Online Magazine For Every Mom

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم | أفضل 5 طرق للتعامل

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

9 188

 إن علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم أمر ٌ ضروريٌّ لابد أن نعرفه جميعاً لأننا نواجههُ مع أطفالنا فى كل تطعيم كما أن ارتفاع حرارة الطفل بعد التطعيم أمر طبيعي وشائع جداً وليس مدعاة للقلق على الإطلاق وإنما الضرورة تكمن في معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معه لكي لا يستمر الأمر أو يزداد سوءاً.

 

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

ضرورة تطعيم الأطفال:

 

قبل الحديث عن كيفية علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم يجب أن نعرف أولاً لماذا يجب علينا أن نتعامل مع أثرٍ كهذا ومن أجل أى فائدة تعود على الرضع لكي يتحملوا إمكانية حدوث بعض الأعراض الجانبية لهم جراء ذلك .

 

تطعيم الرضع هى الطريقة الثانية لحمايتهم من الأمراض المعدية والأمراض الوبائية الخطيرة والمسببة للوفاة أحياناً وحصولهم على الأجسام المضادة لمواجهةِ تلك الأمراض بعد حصولهم على المناعة الأولى الطبيعية من خلال الأم سواء خلال فترة الحمل أو بعد الولادة عن طريق الرضاعة لذلك هو أمر ضروري لأنه يقوي جهاز مناعة الطفل لأمراض عديدة منها مرض شلل الأطفال والسل والحصبة والكزاز والنكاف والتهاب الكبد الوبائي B وغيرهم الكثير .

 

فى العادة يحصل الرضيع على تطعيم فى الشهر الثانى والرابع والسادس من العام الأول فى حال كان وضع الطفل الصحيّ يسمح بأخذهِ التطعيم ولا يُوجد ما يمنعَهُ سواء بصورة مؤقتة كإصابته بالنزلات المعوية، الشعبية، إلتهابات اللوزتين وغيره أو بصورة دائمة كوجود بعض الأمراض المزمنة أو الأدوية كالكورتيزون الذى يعمل على نقص المناعة بصورة أو بأخرى أو وجود حساسية تجاه اللقاح فى هذه الأحوال يكون الأمر حسب ما يراهُ ويُحَدِّدُهُ له الطبيب.

 

الشيء المشترك هنا أنه فى معظم التطعيمات يكون ارتفاع درجة الحرارة وارد وطبيعيّ جداً لذلك سنعرض بشىءٍ من التفصيل كيفية علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم لأنه العرض الأشهر والأكثر وضوحاً على الطفل وكذلك من أكثر الأسباب التي تستدعي القلق عند الأمهات.

 

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

فكرة عمل التطعيم:

 

من الأمور البديهية معرفة ماهية الشيء أولاً وآثاره لكى يصبح من السهل معرفة كيفية مواجهته جيداً بالتبعية لذلك سنعرف هنا بصورة مبسطة فكرة استخلاص اللقاح وسبب رفعه لدرجة حرارة الجسم وبالتالي نستطيع معرفة كيفية علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم.

يختلف كل مرض فى استخلاص اللقاح المناسب له وكيفية عمله وبذلك تنقسم اللقاحات حسب طريقة تصنيعها إلى ثلاثة أقسام أساسية.

أنواع اللقاحات:

 

1- اللقاحات الحية الموهنة أو الضعيفة:

 يكون فيها  اللقاح مستخلص من الكائن الحى النشط المسبب للمرض والعمل عليه بطرق معينة ليتم إضعافه وفى هذه الحالة حين دخوله الجسم يكون رد فعل الجسم له مشابه لدخول المرض الأصليِّ ولكن بصورة أخف لأنه لا يسبب المرض ولا يسبب انتشاره وإنما هى محاكاة للعدوى الأصلية.

 

2- اللقاحات الفرعية أو المترافقة:

يتم فيها استخلاص أجزاء منه كعزل الكربوهيدرات أو بروتينات محددة تكون مسؤولة فيه عن تحفيز المناعة ومعالجة تلك الأجزاء بطريقة معينة لاستثارة رد فعل الجهاز المناعى.

 

3- اللقاحات غير المنشطة أو المعطلة:

تسمى كذلك باللقاحات المقتولة، تحفز وتثير الجهاز المناعى للجسم أيضاً ولكن بقوة أقل من تأثير اللقاحات الحية الموهنة لذلك يكون رد الفعل والآثار الجانبية أقل كذلك.

 

فى كل الأحوال حين دخول اللقاحات للجسم لا تُسبب المرض ولكن تُحفز الجهاز المناعي لمواجهةِ هذا المرض فيقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة تجاهَهُ ويُخزن صورة عنه في ذاكرته ليسهُلْ التعرف عليه إذا واجه كائن هذا المرض أياً كان نوعَهُ فيروس أو بكتيريا أو فطر مرةً أخرى في المستقبل فتكون الاستجابة له أقوى وأسرع ويستطيع الجسم مواجهتَهُ بأتم الاستعداد والتغلب عليه.

 

ومن هنا نستطيع فِهْم سبب إرتفاع درجة الحرارة الذى حدث نتيجة دخول كائن المرض المزيف ودفاع ومحاربة ومقاومة الجهاز المناعي لدينا فيكون نتيجة هذه المعركة ارتفاع فى درجة الحرارة أو أعراض طفيفة أخرى وبذلك نكون قد فهمنا كيفية عمل التطعيم فنستطيع التعامل مع أعراضه وعلاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم بكل أريحية.

