Online Magazine For Every Mom
.

عدد مرات التبول الطبيعي للحامل | التبول المتكرر عند الحامل

أسباب كثرة التبول وعلاجه وطرق الوقاية منه

0 228

تعاني كثير من السيدات الحوامل تكرار التبول أثناء المراحل الأولى من الحمل قد يزيد عدد مرات التبول الطبيعي للحامل من 4-10 مرات حيث تستيقظ عدة مرات أثناء الليل، ولكن لا يوجد عدد صحيح أو خاطىء من المرات.

ليس من الطبيعي الاستيقاظ مرتين أو أكثر كل ليلة للذهاب إلى الحمام؛ وهذا يدل على التبول الليلي، فمن الطبيعي أن ينام الإنسان من 6-8 ساعات أثناء الليل من دون الحاجة لاستخدام الحمام.

ولكن لا داعي للقلق فإن التبول المتكرر أحد الأعراض المبكرة للحمل ويجب التعامل معه، ويمكن اعتباره مرضيا إذا كان يؤثر على ممارسة الأنشطة والحياة اليومية.

متى يكون التبول غير طبيعي

يختلف معدل التبول الطبيعي من شخص إلى آخر ويعتمد معدل التبول الطبيعي على متوسط عدد المرات التي يتم فيها إخراج البول في اليوم الواحد، إذ يصل المتوسط ما بين 6-7 مرات في اليوم.

ويعتبر زيادة أو نقصان معدل التبول على وجود حالة طبية تستدعي العلاج، وسبب قلة التبول الجفاف، أو انسداد المسالك البولية وبعض أنواع الأدوية مثل مضادات الالتهابات وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

وقد يكون زيادة عدد مرات التبول عن الحد الأقصى بسبب الحمل أو التهاب الحوض عند النساء، أو تضخم البروستاتا عند الرجال.

ما هو الفرق بين التبول المتكرر والسلس البولي

التبول المتكرر هو الاضطرار للتبول عدد مرات أكثر من العدد الطبيعي، حيث تصل عدد مرات التبول الطبيعي للشخص في اليوم  إلى 7 مرات لو شرب مقدار 2 لتر من الماء، وهذا هو متوسط عدد مرات التبول الطبيعي للحامل أيضًا.

قد يكون التبول المتكرر أو كثرة التبول مفيدة في حالة وجود تجمع للسوائل في الجسم فيساعد التبول في التخلص من السوائل الزائدة.

أما السلس البولي هو عدم قدرة الشخص على التحكم بخروج البول مما يؤدي إلى نزول كمية منه لا إراديًا، وعادة ما يخرج عند العطس أو الضحك أو السعال أو ممارسة الرياضة.

عدد مرات التبول الطبيعي للحامل

كيف يتم تشخيص كثرة التبول

إذا كنت تعاني من كثرة التبول دون وجود سبب مثل تناول الكافيين بكثرة، مع وجود بعض الأعراض الجانبية مثل الحمى يقوم الطبيب ببعض الإجراءات التشخيصية لتحديد الأسباب.

حيث يقوم الطبيب بسؤالك عن عدد مرات التبول في اليوم، وعن كمية السوائل التي تتناولها في اليوم وطبيعة الأدوية التي يتناولها، وإذا كان هناك تغير في لون أو رائحة البول.

يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات مثل فحص البول واستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية للكشف عن أي خلل في الكلى، وأيضًا يقوم الطبيب بفحص منطقة البطن والحوض بالأشعة السينية والصور المقطعية.

كيف يتغير البول أثناء الحمل

تحدث خلال فترة الحمل مجموعة من التغيرات على البول من حيث الرائحة والكمية واللون، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

ويكون لون البول عادةً أثناء الحمل مائلًا إلى الأصفر الفاتح أو الشفاف، لكن إذا تحول إلى الأصفر الداكن أو البرتقالي فهذا يعني أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء؛ لتعويض السوائل المفقودة بسبب الغثيان الصباحي.

وقد تتغير رائحة البول لتأثرها بالتغيرات الهرمونية، ولكن إذا كانت تشبه الأمونيا فهذا مؤشر على الإصابة بعدوى المسالك البولية.

متى يبدأ التبول المتكرر عند الحامل

حيث يعتبر التبول المتكرر من اعراض الحمل المبكرة حيث يتزايد عدد مرات التبول الطبيعي للحامل في الثلثين الأول والثالث من الحمل.

حيث يحدث في الثلث الأول من الحمل بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الحمل.

أما في الثلث الأخير من الحمل  يزداد التبول المتكرر بسبب زيادة الضغط على المثانة بسبب زيادة حجم الرحم ونمو الجنين.

عدد مرات التبول الطبيعي للحامل

أسباب كثرة التبول أثناء الحمل

قد تكون أسباب كثرة عدد مرات التبول الطبيعي للحامل إما فيزيائية أو هرمونية، حيث أن ارتفاع نسبة هرموني الإستروجين والبروجيستيرون يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الكليتين مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول.

تفرز خلايا المشيمة أثناء الحمل إنزيم يسمى فازوبريسين حيث ترتبط كثرة التبول للحامل بنشاط الإنزيم.

