Online Magazine For Every Mom
.

علاج بصيلات الشعر الضعيفة | إحياء وتقوية بصيلات الشعر

علاج بصيلات الشعر الميتة

0 87

الشعر هو رمز من رموز جمال المرأة  لذلك من المهم علاج بصيلات الشعر الضعيفة  للاهتمام بالشعر وحمايته من التساقط، الاهتمام بالشعر يبدأ من الحفاظ على بصيلات الشعر لتبقى  قوية وصحية لأنها هي مصدر التغذية للشعر، سنتعرف في هذا المقال على بصيلة الشعر، أسباب ضعف بصيلة الشعر وطرق الاهتمام بالشعر وما هو علاج بصيلات الشعر الضعيفة؟، وكيف تحصلين على شعر صحي؟

مما يتكون الشعر؟ وما هي بصيلات الشعر؟

يتكون الشعر من بروتين صلب يسمى الكيراتين، ورغم أن تركيب الشعر بسيط ولكن له وظائف مهمة، بصيلات الشعر هي التي تحوي جذور الشعر وتوجد تحت فروة الرأس وهي المسؤولة عن خروج الشعر من الفروة، تتصل الغدد الدهنية ببصيلات الشعر وأيضاً العديد من الأوعية الدموية المسؤولة عن نقل الغذاء من الجسم إلى الشعر، لذلك فيجب الحفاظ على بصيلات الشعر قوية للحصول على شعر صحي وقوي.

علامات ضعف بصيلات الشعر

يتم تشخيص ضعف بصيلات الشعر عن طريق استشارة طبيب الأمراض الجلدية، حيث يقوم الطبيب بفحص فروة الرأس ويقوم بتحليل التاريخ الطبي للمريض لتحديد العوامل المسببة لضعف بصيلات الشعر، وقد يوصي الطبيب باجراء بعض التحاليل لمعرفة مدى توازن الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، ليقوم باختيار علاج بصيلات الشعر الضعيفة المناسب لكل حالة، من أهم علامات ضعف بصيلات الشعر:

– زيادة تقصف الشعر

– هشاشة الشعر ويكون أكثر عرضة للتكسر

– تساقط الشعر بشكل ملحوظ

– زيادة تشابك الشعر

– جفاف فروة الرأس، فيمكن أن يؤثر تلف بصيلات الشعر على الغدد الدهنية مما يؤدي لانخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية

– الالتهاب والتهيج والقشرة والحكة في فروة الرأس.

أسباب ضعف بصيلات الشعر

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر وضعف بصيلة الشعر ومنها:

تساقط الشعر الكربي

وهو عبارة عن حالة مؤقتة تحدث نتيجة لبعض الأحداث الطارئة أو المؤقتة مثل: 

فقدان الوزن بشكل كبير، والحمل، وبعد العمليات الجراحية الكبيرة، والتعرض للضغوط الشديدة  يتساقط الشعر في هذه الحالة بشكل يومي بكميات كبيرة ويتم ملاحظة هذا التساقط بعد غسيل الشعر بالشامبو أو بعد تمشيط الشعر.

تساقط الشعر الوراثي

وهو ما يعرف بالصلع الوراثي وهو سبب رئيسي لضعف بصيلة الشعر وتساقطه لذلك من الضروري علاج بصيلات الشعر الضعيفة بشكل سريع في هذه الحالة، ويصاب به الشخص عندما يعاني الأب أو الأم من الصلع الوراثي وتزيد احتمالية الإصابة به عندما يعاني كلا الوالدين من ضعف بصيلات الشعر وتساقط الشعر.

مرض الثعلبة (Alopecia areata)

يحدث نتيجة اضطرابات في المناعة الذاتية، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر.

بعض الأدوية

بعض الأدوية لها بعض آثار جانبية التي تؤثر على الشعر وتؤدي لضعف بصيلة الشعر وتساقطه مثل: أدوية الاكتئاب، وأدوية ضغط الدم، وأدوية ارتفاع الكوليسترول.

