Online Magazine For Every Mom
.

الكمون وارتجاع المريء | علاج التهاب المريء بالاعشاب

الكمون في حالات ارتجاع المريء والمعدة

0 11

نشأت العلاقة القوية بين الكمون وارتجاع المريء من التقاليد والعادات القديمة تجاه شرب الكمون في حالات الام المعدة و القولون.

بالفعل وجد العلماء أن الكمون يعمل علي تهدأة حركة المعدة و التقلصات المصاحبة لها ومعادلة حامضيتها وتقليل حالات ارتجاع المريء بشكل ملحوظ، لذلك ارتبطت كلمة الكمون وارتجاع المريء بشكل كبير في العلاج بالاعشاب الطبيعية.

ما العلاقة بين الكمون وارتجاع المريء

الكمون هو نبات صغير الحجم أوراقه رفيعة خضراء اللون قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على العديد من المواد الفعالة مثل الدهيد الكيومين المفيدة في العديد من الحالات الغذائية.

يستخدم الكمون في العديد من الأغراض أهمها في التوابل كما أنه فاتح للشهية، ويستخدم أيضاً كعلاج لعسر الهضم ومضاد للاحتقان والتشنجات المعدية، ذلك بالإضافة إلى استخدامه في تفتيت الحصوات الكلوية والتخلص من الغازات الزائدة في القولون.

الكمون وارتجاع المرئ

القيمة الغذائية للكمون

 يحتوي كل 100 جرام من بذور الكمون على

– 375 سعر حراري.

– 17.8 جرام من البروتين.

– 0.4 جرام من الدهون.

– 44.2 جرام من الكربوهيدرات.

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل

– الكالسيوم.

– البوتاسيوم.

– المغنيسيوم.

– النحاس.

– الحديد.

– المنغنيز.

الكمون واستخداماته

الكمون هو مضاد جيد للميكروبات ويحتفظ بالمواد الفعالة لقرابة السبع سنوات ويمكن أن يستخدم في حالات عسر الهضم والانتفاخات الشديدة في المعدة والحموضة لأنه من المواد القلوية وذلك عن طريق غليانه وشربه بعد تتركه يبرد قليلا لمدة عشرة دقائق ويعد في هذه الحالة من أفضل علاجات ارتجاع المريء.

يستخدم الكمون بكثرة في الهند للتخلص من الوزن الزائد حيث انه يقلل من الشهية، كما أنه يزيد معدل الحرق عند الإنسان ويعالج أيضاً بعض انواع الديدان المعدية.

الكمون وارتجاع المرئ

فوائد الكمون للقولون

الكمون يعمل طارد قوي للغازات كما أنه يعمل على تخفيف تهيجات جدار القولون والمعدة وتخفيف متلازمة القولون العصبي لذلك يرى الأطباء أنه هناك علاقة قوية بين الكمون وارتجاع المريء حيث انه يقلل من تهيج جدار المريء ويخفف حدته. عند التحدث عن فوائد الكمون للمعدة و القولون يلزم التأكيد علي فاعلية الكمون وارتجاع المريء لأنه من اكثر التوابل فائدة في تقليل الارتجاع و تنظيم حركه المريء.

الكمون وارتجاع المريء

إرتجاع المريء هو عرض يحدث بسبب زيادة العصارة الحمضية في المعدة، الكمون هو نبات بذوره تحتوي على المواد القاعدية المناسبة لتعادل الحموضة الزائدة و بالتالي يساعد كثيراً في التخلص من ارتجاع المريء والحموضة الزائدة.

يمكنك تناول بذور الكمون من خلال مزج ملعقة كبيرة منها مع والسكر في كوب من الماء ويشرب قبل تناول الطعام، أو تحضير شاي بذور الكمون وشربه مباشرة بعد الوجبات.

نصائح لزيادة فعالية الكمون

– ابتعد عن الأطعمة التي تسبب المهيجة للمريء مثل الطعام المقلي والشوكولاتة، والمشروبات الغازية، والكافيين، والأطعمة الغنية بالتوابل.

– حافظ على وزن صحي للجسم : زيادة الوزن من احتمالية إصابتك بـحرقة المعدة.

– قسم وجباتك خلال اليوم: الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى زيادة الضغط على العضلة العاصرة للمريء السفلية.

