكل مؤقت من تهيج اللثة والألم الشديد.

٥- ضع الكمادات الباردة في حالة وجود كدمات لسبب الألم.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

بعض العلاجات المنزلية لالتهاب عصب السن:

في بعض الأحيان عندما يكون الشخص غير قادر على الذهاب لطبيب الأسنان للإصابة بالعدوى ، أو عندما يأتي في المساء أو في وقت متأخر من الليل أو في أيام العطل والمناسبات الرسمية ، في بعض الأحيان يؤدي التعرض لالتهاب عصب السن إلى إصابة صاحبها بألم شديد والألم دون أي أمل في زواله أو في حالة التخلص منه. 

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

فإليك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من آلام أعصاب الأسنان حتى تحدد موعدًا مع طبيبك.

١. ثوم:

الثوم مورد طبيعي يحتوي على الكثير من المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للألم.هناك طريقتان للاستفادة من الثوم ، تناوله عندما تبدأ بالشعور بألم في عصب الأسنان ، أو خلط الثوم والملح ووضع الخليط حول عصب الأسنان الملتهب ، كرر ذلك عندما تتوقف آثاره وتشعر بالألم مرة أخرى.

٢.ثلج:

تساعد برودة الثلج على تخدير أعصاب الأسنان وإيقاف الألم لفترة ، يمكنك وضع الثلج على وجع الأسنان والاحتفاظ به لمدة ٢٠ دقيقة حتى يزول الألم ، لأنك عندما ترسل إشارة برد إلى الأسنان. الدماغ ، يمكنه تجاوز الشخص الذي يشعر بالألم.

٣.الشاي:

هذا هو وضع “كيس” من الشاي في ماء ساخن ، ثم ضعه على منطقة الألم وسترى الفرق.

٤.عصير الليمون:

يتم ذلك عن طريق عصر نصف ليمونة ثم وضعها في مصدر حرارة لفترة حتى تسخن ثم نقع قطعة من القطن في عصير الليمون حتى يتم امتصاصها وتثبيتها بجوار عصب السن المراد معالجتها .

٥.زيت القرنفل:

يحتوي زيت القرنفل على مادة مخدرة تخفف من آلام الأعصاب في الأسنان ، ويستخدم القرنفل في صنع العديد من معاجين الأسنان ، 

و أيضا قدرته في المحافظة على صحة الأسنان. ويمكن الاستفادة من هذه الفائدة منه و أخذ بعض من زيت القرنفل على قطعة من القطن ووضعها عند السن الموجود به الألم. 

الوقاية من التهاب عصب الأسنان:

للوقاية من التهاب عصب السن يجب أخذ النصائح والإرشادات التالية:

١. الحفاظ على نظافة الفم والأسنان عن طريق تنظيفها يوميًا.

 ٢. استخدم مواد فعالة ومناسبة من معجون الاسنان والفرش لتنظيف أسنانك.

٣.استخدم الخيط المناسب.

 ٤.راجع طبيبك مرتين في السنة لإجراء فحوصات منتظمة.

التهاب عصب السن
التهاب عصب السن

بعد ان وصلنا لنهاية مقالنا يمكننا أن نجزم فعليا بأن التهاب عصب السن من اهم و اخطر الامور التي يتعرض لها الإنسان في فترات حياته، لأنه ليس من السهل فقد عصب السن وتحول السن إلى هيكل وقطع الغذاء عنه. و تطور هذا الالتهاب هو فقد السن و هذا يكون أخطر و عواقبه أصعب. والوقت هنا في هذه الحالات يمكن أن يكون حقا كالسيف إذا لم نسرع في معالجته و الحفاظ عليه بأقصى سرعة. والأهم هنا أن نعرف أن الوقاية خير من العلاج. فلولا الاهتمام منذ البداية لما كنا نصل إلى التهاب عصب السن

 

اقرأ أيضا عن : 

أفضل طرق تنظيف جير الاسنان في عيادة الطبيب وفي المنزل ٢٠٢٢

أفضل 10 أنواع كريم للحروق لمعالجة حروق الدرجة الأولى والثانية

زراعة الشعر في الرياض 2022 | أفضل 5 مراكز لزراعة الشعر.

أهم 9 فوائد حبوب الفيفادول | كيفية استخدامها بشكل سليم

متى يحبو الطفل | أهميته | إلى كل أم أهم 5 وسائل لتسهل علي طفلها الزحف

 

5 تعليقات
  1. […] التهاب عصب السن، أنواعه وأسبابه وطرق علاجه […]

  2. محمد يقول

    مقال رائع كالعاده لما فيه من معلومات قيمة ومفيدة .. وخصوصا عندما يأتي من متخصص في كل الاسنان مثلكم ..
    احسنتي كعادتكم يا دكتور وبالتوفيق دائما

  3. […] إلى مضاعفات شديدة، لذاسوف نتحدث في هذا المقال عن  اعراض التهاب عصب السن، مسبباتهاوكيفية علاجها وأيضاً كيفية الوقاية […]

  4. […] السن هو عبارة عن عصب ممتد من الجهاز العصبى يصل إلى جذور الأسنان يحتوى على الأنسجة الداعمة والأوعية […]

  5. […] هناك علاقة بين ألم ضرس العقل والاذن عليك معرفة أعراض التهاب ضرس العقل المدفون والتى إذا شعرت بأى منها عليك التوجه لطبيب […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.