ونحتاج لمزيد من الدراسات لمعرفة مدى تأثير هذا السبب على ضعف بصيلات الشعر.

مشاكل الغدة الدرقية

تعد هذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز هرمون الغدة الدرقية  بالإضافة لدورها  في التمثيل الغذائي، ومعدل استخدام الجسم للاكسيجين، ونمو الشعر والأظافر والجلد.

مشاكل الغدة الدرقية شائعة بين النساء فوق سن الخمسين عاماً، بوجود مشاكل في تلك الغدة قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية في ضعف بصيلات الشعر وتساقطه.

القشرة وعدوى فروة الرأس

القشرة تسبب حكة فروة الرأس وقشور الجلد مما يتسبب في بعض الخدوش الشديد التي تؤدي لإتلاف بصيلات الشعر.

أيضا العدوى الفطرية والبكتيرية مثل دمامل في فروة الرأس تتسبب في ظهور ندبات تؤدي لضعف بصيلات الشعر وتساقط الشعر المستمر.

قمل الرأس

هو حشرات صغيرة تعيش في فروة الرأس وتتغذى على الدم، وينتشر غالباً بين أطفال المدارس لأنه ينتشر بالعدوى.

نظام غذائي غير صحي

تناول نظام غذائي يفتقر لبعض العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والمعادن والفيتامينات خاصةً الحديد وفيتامين ب12 يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وزيادة التساقط.

التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد الذهني على دورة نمو الشعر ويسبب التساقط وضعف الشعر.

العوامل البيئية

التعرض للأوساخ والمواد الكيميائية بسبب التلوث البيئي قد يؤدي إلى أضرار مؤكسدة في بصيلات الشعر مما يسبب ضعف بصيلات الشعر وزيادة التساقط.

علاج بصيلات الشعر الضعيفة

يختلف علاج بصيلات الشعر الضعيفة باختلاف السبب لذلك يجب استشارة طبيب الجلدية لتحديد العلاج المناسب، ومن العلاجات ما يلي:

المينوكسيديل

هو أشهر علاج بصيلات الشعر الضعيفة، حيث يعمل على تقوية بصيلة الشعر وإعادة إنباته ويستخدم للنساء والرجال أيضاً، ولكن يجب استخدامه دون توقف لأن عند التوقف عن استعماله يعود الشعر للتساقط مرة أخرى.

علاج بصيلات الشعر الضعيفة بالليزر

يعد الليزر من أقوى العلاجات التي تؤثر على بصيلة الشعر وتقوم بتقويتها بشكل كبير، عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهو علاج أمن وفعال خصوصا في المراحل الأولى من تساقط الشعر ولكن تقل كفاءة الليزر في علاج بصيلات الشعر الضعيفة في المراحل المتأخرة من التساقط أو عند حدوث الصلع بالفعل.

يحتاج المريض من 5 – 10 جلسات ليزر كل إسبوعين وتظهر النتائج عادةً بعد الجلسة الخامسة، العلاج بالليزر فعال للرجال والنساء على حد سواء، غالباً ما يستخدم الليزر جانباً مع المنيوكسيديل لنتائج أفضل. 

علاج بصيلات الشعر الضعيفة  بتقنية موجات الراديو RF

تعمل الموجات اللاسلكية (RF) على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتساعد في تقوية بصيلات الشعر وتعمل على تحفيزها ومنع تساقط الشعر كما تحفز المناعة وزيادة كثافة الشعر ويحارب الصلع.

علاج بصيلات الشعر الضعيفة باستخدام الميكرونيديلينج

الميكرونيديلينج هو استخدام إبر صغيرة لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس لعلاج بصيلات الشعر الضعيفة كما أنه يحفز الكولاجين لتعزيز زيادة نمو الشعر.

حقن الميزوثيرابي

هو حقن الفيتامينات في الطبقة الداخلية لفروة الرأس لتعزيز تغذية بصيلات الشعر وزيادة تدفق الدم لتقوية البصيلة ومنع التساقط.

زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عملية جراحية تستخدم عند التلف النهائي لبصيلات الشعر ويتم فيها نقل بصيلات شعر قوية وصحية من جزء من فروة الرأس إلى جزء أخر يحتوي على بصيلات تالفة.

علاج بصيلات الشعر الضعيفة بالمواد الطبيعية

كيف تعيد إحياء بصيلات الشعر بالمواد الطبيعية؟

يوجد العديد من المواد والزيوت الطبيعية التي تستخدم في علاج بصيلات الشعر الضعيفة وتقويتها ومن هذه المواد الطبيعية:

هلام الصبار

يستخدم هلام الصبار كعلاج بصيلات الشعر الضعيفة بالمواد الطبيعية لأنه من المواد المغذية للشعر ويعمل على تقوية بصيلات الشعر حيث يحتوي على البروتين للأزمة لإعادة نشاط البصيلات وزيادة نمو الشعر وترطيب فروة الرأس.

البيض

يحتوي البيض على العديد من البروتينات والمعادن والفيتامينات اللازمة لتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط، كما أنه يعمل على ترطيب الشعر وزيادة نموه.

عصير الكرنب

شرب عصير الكرنب يوميا يساعد في تغذية فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر، وزيادة لمعانه وصحته.

زيت جوز الهند

من الزيوت الطبيعية الفعالة لعلاج تساقط الشعر ويعمل على تغذية الشعر ويحافظ على صحة الشعر وجماله، يمكن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو.

زيت النعناع العطري

يعمل على تقوية وتحفيز بصيلة الشعر عن طريق توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم.

زيت إكليل الجبل

يشتهر زيت إكليل الجبل بتجديد الخلايا ونمو الشعر، كما توضح الدراسات الحديثة فعاليته في حماية بصيلات الشعر من البكتيريا والفطريات.

زيت شجرة الشاي العطري

يحتوي على مضادات البكتيريا والفطريات ليساعد في حماية وتقوية جذور الشعر وعلاج فروة الرأس من الالتهابات. 

نصائح لتقوية بصيلات الشعر

كيف اقوي بصيلات شعري؟

  • التغذية السليمة من المهم تناول المواد الغذائية التي تحتوي على العناصر المفيدة للشعر مثل البروتين الموجود في الشوفان والأرز البني، وأيضاً تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات خصوصاً فيتامين E والمعادن المهمة للشعر مثل الحديد والزنك.
  • التخلص من التوتر والقلق حيث يزيد التوتر من زيادة تساقط الشعر لذلك يجب الحفاظ على الهدوء وعدم التوتر.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً لمنع جفاف الشعر والحد من شرب الكافيين مثل الشاي والصودا والقهوة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من استخدام مكواة الشعر والمواد الكيميائية.
  • تغطية الشعر عند الخروج لحمايته من أشعة الشمس الضارة والملوثات البيئة.
  • إذا كنت تعاني من التساقط فيمكن أن يكون مفيد تغيير روتين الشعر في تقليل تساقط الشعر مثل عدد مرات غسيل الشعر، تغير نوع المنشفة، تغيير منتجات الشعر وتغيير الأربطة المطاطية التي تؤدي لتلف بصيلات الشعر.
  • تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق يومياً يكون مفيداً في تقوية بصيلات الشعر وزيادة سمك الشعر وذلك لأن التدليك ينشط الدورة الدموية في الرأس ويمنع التساقط، ويمكن استخدام أحد الزيوت الطبيعية في تدليك فروة الرأس مرتين أسبوعياً لتغذية جذور الشعر.
  • عدم استعمال المشط ذي الأسنان المتقاربة أو المصنوع من البلاستيك ويفضل استخدام مشط واسع الأسنان والمصنوع من الخشب.

في النهاية الشعر هو عنوان الجمال فيجب الاعتناء به والاهتمام بفروة الرأس وعلاج بصيلات الشعر الضعيفة للحفاظ على الشعر ومنع التساقط، ويجب استشارة الطبيب لتحديد علاج بصيلات الشعر الضعيفة المناسب لحالة المريض.

اترك رد