Online Magazine For Every Mom

علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد | أكثر 4 أعشاب تهم صحة طفلك

الترجيع أسبابه وعلاجه عند الرضع

2 96

الترجيع عند الرضع من أكثر الأعراض التي تثير القلق والكثير من التساؤلات لدى أغلب الأمهات والخوف من عواقبه على الطفل وخصوصاً الجفاف، من أجل هذا سوف نطرح لكِ عزيزتي الأم في هذا المقال أبرز ماتحتاجين إلى معرفته عن الترجيع بشكل عام، وعلاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد بشكل خاص، ومتى يتحتم عليكِ اللجوء إلى الطبيب.

علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد

عزيزتي الأم؛ نعلم جيدا ً الضغوطات النفسية التي تمرين بها مع طفلك وخصوصاً في السنة الأولى من عمر الطفل ما بين الرضاعة، والإهتمام بنظافة طفلك، واضطرابات النوم في معظم الأحيان، والقلق الشديد على صحة الرضيع، والتوتر من أي أعراض مرضية تصيبه. 

ولعل واحداً من أكثر الأعراض التي تصيب الأم بالقلق والخوف على طفلها هو الترجيع. ويزداد الخوف إذا كان الترجيع مصحوباً بالإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة.

وفي ما يلي سنخبرك بكيفية علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد؟ 

ولكن في البداية دعينا نخبركِ عزيزتي ما الفرق بين الترجيع عند الرضع وبين القشط، وما أسباب الترجيع المختلفة؟

ماهو القشط؟

القشط هو خروج سلس لبعض محتويات المعدة ويكون غالباً مصحوباً بالتجشؤ، وقد يكون في صورة سائلة أو متقطعة بعد الرضاعة مباشرة أو بعدها بقليل ولا يشعر فيها الرضيع بألم.

ويعتبر القشط أمراً طبيعياً عند معظم الرضع خلال الأشهر الأولى؛ لذلك لا داعي للقلق طالما أن وزن الطفل في زيادة طبيعية.

ما هو الترجيع؟

الترجيع هو عملية لا إرادية تحدث نتيجة اندفاع محتويات المعدة من الطعام بقوة عبر الفم بعد فترة من تناول الرضعة أو الطعام سواء كان تفريغا كاملاً أو جزئياً لمحتويات المعدة، ويتألم فيها الرضيع، ويعاني معها أو قبلها أو بعدها من تقلصات في المعدة وعضلات البطن.

علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد

أسباب الترجيع عند الرضع؟

هناك عدة أسباب للترجيع عند الرضع من أبرزها: 

١-  الترجيع الفسيولوجي:

يحدث في أول ستة أشهر من عمر الطفل لعدم اكتمال نمو العضلات السفلية القابضة للمريء مما يؤدي إلى ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء مرة أخرى، وقد يصل الأمر إلى الترجيع، والتعامل مع هذه الحالة يحتاج إلى بعض النصائح:

  • إرضاع الطفل في وضع مستقيم.
  •  الطبطبة على ظهر الطفل برفق مساعدته على التجشؤ.
  •  إعطاء الطفل عدد رضعات كثيرة بكميات قليلة على فترات متقاربة.
  •  عدم إدخال أي أطعمة بخلاف اللبن خلال الستة أشهر الأولى.

٢- الترجيع المرضي:

ومن أشهر أسبابه: 

١- النزلة المعوية؛

غالبا ما يكون الترجيع بسبب النزلة المعوية مصحوباً بالإسهال، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم شديد في المعدة.

ومن أشهر الفيروسات التي تسبب النزلات المعوية هو فيروس الروتا، ويجب عليكِ عزيزتي الأم استشارة الطبيب في هذه الحالة لوصف الأدوية المناسبة لعمر وحالة طفلك.

٢- الترجيع بسبب البرد:

يصاب الطفل بنزلات البرد والإنفلونزا بسهولة ويرجع السبب لضعف جهاز الطفل المناعي وعدم اكتمال نموه، فهو غير قادر على مقاومة العدوى التي تأتيه من مصادر مختلفة.

فعند إصابة الطفل بالبرد يتجمع المخاط فى الأنف ويحدث سيلان للبلغم في حلق الطفل مما يؤدي إلى نوبات من السعال تؤدي إلى الترجيع .

وعادة ما يزول الترجيع بسبب البرد من تلقاء نفسه خلال أيام قليلة.

٣- حساسية الطعام عند الرضع والأطفال:

تؤدي حساسية الطعام عند الاطفال والرضع مثل حساسية اللبن (عدم تحمل اللاكتوز) أو بعض الأطعمة مثل الأسماك إلي الترجيع بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي وتورم الوجه والشفتين واللسان.

وفي هذه الحالة عليكِ عزيزتي الأم استشارة الطبيب لوصف اللبن المناسب لطفلك وتحديد الأطعمة المناسبة له.

٤- الارتجاع المعدي المريئي (Gastro-esophageal reflux – GERD).

٥- تضيق البواب الخلقي 

وهي حالة يولد الطفل المصاب بها بتضيق بين المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى ارتجاع محتويات المعدة بسهولة إلى المريء وإلى الترجيع. 

٦-الانغلاف (Intussusception) أي التفاف الأمعاء حول بعضها البعض.

٤- التهابات أخرى:

تؤدي بعض التهابات في أماكن مختلفة من الجسم إلى الترجيع كعرض  من أعراضها  مثل التهابات المسالك البولية، التهابات الأذن الوسطى، التهاب السحايا.

علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد:

كما ذكرنا سابقاً أن الترجيع عند الرضع بسبب البرد عادة مايزول مع الوقت ولا ينصح باستخدام الأدوية في بادئ الأمر، فغالباً عندما يتقيأ الطفل يعني ذلك أن جسمه يحاول التخلص من الجراثيم أو بعض السموم الأخرى.

أما إذا كان الترجيع شديداً أو مصحوباً بأعراض أخرى مثل الإسهال أو ارتفاع درجة حرارة الجسم فيجب عليكِ عزيزتي الأم مراجعة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة لطفلك.

وفي ما يلي سنخبرك عزيزتي بما يمكنكِ فعله لعلاج طفلك بالمنزل والأعشاب المناسبة لعلاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد.

علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد باستخدام الأعشاب:

يمكنكِ تجربة بعض من هذه الأعشاب للحد من أو للمساعدة فى علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد؛

١- زنجبيل 

الزنجبيل من الأعشاب المفيدة جدا في علاج الغثيان والقيء، يستخدم للأطفال بعد العام الأول عن طريق خلط عصير من الزنجبيل المبشور مع بضع قطرات من العسل، أعطي طفلك مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

٢- النعناع

امزجي ملعقة كبيرة من عصير النعناع مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، كما يمكنكِ إضافة القليل من العسل لجعله مستساغاً (إذا بلغ طفلك عامه الأول) 

٣-الشمر 

تعمل بذور الشمر على تهدئة الجهاز الهضمي بصفة عامة وتساعد بشكل فعال في حالات الغثيان والقيء عند الأطفال، فقط قومي بغلي ملعقة صغيرة من بذور الشمر لمدة عشر دقائق مع الماء وصفيها لتحصلي على شراب مفيد في علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد ثم أعطيها لطفلك ثلاث أو أربع مرات يوميا.

٤- البابونج 

يشتهر شاي البابونج بخصائصه المهدئة والتي بدورها تمنع الغثيان وتساعد على نوم الرضيع بشكل هادئ، فقط ضعي ملعقة صغيرة منه في الماء الساخن وقومي بإعطائه لطفلك مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

بعد أن استعرضنا أكثر الأعشاب الشائعة في علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد سنعرض لكِ عزيزتي مضاعافات الترجيع عند الرضع إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح:

مضاعفات الترجيع عند الرضع

الترجيع عند الرضع سواء كان بسبب البرد أم بسبب آخر فهو في أغلب الحالات يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، وتتضمن أعراض الجفاف لدى الرضع  مايلي:

  • انخماص البقعة الرخوة (اليافوخ الأمامي)  في الجمجمة،زيادة عدد ساعات النوم عن المعتاد.
  • غوران العينين للداخل .
  • البكاء باستمرار  بدموع قليلة أو دون دموع.
  • كرمشة الجلد أو تجعده.
  • قلة مرات التبول.
  • برودة اليدين والقدمين. 
  • قلة نشاط الطفل.

فإن لاحظتِ ظهور واحد أو أكثر من هذه الأعراض على طفلك الرضيع، فعليك باللجوء إلى الاستشارة الطبية فورً.

علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد

نصائح هامة تساعد في علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد:

  • لا تحاولي التعامل مع حالة القيء بنفسك إذا كان طفلك أقل من ستة أشهر، وتواصلي مع الطبيب مباشرة.
  • استمرِ في الرضاعة الطبيعية مرات كثيرة بكميات قليلة على فترات متقاربة.
  •  أما إذا كان طفلك يتناول اللبن الصناعي  فتوقفي عن إعطائه الحليب الصناعي. وبدلاً من ذلك، أعطه  محلول الجفاف الذي يؤخذ بالفم إما في هيئة سائل أو أكياس من المسحوق يمكن مزجها بالماء. فإن ذلك يساعد على تجديد المعادن المهمة، مثل السكر والأملاح إلى أن تقومي بزيارة الطبيب 
  • أما إذا كان طفلك أكبر من ستة أشهر فيمكنك إضافة رضعات من السوائل الخاصة إلى جانب الرضاعة الطبيعية لتجنب الجفاف، وفي حالة اللبن الصناعي توقفي عن إعطائه الحليب الصناعي لمدة ٢٤ ساعة. وأعطه بدلاً منه سوائل خاصة، ويمكن أيضا استخدام سوائل مثل عصائر الفواكه الخالصة (بدون لب) وغير المحلاة، ولكن بحذر،وعندما تستقر حالة الترجيع يمكنك ِ الرجوع إلى الحليب الصناعي مرة أخرى.
  • وإذا كان طفلك يتناول مواد غذائية صلبة فتوقفي عن إعطائها له حتى تستقر حالة الترجيع تماما ويمكنك ِ بعد ذلك الرجوع لنظام طفلك الغذائي المعتاد ويفضل البدء بالأطعمة سهلة الهضم مثل حبوب الأرز المخصصة للأطفال الرضع أو البطاطا أو الخبز.

وتذكري جيدا:

  • يجب عدم استخدام الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص .
  • يتوجب عليكِ زيارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من قيء وإسهال أو يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو لا يتوقف عن الترجيع أو يعاني من وجود دم أو مخاط في البراز.

إقرأي أيضاً عن الألبان الصناعية وعن الأساليب الطبيعية لعلاج الرشح عند الرضع وأسباب الحزق عند الرضع وأسبابه.

2 تعليقات
  1. […] وتخافين عليه من تبعيات مرضه، أو إذا كنتي تبحثين عن علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد، إليكي ما سيفيدك في هذا […]

  2. […] عزيزتي الأم في هذا المقال أبرز ماتحتاجين إلى معرفته عن الترجيع بشكل عام، وعلاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد بشكل خاص، ومتى يتحتم عليكِ اللجوء إلى الطبيب.  […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.