Online Magazine For Every Mom
.

علاج انسداد الانف عند النوم | مضادات الاحتقان | 6 طرق طبيعية

0 73

يمكن علاج انسداد الانف عند النوم بعدة طرق، قد يتطلب العلاج إجراءات مختلفة بناءً على السبب الرئيسي للانسداد. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أسباب انسداد الأنف عند النوم، وطرق علاج انسداد الانف عند النوم.

ما المقصود بانسداد الأنف أثناء النوم؟

انسداد الأنف أثناء النوم هو حالة تحدث عندما يصعب على الشخص التنفس بحرية من خلال فتحات الأنف أثناء فترة النوم. ببساطة، يعني ذلك أن الشخص يجد صعوبة في سحب الهواء عبر أنفه أثناء النوم، مما قد يؤثر بشكل كبير على جودة النوم.

أسباب وطرق علاج انسداد الانف عند النوم:

قبل أن نتحدث عن علاج انسداد الانف عند النوم، سوف نعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة:

الحساسيات:

 حساسية الأنف بسبب الغبار، وحبوب اللقاح، وحساسية الحيوانات الأليفة، أو أي عامل آخر يمكن أن يثير رد فعل حساسيتك ويؤدي إلى انسداد الأنف.

التهابات الجيوب الأنفية:

 نزلات البرد والإنفلونزا يمكن أن تتسبب في انسداد الأنف بسبب التورم وزيادة الإفرازات المخاطية.

مزيلات الاحتقان:

استخدام مزيلات الاحتقان بشكل مفرط يمكن أن يسبب احتقان الأنف بشكل أسوأ بمرور الوقت.

انحراف الحاجز الأنفي:

هو حالة تحدث عندما يكون الحاجز الأنفي، وهو الجدار الرقيق الواقع بين فتحتي الأنف اليمنى واليسرى، متحركًا بعيدًا عن وضعه المعتاد وغالبًا ما يكون منحرفًا إلى الجهة الواحدة. يمكن أن يكون هذا الانحراف موجودًا منذ الولادة أو قد ينتج عن إصابة أو حادثة.

توقف التنفس أثناء النوم:

يتعلق هذا الاضطراب بتوقف مؤقت للتنفس أثناء النوم نتيجة انسداد في مسار الهواء العلوي، مما يعوق تدفق الهواء إلى الرئتين.

العوامل الهرمونية:

التغيرات الهرمونية في الجسم قد تؤثر على الأنسجة الأنفية وتؤدي إلى انسداد الأنف.

اضطرابات الغدة الدرقية:

قد تؤدي إلى حدوث انسداد الأنف، ويجب مراعاة ذلك أثناء تحديد طرق علاج انسداد الانف عند النوم.

مضاعفات انسداد الأنف أثناء النوم:

من الضروري جداً علاج انسداد الانف عند النوم، لأنه قد يؤدي إلى عدة مضاعفات أهمها:

قلة النوم:

 قد تسبب صعوبة التنفس أثناء النوم استيقاظ الشخص بشكل متكرر، مما يقلل من جودة نومه ويؤثر على راحته.

الشخير:

انسداد الأنف يمكن أن يزيد من احتمالية الشخير، مما يؤثر على نوم الشريك أيضًا.

اضطرابات التنفس أثناء النوم:

إذا كان الانسداد شديدًا، فقد يؤدي إلى اضطرابات في التنفس أثناء النوم مثل فقدان التنفس المؤقت، وهو اضطراب خطير يحتاج إلى عناية طبية فورية.

تأثيرات على الصحة:

قد يزيد انسداد الأنف أثناء النوم من مخاطر بعض الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

للتخفيف من مضاعفات انسداد الأنف أثناء النوم، يفضل استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة لتقديم النصائح وطرق علاج انسداد الانف عند النوم، قد يشمل ذلك استخدام مشدات الأنف أو العلاجات الطبية المناسبة حسب الرأي الطبي.

طرق علاج انسداد الانف عند النوم:

توجد عدة طرق لعلاج انسداد الانف عند النوم، بعض هذه العلاجات يمكنك استخدامها في أي وقت على مدار اليوم بما في ذلك قبل النوم مباشرةً، وأهمها:

مضادات الاحتقان:

يمكن أن تساعد في علاج انسداد الانف عند النوم، لأنها تعمل على تقليل انتفاخ الأنسجة، وتوسيع الممرات التنفسية، مما يساعد على تخفيف الانسداد وتحسين التنفس.

من الجيد استخدام مضادات الاحتقان بحذر، ووفقاً لتوجيهات العبوة أو توصيات الطبيب إذا كان ذلك ضروريًا. ولاحظ أن استخدامها بشكل مفرط أو لمدة طويلة قد يؤدي إلى تأثيرات جانبية مثل زيادة تهيج الأنف.

مضادات الهيستامين:

يمكن أن تساعد في علاج انسداد الانف عند النوم، عن طريق تقليل التورم، والتهاب أنسجة الأنف مما يساعد على تحسين تدفق الهواء والتنفس أثناء النوم.

مسكنات الألم:

قد تساعد في تخفيف بعض الأعراض المصاحبة لانسداد الأنف أثناء النوم مثل الصداع أو الآلام الجسدية الناجمة عن التوتر أو التهاب الحلق. ولكنها عادة لا تعالج مشكلة انسداد الأنف نفسها.

