Online Magazine For Every Mom
.

حبوب قاسية تحت الجلد | الأسباب وأفضل 10 طرق للعلاج

حبوب قاسية تحت الجلد

0 28

تعتبر مشكلة وجود حبوب قاسية تحت الجلد من أكثر مشكلات البشرة الشائعة والتي تؤثر على اشراقة ونضارة البشرة والوجة و يمكن ان تظهر ايضا في اماكن مختلفة من الجسم، والتى عادة لا تكون خطرة ولكنها تسبب ازعاجا والاما شديدة وسنستعرض عدة طرق للتعرف على بعض سبل الوقاية منها وبعض العلاجات المنزلية لهذه الحبوب. 

حبوب قاسية تحت الجلد

تعرف على حبوب قاسية تحت الجلد 

عادة ما تتكون حبوب قاسية تحت الجلد بشكل غير مرئى ولكن يمكن ان تشعر بها عند تمرير اصبعك عليها ، وتختلف عن تلك الحبوب ذات الرؤوس البيضاء او السوادء ، وتتكون بشكل أعمق فى الطبقات الداخلية للجلد وعادة ما تصاحب هذه الحبوب  التهابا واحمرارا للطبقات السطحية مصاحبا بالام قد لا تُحتمل.

أسباب ظهور حبوب قاسية تحت الجلد 

من اشهر اسباب ظهور حبوب قاسية تحت الجلد هو انسداد المسام بالافرازات الدهنية والتي تتواجد فى طبقات الجلد لتحمية من الجفاف وتشكل خطا دفاعيا للجلد ، وعندما تتراكم الدهون في فتحات المسام مع خلايا الجلد الميتة لأي سبب يحدث تجمع لهذه الزيوت تحت الجلد مسببة التهابا وربما تسبب نمو البكتريا وخاصة البكتريا العنقودية (Staphylococal) في طبقات الجلد الداخلية.

الافراط في افراز الدهون 

عادة ما يحدث افراط في افراز الدهون فى مرحلة المراهقة سواء لدى الشباب او الفتيات فى وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية المعرضة للحبوب مما يؤدى لالتصاق خلايا الجلد الميتة ببعضها وانسداد المسام وظهور حبوب قاسية تحت الجلد او بثور حمراء.

التغيرات الهرمونية 

يؤدي التغير الهرموني اثناء الحمل والرضاعة أو انقطاع الطمث أو أثناء فترة البلوغ عامة إلى تأثر نسب الهرمونات وخاصة هرمون التوستيسترون النشط مما يزيد من نشاط الغدد الدهنية وافراز المزيد من الزيوت وظهور الحبوب.

التوتر والقلق 

يرتبط حدوث التوتر والقلق مباشرة بارتفاع هرمون الكورتيزول الذى يسمى هرمون التوتر والذى يدخل فى تكوين الهرمونات المسببة لظهور حبوب قاسية تحت الجلد.

بعض الأدوية 

من الممكن أن يؤدى الإستخدام المستمر لبعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل أو الأدوية الهرمونية إلى خلل هرموني مؤديا إلى ظهور هذه الحبوب.

أو الأدوية التي تؤثر على المناعة بشكل ملحوظ مثل أدوية الكورتيكوستيرويدات أو أدوية علاج السرطان والتي تعطي الفرصة للبكتريا المتواجدة علي الجلد لإحداث بثور وضرر بالجلد.

الوراثة 

تلعب الوراثة دورا مهما في ظهور حبوب قاسية تحت الجلد اذا كان أحد الأبوين أو الأقارب معرض للاصابة بهذه الحبوب نظرا لتوارثه نوع البشرة وزيادة إنتاج الدهون والخلايا الميتة علي الجلد وانسداد المسام أيضا.

بعض مستحضرات التجميل 

يؤدي الافراط في استخدام مستحضرات التجميل وخاصة الرديئة منها وعدم تنظيف البشرة منها إلى ظهور حبوب قاسية تحت الجلد وأيضا استخدام مزيلات العرق التى تحتوي على أملاح الألومنيوم التي تسبب انسداد في الغدد العرقية وظهور تلك الحبوب المزعجة.

الطرق المنزلية للتخلص من حبوب قاسية تحت الجلد 

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك في التخلص من هذه الحبوب والتي تكون أسهل وأكثر آمانا من الطرق العلاجية ومنها: 

خل التفاح 

يحتوي خل التفاح علي العديد من الأحماض الأمينية التي تعمل علي تثبيط نمو البكتريا المسببة للحبوب وتعمل على تطهير وتعقيم سطح الجلد ، ويحتوي خل التفاح أيضا علي أحماض الفواكة التي تلعب دورا مهما في تقشير خلايا البشرة وإزالة الجلد الميت. 

ويمكن استخدامه عن طريق اضافة مكيال من خل التفاح إلى 3 مكاييل من الماء ، ووضعه علي الحبوب باستخدام قطنة لمدة 30 ثانية ،اغسل وجهك بالماء جيدا، وتكرار هذه العملية 5 مرات يومياً.

