Online Magazine For Every Mom
.

فوائد البيوتين للنساء | 5 فوائد لحبوب البيوتين للصحة العامة

فيتامينات بيوتين للشعر

0 34

البيوتين (فيتامين ب٧) يعد من أهم العناصر المفيدة جدا للصحة العامة وخاصة للنساء، ففوائد البيوتين للنساء لا حصر لها وذلك من خلال تداخله كمكون أساسى فى جميع خلايا الجسم وله تأثير فعال على الشعر والبشرة والأظافر أيضًا.

ما هو البيوتين؟

البيوتين عبارة عن فيتامين قابل للذوبان فى الماء لا يمكن للجسم تكوينه من تلقاء نفسه ولكن يمكن الحصول عليه من الغذاء اليومى ولكن بكميات صغيرة.

البيوتين يتكون بواسطة البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، لذلك إن حدث نقص للبيوتين فهو بسبب سوء التغذية، وعدم توازن عمل الجهاز الهضمي، حيث تضعف البكتيريا النافعة، وبالتالي لا تقوم بتصنيعه أو امتصاصه من الأطعمة.

فوائد البيوتين للنساء

أين يتوفر البيوتين؟

يتوفر البيوتين فى عديد من المواد الغذائية و سوف نصنفها كالاتى:

الخضروات

يتوفر البيوتين فى عدة انواع من الخضروات و هى السبانخ، القرنبيط، البروكلي، الجزر، البطاطا الحلوة والخضروات الورقية كالجرجير والبقدونس والكرفس.

الفواكه

الموز والأفوكادو والتوت

البروتينات الحيوانية و النباتية

يتواجد البيوتين بوفرة فى البروتينات الحيوانية منها اللحوم الحمراء والدجاج والكبد والكلى وسمك السلمون والتونة وصفار البيض.

أما في البروتينات النباتية يتوفر في فطر عش الغراب و الجبن و اللبن، يتوفر ايضاً فى المكسرات كاللوز و عين الجمل و الفول السودانى و فى البذور مثل بذور عباد الشمس وفى البقوليات.

ما هي فوائد البيوتين للنساء وما هى الفوائد العامة للبيوتين؟

فوائد البيوتين للنساء

الشعر

إن أهم ما يشغل النساء هو صحة وقوة الشعر و لمعانه لذلك نخص بالشعر النساء دون الرجال ففوائد البيوتين للنساء تكمن فى الشعر حيث أثبتت الدراسات والتجارب أن نقص البيوتين يؤدى الى تساقط الشعر وضعف نموه و جفاف فروة الرأس وفقدان لمعة الشعر و عند تناوله كمكمل غذائي فيعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر و اطالته و منع تساقطه و يزيد من ترطيب الشعر.

تكمن فوائد البيوتين للنساء كونه المكون الأساسى لكيراتين الشعر لذلك يعمل على تكوين روابط الشعر مما يؤدى إلى قوة بصيلات الشعر مما يجعل الشعر غير قابل للتكسير و التساقط ويزيد من كثافته.

فوائد البيوتين للنساء

الأظافر

يعد نقص البيوتين ذات تأثير سلبى على صحة وقوة الأظافر حيث تبدو هشة ومشققة وسهلة الكسر ولكن تناول جرعة البيوتين بانتظام قد يحدث فرق ملحوظ فى قوة وصحة الأظافر.

فوائد البيوتين للنساء الحوامل

اثبتت الدراسات ان أثناء فترة الحمل للنساء يقوم الجسم بتفكيك و تكسير البيوتين اسرع من المعتاد و هذا قد يؤثر على الحامل بالسلب و لذلك يفضل تناول الأغذية الغنية بالبيوتين بالإضافة لتناول مكمل غذائى يحتوى على بيوتين و لكن بعد استشارة الطبيب.

فوائد البيوتين للنساء المرضعات

أثبتت الدراسات أن للبيوتين دور هام أثناء فترة الرضاعة و لكن يفضل الحصول عليه من خلال الطعام و لا يستحب أخذه كمكمل غذائي.

فوائد البيوتين للنساء من خلال صحة الجلد

فى البداية ذكرنا أن للبيوتين دور هام فى أيض الدهون و هذه عملية مهمة لصحة و نضارة البشرة ولذلك فإن نقصه يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور قشور و طفح جلدى.

يمكن ايضا للبيوتين ان يساعد فى حالات التهاب الجلد الدهنى حيث تراكم القشور على الجلد.