 

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

سبب ومدة السخونة عند الرضع بعد التطعيم:

 

كما عرفنا أن ارتفاع درجة الحرارة بعد التطعيم أمر شائع الحدوث ودليل حسي على تفاعل الجسم مع التطعيم وإشارة يُرسلها كرد فعل طبيعى على الاستجابة لتأثير التطعيم لذلك عادةً تكون هذه السخونة فى أول 12 ساعة وقد تستمر أيضا يومين إلى ثلاثة وفى العادة ترتفع إلى 37.5 أو 38-39 بعد حصول الرضيع على التطعيم وقد يحدث أيضاً تورم و احمرار طفيف مكان التطعيم واضطرابات فى النوم وبعض الانزعاج والبكاء والتهيج ولكن هذه الأعراض تختفي تلقائياً بعد أيام قليلة.

 

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

كيفية علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم:

 

  • تخفيف ملابس الطفل قدر الإمكان وإزالة وسائل الحماية الثقيلة المعتادة كالبطانية وغيرها مع مراعاة ظروف الطقس المحيط.

 

  • توفير درجة حرارة مناسبة تميل للبرودة قليلاً فى الغرفة والبيئة المحيطة للطفل وذلك عن طريق التهوية الجيدة من خلال النوافذ أو جهاز الترطيب المنزلى.

 

  • الحرص على إرضاع الطفل ومدهِ بالسوائل اللازمة المناسبة لَهُ تجنباً للجفاف.

 

  • عمل كمادات تحت إِبطيّ الرضيع وعلى رأسه وجبهته ورقبته بماءٍ من الصنبور بينما تكون كمادات مياه فاترة (دافئة قليلاً) فى مكان التطعيم فى حالة حدوث تورم أو انتفاخ لتقليل التورم .

 

  • إعطاء الطفل دواء خافض للحرارة سواء كان لبوس أو شراب وهذا بعد استشارة الطبيب لتتناسب مع سن ووزن وحال الطفل من حيث وجود أعراض أخرى كالإسهال مثلاً أو غير ذلك، ومن أشهر خافضات الحرارة مع الأطفال البارامول والإيبوبروفين مع أفضلية إعطاء البارامول لمن هم أقل من 6 أشهر عمرا وخصوصاً فى الثلاثة شهور الأولى تكون الأفضلية تامة له ولا يُعطى الإيبوبروفين . 

إلى هنا نكون قد ذكرنا بعض الإجراءات الواجب إتخاذها فى أقل فترة زمنية ممكنة لعلاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم .

 

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

بعض الأعراض غير الطبيعية بعد التطعيم:

 

بعد أن ذكرنا كيفية علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم نحتاج معرفة متى يكون إرتفاع درجة حرارة الطفل غير طبيعيّ وماهى الأعراض الأخرى كذلك التي تستدعي القلق :

 

1- إذا ارتفعت درجة الحرارة ارتفاع شديد بحيث تتجاوز 38 درجة مئوية أو وصلت حرارة الطفل إلى 39 أو 40 درجة مئوية فإن هذه عندئذ لا تكون سخونة وإنما تُسمى حمى وعادة ما تكون مصحوبة باحمرار وحرارة لوجه الرضيع، وكذلك إذا استمرَّت الحمى لأكثر من ثلاثة أيام.

 

2- إذا زاد الاحمرار حول مكان التطعيم لأكثر من 7.5سم.

 

3- إذا كان هناك قىء شديد وإسهال أو بكاء متواصل لمدة قد تصل ل 3 ساعات.

 

4- إذا عانى الطفل من صعوبة فى التنفس أو البلع أو الحركة كشعور بالضعف أو حدوث تشنجات.

 

في الأحوال المذكورة يجب سؤال الطبيب فوراً وإتخاذ الإجراء اللازم.

 

 علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

 

أخيراً وليس آخراً: 

 

نستطيع الآن تلخيص بعض أهم الخطوات فى علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم وهنَّ:

 

1- تهوية الطفل بتخفيف الملابس قدر المستطاع.

2- تهوية البيئة المحيطة به جيداً.

3- عمل كمادات شاملة لجسم الطفل أو وضعه فى حوض استحمام وذلك يكون بإستخدام ماء الصنبور.

4- تقديم كمية كافية من السوائل.

5- الأدوية الخافضة للحرارة.

وبالتأكيد القرب المعنوي وإحساس الطفل بالأمان بجوار الأم.

 

يمكنك أيضاً قراءة:

دواء لعلاج الرشح عند الرضع | أفضل 7 أساليب طبيعية

أفضل الطرق لعلاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد وكيفية تجنبه

كتبت: د. إيمان الدوانسى

9 تعليقات
  1. […] أن تستمر أعراض ظهور الأسنان عند الرضع بضعة أيام، فى الوقت الذى ينشأ فيه سن جديد، أو لعدة أشهر […]

  2. […] على تخطي هذه الإصابات سريعاً و يمكنك التعامل مع حرارة الطفل بعد التطعيم […]

  3. […] اقرأ المزيد: علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم […]

  4. […] علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم | أفضل 5 طرق للتعامل […]

  5. […] اقرأ المزيد:أفضل فيتامين شراب للأطفال اقرأ المزيد: علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم […]

  6. […] علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم […]

  7. […] علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم | أفضل 5 طرق للتعامل […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.