Online Magazine For Every Mom

حاسبة الحمل هجري | طرق اخرى لمعرفة ميعاد الولادة والحمل

حاسبة الحمل هجري

2 77

حاسبة الحمل هجري تُعتبر من الموضوعات التي تشغل بال الكثير من السيدات، لمعرفة موعد الحمل وكذلك موعد الولادة، وتشمل أيضاً حساب الحمل بالأسابيع والأيام والشهور.

ولأننا نعرف أهمية موضوع الحمل بالنسبة للسيدات، وأنهن دائماً تنتظرن بلهفة وصول المولود، فسوف نساعدك في حساب موعد الولادة بالهجري باستخدام حاسبة الحمل هجري.

كما أنه يمكن لأي سيدة مُعتمدة على التاريخ الهجري، أن تقوم بحساب موعد الولادة بالطريقة الهجرية، بالإضافة إلى أنه يمكنها حساب موعد الاخصاب.

حاسبة الحمل هجري

كيف تعمل حاسبة الحمل هجري؟

 تعمل حاسبة الحمل هجري عن طريق مجموعة من القيم يتم إدخالها لإتمام العملية، حيث نقوم بإدخال تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وذلك بالطريقة المعتادة التي تنص على إدخال اليوم ثم الشهر ثم السنة، ويجب التأكد من دقة المعلومات التي تم إدخالها، لكي تكون النتيجة صحيحة، حيث أنه من المعروف أن مدة الحمل الطبيعي أربعين إسبوعاً، ويتم حساب موعد الولادة من خلال حاسبة الحمل هجري من تاريخ أخر دورة شهرية كما قلنا، حيث أنه يتم إضافة ٢٨٨ يوماً على آخر دورة شهرية لمعرفة موعد الولادة المتوقع إذا كان الحمل كاملاً.

ما مدى دقة حاسبة الحمل هجري؟

من المعروف لدى النساء أنه نادرا ما تلد السيدة في موعدها المحدد، إما قبله أو بعده، لذلك لا يجب أن نعتمد على حاسبة الحمل هجري بشكل كلي، لأنه لا يوجد شيء دقيق بنسبة ١٠٠٪، ولكن تعد هذه الخطوة لتنبيه السيدات لتكون على استعداد للولادة.

ما هو الأساس الذي تعتمد عليه حاسبة الحمل هجري؟

كما ذكرنا أن مدة الحمل الطبيعي هي أربعين أسبوعاً، ولكن بمجرد أن يصل الجنين إلى الاسبوع التاسع والثلاثين يكون قد تم اكتمال نموه ويمكن ولادته ف أي وقت، وبذلك يتراوح موعد الولادة بين ٣٩ إلى ٤١ إسبوعاً وعلى هذا الأساس تقوم حاسبة الحمل هجري بحساب موعد الولادة.

حاسبة الحمل هجري

ألا توجد طرق أخرى نعرف منها موعد الولادة غير حاسبة الحمل هجري؟

سؤال يدور بعقول الكثير من النساء لمعرفة موعد وصول جنينها، ولأننا حريصين على سعادتك سيدتي سوف نقدم لكي مجموعة من الاعراض التي تشير لقرب ميعاد الولادة وهي :

١/ خروج إفرازات مخاطية تحتوي على بعض الدماء.

٢/ حدوث توسيع في عنق الرحم الذي يأتي على هيئة انقباضات وشعور المرأة بنزول الجنين في الحوض.

ومع ذلك لا يمكن توقع موعد الولادة تماماً، ويكون الرأي الأخير للطبيب المختص.

يوجد أيضاً مجموعة قواعد تحدد لنا موعد الولادة مثل:

١/ قاعدة نيجل:

تعتبر قاعدة بسيطة للغاية، يمكن من خلالها حساب موعد الولادة بشكل تقريبي، حيث تعتمد على تحديد أول يوم في آخر دورة شهرية قبل الحمل، وإضافة سبعة أيام إلى هذا اليوم ثم طرح ثلاثة أشهر من هذا التاريخ وإضافة سنة على هذا التاريخ الناتج.

٢/ عجلة الحمل:

تعتبر من الطرق الثابتة التي يستخدمها أغلب الأطباء لمعرفة موعد الولادة، حيث يتم تحديد أول يوم من آخر دورة شهرية قبل الحمل، وستشير العجلة تلقائياً إلى موعد الولادة المتوقع.

بعدما تحدثنا عن ألية حساب الحمل بالتاريخ الهجري، يجب علينا معرفة مراحل الحمل التي تمر بها السيدة لكي تسهل عليكي سيدتي معرفة موعد الولادة.    

حاسبة الحمل هجري

ما هي مراحل الحمل؟

توجد ثلاث مراحل الحمل وهي:

١/ المرحلة الأولى:

عملياً يبدأ قبل عملية الاخصاب، أي من موعد حدوث الحيض الأخير، ويمتاز هذا الثلث بكثرة الفحوصات، والتوصيات للحفاظ على المولود،و

تتضمن أول ثلاثة شهور، من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر.

