Online Magazine For Every Mom
.

شكل لثة الرضيع عند التسنين | أهم 7 أعراض للتسنين لدى الرضع

أعراض التسنين لدى الأطفال الرضع

0 51

معرفة شكل لثة الرضيع عند التسنين من الأمور الهامة التي على الأم معرفتها جيدا لأنه على الرغم من أن مرحلة التسنين من التطورات التي تسعد الأم، إلا أنها تعد مرحلة صعبة على الطفل.

 شكل لثة الرضيع عند التسنين يكون واضحا بصورة كبيرة وهناك وصفا لشكل اللثة بالتحديد يتم التعرف على التسنين من هذا الشكل وذلك ما سوف نوضحه خلال هذا المقال.

وذلك من أجل التعرف على تلك المرحلة واستخدام الوسائل المختلفة لتسكين الآلام المصاحبة للتسنين وكذلك الاكتشاف المبكر لمشاكل التسنين.

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تخص عملية التسنين عامة وشكل لثة الرضيع عند التسنين خاصة.

ما هي عملية التسنين؟ 

التسنين هو العملية التي تخترق فيها الأسنان اللبنية لثة الطفل الرضيع وتبدأ في الظهور بشكل متسلسل، تبدأ هذه العملية بحد أدنى بعمر ثلاثة أشهر وبحد أقصى عمر اثني عشر شهرا. 

تظهر الأسنان العشر الأولى غالبا بين الست إلى تسعة شهور الأولى من عمر الطفل بينما يحتاج اكتمال نمو باقي العشرين سنا بشكل كامل إلى عدة سنوات، كما يؤثر ظهور الأسنان على شكل لثة الرضيع عند التسنين.

شكل لثة الرضيع عند التسنين

أعراض التسنين لدى الأطفال الرضع

عملية التسنين عادة تكون مرهقة للطفل والأم معًا، وذلك لأنها تكون مصحوبة بمجموعة من الأعراض المزعجة للطفل. يساعد معرفة شكل لثة الرضيع عند التسنين على مساعدة الأم لطفلها لتقليل تلك الأعراض المصاحبة للتسنين.

 أعراض التسنين عند الأطفال الرضع تشمل ما يلي:

  • سيلان اللعاب

 سيلان اللعاب هو من العلامات الأولى للتسنين التي قد تبدأ في الظهور في عمر الأربعة شهور، وقد يستمر هذا الأمر فترة بعد ظهور تلك الأسنان. يساعد سيلان اللعاب على تهدئة اللثة.

  • طفح جلدي

 قد يتسبب سيلان اللعاب الزائد في ظهور طفح جلدي حول الفم والذقن وأحيانا رقبة وصدر الرضيع.

  • البكاء أو التهيج

 يعاني الكثير من الأطفال الرضع من الآلام المصاحبة للتسنين. تحدث تلك الآلام بسبب التهاب أنسجة اللثة الرقيقة. تلاحظ الأم أن الطفل لا يهدأ حتى بعد تغيير الحفاض والهدهدة.

  • العضّ المتكرر

يتسبب ضغط السنّ النامي على اللثة في كثير من الانزعاج للرضيع، ولذلك يلجأ الرضيع إلى محاولة العض بشكل تلقائي للتخفيف من ذلك الضغط والألم الناتج عنه.في محاولة لتخفيف الألم. تلاحظ الأم  تغير شكل لثة الرضيع عند التسنين مع محاولات الطفل لعضّ كل الأشياء من حوله مثل ألعابه، وأصابعه، وحلمة الثدي وغيرها.

  • رفض الرضاعة وتناول الطعام

 قد يزيد شفط الحليب سواء من الثدي أو من زجاجة الرضاعة من شعور الطفل بالألم، لذا يرفض عديد من الأطفال الرضاعة، وقد تلاحظ الأم ضغط الطفل على حلمة الثدي دون رضاعة، كذلك أولئك الذين يتناولون الأطعمة الصلبة قد يرفضون تناولها في أثناء التسنين. 

