Online Magazine For Every Mom
.

طريقة استخدام الراوند للقولون | عشبة الراوند للقولون

فوائد الراوند للقولون

0 2٬908

تعددت طرق استخدام الراوند للقولون لتعدد فوائدها ونفعها للإنسان، وإمكانية معالجة أمراض عدة وتجنب بعض الأمراض الأخرى، فيمكن طبخ الراوند كحلوى أو تناولها كالشاي. 

يتناول المقال الفوائد العديدة والعامة للراوند لجسم الإنسان والجهاز الهضمي خاصة، طريقة استخدام الراوند للقولون الصحيحة والأعراض الجانبية لتناولها ومن لا يجب أن يتناول نبتة الراوند. 

ما هي عشبة الراوند

نبات أو عشبة الراوند؛ والتي يرجع أصلها للصين وتنمو في طقس بارد؛ هي عشبة تستخدم لفوائدها العديدة العائدة على الإنسان ومضادة للأكسدة أيضا. تتكون عشبة الراوند من سيقان ذات اللون الأحمر الداكن، وجذور سميكة تتميز باللون الأخضر وأوراقها ذات اللون الأخضر الساطع ويحبذ الأطباء الصينيون استخدمها لفوائدها العدة وبديل لبعض المستحضرات الدوائية.

طريقة استخدام الراوند للقولون

ما هي الأجزاء التي تستخدم كعلاج في الراوند

تزرع نبتة الراوند لاستخدام سيقانها الغليظة التي تتركز فيها كل الفائدة فقط، أما بالنسبة للجذور وأوراق الراوند فلا تستخدم لاحتوائها على أكسالات الكالسيوم بمستويات عالية والتي تعد سامة وممكن أن تؤدي لتكون حصوات في الكلى، ولذلك تعد طريقة استخدام الراوند للقولون طريقة محورية للحصول على الفائدة للقولون. 

طريقة استخدام الراوند للقولون

ما هي فوائد الراوند المتعددة؟

اعتبر الراوند من النباتات الساحرة لتعدد الفائدة وتنوعها، ففوائد الراوند ليست محصورة على القولون والجهاز الهضمي فقط بل على أعضاء أخرى أيضا وتعددت طريقة استخدام الراوند للقولون أيضا.

عشبة الراوند وفوائدها للقولون والجهاز الهضمي

– يلين الراوند القولون في حالات الإمساك لاحتواءه على ألياف. 

– معالج لحالات الإسهال الشديدة.

– طارد للغازات في القولون.

– مقوي لجدار المعدة والقولون.

– يخفف من التهابات القولون التقرحي.

– يقلل من آلام القولون العصبي.

– علاج تقرحات ونزيف المعدة بعد تناول مسحوق الراوند المغلي لمدة 3 أيام كحد أقصى.

– تنتج نبتة الراوند مواد قاتلة لديدان المعدة.

– التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي. 

– يخفف الراوند من اضطرابات الأمعاء.

– يسهل تناول الراوند من حركة الأمعاء.

– يقلل تناول الراوند من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة.

فوائد الراوند الأخرى

– يحتوي على فيتامينات أساسية مثل فيتامين C الذي يعمل على تقوية المناعة وفيتامين K للتقليل من سيولة الدم.

– يحتوي على مضادات أكسدة التي تساهم في التقليل من الجذور الحرة ويقي من الإصابة بأمراض الالتهابات المزمنة مثل مرض السكري والضغط والسرطان. 

– يقلل من الكوليسترول الضار في الشرايين والإصابة بجلطات قلبية وانسداد الشرايين والجلطات الدماغية بعد تناول 27 جرام من مسحوق الراوند يوميا لمدة شهر.

– يعمل على التخسيس وخسارة الوزن الزائد حيث أن نبتة الراوند تحتوي على نسبة عالية من الألياف وسعرات حرارية قليلة مما تساعد على الإحساس بالشبع.

– يستخدم دهان الراوند في حالات البواسير لوقف النزيف وتخفيف آلام البواسير

– يقلل من إصابة الحوامل بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بتناوله بعد الأسبوع ال28 من الحمل

– تستخدم مضمضة الراوند كمطهرة للفم ولعلاج تقرحات الفم والشفاه الباردة مثل الهربس

– مطهر للجسم وخافض للحرارة

– تحتوي نبتة الراوند على بعض المواد مثل الflavonoids والanthocyanins والتي تساهم في محاربة مرض السرطان

– تعمل على تنظيم ضغط الدم

– يساعد دهان الراوند على نزول دم الحيض

– التقليل من التهابات البنكرياس والمرارة والتعزيز من وظائف الكبد بعد تناول شاي الراوند أربع مرات يوميا وتعد تلك الطريقة نفس طريقة استخدام الراوند للقولون

– تساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء

– تعزز من صحة الدماغ وتقوية الذاكرة

– تحافظ على بشرة نضرة وتقلل من ظهور علامات التقدم في العمر

– علاج للصدفية واكزيما الجلد

طريقة استخدام الراوند للقولون

طريقة استخدام عشبة الراوند للقولون

ما هي طريقة عمل الراوند للقولون؟

تعددت طريقة استخدام الراوند للقولون طبقا للتفضيلات الشخصية، ولأن طعم الراوند حامض بشدة، يحبذ طبخ سيقان الراوند الوردية مع السكر للتقليل من حمضية طعم الراوند وتناولها يوميا لمدة لا تزيد عن 15 يوم لمعالجة الإمساك أو الإسهال.