وأيضًا تزداد عدد مرات التبول بسبب نمو الجنين وزيادة حجم الرحم ونزوله إلى منطقة الحوض ويضغط على المثانة؛ مما يجعل المثانة غير قادرة على التمدد لتجميع البول بشكل أكبر.

ما هي الأطعمة والمشروبات التي تسبب التبول المتكرر

وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث التبول المتكرر عند الحامل مثل تناول بعض الأدوية (الأدوية المدرة للبول أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية القلب، ومرخيات العضلات ومضادات الهيستامين والمهدئات ومضادات الاكتئاب).

وشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين (الشاي، والقهوة) أو الكحول، والمشروبات الغازية والتدخين أيضًا من أسباب كثرة التبول. 

ومن الممكن أن يزيد التبول بسبب زيادة اشتهاء الأكلات المالحة والتي تحتوي على التوابل والحار تؤدي إلى شرب كميات كثيرة من الماء وبذلك تزيد عدد مرات التبول الطبيعي للحامل.

ومن الأطعمة التي تهيج المثانة وتزيد عدد مرات التبول الطبيعي للحامل الشوكولاته والفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، والاناناس والطماطم بجميع أشكالها والتوت البري.

عدد مرات التبول الطبيعي للحامل

أمراض تزيد من عدد مرات التبول الطبيعي للحامل 

وأيضًا من الأمراض التي تعمل على زيادة عدد مرات التبول للحامل:

السكري

حيث يصيب 2-4% من الحوامل، ويحدث بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات متزايدة من الانسولين للتغلب على مستويات المقاومة، فيحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.

ويتسبب سكري الحمل في إصابة الحامل بالإرهاق والتعب وضبابية الرؤية، وشعورها بالعطش والحاجة إلى التبول باستمرار، ويؤثر سكري الحمل على الجنين ويؤدي إلى زيادة إصابته بمرض السكري من النوع الثاني بعد ولادته.

التهابات المسالك البولية

إذا كان عدد مرات التبول الطبيعي للحامل زائدا ومصاحبًا لحرقة أو ألم أثناء التبول، وارتفاعًا في درجة حرارتك ويصبح لون البول معكرًا وقد ترين قطرات من الدم في المرحاض فهذه أعراض التهاب المسالك البولية.

وأيضًا قد تشعرين برغبة قوية للتبول ولكن مع ذلك لا تخرج إلا بضع قطرات من البول، وتزيد نسبة الإصابة بالتهابات المسالك البولية من الأسابيع 6-24 من الحمل بسبب ضغط الرحم على المثانة؛ مما يزيد من فرص العدوى البكتيرية.

ومن الجدير بالذكر خطورة عدم شرب الحامل كميات كافية من الماء والسوائل مما يعرض صحتها وصحة الجنين لخطر الجفاف.

متى ينتهي التبول المتكرر عند الحامل 

بعد عملية الولادة خلال 6 شهور تنتهي مشكلة التبول المتكرر، ويمكن إيقاف هذه المشكلة بممارسة التمارين الرياضية الخاصة مثل: تمارين كيجل التي تعمل على تقوية عضلات الحوض، تدريب المثانة عن طريق عمل جدول زمني محدد حتى لو لم تكن بحاجة إلى التبول مع زيادة الوقت تدريجيًا بين مرات التبول.

متى يكون كثرة التبول خطر

يكون كثرة التبول خطر إذا زاد ترددك المتكرر إلى الحمام مصحوبا بألم أو دم في البول، أو حمى فيجب عليك استشارة الطبيب فورا؛ فمن الممكن أن تكون هذه علامة على التهاب المسالك البولية.

هل توجد علاقة بين كثرة التبول للحامل ونوع الجنين

تعتقد بعض السيدات أن هناك علاقة بين كثرة عدد مرات التبول وبين الحمل بأنثى، ولكن من الناحية الطبية ليس لهذا الأمر أساسًا من الصحة حيث أنه من الممكن أن تكوني حاملًا بولد وتصاب الحامل بكثرة عدد مرات التبول الطبيعي للحامل أو العكس.

ما هي طرق التعامل مع التبول المتكرر أثناء الحمل

هناك عدة طرق سهلة للتعامل مع كثرة التبول أثناء الحمل منها:

– اشربي كمية كافية من الماء بمعدل من لترين إلى ثلاثة لترات يوميا.

– الذهاب إلى الحمام عند الحاجة وإفراغ المثانة بشكل كامل بالترنح للأمام وللخلف، لتصلي إلى عدد مرات التبول الطبيعي للحامل.

– لتقليل عدد مرات التبول أثناء الليل يجب تجنب شرب السوائل قبل النوم بساعات قليلة.

– تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية.

– إذا كنت في الشهور الأخيرة من الحمل تجنبي الوقوف لوقت طويل واحرصي على المشي أو التمدد أو الجلوس.

– إذا كان السبب وراء زيادة عدد مرات التبول الطبيعي للحامل هو مرض السكري فإنه يجب المحافظة على مستويات السكر المرتفعة تحت السيطرة.

– أما بالنسبة للعدوى البكتيرية للكلى فيتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية والمسكنات مع دواء لعلاج كثرة التبول بعد استشارة الطبيب.

اترك رد