  • تغييرات في نمط النوم والاستيقاظ المتكرر ليلًا

يؤدي عدم ارتياح الطفل إلى استيقاظه بشكل متكرر ليلًا.

  • شد الأذن المتكرر مع فرك الخد والذقن

يقوم الأطفال الذين يمرون بمرحلة التسنين بشد آذانهم بصورة متكررة ، وكذلك يقومون بفرك خدودهم أو ذقونهم، وذلك لتشارك كلا من اللثة والأذنين مسارات الأعصاب الخاصة بهم. 

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل 

ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين هو أمر طبيعي ويمتد لفترة  قصيرة وسرعان ما يختفي مع الأعراض الأخرى. يساعد  شكل لثة الرضيع عند التسنين على التأكد من أن ارتفاع الحرارة ناتج عن عملية التسنين.

من الضروري التنويه إلى أنه على الرغم من أن التسنين قد يكون مؤلماً، ولكن يجب الاتصال بطبيب الأطفال على الفور إذا كان الطفل يعاني من بعض الأعراض مثل الإسهال أو القيء أو الطفح الجلدي على الجسم أو الحمى والاحتقان أو إذا كان هناك نزيف من لثة الطفل، أو رأت الأم أي صديد أو تورم في وجهه.

ما الفرق بين أعراض التسنين والبرد؟

أعراض التسنين عند الأطفال قد تتشابه مع بعض علامات العدوى، لذا من المهم معرفة أعراض التسنين وكيفية التفرقة بينها وبين الأعراض الأخرى التي قد تشير لحالة مرضية.

الكثير من الأمهات لا يستطعن التمييز بين أعراض التسنين وأعراض البرد لدى الطفل، وذلك لأنهما متشابهان لدرجة كبيرة.

تبدأ عملية التسنين عند الرضع  من عمر الستة أشهر، وهو نفس الوقت الذي  تبدأ فيه مناعة الرضيع التي كان يتلقاها من أمه في التناقص.هذا يعني أن جهاز المناعة لدى الطفل الرضيع أصبح معتمدًا على نفسه فقط، وبالتالي أصبح الرضع أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. يساعد معرفة شكل لثة الرضيع عند التسنين أيضا على التفريق بين التسنين والإصابة بالبرد.

كما ذكرنا في السابق أعراض التسنين، هناك أعراض أخرى قد تساعد الأم في التفريق بين التسنين و البرد مثلا:

  • رشح في الأنف وسيلان.
  •  شد وفرك الأذنين المستمر.
  • تدميع العيون.
  • بحة في الصوت.
  • رجفة ورعشة الجسم.
  • النعاس المستمر والرغبة في النوم.

ما هو شكل لثة الرضيع عند التسنين ؟

عند التسنين يُعاني الرضيع من التهاب في اللثة وشكل لثة الطفل عند التسنين تظهر بشكل منتفخ عند بداية ظهور الأسنان  وتكون ذات لون أحمر ومتورمة بجانب ظهور بعض البقع البيضاء الصغيرة على اللثة قبل خروج السن مباشرة.

قد يكون هناك أيضاً بعض الكدمات أو النزيف من اللثة. ويشعر الطفل بألم شديد عن ظهور الأسنان، ويحدث سيلان اللعاب ويقوم الطفل بعض يده لمحاولة تخفيف الألم.

شكل لثة الرضيع عند التسنين

جدول التسنين عند الأطفال الرضع

جدول التسنين لدى الأطفال الرضع كالآتي: 

– من عمر 6 إلى 12 شهراً

 تظهر القواطع المركزية (الأسنان الموجودة في منتصف الفك العلوي والسفلي).

– من عمر 9 إلى 12 شهراً

 تظهر القواطع الجانبية (الأسنان الواقعة بجانب القواطع المركزية).

– من عمر 13  إلى 19 شهراً

يظهر الضرس الأول.

