Online Magazine For Every Mom
.

علاج فطريات اللسان بالعسل | علاج فطريات اللسان في المنزل

علاج التهابات اللسان بالعسل

0 30

أصبح اللجوء إلى العلاجات الطبيعية في مقاومة العدوى الناتجة عن الفطريات شائعا مثل علاج فطريات اللسان بالعسل، فالعسل الطبيعي يتميز بخصائصه المتميزة ضد الميكروبات.

،ايضا له العديد من الفوائد لأنه يحتوى على عناصر غذائية كثيرة لكافة أجزاء الجسم، ففى هذا المقال سوف نتناول علاج فطريات اللسان بالعسل وكيفية التخلص منها.

أبرز فوائد العسل

– مصدر للطاقة للكبار والصغار

– مضاد للجراثيم والميكروبات

– خفض مستوى الدهنيات في الجسم

– الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

– الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

– الوقاية من السرطانات

– علاج السعال

– تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

– علاج الجروح والحروق

– مفيد جدا للجلد والبشرة والعيون

– له دور مهم في تهدئة الجهاز العصبي 

– علاج فطريات اللسان بالعسل

علاج فطريات اللسان بالعسل

مكونات العسل الأساسية

بعد أن تعرفنا على أبرز فوائد العسل، لا بدّ من التطرق إلى ذكر أهم مكوناته، إذ يعتبر العسل مصدرًا  مهما من مصادر الكربوهيدرات، حيث أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تحتوي على 64 سعرة حرارية.

 يتكون العسل بشكل أساسي من:

– 76% سكر طبيعى(معظمه فركتوز وجلوكوز)، ونظرًا لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) يعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.

– 18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.

– 6% من مكوناته عبارة عن معادن و فيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

بالنسبة إلى محتواه الغذائي، فهو يحتوى على كل من الآتي:

– فيتامينات: فيتامين ب6، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.

– معادن: نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم والزنك.

– مواد مضادة للبكتيريا والفطريات.

– مضادات الأكسدة: الريبوفلافينويد.

– خالي من الدهون والكوليسترول

ما هي فطريات اللسان

تعرف بسلاق الفم أو القلاع الفموي أو داء المبيضات الفموي، عبارة عن حالة طبية تنتج بسبب تراكم الكائنات الحية الدقيقة التي تتواجد طبيعياً في الفم، ويزداد خطر الإصابة لدى الأشخاص التي تعاني من ضعف المناعة لأنَّ الجهاز المناعي هو المسؤول عن تنظيم الميكروبات الانتفاع و الضارة في الجسم.

علاج فطريات اللسان بالعسل

أعراض فطريات اللسان

– بقع بيضاء على اللسان أو تجويف الفم أو اللثة أو سقف الفم

– تشقّق واحمرار في زوايا الفم.

– فقدان حاسة التذوّق 

– نزيف عند فرك أو حك اللسان 

– صعوبة فى الرضاعة إذا كان المصاب رضيع، إذا كانت المصابة مرضعة، فقد تعاني من ألمٍ أثناء الرضاعة أو تشقّقٍ في الحلمة.

– الشعور بصعوبة في البلع مصحوبًا بارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ما هى اسباب الاصابة بفطريات اللسان

– الإهمال بالصحة و نظافة الأسنان والفم .

– كثرة التدخين 

– كثرة تناول الحلويات

– الإصابة بالأمراض المدمرة للجهاز المناعى مثل الايدز وفقر الدم ومرض السكري. 

– نقص في فيتامين (ب12) 

– نقص في بعض العناصر المهمة  للجسم كعنصر الحديد.

علاج فطريات اللسان بالعسل حقيقة أم خرافة

تم استخدام العسل قديمًا منذ آلاف السنين كدواءٍ بسبب خصائصه المتميزة ضد الميكروبات، يُعدّ العسل من العلاجات الطبيعية التي يتم استخدامها بشكلٍ واسع جدا، حيث تسمّى هذه العلاجات بالطب الطبيعي وهو عبارة عن استخدام منتجات طبيعية أو عشبية بأشكال متنوعة تم تحضيرها تجاريًا.

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها العسل إلَا أن هذا لا يعني خلوّه من بعض الأضرار لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه فى العلاج لأنّه لا يخضع للرقابة من قبل إدارة الدواء والغذاء، وفيما يلي سيتم توضيح مدى صحة وفعالية علاج فطريات اللسان بالعسل والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

دراسات حول تأثير علاج فطريات اللسان بالعسل

يتم استخدام العسل كونه يحتوي على مادة فعّالة تٌعرف ببيروكسيد الهيدروجين التي لها القدرة على مقاومة البكتيريا والميكروبات الأخرى، ويتم اشتقاقها عن طريق إنزيم الجلوكوز أوكسيديز من الأكسجين والجلوكوز.

حيث أثبتت الدراسات أنَّ العسل الطبيعي قادرعلى مكافحة فطريات اللسان أو التقليل من خطر الإصابة بفطريات اللسان، كما أنَّه يستخدم لعلاج فطريات اللسان التي تنتج بسبب التعرض للعلاج الكيميائي بسبب محتواه العالي جدا من الزنك، وفيتامين E، وأيضًا الجلوتامين.

أثبتت الدراسات انه تم اختيار أربعة أنواع من العسل بتراكيز مختلفة تتراوح بين 10%، 30%، 50% بالإضافة إلى 70%، وتم اختبارها في المختبر ضد أنواع مختلفة من الفطريات من ضمنها فطريات الفم و اللسان، أظهرت بشكل كبير النشاط المضاد لهذه الفطريات. 

