Online Magazine For Every Mom

أفضل 7 طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة, أسبابه وطرق علاجه

0 27

 إن طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة كثيرة ومتعددة أبرزها حصول الرضيع على كميات كافية من السوائل سواء كان لبن طبيعي من ثدي الأم أو حليب صناعي.

ومن الممكن للأمهات الجدد اتباع الكثير من النصائح المهمة التي قد تفيد في الحد أو التقليل من أسباب و أعراض الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

حيث يعتبر الإمساك عند الرضع  من الأمور الطبيعية الشائعة التي يعاني منها الرضيع خلال أشهر عمره الأولى وقد تكون مصدر قلق للأمهات فنجد الرضيع يعاني من حركات أمعاء نادرة وصعوبة في عملية الإخراج يصاحبها براز صلب جافا مما يثير اهتمام الأم للتعرف على طرق مناسبة لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة ولذا يجب أن نتعرف أولا عن طبيعه الإخراج لدي الرضع حديثي الولادة و علامات الإمساك الشائعة وأهم أسبابه.

الإمساك عند الرضع حديثي الولادة 

طبيعة الإخراج عند الرضع حديثي الولادة

في الحقيقة لا يوجد نمط محدد أو جدول معين لمرات التبرز الطبيعي عند الرضع حديثي الولادة إنما تختلف وتيرة التبرز من وقت لآخر ومن مرحله لآخري خلال الطفوله فنجد خلال السنة الأولى من العمر تكون عملية التبرز عادة من 3-4 مرات يوميا من البراز الرخو الأصفر الباهت وعادة يكون براز الطفل الرضيع ناعما ويمر بسهولة خلال الأمعاء.

و لكن عندما تتحرك الفضلات أو البراز ببطء شديد خلال الجهاز الهضمي تتأخر عملية الإخراج ويحدث الإمساك مما يشير لعدم انتظام حركة الأمعاء بشكل عام . 

علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

علامات الامساك عند الرضع حديثي الولادة

قد يصاحب هذا الإمساك و التأخر في إخراج الفضلات عند الرضع حديثي الولادة  مجموعة من العلامات و الأعراض التي يمكن من خلالها أن تتعرف الأم على حالة رضيعها وتبدأ في مساعدته حتى يعود لحالته الطبيعية في أسرع وقت.

 ماهي علامات الإمساك عند الرضع؟

– صعوبة في إخراج البراز حيث يبذل الرضيع جهدا أكبر في عملية الإخراج.

– انتفاخ في البطن مع وجود غازات.

– عدم التبرز لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

– إخراج براز صلب أو حبيبي. 

– ألم عند التبرز مما يجعل الرضيع يقوس ظهره أو يبكي ويظهر علامات التململ أثناء التبرز. 

– البراز له رائحة كريهة جدا.

– تشنجات مؤلمة. 

– في بعض الحالات النادرة قد يتواجد بعض الدم مع البراز ويعد ذلك من المضاعفات الشديدة للإمساك.

أسباب الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

 كما ذكرنا فإن الإمساك يحدث عندما تظل الفضلات في القولون لفترة طويلة وتمتص كمية كبيرة من الماء عن طريق القولون تاركا برازا صلبا قاسيا.

ما هي أبرز أسباب الإمساك عند الرضع حديثي الولادة؟

– التحول الي الاطعمة الصلبة أو من حليب الأم إلى الحليب الصناعي 

– بطء في حركة الأمعاء 

– عدم شرب كميات كافية من السوائل 

– التعويد المبكر على استخدام المرحاض 

– انسداد في فتحة الشرج   

– عدم تناول كميات كافية من السوائل 

– استخدام بعض الأدوية أثناء الرضاعة التي قد تسبب الإمساك

– حساسية من بروتين لبن البقر الذي  قد تتناوله الأم المرضعه   

وفي بعض الحالات النادرة يكون سبب الإمساك مشاكل هيكلية في الأمعاء الغليظة السفلية أو نقص في الأعصاب يمكن معرفتها بالاختبارات الطبيه للرضيع.

علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

أفضل طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة 

في الواقع إن طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة من الممكن أن تكون في غاية السهولة حيث أنها معظمها طرق طبيعية وتعتمد على التدابير المنزلية البسيطة ومن الممكن في بعض الحالات الشديدة أن يتم اللجوء إلى العلاجات الدوائية كالملينات والتحاميل الطبية تحت إشراف الطبيب. 

أولاً الطرق المنزلية الطبيعية

 ما هي الطرق المنزلية الطبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة؟

الرضاعة

الإمساك عند الرضع رضاعة طبيعية

من الجدير بالذكر أن الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية هم أقل عرضة  للإصابة بالإمساك عن هؤلاء الذين يتناولون الحليب الصناعي حيث أن حليب الأم يحتوي علي ملين طبيعي. 

 ولذا في حال كان الرضيع يعتمد على حليب الثدي كغذاء أساسي يجب على الأم الحرص على الرضاعة الطبيعية بمعدل أكثر من المعتاد وكذلك التأكد من تحضير الحليب الصناعي بكمية كافية من الماء.

