Online Magazine For Every Mom
.

شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار | شكل البيبي في الشهر الخامس

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس

0 68

سوف نتناول في هذا المقال بعض المعلومات الشيقة التي تبحث عنها الأم الحامل فيما يخص شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار فهذا الشهر من الأشهر التي يبدأ فيها الجنين بالتعبير عن نفسه وتظهر ركلاته وتبدأ الأم في الشعور بهذه الركلات.

ما هو شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار 

تهتم الأم بمعرفة شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار لأنه من بداية الشهور التي تبدأ فيها الأم الحامل بالشعور بركلات جنينها داخل البطن بشكل ملحوظ وحينها تهتم بالتعرف علي شكل هذا الكائن الذي يسكن داخل رحمها. 

في هذا الشهر يبدأ تكوين جسم الجنين بحيث يشبه الإنسان ولكن بشكل غير متناسق فيكون الرأس والجذع والارجل والايدي قد تكونت ولكن بنسب غير متناسقة فتكون الأرجل أطول من الأيدي ولكن هذا يعد شيئاً طبيعياً. 

الشهر الخامس يوجد في الثلث الثاني من الحمل بداية من الأسبوع السابع عشر حتى الأسبوع العشرين ويحدث فيه الكثير من التغيرات لدى الأم والجنين. 

يحدث فيه نمو الهيكل العظمي والعضلي لدى الجنين وتبدأ بصمات أصابعه في الظهور تظهر أصابع يديه وقدميه وتكتمل فيه حاسة السمع والشم والتذوق وفي نهاية هذا الشهر تكون الكليتين قد تكونت. 

أيضاً يستطيع الطبيب معرفة جنس الجنين في هذا الشهر إذا لم يكن قد تعرف عليه في الشهر السابق ففي هذا الشهر يكون الجهاز التناسلي قد تكون فإذا كانت بنتاً يكون الرحم قد تكون والمبايض واذا كان ولداً يكون الخصيتين قد اكتملت.

كيف أتأكد من سلامة وشكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار

عن طريق رؤية شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار وهو من أهم الأجهزة التي تساعد الطبيب في الاطمئنان على نمو الجنين بشكل سليم و متابعة ضربات القلب لديه ونمو باقي أعضاء جسمه التي تنمو في هذه الفترة بشكل سليم. 

أيضاً يلجأ الطبيب إلى طلب عينة بول لعمل تحليل بول للتأكد من عدم وجود سكر أو بروتين في البول وعدم وجود أي عدوى بكتيرية. 

ويهتم الطبيب في الزيارة الدورية له بقياس ضغط دم الأم الحامل ووزنها لمتابعة الحالة العامة لها والاطمئنان بأن ضغط الدم لا يتعدى المعدل الطبيعي خوفا من الضغط العالي أحد المسببات الرئيسية لتسمم الحمل. 

ينمو الجنين بشكل سريع في هذه المرحلة ويزداد الضغط على بطن الأم ويزداد حجم السائل الامينوسي بحيث يتيح للجنين التحرك بِحُرية تامة .

يصل طول الجنين في هذا الشهر حوالي ١٤سم ووزنه بين ٢٥٠ جرام الى ٥٠٠ جرام. 

على الرغم من أن حركة الجنين في هذه الفترة تكون قوية ومتعبة للأم إلا أنها من أكثر الأشياء التي تعطينا الإحساس بالاطمئنان على الجنين. 

الأعراض التي تظهر على الأم في الشهر الخامس 

بعد أن تعرفنا على شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار دعنا نتناول بعض الأعراض الجديدة التي تظهر على الأم في هذه الفترة وطبعا بنسب أي لا تظهر على كل ام نفس الأعراض بنفس الدرجة مثل:

– تزداد الشعور بالإعياء نظرا لكبر حجم الجنين ويكون أكثر احتياجا للدم فيقوم بسحب الدم للنمو فوقتها تشعر الأم بانخفاض في ضغط الدم ودوار. 

– يزداد الضغط على منطقة الظهر والشعور بآلام الظهر: نظرا لكبر حجم البطن وتمددها وشد أربطة الظهر، لذلك يجب الاهتمام بالنوم على الجانبين وخاصة الجانب الأيسر حيث يكون تدفق الدم أعلى ولا يحدث انخفاض في ضغط الدم للأم 

– نزيف اللثة والأنف: يجب الاهتمام بالأسنان واستعمال فرشاة ناعمة لا تجرح الاسنان. 

– الإمساك: يمكن التخلص منه بشرب الكثير من المياه وتناول أغذية غنية بالألياف.

