Online Magazine For Every Mom
.

تعرّفي على 9 فوائد للنساء l-carnitine | أهم نصائح استخدامه

فوائد للنساء l-carnitine

0 67

يعد l-carnitine نوع من الأحماض الأمينية التي تتكون في الجسم ويوجد الكثير من فوائد للنساء l-carnitine مثل دوره في إنقاص الوزن ودوره في أمراض الكلي والكبد والقلب.

يتكون l-carnitine من الحمضين الأمينين الليسين (lysine) والميثيونين (methionine).

يتواجد l-carnitine في معظم خلايا الجسم خاصة الأعضاء التي تحتاج إلى طاقة عالية مثل المخ وعضلات القلب والكبد والكلى والهيكل العظمي ويقل إنتاجه في الجسم مع تقدم العمر.

يمكن أيضاً الحصول على l-carnitine في النظام الغذائي في بعض الأطعمة مثل الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

ولأن فوائد للنساء l-carnitine عديدة إذا عانين من أي نقصان في هذا الحمض الأميني من الممكن أن يضطر بعضهم إلى تناوله كمكمل غذائي.

من الجدير بالذكر أنه لا يتم إنتاج l-carnitine دون وجود فيتامين c في الجسم.

فوائد للنساء l-carnitine

يوجد الكثير من الفوائد للنساء l-carnitine والرجال والأطفال ولكن في مقالنا هذا سوف نتناول فوائد للنساء l-carnitine.

دور l-carnitine في إنقاص الوزن

من أهم فوائد للنساء l-carnitine أنه يستخدم في زيادة معدل الحرق في الجسم والتخلص من الدهون في المناطق غير المرغوب بها عن طريق المساعدة في نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا لإنتاج الطاقة وأيضا يتواجد في الميتوكوندريا للمساعدة في إنتاج الطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية لأعضاء الجسم.

وبناءً عليه l-carnitine يمد النساء بالطاقة اللازمة في إنجاز المهام اليومية وممارسة الرياضة دون الشعور بالتعب وبالتالي يتم فقدان الوزن.

ومن فوائد للنساء l-carnitine أنه يقلل من آلام العضلات الناتجة عن التمارين الرياضية وأيضاً يساعد في تقليل فرصة الإصابة من الأمراض المزمنة الناتجة من تراكم الدهون في الجسم مثل الجلطات وتصلب الشرايين.

دور l-carnitine في زيادة خصوبة النساء

يلعب l-carnitine دور رئيسي في توفير الطاقة اللازمة لخلايا الجسم حيث أن acetyl l-carnitine يتميز بقدرة كبيرة في تحسين تأكسد الخلايا وأيضاً تحسين التمثيل الغذائي في الجهاز التناسلي للمرأة مما يؤدي إلى تقليل الجهد التأكسدي للخلايا التناسلية و تأمين الطاقة اللازمة لنشاط الخلايا التناسلية.

من أهم فوائد للنساء l-carnitine أنه أيضاً يعمل على المحافظة على الإستقرار للغشاء الخلوي للبويضة ومنع تخريب الحمض النووي لها.

يساعد l-carnitine في رفع مستويات الهرمونات الجنسية ورفع كفاءة الغدد الجنسية لدى النساء وتحسين صحة البويضات.

بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والموفرة للطاقة يساعد l-carnitine في تحسين خصوبة النساء.

دور l-carnitine في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات 

متلازمة المبيض متعدد الكيسات هي عبارة عن اضطراب في الهرمونات الجنسية لدى النساء في سن الإنجاب وتتميز بفترات طمث غير منتظمة وارتفاع هرمون الذكورة الاندروجين مما يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض مثل ثخانة الصوت وأيضاً يحدث قصور في عملية الإباضة.

ومن فوائد للنساء l-carnitine أنه يستخدم في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات عن طريق إعطاء المصابة مكملات l-carnitine فموياً بجرعات معينة لمدة يحددها الطبيب المعالج.

 يعمل l-carnitine على تحسين الأعراض عن طريق زيادة نسبة الإباضة وأيضاً تحسين مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين لدى الأنسجة.

وبالتالي l-carnitine له دور كبير في تحسين حالات العقم الناتج عن متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

دور l-carnitine في حماية صحة القلب

يعمل وجود l-carnitine في الجسم على حماية القلب وتعزيز الدورة الدموية بعد الجلطات القلبية. 

تستخدم مكملات l-carnitine في تخفيف بعض الأعراض التي يعاني منها المصابون بالفشل القلبي مثل عدم انتظام ضربات القلب وآلام الصدر.