توجد دراسة أخرى بينت أنَّ أنواع العسل تختلف في تأثيرها أيضًا على مكافحة العدوى، حيث أنَّ عسل الجارا أفضل الأنواع وأكثرها نشاطًا تجاه أنواع عديدة من الفطريات جميع هذه الدراسات تؤكد على فعالية علاج فطريات اللسان بالعسل.

علاج فطريات اللسان بالعسل

كيفية علاج فطريات اللسان بالعسل

دهن اللسان بعسل النحل ثلاث مرات يوميا، يترك العسل على اللسان أطول فترة ممكنة لكي تمكن المواد الكيميائية والعناصر التي يحتوي عليها العسل من الانتشار على اللسان وبالتالي التخلص من الفطريات 

أو يمكن أن يتم تناول ملعقة من العسل مرة صباحًا ومرة مساءًا للحصول على أفضل النتائج في التخلص من فطريات اللسان كما أن العسل له القدرة على التبريد من ألم الحرقة الذي يحدث للسان بسبب هذه الفطريات المزعجة.

 بعض النصائح للوقاية من فطريات اللسان

– الاهتمام بنظافة الأسنان جيدا عن طريق تفريش الأسنان ثلاث مرات يوميا  حيث أن الأسنان هي وسيلة للاحتفاظ بالجراثيم والبكتيريا وبالتالي نقلها إلى اللسان.

– تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 كالدواجن واللحوم والأسماك.

– تقليل شرب منتجات الألبان لأنها تساعد على تكاثر البكتيريا في الفم، ولذا يجب غسل الفم جيدًا بعد شرب الألبان.

– الابتعاد عن السكريات لأنها تؤدى الى التسوس وانتشار البكتريا في الفم واللسان.

علاج فطريات اللسان بالعسل

علاج فطريات اللسان بالعسل عند الاطفال

يجب أن تهتم الأمهات بفم اطفالهن لأنهم اكثر عرضة للإصابة بالفطريات بسبب عدم النظافة أو إهمالها، لذلك لابد من تنظيف الأسنان والفم بشكل يومي ومستمر لمنع تراكم بقايا الطعام التي تزيد من نمو فطريات اللسان المزعجة.

لابد من تناول العسل ضمن النظام الصحي للطفل،  مع فرك المناطق المصابة، سواء كانت اللثة أو تجويف الفم أو اللسان، بكمية قليلة من العسل الطبيعي.

ما الآثار الجانبية الناتجة عن علاج فطريات اللسان بالعسل او فطريات الجلد

 يُعدّ استخدام العسل موضعيًا على الجلد أو داخل الفم آمنٌ نسبيًا لمعظم الناس، لكن من الممكن أن يُسهم استخدام العسل في تسوس الأسنان، خاصة عسل المانوكا، ولهذا السبب يُنصح باستخدام معجون أسنان أو غسول فم يحتوي على  مادة الفلورايد ومن ثمَّ اتباع النظام الروتيني المناسب في تنظيف الأسنان، من الممكن أن يسبب استخدام العسل ظهور علامات وآثار جانبية خطيرة جدًا كرد فعلٍ تحسّسي بسبب احتوائه على حبوب اللقاح، وتشمل هذه الآثار ما يلي:

– الإغماء

– الدوار

– الغثيان

– القيء

– الشعور بالوهن

– التعرّق الزائد

– أعراض الربو مثل الصفير

– عدم انتظام نبضات القلب

– الشعور بلسعات خاصة عند استخدامه موضعيًا

 يُوصى بتجنيب الأطفال دون عمر السنة الواحدة للعسل  فلا تتناسب معهم طريقة علاج فطريات اللسان بالعسل حتى وإن كانت كميته قليلة، حيث تكمن الخطورة في ذلك من التعرّض لبكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم والتي قادرة على النمو والتكاثر في أمعاء الطفل منتجةً لسمومٍ خطيرة.

علاج فطريات اللسان بالعسل

علاج فطريات اللسان منزلياً

هناك العديد من العلاجات المنزلية الاخرى لعلاج فطريات اللسان:

– للمضمضة بالليمون والملح دور فى محاربة الفطريات والقضاء في نفس الوقت على رائحة الفم الكريهة باعتبار الملح من المواد المعقمة للفم واللسان واللثة. 

– طحينية السمسم ايضا لها دور مهم في علاج فطريات اللسان  ولا تقل أهمية عن علاج فطريات اللسان بالعسل باعتبارها مادة عازلة ويتم ذلك عن طريق دهن اللسان بها على الأقل يوميًا، وللحصول على نتائج سريعة، يفضل دهن اللسان بها قبل النوم وبقاؤه طوال الليل.

– ضرورة المحافظة على نظافة الأسنان واللسان، والمواظبة على استخدام معجون الأسنان بعد كل وجبة تقريبًا، واستخدام السواك الذي يقضي على الفطريات ويطهر اللسان والفم.

الملخص:

للعسل فوائد كثيرة ومتنوعة، كما أنه مفيد لحل الكثير من المشاكل الصحية لذلك يجب أن يكون مكون أساسي في المنزل، فتناول ملعقة واحدة منه صباحاً تحميك من الكثير من الأمراض وتمنحك الطاقة والصحة والحيوية.

و إن كنت تعاني من مشاكل بسبب فطريات  في الفم أو اللسان فلا تتردد فى علاج فطريات اللسان بالعسل حيث إنه أفضل علاج طبيعي بعيداً عن الأدوية والعقاقير مادامت الحالة لا تستلزم الرجوع للطبيب.

اقرأ المزيد عن

فوائد وأضرار الليمون فى علاج فطريات الفم 

علاج فطريات الفم عند الرضع منزليا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.