أيضاً، لتحضير شاي الراوند تغلى سيقان الراوند مع لتر من الماء لمدة 60 دقيقة على نار هادئة، ثم تصفى وتتناول شاي الراوند 3 مرات يوميا.

تعد طريقة استخدام الراوند للقولون وتناوله بكميات دوائية بتناول 3 كبسولات أو حبوب بالفم لمدة ثلاثة أشهر يوميا من الطرق الآمنة أيضا للقولون. 

كيفية استخدام الراوند المطحون:

يوجد أيضا مسحوق الراوند ويمكن أن يتناول المريض شاي الراوند من المسحوق، بإضافة 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الراوند الجاف إلى 5 أكواب من الماء، وتغلى الماء لمدة 45 دقيقة ثم تصفى ويتناولها المريض 6 مرات يوميا.

والآن إذا كنت تتساءل هل الراوند يعالج القولون؟

طريقة استخدام الراوند للقولون

ما هي طريقة استخدام عشبة الراوند؟

يجب استخدام الراوند للقولون بحظر شديد حيث أن القولون يستخدم كملين ومطهر للأمعاء في حالات الإمساك ومضاد للإسهال في حالات الإسهال. إذا كنت تعاني من الإمساك، يعد الراوند ملين قوي ويجب تناول كمية كبيرة لتفضية القولون من الفضلات، أما إذا كنت تعاني من الإسهال، فيجب تناول كمية صغيرة جدا من مسحوق الراوند حيث أن للراوند خصائص قابضة.

لكن، لا يجب تناول مسحوق الراوند كملين أو قابض عن 15 يوما متتالين ويجب استشارة الطبيب. 

الأثار الجانبية للراوند

للراوند آثار جانبية حتى بعد اتباع طريقة استخدام الراوند للقولون الصحيحة بشكل مفرط وبكميات كبيرة مثل آلام في المعدة وإسهال مائي. أيضا ستشعر السيدات ببعض انقباضات في الرحم وضعف في عضلات الجسم. أيضا يؤدي تناول الراوند إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم لكثرة خسارة المياه من الجسم، وانخفاض البوتاسيوم في الدم يؤدي إلى اضطراب وعدم انتظام في نبضات القلب. 

من الأعراض الأخرى المصاحبة الجفاف الشديد إذا لم يتناول المريض الماء بكثرة، لكثرة فقدان الماء وهبوط في الدورة الدموية.

طريقة استخدام الراوند للقولون

موانع استخدام نبتة الراوند

ما هي أضرار عشبة الراوند؟

يعد استخدام الراوند آمن في أغلب الأحيان ولكن للراوند خصائص ملينة قوية مما يحذر استخدامها مع فئة عمرية لا تستطيع أن تتناول الراوند حتى بعد اتباع طريقة استخدام الراوند للقولون الصحيحة والآمنة مثل كبار السن والأطفال والحوامل والمرضعات لتجنب حدوث انقباضات في الرحم. لا يستطيع مرضى القلب تناول الراوند للآثار الجانبية على عضلة القلب.

أيضا يحذر استخدام الراوند مع مرضى الكلى و مرض الكرون والمصابين بانسداد القولون ومرضى متلازمة القولون العصبي.

نصائح لمرضى القولون

بجانب طريقة استخدام الراوند للقولون وتناوله، يجب المحافظة على حمية صحية متوازنة قدر المستطاع وأن تحتوي على ألياف وبروتينات عديدة، مثل الخضراوات والورق الأخضر، وتناول الشوفان والحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتساعد في عملية الهضم وحركة الأمعاء وشرب ماء كافي قدر المستطاع بمعدل 6 ل8 أكواب من الماء يوميا وتجنب الشعور بالضغط النفسي. 

بعد قراءة فوائد الراوند المذهلة للقولون والجهاز الهضمي خاصة، وللجسم عامة، اتضح أنه لا يمكن استخدام جذور أو ورق الراوند لأضرارهما الوخيمة، ويمكن فقط الحصول على تلك الفوائد باستخدام سيقان الراوند الغليظة ذات اللون الأحمر الداكن. 

تعد طريقة استخدام الراوند للقولون مهمة جداً ودقيقة لمعالجة مشاكل القولون من الإمساك أم الإسهال، فإذا كان المريض يعاني من إمساك، عليه بتناول كميات كبيرة من شاي عشبة الراوند كملين للقولون. أما إذا كان هناك إسهال، فيفضل تناول كميات صغيرة من الراوند للحصول على الفائدة المرغوب بها. 

يمكن تحضير الراوند بطرق عدة مثل غلي سيقان الراوند مع لتر من الماء ووضعها على النار لمدة ساعة، ثم تناول الشاي المغلي، أو طبخ الراوند مع بعض من السكر للتقليل من حموضة النبتة، ويتوفر أيضا في بعض الأسواق والمتاجر مسحوق الراوند كبديل للسيقان ويمكن أن تغلى كمية بسيطة منه ويتناولها المريض على مدار اليوم.

يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناولها وعدم الإفراط في تناول الشاي الراوند كي لا تسبب جفاف أو اضطرابات في نبضات القلب.

إقرأ المزيد عن:

أعراض الأميبا في القولون

أعراض القولون العصبي الشديدة

اترك رد