Online Magazine For Every Mom

فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن | نقص الحديد عند الحامل

فقر الدم في الشهور الأخيرة من الحمل

0 12

فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن يُعد أحد الحالات المرضية التي يكون فيها نقص في عدد خلايا الدم الحمراء، ويتم تحديد فقر الدم أثناء الحمل من خلال بعض فحوصات الحمل الروتينية.

الهيموجلوبين (Hemoglobin) أحد البروتينات الرئيسية في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أعضاء الجسم، كما يساعد على التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

تصاب النساء بفقر الدم أثناء الحمل عندما يقل عدد كريات الدم الحمراء عن 10-11 ملليغرام لكل 100 سنتيمتر مكعب.

فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن

فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن

ما هي أعراض نقص الحديد عند الحامل في الشهور الأخيرة؟

تختلف أعراض فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن من امرأة إلى أخرى، كما يأتي:

– التعب

– الدوار

– ضيق في التنفس

– تسارع دقات القلب

– شحوب في الوجه

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أثناء الحمل

يستخدم جسم الإنسان الحديد لإنتاج الهيموجلوبين وهو أحد البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء وظيفته نقل الأكسجين إلى الأنسجة. 

وخلال فترة الحمل، تزداد كمية الدم الموجودة في جسم المرأة الحامل، ولذلك فإن كمية الحديد التي تحتاجين إليها تزداد حيث يستخدم الجسم هذا الحديد لإنتاج المزيد من الدم لتوصيل الأكسجين اللازم إلى طفلك.

متى يكون فقر الدم خطر على الحامل؟ 

فإذا لم يكن لديكِ مخزون كافٍ من الحديد أو لم تكوني تحصلين على الكمية الكافية من الحديد خلال فترة الحمل، فقد تصابين بحالة فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن الناتج عن نقص الحديد.

أسباب الأنيميا للحامل في الشهر الثامن

– زيادة ميوعة الدم

يرتفع عند المرأة الحامل حجم الدم بنسبة 50% وذلك بسبب زيادة حجم السائل الدموي (Plasma)، ما يؤدي إلى تخفيف تركيز الخلايا الحمراء.

– نقص الحديد

الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، ويحتوي جسم المرأة على حوالي 2 جرام من الحديد، أو ما يقارب ثلثي كمية الحديد الموجودة داخل الخلايا الحمراء، بينما الربع يُخزن داخل بروتين يسمى فيريتين (Ferritin)، أما الحديد المتبقى فهو موجود في العضلات والإنزيمات.

الحمل الطبيعي يحتاج غرامًا واحدًا من الحديد يستخدم منه نصف جرام لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة، وثلث غرام لتكوين الجنين والمشيمة، والباقي عن طريق الجلد والبراز والبول والنزف وقت الولادة.

كما يتطلب إنتاج الحليب عند الرضاعة الحديد أيضًا، وتعتبر كمية الحديد المطلوبة أثناء الحمل أكبر من الكمية الموجودة في النظام الغذائي، وحتى يتم توفير الكمية الكافية من الحديد يكون هناك حاجة لاتباع نظام غذائي يحتوي على 800 سعر حراري يوميًّا؛ حتى لا تؤدي عملية الولادة والرضاعة إلى نقص الحديد.

كيف يؤثر فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن على الطفل؟

هل فقر الدم يؤثر على الجنين في الشهر الثامن؟

فقر الدم الحاد الناتج عن نقص الحديد خلال فترة الحمل يُزيد من احتمالية الولادة المبكرة (عندها تحدث الولادة قبل 37 أسبوعًا من عمر الحمل).

كما يرتبط فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن الناتج عن نقص الحديد أيضًا بنقص وزن الطفل عند الولادة واكتئاب ما بعد الولادة.

 تُشير بعض الدراسات أيضًا إلى زيادة احتمالية وفاة الجنين قبل الولادة أو بعدها مباشرةً.

أعراض لنقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن

مؤشرات فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن:

– الإرهاق

– الضعف

– الدوخة أو الدوار

– الصداع

– شحوب الجلد أو اصفراره

– ضيق النفَس

– اشتهاء الثلج أو مضغة (وَحَم الغرائب)

قد تشمل أعراض فقر الدم الحاد على ما يلي:

– تسارع ضربات القلب

– انخفاض ضغط الدم

– صعوبة التركيز

كيف يمكن الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد خلال فترة الحمل؟

تحتوي الفيتامينات التي تتناولها السيدات قبل الولادة عادة على الحديد. وفي بعض الحالات، قد ينصح طبيبك بتناول مكمل غذائي منفصل يحتوي على الحديد. تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى 27 ملليغرامًا من الحديد يوميًا.