–  زيادة وزن الجسم: نظرا لزيادة وزن الجنين وحجم السائل الأمينوسي. 

– ازدياد حجم الصدر. 

– يبدأ الخط البني الذي يقسم البطن في الظهور .

– تبدأ علامات التمدد على البطن والأرداف في الظهور لذا يجب الاهتمام بمرطبات الجلد حتى يكون أكثر مرونة مع تمدد حجم البطن والأرداف.

بعض التغيرات التي تظهر على الجنين في هذا الشهر 

هناك أيضاً تغيرات تظهر على شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار تستطيع رؤيتها مثل:

– يبدأ ظهور الرموش وشعر الرأس وشعر آخر يغطي الجسم ويعمل هذا الشعر كحماية له اسمه (زغب). 

– وطبقة دهنية حول الجسم تحميه من السائل الأمنيوسي تسمى(vernix). 

– وتبدأ الدهون البنية بالتراكم حول الرقبة وأجزاء الجسم المختلفة. 

– تتكون الأسنان داخل اللثة. 

– يستطيع الجنين النوم في هذه الفترة ما يقرب من ١٢ ساعة ويكون مستيقظاً ما يقرب من ٦ ساعات يومياً. 

– يشبه الجنين في هذا الشهر بعض الفواكه 

 الأسبوع السابع عشر

يشبه ثمرة الكمثرى وتكون له بصمات أصابعه الفريدة. 

 الأسبوع الثامن عشر

يشبه ثمرة البطاطا الحلوة

الأسبوع التاسع عشر

يشبه ثمرة المانجو وفي هذه المرحلة يتوسع الرحم ويزداد الضغط على الجسم مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الشعور بالدوار وأحياناً الضغط على أربطة الأرجل مما يؤدي إلى تقلصات في الساق وألم في الفخذ.

شكل الجنين في الأسبوع العشرين بالسونار

يشبه ثمرة الموز في هذه المرحلة وقد تشعرين ببعض التورم والضيق في التنفس وفي بعض الأحيان تشعرين بدفعة من الطاقة.

 

الثلث الثاني من الحمل والثلث الأخير  

بعد أن تحدثنا عن شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار وهو الشهر الثاني من الثلث الثاني للحمل والذي يبدأ من الشهر الرابع حتى السابع وتعتبر هذه الفترة اهدأ فترات الحمل حيث يكون الغثيان والقيء قد توقفا في معظم الأحوال وتكون الأم الحامل ليست ثقيلة بحجم الجنين بدرجة الثلث الأخير من الحمل الذي يكون الجنين فيه أكثر وزنا وتشعر الأم وقتها بالثقل وصعوبة الحركة. 

لذلك يسهل على الأم الحامل الحركة في هذه الفترة وشراء احتياجات المولود واحتياجاتها والتحضير لما بعد الولادة وأيضاً تستطيع السفر في هذه الفترة من الحمل. 

دعنا نتحدث بعض الشيء عن الثلث الأخير والذي يبدأ من الشهر السابع حتى الشهر التاسع من الحمل ويعتبر هذا الثلث الأكثر توترا على الحامل حيث يكون قد اقترب موعد الولادة و مقابلة الام بطفلها وتكون لديها مشاعر مختلطة بين التوتر من المسؤولية الجديدة التي طرأت عليها وبين الفرحة برؤية وليدها. 

 الشهر الخامس واحتمال حدوث تسمم الحمل

بعد أن تحدثنا عن شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار في الفقرات السابقة دعنا نتحدث عن مشكلة خطيرة قد تتعرض لها الأم الحامل وهى تسمم الحمل والتي يكون لها الكثير من الأعراض منها

  •  القيء والغثيان وهو أمر غير شائع في هذه الفترة من الحمل. 
  • الم اعلى البطن او الكتف 
  • صداع مستمر 
  • ارتفاع في ضغط الدم 
  • صعوبة في التنفس
  • تورم مفاجئ في الوجه واليدين والقدمين 
  • انخفاض كمية البول 

في النهاية نرجو أن نكون قد تحدثنا بشكل وافي عن شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار وماذا نستفيد من السونار في الاهتمام بحالة الأم والجنين وأنه اختراع رائع يساعدك في رؤية الجنين وأعضاء جسمه المختلفة التي تتكون لحظه بلحظه والقدرة على اكتشاف أي تشوه قد يحدث للجنين في مراحل مبكرة وهو داخل رحم الأم وإمكانية التصرف معها وحلها في بعض الأحيان وهو داخل رحم الأم. 

 

اترك رد