– من عمر 16 إلى 22 شهراً

 تظهر الأنياب.

– من عمر 25 إلى 33 شهراً

يظهر الضرس الثاني.

نصائح لتخفيف آلام التسنين

بعد التعرف والتأكد من أن الرضيع في مرحلة التسنين ومعرفة شكل لثة الرضيع عند التسنين، يمكن للنصائح التالية المساعدة في تخفيف آلام التسنين:

تدليك لثة الطفل

يمكن للأم استخدام إصبع نظيفة أو شاش رطب لتدليك لثة الطفل مع الضغط علي اللثة حيث يقلل الضغط إحساس طفلك بالانزعاج.

تبريد اللثة

يمكن تبريد اللثة بواسطة استخدام ملعقة باردة أو حلقة تسنين مبرَّدة — وليس مجمَّدة — على لثة الطفل لتلطيفها وتقليل الألم، لكن يجب عدم غمس تلك العناصر في المواد السكرية لتجنب التسوس.

يمكن أيضا استخدام المواد الباردة مثل مكعبات الثلج على لثة الطفل لتقليل الالتهاب والألم في لثة الطفل ولكن لا يتم الضغط لفترة طويلة بمكعب الثلج.

استخدام بعض الأدوية الطبية

يمكن إعطاء أدوية الألم الخاصة بالرُّضَّع أو الأطفال والمتاحة دون وصفة طبية مثل الأسِيتامينُوفين  أو الأيبوبروفين.

استخدام وصفات طبيعية

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي قد تقلل من شعور الألم عند التسنين، مثل الوصفات التالية:

استخدام منقوع البابونج

يُعد البابونج مهدئًا طبيعيًا وكذلك يُساعد على استرخاء الأعصاب وتسكين الألم لدى الطفل الرضيع، كما أنه مشروب آمن ومناسب للطفل.

يُمكن القيام بصنع شاي البابونج وتجميده على هيئة مكعبات ثلج تحفظ في الثلاجة، ثم وضع هذه المكعبات في قطعة قماش وتثبيتها بإحكام كي يتمكن الطفل من الضغط عليها في فمه.

النعناع البري

 يُمكن استخدام النعناع البري في تهدئة آلام التسنين والتهابات اللثة عند الرضيع، فهو من المهدئات الفعّالة والآمنة على الطفل.

القرنفل

 يُعد القرنفل مخدرًا ومسكنا طبيعيًا للألم، ويُمكن للأم إعطاء الطفل ملعقة من مغلي القرنفل بعد تبريده.

شكل لثة الرضيع عند التسنين

كيفية الاعتناء بأسنان الطفل الجديدة

بعد التعرف على شكل لثة الرضيع عند التسنين واستخدام الوسائل المختلفة لتسكين وتخفيف آلام التسنين عند الطفل، على الأم الاعتناء بالأسنان الجديدة لدى رضيعها.

النصائح التالية يمكن أن تساعد على الحفاظ على أسنان الطفل الجديدة

– مرِّري قطعة قماش ناعمة ونظيفة على لثة طفلك الرضيع مرتين في اليوم، بعد الرضاعة الصباحية وقبل النوم، حيث يمكن للتنظيف أن يمنع تراكم بقايا الطعام والبكتيريا في فم الطفل.

– استخدام فرشاة الأسنان : فعندما تظهر أسنان طفلك الأولى، استخدمي فرشاة أسنان صغيرة ناعمة لتنظيف أسنانه مرتين في اليوم على الأقل. 

– عمل الفحوصات المنتظمة لأسنان الطفل.

الملخص

شكل لثة الرضيع عند التسنين هي أحد الطرق التي تساعد الأم على التعرف على مرحلة التسنين لدى طفلها الرضيع، وذلك يساعد الأم على الاطمئنان على طفلها ومساعدته في تجاوز تلك المرحلة بأمان وتخفيف أعراض التسنين لديه.

 

اترك رد