Online Magazine For Every Mom

فوائد زيت النعناع للشعر | أهم 6 فوائد للحصول على شعر صحي

حل مشكلات الشعر مع زيت النعناع

5 39

ماهي فوائد زيت النعناع للشعر؟ ولماذا يدخل في العديد من منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو وزيوت الشعر؟ هل له أضرار؟ كيف نستخدمه؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

اشتُهر قديما استخدام الزيوت الأساسية للعديد من الأغراض العلاجية كنوع من أنواع الطب البديل وذلك لفعاليتها ونتائجها المذهلة وانخفاض مخاطر الآثار الجانبية لها.

ولكن عندما يتعلق الأمر بتعزيز جمالك وتحسين صحة شعرك، فإن زيت النعناع هو أفضل زيت أساسي يمكنك العثور عليه.

ماهو زيت النعناع؟

زيت النعناع هو زيت أساسي يتم استخلاصه من أوراق نبات النعناع باستخدام تقنيات التقطير الحديثة، يحتوي على مركَب يسمي المنثول وهو المادة الفعالة المسئولة عن فوائد زيت النعناع للشعر وهذا المركَب يمنحه الرائحة اللطيفة والإحساس بالبرودة والنكهة المميزة، لذلك دعونا نلقي نَّظْرَة على فوائد زيت النعناع للشعر.

فوائد زيت النعناع للشعر

ما هي فوائد زيت النعناع للشعر؟

١- تسريع وتحفيز نمو الشعر:

مع عدم وجود بحوث حاسمة تثبت أن استخدام زيت النعناع سيؤدي إلى زيادة نمو الشعر، إلا أن النتائج المنشورة في  Toxicological Research  تشير إلى أن محلول زيت النعناع أدى إلى نمو شعر أكثر من المينوكسيديل، وهو منتج لنمو الشعر تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء.

فقد ثبت أن زيت النعناع يمكن أن يحفز نمو الشعر بسبب توسع الأوعية الدموية التي يُحدثه المنثول ويحسن من تدفق الدَّم لفروة الرأس لذا ساعد ذلك في علاج تساقط الشعر.

٢- يحل مشكلات فروة الرأس:

من فوائد زيت النعناع للشعر أنه يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد على موازنة درجة حموضة فروة الرأس مما يساعد على تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وذلك يجعله معالج جيد لقشرة الشعر و جفاف الفروة التي تؤدي للشعور بالحكة المزعجة.

٣- يقوي جذور الشعر:

زيت النعناع غني بالبوليجون (Pulegone) و المنتون مما يقوي جذور الشعر ومنع تساقطه وذلك بالاستخدام المنتظم لمدة أربع أسابيع في الأقل، ثلاث مرات في الأسبوع.

٤- يزيد من سماكة الشعر:

زيت النعناع يحفز الدورة الدموية في الجلد، مما قد يساعد في زيادة سماكة الجلد وعدد البصيلات وعمقها.

٥- يقلل التهابات فروة الرأس:

بسبب الإحساس اللطيف والمبرد لزيت النعناع فهو يساعد في تقليل الالتهابات التي قد تحدث في فروة الرأس مثل الإكزيما والصدفية ويعطي شعور بالاسترخاء بسبب خواصه المضادة للالتهاب.

٦- يساعد في علاج القمل:

 تُسبب الرائحة النفَّاذة لزيت النعناع والتأثير القوي لمركب المنثول خنق القمل في الرأس وقتله والتخلص منه فهو مبيد جيد للحشرات عمومًا وحشرات الرأس خصوصًا ولذلك يمكن استخدامه بديلًا عن العلاجات الكيميائية.

فوائد زيت النعناع للشعر

ماهي فوائد زيت النعناع للشعر الخفيف؟

بعض الدراسات وجدت أن استخدام محلول المنثول بنسبة ٤٪؜ يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية مما يزيد من زيادة تدفق الدَّم إلي فروة الرأس وبذلك تساعد في زيادة نمو الشعر.

لذلك سيكون لزيت النعناع تأثير جيد جدًا في حل مشكلة الشعر الخفيف الذي تحدث بسبب تعرض الشعر للكثير من العوامل التي تؤدي إلى تساقطه، مثل العوامل الوراثية أو الإصابة ببعض الأمراض مثل تكيس المبايض واضطراب مستوى الهرمونات، أو التعرض للضغط النفسي المتواصل.

فعند استخدام زيت النعناع بطريقة صحيحة ومنتظمة يؤدي ذلك إلى تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه وهو إلى ذلك يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته.