– تجنب الكحوليات والتدخين

– إرتدِ ملابس فضفاضة

– لا تتناول الطعام في وقت متأخر من الليل: تحقق أن تكون وجبتك الأخيرة قبل توجهك ذهابك للنوم بثلاث ساعات.

– النوم على الجانب الأيسر قد يساعدك في تجنب حرقة المعدة خلال الليل.

فوائد الكمون وارتجاع المريء

يحفز الكمون نشاط الأنزيمات الهاضمة مما يساعد في تخفيف آلام المعدة ويعزز هضم الدهون عن طريق تحفيز الكبد والعصارة الصفراوية مما يحافظ على صحة الكبد وحيويته.

لا يمكن ان تذكر الكمون ولا تذكره بجوار حالات ارتجاع المريء حيث أن الكمون وارتجاع المريء متلازمان لتخفيف حركة المعدة و الامعاء عن طريق تقليل الحامضية في كل من المعدة و المرئ.

الكمون و الأمراض المزمنة

الكمون له دور كبير في تنظيم مستويات السكر في الدم و يساعد في الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته، بالإضافة إلى علاج السمنة وتقليل مستويات الكولسترول السيئ في الدم.

الكمون و صحة المرأة

– يحسن الكمون صحة المرأة و يحميها من الإصابة بمرض الأنيميا الشائع عند النساء، كما أنه يساعد في الحماية من نقص الكلسيوم ومرض هشاشة العظام.

– يعزز الكمون صحة الجهاز الهضمي ويساعد في إنقاص الوزن مع نظام صحي متكامل.

– يقلل الكمون من حدوث مرض تكيس المبايض لأنه ملئ بمضادات الأكسدة التي تلعب دوراً اساسياً في الوقاية من هذا المرض.

– يقي من حدوث التهابات في منطقة الرحم عند المرأة.

– يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية ويساعد في نزولها ذا حدث اي خلل فيها.

الكمون وارتجاع المرئ

طريقة التحضير

– أضيفي بذور الكمون للماء وانقعيها لفترة طوال الليل.

– إغلي المزيج في الصباح ثم صفيه واشربي ماء الكمون طوال اليوم.

يساعد مشروب ماء الكمون في تحسين الدورة الدموية والحد من الحموضة في الجسم، كما يعمل على تنظيف الجسم من السموم ومنع انتفاخ المعدة وغيرها من مشكلات الهضم الأخري.

مشروب ماء الكمون له فوائد صحية أخري، فهو يعالج آلام المعدة والصداع وانخفاض مستوى كرات الدم الحمراء لكونه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، إضافة لدوره في خفض الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

علاقة الكمون وارتجاع المريء ليست دائماً تعطي انطباعاً جيداً، حيث أن الكمون له بعض الأضرار الواجب تجنبها.

أضرار الكمون

حرقه في المعدة بسبب طرد الغازات

تشتهر بذور الكمون بخصائصها في تقليل الغازات والانتفاخ، ولكنها  قد تسبب واحدة من أكثر مشكلات الهضم انتشاراً وهي حرقة المعدة، حيث أن بذور الكمون تسهل عملية طرد المزيد من الغازات إلى الجهاز الهضمي ومن ثم التجشؤ وهو هروب الغازات عن طريق الفم.

تلف الكبد

يمكن أن يؤدي الزيت الموجود في بذور الكمون إلى تلف الكبد والكلى إذا استخدمه الشخص بكميات كبيرة على معدة فارغة لفترة طويلة.

يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة

استهلاك كميات كبيرة من بذور الكمون يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو تحفيز الولادة المبكرة.

قد يكون الحل المنزلي الأمثل لارتجاع المرئ هو الكمون ولكن بجرعات مناسبة وبطرق مناسبة لكي لا يسبب أي أضرار جانبية.

الكمون هو نبات غني بالمعادن و الفيتامينات و المواظبة على أخذه بالقدر الكافي تحت الإشراف الطبي السليم  يقي الجسم من الأمراض ويحافظ على صحة الجسم العامة.

 

اقرأ المزيد عن:

فوائد وأضرار الليمون لعلاج فطريات الفم

القرنفل للحامل في الشهور الأولى

علاج فطريات اللسان بالعسل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.