Online Magazine For Every Mom

حاسبة الحمل من يوم التلقيح | ٣ فوائد لها | طريقة حسابها

حاسبة الحمل من يوم التلقيح

4 35

 

 تستخدم حاسبة الحمل من يوم التلقيح لحساب مده الحمل مثل الطبيب، حيث تعطي وقتاً تقديراً لموعد وصول الجنين مما يتيح للأم ترتيب حياتها استعداداً لاستقبال مولودها.

طريقة حساب أيام التبويض يدويا:-

١- باستخدام النتيجة:-

في ملاحظة متى تبدأ الدورة الشهرية ومتى تنتهي كل شهر فإذا كانت كل ٢٨ يوم فغالبا التبويض يكون في منتصف الثماني والعشرين يوما أي ١٤ يوم بعد أول يوم منها. 

٢- مراقبة التغيرات في الإفرازات المهبلية:-

حيث يكون هناك زيادة في هذه الإفرازات الشفافة وعند حدوث التبويض او الحمل تصبح بيضاء لزجة. 

٣- درجة حرارة الجسم:-

التبويض يسبب ارتفاع خفيف جدا في درجة الحرارة،تكون الخصوبة فى  اعلى معدلاتها في الثلاثة أيام التي تسبق ارتفاع درجة الحرارة.

٤- جهاز توقع التبويض:-

يختبر البيض لقياس مدى الزيادة في الهرمونات التي تحدث أثناء التبويض. 

حاسبة الحمل من يوم التلقيح

 

طريقة حساب الحمل:

. تحمل المرأة جنينها لمدة ٢٨٠ يوما أي ما يعادل ٤٠ أسبوعيا، ابتداءً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية. 

. تبدأ حاسبة الحمل حساب عمر الحمل  من أول يوم من آخر دورة شهرية حتى وإن لم يحدث الحمل في اناها ولكن حدث بعد أسبوعين حيث يتأخر نمو الجنين عادة لمدة أسبوعين. 

كيف يتم حساب موعد الولادة؟ 

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة (كل ٢٨ يوم) فهناك طريقتان لحساب موعد الولادة:

١- قاعدة نيغل للحمل:

تعتبر معادلة نيغل معادلة بسيطة حيث يضاف ٧ أيام على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ثم نطرح ثلاثة أشهر منها.

مثال 

أخر دورة شهرية يوم ٢٠١٥/٧/١ بتطبيق قاعدة نيغل واضافة ٧ أيام إلى أول يوم من آخر دورة شهرية وطرح ٣ أشهر، نجد أن تاريخ الولادة المتوقع ٢٠١٦/٤/٨.

٢- عجلة الحمل:

يمكن استخدام عجلة الحمل وهي الأكثر شيوعا لدى الأطباء في حساب مدة الحمل، وهي تتمثل في وضع تاريخ آخر دورة شهرية على العجلة ووضع المؤشر عليها، وعندها يظهر التاريخ المتوقع للولادة. 

حاسبة الحمل من يوم التلقيح

هل يجب الحمل من يوم التلقيح؟ 

يعتبر يوم التلقيح غير معلوم إلا إذا تمت العلاقة الزوجية مرة واحدة في الشهر وحدث بعدها الحمل وبالرغم من ذلك يصعب التحديد حيث تعيش الحيوانات المنوية من يومين إلى خمسة أيام في المتوسط، منتظرة خروج البويضة للتلقيح لذلك يحسب الحمل من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية. 

كيف يمكن حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل من يوم التلقيح؟ 

على الرغم من صعوبة الأمر إلا أنه يكون حساب الحمل من يوم التلقيح تقريباً وهو عبارة عن أول يوم من الدورة الشهرية مضاف إليه أسبوع، فإذا كانت الدورة يوم ١ أبريل فإن يوم التلقيح تقريباً يوم ٨ أبريل ولمعرفة يوم الولادة أضيفي ٩ أشهر لهذا التاريخ فتكون الولادة يوم ٨ يناير. 

. يمكنك برنامج حاسبة الحمل من يوم التلقيح من حساب موعد الولادة المتوقع وتاريخ الإخصاب المقدر والميعاد المناسب لاجراء اختبار الحمل، و تقسيم الحمل إلى ثلاثة مراحل ومعرفة كل مرحلة في تكوين الجنين ونموه. 

حاسبة الحمل من يوم التلقيح ما العوامل التي تجعل حاسبة الحمل من يوم التلقيح غير دقيقة في تحديد موعد الولادة؟ 

١- حجم الجنين إذا كان أصغر أو أكبر من المعدل الطبيعي ويمكن معرفة ذلك بالسونار. 

٢- حدوث الحمل رغم تناول موانع الحمل الفموية. 

٣- وجود دورات شهرية غير منتظمة. 

٤- عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية. 

ماذا يحدث في حالة عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية؟ 

تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعا بين النساء ولكن لحسن الحظ هناك طريقة لتحديد موعد الولادة، فإذا كانت المرأة الحامل تستطيع أن تحدد في أي أسبوع كانت دورة الطمث، يمكن الطبيب من تحديد موعد الولادة بشكل تقريبي، وإذا لم تتمكن من التذكر يستطيع الطبيب أن يقوم بتحديد عمر الحمل وموعد الولادة باستخدام الموجات فوق الصوتية (السونار). 

كيف تؤثر الدورة الغير منتظمة على حاسبة الحمل من يوم التلقيح؟ 

بعض النساء لديهم دورات طمثية غير منتظمة أو أطول من المعتاد بشكل ثابت، في هذه الحالة يمكن استخدام عجلة الحمل لتحديد موعد الولادة مع بعض التعديلات البسيطة. 

مثال:-

إذا كانت الدورة الشهرية كل ٣٥ يوماً واليوم الأول للطمث هو ١ أبريل نضيف ٢١ يوما ليصبح التاريخ ٢٢ أبريل ثم نطرح ١٤ يوم من أجل إيجاد الموعد المعدل لآخر دورة شهرية، فيكون يوم ٨ أبريل. 

بعد حساب هذا التاريخ نحسب تاريخ الولادة على عجلة الحمل كما في السابق. 

الخلاصة 

عزيزتي طريقة حساب مدة الحمل جميعها طرق تقريبية لمساعدتك، فكل ما عليك هو معرفة التطورات الخاصة بنمو الجنين وتكوينه، ومعرفة الأعراض التي تظهر عليك خلال فترة الحمل حتى تطمئني على صحتك.

اقرأ المزيد 

حاسبة الحمل بالهجري 

حاسبة الحمل الدقيقة

أعراض تؤكد وجود الحمل

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

 

4 تعليقات
  1. […] حاسبة الحمل والولادة عن طريق فترة التبويض […]

  2. […] عزيزتي معرفة بداية الحمل عن طريق حساب أول يوم في آخر دورة شهرية،  فعادة يحدث التلقيح للبويضة بين اليوم العاشر والرابع […]

  3. […] يحتاج نحو أسبوعا لإعادة تكوين بطانة الرحم ؛وهذه هي فترة التبويض،وفي هذه الفترة يكون الرحم جاهزا لاستقبال الحيوان […]

  4. […] تزداد درجة حرارة الجسم قليلاً بعض فترة الإباضة و تستمر حتى الدورة الشهرية في حين استمرارها لأكثر من أسبوعين فهذا مؤشر لأعراض الحمل المبكر. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.