فوائد البيوتين للنساء

فوائد البيوتين للنساء كمكمل غذائي

تلجأ بعض النساء لأخذ البيوتين كمكمل غذائى نتيجة نقص البوتين أو للاستفادة من فاعلية أعلى وذلك لعدم توفره بكمية كبيرة فى الغذاء وصعوبة امتصاصه حيث انه فيتامين يذوب في الماء فيتخلص الجسم منه بسهولة عن طريق البول فيفضل بعض الأطباء تعزيز البيوتين بجرعة خارجية.

يعد البيوتين مصدر للطاقة مهم و يساعد فى تنشيط وظائف الجسم، ولكن في حالات نادرة وُجد أن تناول مكمل البيوتين بجرعات عالية قد يتسبب فى خلل نتائج بعض الفحوصات، مثل: فحوصات الغدة الدرقية وفحوصات فيتامين د، لذا يُنصح توخي الحذر واستشارة الطبيب وإعلامه بأنواع المكملات الغذائية المستخدمة قبل الفحص.

اضرار حبوب البيوتين كمكمل غذائى:

قد لا يكون لمكمل البيوتين أية أضرار صحية خطيرة، كما قد لا يؤدي الإكثار في تناول البيوتين الى أية مشاكل، فالبيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، لذا فى الغالب لا يمكن لهذا الفيتامين أن يخزن في الجسم، إذ يتم طرد الفائض منه خارج الجسم دورياً عن طريق البول.

 لكن يمكن لتناول مكمل البيوتين أن يتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل:

– إجهاد عام في القناة الهضمية

– إسهال

– تشنجات

– غثيان و قئ

– و من الجدير ذكره انه فى بعض الحالات قد تصاب بالحبوب لكن حتى الآن غير معروف السبب

جرعة البيوتين كمكمل غذائى

الجرعة اليومية الموصى بها للبالغين هي من ٣٠ الى ٣٥ ميكروجرام.

فوائد البيوتين للنساء

الفوائد العامة للبيوتين

عمليات الأيض
للبيوتين دور في أيض الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات المختلفة حيث يحولها للجلوكوز الممدد للطاقة والنشاط وذلك من خلال الأنزيمات المحتوية على البيوتين.

مرض التصلب المتعدد (اللويحي)
هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يصيب الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي و العيون و يعد البيوتين من احد العناصر المكونة لهذه الاغشية و نقصه قد يؤثر عليها بالسلب.

مرضى الغسيل الكلوى
يدخل البيوتين فى تكوين معظم عضلات الجسم ومن المعروف أن مرضى غسيل الكلى قد يصابون مع الوقت بضمور فى العضلات و لذلك يفضل تناول الوجبات الغنية بالبيوتين و من اهمها البروتينات الحيوانية كاللحوم الحمراء والدجاج.

مرض السكرى
هناك ابحاث تقول ان للبيوتين دور فى خفض مستوى السكر فى الدم لمرضى النوع الثاني والتحكم فى مقاومة خلايا الجسم  للأنسولين و ذلك بمساعدة الكروم مما يقلل مضاعفات المرض ومن أهمها التهاب الاعصاب المحيطية للقدمين و اليدين حيث يشعر المريض بوخز والم شديد.

زيادة الكوليسترول
يعمل البيوتين على خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع.

أعراض نقص البيوتين

  • ضعف وتساقط الشعر وترققه
  • زيادة مستوى الكوليسترول فى الدم
  • هشاشة الأظافر وضعفها
  • تهيج الجلد و جفافه
  • جفاف فى العين

ما هي أسباب نقص البيوتين؟

الأدوية

هناك بعض الأدوية تمنع الجسم من امتصاص الفيتامينات الهامة و منها البيوتين كالمضادات الحيوية و علاجات الصرع حيث ان المضادات الحيوية تدمر البكتريا النافعة الناتجة للبيوتين.

الدايت طويل الأمد

الدايت القاسي و لفترات طويلة يحرم الجسم العديد من الفيتامينات الهامة و من أهمها البيوتين وذلك لفقدان الدايت للبروتينات الهامة و الدهون الصحية و خصوصا الدايت النباتى.

مشاكل القولون 

القولون من أهم أعضاء امتصاص المواد الغذائية و المعادن و الفيتامينات فوجود مشاكل فى القولون كالتهاب القولون العصبى و تقرحات القولون تمنع امتصاص الفيتامينات الهامة للجسم وبالتالى تمنع امتصاص البيوتين.

فى النهاية نستطيع ان نقول ان فوائد البيوتين للنساء و الصحة العامة كثيرة و لا غنى عنها و ذلك  من خلال تحسين جودة الطعام و تناول البروتينات و الخضروات و الفواكه و إذا تتطلب الامر اخذ مكمل البيوتين يفضل الرجوع للطبيب لاخذ الجرعة المناسبة حتى نتفادى الآثار الجانبية.

اترك رد