يمكن أن تقي التغذية الجيدة من الإصابة بفقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن الناتج عن نقص الحديد. وتشمل المصادر الغذائية التي تحتوي على:

– اللحوم الحمراء

تحديدًا إن الحامل التي تعاني من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، فإن اللحوم الحمراء مثل اللحوم البقرية وتحديداً الكبدة منها، تمد الجسم بكميات كبيرة من الحديد ؛ لأنّ تناول 100 جرام منها يعطي الجسم ما يعادل الـ 1.6 ملليغراماً من الحديد، ولكن لا ينصح بتناولها في حال كانت الحامل تعاني من ارتفاع نسبة الدهون في جسمها. 

– الدجاج

 لا يعتبر الدجاج كواحد من المواد الغنية بالحديد، لكنه يساعد على امتصاص الجسم له، ولكن تناول 100 جرام من الدجاج يعوض الجسم ب 2% من الاحتياجات اليومية، والفخذ تحديداً يعوض الجسم ب 10% منها. 

– البيض

 يحتوي البيض على كميات كبيرة من الحديد ويمد الجسم بالقليل من السعرات الحرارية، وتناول بيضة واحدة كبيرة الحجم نساعد في أن تمد الجسم ب 1 ملليغراماً من الحديد. 

– المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية غنية بالحديد فتناول 100 جرام من الرخويات تحديداً تعوض الجسم بكامل احتياجاته من الحديد، كالجمبري والمحار يُمكنها أن تقي من فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن.

– زبدة الفول السوداني

تناول ما يعادل ملعقتين من الزبدة تعطي الجسم 0.6 ملي جرام من الحديد، وتحديداً إذا تم تناولها مع كوب عصير برتقال؛ لأنّه يساعد الجسم على امتصاص الحديد، ولا ينصح باللجوء إليه في حال كانت الحامل تعاني من حساسية لتناول الفول السوداني. 

– فول الصويا

تعطي الجسم كميات كبيرة من الحديد في حال أن تُطهى جيداً؛ لأنّها إن كانت نيْئة سوف يمنع حمض الفوليك الموجود فيها من امتصاص الجسم للحديد، والأفضل أن يتم نقعها لمدة قبل أن تُطبخ.

– الأوراق الخضراء

 السبانخ تحديدًا و تُعد أغنى الأغذية بالحديد الاي يمكن أن تُساهم في الوقاية من فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، الذي يساعد على امتصاص الحديد.

يُعتبر الحديد المستمد من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم يُمتص بسهولة أكبر. لتعزيز امتصاص الحديد من المصادر النباتية والمكمّلات الغذائية، يجب تناولها مع أطعمة أو مشروبات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C — مثل عصير البرتقال أو عصير الطماطم أو الفراولة.

 إذا كنت تتناولين المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الحديد مع عصير البرتقال، تجنبي المكملات الغنية بالكالسيوم. ورغم أن الكالسيوم يُعتبر عنصر غذائي ضروري في مرحلة الحمل، فإنه قد يحد من امتصاص الحديد.

فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن

علاج فقر الدم للحامل في الشهر الثامن

إذا كنتِ تتناولين الفيتامينات التي تؤخذ خلال فترة الحمل والتي تحتوي على الحديد وقد  أُصيبتي بفقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن. فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد أسباب نقص الحديد  الأخرى.

عند بعض الأمهات، قد تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص في علاج اضطرابات الدم. وإذا كان السبب هو نقص الحديد، فقد يوصي الطبيب بتناول مكملات غذائية إضافية.

 وإذا كنتِ قد خضعت مسبقًا لإجراء عملية تحويل مسار المعدة أو جراحة في الأمعاء الدقيقة أو كنتِ غير قادرة على تحمل مكملات الحديد، فقد تحتاجين إلى تلقي الحديد عبر حقنه داخل الوريد.

فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن

التلخيص

يمكن أن يجعل فقر الدم عند الحامل في الشهر الثامن الناتج عن نقص الحديد للشعور بالضعف والتعب، لذلك يجب أن تتعرفي على عوامل الخطر والأعراض وما يمكنك فعله لتجنب هذه الحالة.

إذا كنتِ حاملاً، فأنتِ أكثر عُرضة لخطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. 

ويُعرف فقر الدم الناتج عن نقص الحديد خلال فترة الحمل بأنه حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم.

إقرأ المزيد من:

فوائد الفراولة للحامل في الأشهر الأولى | أهم 6 فوائد

أفضل حبوب كالسيوم للحامل | 8 فوائد لحبوب الكالسيوم في الحمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.