هل يناسب زيت النعناع كل أنواع الشعر؟

دائما يُنصح باستخدام زيت النعناع لأصحاب الشعر الدهني لكونه يساعد على امتصاص الدهون الزائدة في فروة الرأس و موازنة درجة الحموضة مما يساعد على موازنة إنتاج الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، ومع ذلك فإنه يمكن استخدام زيت النعناع للشعر الجاف أيضًا فهو ينقي الشعر والفروة من الزيوت الزائدة و التراكمات ويترك الشعر رطب وخفيف دون أن يجرده من زيوته الطبيعية ويؤدي إلى ترطيب فروة الرأس الجافة.

فوائد زيت النعناع للشعر

كيف يتم استخدام زيت النعناع للشعر؟

هناك عدة طرق للاستفادة من فوائد زيت النعناع للشعر:

١- استخدامه كقناع للشعر:

أهم شيء يجب مراعاته عند استخدام زيت النعناع أو أي زيت أساسي أنه شديد التركيز لذلك يجب خلطه مع زيت ناقل آخر حتى تكون آمنة للاستخدام، من هذه الزيوت الحاملة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت بذور العنب أو زيت الخروع أو زيت الجوجوبا، وأنصح باستخدام زيت الجوجوبا في حال فروة الرأس الدهنية لأنه قليل اللزوجة ولا يسد المسام.

لعمل قناع الشعر قومي بخلط قطرتين من زيت النعناع الأساسي مع ملعقة صغيرة من الزيت الناقل طبقيه على فروة رأسك وشعرك و ودلكيه جيدا واتركيه على شعرك من ١٠ -٢٠ دقيقة ثم اغسليه جيدا بالشامبو وكرري ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ٣شهور علي الأقل لتحصلي على نتائج حقيقية.

٢- إضافة زيت النعناع للشامبو:

أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى زجاجة الشامبو ورٌجيها جيدا قبل كل استعمال للتأكد من امتزاجه (استخدمي قطرة واحدة لكل أونصة واحدة من المنتج) سيساعدك ذلك على الشعور بالانتعاش والتخلص من قشرة الشعر وإصلاح مشاكله.

٣- خلط زيت النعناع بالماء:

تستعمل هذه الطريقة للحصول على شعر حيوي والتخلص من رائحة الشعر الكريهة وإكسابه رائحة منعشة وذلك بإضافة قطرات قليلة لكوب من الماء ووضع المزيج في عُبْوَة بخاخ ورشه على الشعر دون الجذور وتركه حتي يجف دون غسله.

فوائد زيت النعناع للشعر

ما هي أضرار زيت النعناع للشعر؟

بعد أن تعرفنا سويًا على فوائد زيت النعناع للشعر لابد أن نتطرق إلى محاذير استخدامه وما لا يجب فعله بزيت النعناع.

زيت النعناع معترف به عمومًا على أنه آمن من قبل إدارة الغذاء والدواء، لكن الزيوت العطرية دائما تكون شديدة التركيز مما يعني أن استعمال بضع قطرات صغيرة منه تكفي.

كما أنه يجب عليك عدم تطبيقه مباشرة على الشعر والجلد دون استخدام زيت ناقل آخر يخفف من حدته ودائما قومي بتجربة أي نوع زيت أساسي أولًا على جزء صغير من الجلد لتختبري أي ردة فعل غير طبيعية قد تشير إلى تحسسك منه ومعرفة كيفية تفاعل بشرتك معه.

قد يسبب زيت النعناع تهيج الجلد أو ظهور طفح جلدي، إذا حدث ذلك توقف عن استخدامه على الفور، قد يكون لديك حساسية تجاه زيت النعناع.

تحذير ضروري:

لا تستخدم شامبو زيت النعناع للرضع أو الأطفال الصغار، فقد أفاد المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن زيت النعناع يمكن أن يسبب مشكلات خطيرة في التنفس تهدد الحياة عند وضعه على وجه رضيع أو طفل صغير.

الخلاصة:

هناك أدلة على فوائد زيت النعناع للشعر وأنه قد يحفز نموه ويوقف تساقطه، وقد تساعد خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والالتهابات في تعزيز صحة فروة الرأس.

لذلك سيكون من الجيد تمامًا المحاولة مادام قمت بتطبيقه بطريقة صحيحة وآمنة ومن يدري؟ قد تلاحظ فائدة أو اثنتين، لكن لا يجب الاعتماد عليه كعلاج للصلع أو كعلاج لاضطرابات فروة الرأس الأخرى.

اقرأ أيضا:

استخدامات سودو كريم للحبوب

افضل غسول مهبلي

حبوب الفيفادول

استخدامات كريم فيوسيدين

كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة

 

 

5 تعليقات
  1. […] المزيد عن: اقرأ المزيد عن: فؤائد زيت النعناع للشعر. كريم فيوسيدين بعد الليزر. كريم فيوسيدين للمناطق […]

  2. […] فوائد زيت النعناع للشعر. […]

  3. […] اقرأ المزيد :فوائد زيت النعناع للشعر  […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.