٢/ المرحلة الثانية:

من الشهر الرابع حتى الشهر السادس، أي من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع عشر، حيث يكتمل فيه نمو أعضاء الجنين ويمكنك التعرف على جنس المولود عبر السونار.

٣/ المرحلة الثالثة:

تكون من الشهر السابع حتى الشهر التاسع، أي من الأسبوع الثامن والعشرين حتى الاسبوع الاربعين، ويزداد وزن الأم ويصبح الجنين كاملاً ومستعداً للخروج.

ما هو الفرق بين حاسبة هجري والميلادي؟

لقد ذكرنا حساب موعد الولادة بالتاريخ الهجري والآن سوف نتعرف على حاسبة الحمل الميلادي، يتضح لنا أنه يمكننا معرفة موعد الولادة باستخدام التاريخ الميلادي الذي نقوم بإدخاله بدلاً من التاريخ الهجري، وسوف تقوم الحاسبة تلقائياً بحساب موعد الولادة طبقاً لنوع التاريخ الذي أدخلته. 

في حالة حساب موعد الولادة باستخدام حاسبة الحمل هجري، نضيف أربعة عشرة يوماً إلى التسعة أشهر على أول يوم للدورة، أما في حالة حساب موعد الولادة باستخدام التاريخ الميلادي، نضيف سبعة أيام إلى التسعة أشهر على أول يوم للدورة.

بالإضافة إلى حاسبة الحمل هجري التي تستخدم لمعرفة موعد الولادة، يوجد أيضاً حاسبة الحمل هجري لحساب أيام التبويض،والتي سوف نتكلم عنها الآن.      

حاسبة الحمل هجري

كيفية نحسب أيام التبويض باستخدام التاريخ الهجري؟

من المعروف أن عملية التبويض تحدث قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، وإذا كانت الدورة تتكرر كل ٢٨ يوماً، فإن عملية التبويض تبدأ من اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية، أي في منتصف المدة بين الدورتين ، وتزداد فترة الخصوبة من بداية اليوم العاشر.

يتم إدخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لها والشهر والسنة، وكذلك الإطار الزمني الذي تحدث فيه دورة الحيض، وبعد ذلك تقوم الحاسبة بإخراج النتيجة التي توضح أيام التبويض المتوقعة، وتعتمد دقة النتائج على دقة البيانات التي تم إدخالها، وتكون أكثر دقة عندما يكون الإطار الزمني للدورة الشهرية أقل من ٣٥ يوماً وأكثر من ٢١ يوماً.

وهناك مجموعة من الأعراض التي تحدث في هذه الفترة والتي سوف نسردها لكِ فيما يلي.

ما هي أهم الأعراض التي تظهر على المرأة في فترة التبويض؟

١/ انخفاض درجة حرارة الجسم:

يصبح الجسم أكثر برودة، حيث تتراوح درجة الحرارة بين ٣٦ و ٣٧ درجة مئوية.

٢/ أوجاع في البطن والظهر:

حيث أن تزول البويضة يسبب الشعور بالألم في منطقة الحوض وأسفل البطن وتستمر لدقائق أو بضع ساعات.

٣/ حدوث تشنجات: 

تحدث لدى بعض النساء والبعض الآخر لا يشعر بها.

٤/ حدوث نزيف:

 يحدث عند بعض النساء على عكس الطبيعي، والذي يكون على شكل مسحة خفيفة وليس دم أحمر.

٥/ ظهور مخاط الإباضة:

الذي يكون عبارة عن إفرازات بيضاء اللون تستمر حوالي خمسة أيام لدى النساء الشابات وتقل إلى يوم أو يومين مع تقدم السن.

٦/ الغثيان والصداع:

  قد تعاني منه بعض النساء، وذلك نتيجة التغيرات التي تحدث خلال هذه الفترة.

٧/ حدوث تغييرات في عنق الرحم:

 التي تكون عبارة عن حدوث توسيع في العنق ويصبح أكثر ليونة وانتفاخاً.

٨/ الانتفاخ:

حيث يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين إلى احتباس الماء بالجسم، فتشعر بعض النساء بانتفاخ في البطن، وتورم الأصابع أو القدمين.

٩/ تغيرات في الغريزة الجنسية:

حيث يحدث زيادة في الرغبة الجنسية في هذه الفترة نتيجة زيادة هرمون الأستروجين والتيستستيرون

وهنا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال بعدما تحدثنا عن كل شيء يخص حساب موعد الولادة والحمل، وحساب فترة التبويض باستخدام التاريخ الهجري.

يمكنك أيضاً سيدتي قراءة المزيد عن:

١/كيف أعرف إني حامل بدون تحليل.

٢/كيفية تحديد موعد الولادة الدقيق.

٣/وسائل منع الحمل مثل شريحة منع الحمل.

٤/ طرق أخرى للحمل مثل حاسبة الحمل بالهجري.

٥/ معرفة متي يحبو طفلك.

 

 

 

 

2 تعليقات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.