وكما يمكن إضافة معلقة من خل التفاح مع الغسول اليومي المستخدم للحصول علي بشرة نقية من الأوساخ والبكتريا 

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على العديد من مضادات الاكسدة التي تساعد في القضاء علي البكتريا المسببة لظهور حبوب قاسية تحت الجلد وذلك عن طرق مسح الحبوب بقطرات من زيت شجرة الشاي وغسلها جيدا مرتين يومياً.

قناع القرفة والعسل

له العديد من الفوائد للبشرة لأنه يحتوي علي مضادات للبكتريا والالتهابات ومضادات الأكسدة أيضا، ويمكن تحضيره عن طريق إضافة معلقة من العسل مع معلقتين من مسحوق القرفة ووضعه لمدة 20 دقيقة يوميا.

كمادات الماء الساخن 

تعتبر الكمادات الساخنة من اكثر الطرق البسيطة لتقليل ظهور حبوب قاسية تحت الجلد حيث يعمل الماء الساخن علي توسيع المسام ويسهل خروج الدهون والبكتريا المتراكمة وتؤدي إلي إظهار رأس لهذه الحبوب العميقة مما يسهل علاجها والتعامل معها ويمكن تطبيقها من 3-4 مرات يوميا لمدة 20 دقيقة للحصول علي أفضل نتائج.

الطرق العلاجية للتخلص من حبوب قاسية تحت الجلد 

الأيزوتريتينوين

يعتبر أحد مشتقات فيتامين أ ويمكن استخدامه عن طريق الفم أو موضعيا لعلاج الحبوب القاسية التي لا تستجيب للعلاجات الأخري حيث يعمل علي تقليل إفراز الدهون وبروتين الكيراتين الذي يتم إنتاجه في طبقات الجلد العلوية.

ولكن نظرا لأعراضه الجانبية الكثيرة والخطيرة فلا ينصح باستخدامه إلا تحت إشراف طبي خاصة عن طريق الفم وبالأخص النساء اللاتي يخططن لحدوث حمل قريب.

بيروكسيد البنزويل

علاج موضعي يعمل كمضاد للجراثيم للقضاء على البكتريا المسببة لظهور حبوب قاسية تحت الجلد من الدرجة الخفيفة إلى المتوسطة، ويمكن استخدامه بمفرده أو مضافا مع علاج إضافي مثل الكلينداميسين لزيادة فعاليته.

حمض السالسليك 

تعتمد عليه أغلب مستحضرات علاج الحبوب وذلك لقدرته على الوصول إلى عمق البشرة من خلال تقشير طبقات الجلد السطحية وخاصة الجلد الخشن والقاسي كما له تأثير مضاد للبكتريا المسببة لظهور حبوب قاسية تحت الجلد.

ويمكن استخامه أيضا لعلاج الصدفية وقشرة الشعر والتهاب الشعر الدهني الذى ربما يكون مصاحبا لهذه الحبوب إذا كانت الإصابة في فروة الرأس.

التقشير الكيميائي 

لا تختلف فكرته كثيرا عن العلاجات الموضعية السابقة ولكن يتميز التقشير الكيميائي بالتحكم في درجة التقشير المستخدمة حيث تتراوح من الدرجة السطحية إلى العميقة جدا علي حسب درجة الإصابة.

ويتم باستخدام خليط من المقشرات العضوية الآمنة مثل حمض الجليكوليك وحمض الخليك وحمض السالسليك.

الليزر

يعتبر الليزر من أحدث العلاجات المستخدمة لإزالة الحبوب وتجديد البشرة، حيث يقوم شعاع الليزر بتسليط طاقة ضوئية حراراية سهل التحكم بها إلى الخلايا المصابة بحبوب قاسية تحت الجلد ومن ثم القضاء علي الخلايا المثببة للبثور وتحفيز الجلد علي إنتاج خلايا جديدة ولكن يجب توخي الحذر لأنه من الممكن أن يسبب الليزر بعض الحروق السطحية. 

نصائح لتقليل ظهور حبوب قاسية تحت الجلد 

– استخدام الغسول المناسب للبشرة مرتين يومياً

– تجنب اللمس المتكرر للحبوب أو خدشها لإخراج القيح منها لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلي التهابها أو حدوث ندبات صعبة العلاج 

– تجنب استخدام مستحضرات التجميل قدر الإمكان فترة العلاج لتسهيل عميلة الشفاء

– تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة واستخدام واقي الشمس المناسب للبشرة عند التعرض للشمس لفترات قصيرة 

– الالتزام بالأكل الصحي من الخضار والفواكة وتجنب الأطعمة المحفوظة وخاصة الغنية بالزيوت أو الحلويات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع 

– تقليل مصادر التوتر والقلق ومحاولة الاسترخاء 

حبوب قاسية تحت الجلد

متي تستشير طبيبك؟

بالرغم من أن مشكلة ظهور حبوب قاسية تحت الجلد تبدو بسيطة فى طرق علاجها، إلا أنه في بعض الحالات لابد من زيارة طبيبك مثل:

– في حالة وجود حمل أو التخطيط لحدوث حمل 

– زياة حجم وصلابة هذه الحبوب علي الرغم من استخدام المقشرات والمضادات الحيوية الموضعية 

– زيادة الألم تدريجا في المنطقة المصابة 

– تكرار ظهور هذه الحبوب باستمرار على البشرة

اترك رد