الستيرويدات الأنفية:

يمكن استخدامها لعلاج انسداد الانف عند النوم، لأنها تعمل على تقليل التورم والالتهاب. تُستخدم عادة هذه الستيرويدات الأنفية لمدة زمنية طويلة أو قصيرة حسب توصيات الطبيب، ويتم توجيه الرذاذ داخل الأنف. قد تستغرق بضعة أيام إلى أسابيع لرؤية التحسن في الأعراض.

شرائط الأنف:

يعتبر استخدام شرائط الأنف (Nasal Strips) خيارًا فعالًا في علاج انسداد الانف عند النوم. هذه الشرائط تعمل عن طريق فتح الممرات التنفسية في الأنف وزيادة تدفق الهواء، حيث تلتصق بجلد الأنف وتعمل على سحب الأنسجة اللينة لفتح الممر التنفسي، مما يساعد على تقليل الانسداد وتحسين التنفس.

يمكنك وضع شريط الأنف على أنفك قبل النوم وإزالته في الصباح. من الجيد أن تتبع تعليمات الاستخدام على العبوة بدقة. ومع ذلك، يجب مراعاة أن شرائط الأنف لا تعالج السبب الجذري لانسداد الأنف. إذا كان الانسداد ناتجًا عن مشكلة صحية مثل التحسس أو التهاب الجيوب الأنفية، قد تحتاج إلى استشارة طبيبك وتقديم علاج مناسب للحالة.

بشكل عام، يمكن استخدام شرائط الأنف كوسيلة مؤقتة لتحسين التنفس أثناء النوم، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كانت مشكلة انسداد الأنف مزمنة أو مستمرة.

الطرق الطبيعية لعلاج انسداد الانف عند النوم:

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للمساعدة في علاج انسداد الانف عند النوم من أهمها:

الإكثار من شرب المياه:

يمكن أن يساعد شرب المياه في علاج انسداد الانف عند النوم، عن طريق الحفاظ على الجهاز التنفسي رطباً، ومنع الجفاف الذي قد يزيد من تهيج الأنسجة ويزيد من انسداد الأنف. إذا كنت تعاني من انسداد الأنف بسبب تهيج أو جفاف، فقد يكون شرب المياه بانتظام مفيدًا.

استنشاق البخار:

استنشاق البخار يمكن أن يكون علاجًا فعّالًا في تخفيف انسداد الأنف وتحسين التنفس أثناء النوم. تعمل هذه العملية على ترطيب وتخفيف الأنسجة داخل الأنف وتسهيل تدفق الهواء. بإمكانك إضافة مواد طبيعية مثل البابونج أو الزعتر إلى الماء المغلي. هذه المواد قد تساعد في تهدئة الأنسجة وتخفيف الاحتقان. يمكنك تكرار هذه العملية من ٢ إلى ٤ مرات في اليوم. 

خل التفاح:

خل التفاح هو مادة طبيعية لها فوائد صحية متعددة، ويُعتقد أنه يساعد في تخفيف بعض أعراض انسداد الأنف نتيجة تحسس أو تهيج. إليك كيفية استخدامه:

تحضير محلول الخل:
امزج ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي مع كوب من الماء الدافئ، يجب أن يكون خل التفاح الذي تستخدمه طبيعيًا وغير مُكرر.

الغسل الأنفي:
استخدم المحلول كغسول للأنف. يمكنك سحب المحلول بلطف في الأنف وضخه بلطف وإزالته.

التبخير:
يمكنك أيضًا استنشاق بخار خل التفاح. اغل كمية صغيرة من المحلول وقم بالاستنشاق ببطء عبر الأنف. احرص على عدم التعرض للبخار بشكل قريب جداً لتجنب التهيج.

الشرب:
بالإضافة إلى الاستخدام الخارجي، يمكنك أيضًا شرب محلول خل التفاح مرة واحدة يوميًا. قد يكون له تأثير مهدئ على الأنسجة المخاطية.

يجب مراعاة أن خل التفاح يمكن أن يكون مهيجًا لبعض الأشخاص، لذا يجب استخدامه بحذر. إذا كنت تعاني من مشكلة صحية أخرى أو كنت تتناول أدوية أخرى، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدام خل التفاح لعلاج انسداد الأنف.

رفع الرأس لأعلى:

رفع الرأس لأعلى قليلاً أثناء النوم يمكن أن يكون تقنية فعّالة في علاج انسداد الانف عند النوم. هذا الإجراء يمكن أن يساعد في تقليل تجمع المخاط في الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تخفيف الاحتقان وتحسين التنفس.

مرطبات الهواء:

استخدام مرطبات الهواء يمكن أن يكون خيارًا جيدًا في علاج انسداد الانف عند النوم، خاصة إذا كان الانسداد ناجمًا عن جفاف الجيوب الأنفية أو تهيج الأغشية المخاطية. تعمل مرطبات الهواء على زيادة نسبة الرطوبة في الغرفة، مما يمكن أن يساعد في ترطيب الأنسجة وتخفيف الاحتقان.

الابتعاد عن التدخين: 

إذا كنت مدخنًا، فتوقف عن التدخين أو حاول الابتعاد عن الأماكن المدخنة.

في النهاية، قد تكون هذه النصائح والعلاجات مفيدة في علاج انسداد الانف عند النوم إذا كان خفيفاً. ومع ذلك، إذا كان الانسداد شديدًا أو مستمرًا، فقد يكون من الضروري استشارة طبيبك أو أخصائي الأذن والأنف والحنجرة لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

إقرأ المزيد عن:

علاج حرقة المعدة بالبيت

 

اترك رد