دور l-carnitine في تعزيز وظائف الكبد والكلى

 كما ذكرنا سابقاً أن l-carnitine يتواجد في الكبد والكلى وذلك يساعد في دعم وظائفهم وإذا حدث أي خلل في الكبد أو الكلى يحدث خلل في مستويات l-carnitine لذلك في هذه الحالة ينصح بتناول مكملات l-carnitine لتعويض النقص و تعزيز نشاط الكبد والكلى.

دور l-carnitine في تحسين وظائف المخ 

من فوائد للنساء l-carnitine أنه يحسن من أداء المخ عن طريق منع التراجع العقلي المرتبط بتقدم العمر والزهايمر والأمراض العقلية المختلفة. 

أيضاً يحسن من مهارات التعلم ويمنع تلف خلايا المخ.

دور l-carnitine في تقليل أعراض السكري 

يستخدم l-carnitine في تقليل أعراض مرض السكري من النوع الثاني ويقلل من عوامل الخطر المسببة له حيث أنه يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم وتحسين استخدام الكربوهيدرات في الجسم.

دور l-carnitine في تقليل أعراض العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان 

يساعد l-carnitine في تحسين أعراض العلاج الكيميائي المستخدم في علاج مرضى السرطان مثل الإعياء والضعف والتعب.

وإذا وُجد نقص في مستوياته لابد من إعطاء مكملات l-carnitine لسد النقص الناتج للمساعدة في تقليل هذه الأعراض.

دور l-carnitine في فرط نشاط الغدة الدرقية 

يستخدم l-carnitine في تقليل بعض الأعراض الناتجة عن زيادة هرمون الغدة الدرقية مثل خفقان القلب والعصبية والضعف.

فوائد للنساء l-carnitine 3

الآثار الجانبية لمكملات l-carnitine

على الرغم من تعدد فوائد للنساء l-carnitine يوجد بعض الآثار الجانبية والأضرار التي تنتج عن استخدامه مثل:

– القئ

– الإسهال

– الغثيان

– تقلصات البطن

– ضعف في العضلات

حرقان المعدة

– الوخز في أطراف الجسم

– رائحة كريهة في الجسم

– ألم في المفاصل

– الصداع

– اضطرابات النوم

– إذا استُخدِم لفترة طويلة قد يسبب الإدمان

فوائد للنساء l-carnitine 2

نصائح مهمة عند استخدام l-carnitine

فوائد للنساء l-carnitine عديدة ولتأمين الإستفادة منها يجب اتباع بعض النصائح: 

– يتم امتصاص l-carnitine المُصنّع في الجسم بنسبة أكبر بكثير من امتصاصه من مكملات l-carnitine لذلك إذا كنتِ تعانين من نقص في إنتاجه في الجسم من الأفضل تعويضه بالطعام الغنيّ به بدلاً من أخذ المكملات الخارجية.

– لا ينصح بتناول l-carnitine في فترة الحمل والرضاعة لتفادي أي أضرار للجنين والرضيع لعدم وجود دراسات كافية تثبت أمان استخدامه في هذه الفترات.

– لا ينصح بأخذ مكملات l-carnitine دون استشارة الطبيب المعالج لتجنب حدوث أي أعراض جانبية له ولابد أيضاً إخبار الطبيب في حالة تناول أي أدوية أو مكملات غذائية أخرى حتى إذا كانت طبيعية.

– يجب تجنب استخدام مكملات l-carnitine في حالات قصور الغدة الدرقية لأنه قد يؤدي إلى زيادة الأعراض.

– استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل قد يؤدي إلى نقص مستويات l-carnitine في الأنسجة لذلك لا يفضل استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة إلا في حالات الضرورة فقط.

– يتفاعل l-carnitine مع مضادات تجلط الدم حيث يبطئ من عملها لذا وجب الحرص عند استخدام مكملات l-carnitine بجرعات عالية لتجنب حدوث أي نزيف في الجسم.

– يفضل تناول مكملات l-carnitine مع الوجبات لأن عصارة المعدة تحسن من امتصاصه.

– أيضاً يفضل تناول المكملات قبل أو بعد التمرينات الرياضية لتحسين الأداء الرياضي و تقليل آلام العضلات الناتجة عن الرياضة.

– يجب تقسيم الجرعات على مدار اليوم لأن امتصاص الجرعات الصغيرة أفضل من امتصاص جرعة كبيرة مرة واحدة.

الملخص

فوائد للنساء l-carnitine كثيرة جدا منها زيادة حرق دهون الجسم وتعزيز صحة القلب والمخ وتحسين وظائف الكبد والكلى وزيادة النشاط البدني للجسم.

ولكن لعدم حدوث أضرار استخدامه لابد من الحذر والأخذ بالنصائح السابق ذكرها للحصول على أكبر استفادة من وجوده في الجسم أو استخدام المكملات الغذائية الخاصة به

اترك رد