إذا كان الرضيع يعتمد على الرضاعة الصناعية بشكل أساسي حيث أن نقص الماء سبب أساسي لحدوث الإمساك عند الرضع فيجب أن تتأكد الأم أن رضيعها  في عمر 0-6 أشهر  يحصل على  كافة احتياجاته من السوائل بما يعادل 700 مل سواء كان حليب الأم أو لبن صناعي .

تغير النمط الغذائي

 إن اتباع النصائح المتعلقة بتغذية الرضع بداية من عمر 4-6 شهور من الأمور التي تفيد بشكل كبير في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة فإذا كان الرضيع يتناول الاغذيه الصلبة المهروسه فيمكن من خلالها تخفيف الامساك عند طريق إعطائه مهروس الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف.

وفي حال كان الرضيع يتغذى على الحبوب فيجب تجنب الحبوب التي قد تزيد من الإمساك مثل حبوب الأرز واستبدالها بحبوب الشوفان أو حبوب القمح.

عصير الفواكة الطبيعية 

إذا كان الرضيع لم يبدأ بتناول الاطعمه الصلبه أو الحبوب من الممكن اعطائه القليل من العصير الطبيعي 100% المحضر من البرقوق أو التفاح أو الكرز أو الكمثرى بعد تخفيفه بكميات من الماء تعادل 10 أجزاء من الماء لكل جزء من عصير الفاكهة الطبيعية مع الحرص على زيادة كميات الماء التي يشربها الرضيع بين الوجبات.

علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

زيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون بأكثر من طريقة لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة: 

– الطريقه الاولي من خلال القيام بتدليك بطن الرضيع برفق باستخدام قطرات من زيت الزيتون الدافئ في حركة دائرية لطيفة باتجاه عقارب الساعة مما يساعد على ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء وتسهيل خروج البراز بشكل طبيعي.

-الطريقة الثانية بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى طعام الطفل المهروس إذا كان عمره 6 شهور فيما فوق حيث يكون الطفل قد بدأ تناول الطعام المهروس ولكن يجب عدم الإكثار من زيت الزيتون لأنه قد يسبب الاسهال.

التمارين

 التمارين الخفيفة تعد من أفضل طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة من خلال   القيام بتحريك ساقي الطفل على شكل دراجة بشكل خفيف يساعد علي تحريك الأمعاء وخروج  الغازات والبراز الصلب بسهولة وبالتالي التخلص من الإمساك. 

الحمام الدافئ

 يعد الحمام الدافئ من الطرق الطبيعية اللطيفة لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة حيث يساعد على ارتخاء العضلات ومساعدة الرضيع على التبرز ويخفف أيضا من الآلام المزعجة التي يسببها الإمساك .

قياس درجة حرارة المستقيم 

من الوسائل الفعالة في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة استخدام ترمومتر نظيف لقياس درجة حرارة المستقيم  الأمر الذي يساعد على خروج البراز ولكن من المهم عدم تكرار هذه الطريقة كثيرا حتي لا تجعل الإمساك أكثر سوء.

فقد يبدأ  الطفل بربط عدم حركة الأمعاء باحساس عدم الراحة أو عدم الرغبة في تحريك الأمعاء دون مساعده كما أن مقياس الحرارة يسبب ازعاج للرضيع مما يزيد من بكاءه لذا يجب الحذر الشديد عند استخدام هذه الوسيلة واستشارة الطبيب أولا.

ثانيا الطرق الدوائية

في حال استمرار الإمساك مع استخدام الطرق الطبيعية فأن استخدام الأدوية العلاجية والتحاميل لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب.

دواعي زيارة الطبيب لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة  

يجب زيارة الطبيب واستشارته في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة في حال استمرار الإمساك عند الرضيع لأكثر من يومين بالرغم من استخدام الطرق الطبيعية السابقة أو كانت هناك أي أعراض أخرى يعاني منها الرضيع مثل 

– ظهور دم في البراز 

– ألم شديد في البطن

– الحمى والقئ

– التعب والإجهاد 

ماهي الأدوية المسهلة التي قد يصفها الطبيب لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة؟

تحاميل الجلسرين

تستخدم تحاميل الجلسرين لعلاج الإمساك العابر عند الرضع من عمر شهر فهي أحد أنواع الأدوية الملينة للبطن في شكل أقماع شرجية يتم إدخالها الجسم عن طريق فتحة الشرج وتستخدم كملين طبيعي عن طريق تحفيز تقلص عضلات المستقيم لإخراج الفضلات كما تساعد الأمعاء على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء لتسييل البراز الصلب وجعل قوامه أقل صلابة.

اللاكتلوز 

هو من الأدوية التي تعمل على تطرية البراز وزيادة نسبة الماء فيه.

نبات السنا

الأدوية التي تحتوي علي نبات السنا تحفز على تحريك الأمعاء وخروج البراز بسهولة.

الحقن الشرجية 

 نادرا ما يتم استخدامها في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة إلا إذا كان الإمساك شديد أو تسبب في انسداد معوي فينصح الطبيب بعمل حقنة شرجية لعلاج الحالة سريعا.

واخيرا عزيزتي الأم قد يكون الإمساك عند رضيعك أمر طبيعي طالما لم تحدث مضاعافات تدعو للقلق ولهذا عليكي تهدئة رضيعك واتباع النصائح المفيدة واستشارة الطبيب عند الضرورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.