Online Magazine For Every Mom

 كريم بانثينول للجلد | إستخداماته وأهم الفوائد والأضرار

كريم بانثينول للجلد

0 35

كريم بانثينول للجلد، تعتبره السيدات الكريم السحري الذي يقدم لهن حلولًا سحرية لمشاكل بشرتهن في فترة وجيزة. نقدم لكِ سيدتي بعض المعلومات التي ستفيدك عن استخدامات كريم بانثينول.  

يدخل البانثينول في تركيبات الكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة، ويدخل أيضًا في تركيب مستحضرات العناية بالشعر. 

كريم بانثينول للجلد

كريم بانثينول للجلد

يمكن استخدام كريم بانثينول للجلد من النوع الذي لا يحتوي على الكورتيزون دون الشعور بالقلق، ومن مميزاته أن الجلد يمتصه بسهولة. وتستخدم كريمات البانثينول تحت إشراف الطبيب في حالات الحمل والرضاعة، ولمن يعانون من الحساسية تجاه مكوناته. عامة يجب على كل سيدة الاعتدال عند استخدامها لأي مرهم أو كريم للجلد. 

كريم بانثينول للجلد واستخدامه للرجال 

يمكن للرجال أيضًا استخدام كريم بانثينول للجلد بعد الحلاقة، وذلك لأن بشرتهم تتعرض في كثير من الأحيان إلى الجروح البسيطة أو الالتهابات بعد الحلاقة. ويعد كريم بانثينول الحل الأمثل لهم لأنه يلطف ويهدئ بشرتهم لدرجة كبيرة. كما أن هناك بعض الرجال يعانون من حساسية بشرتهم لذلك ينصح باستخدام كريم بانثينول لتهدئة حساسية جلدهم. 

مكونات كريم بانثينول للجلد 

كريم بانثينول للجلد، كما هو واضح من اسمه أنه من مادة البانثينول. ومادة البانثينول هي مادة كيميائية تشتق من حمض البانتوثينيك، والذي يتم إنتاجه من مصادر حيوانية ونباتية. 

ويعرف هذا الحمض باسم فيتامين ب5، الذي يرطب الجلد ويبقي على الرطوبة داخل طبقات الجلد عندما تمتصه البشرة. كما أنه يجعل البشرة تحتفظ برطوبتها ويساعد على تنعيمها مما يحسن من مظهرها. 

كريم بانثينول للجلد

استخدامات كريم بانثينول للجلد 

تعتبر السيدات كريم بانثينول للجلد معجزة لأنه يقوم بالأدوار التالية: 

– يعالج تهيجات الجلد. 

– يعمل كمرطب ومهدئ لجميع أنواع البشرة. 

– يحمي البشرة من الالتهابات. 

– يوضع كطبقة مرطبة مثل البرايمر قبل وضع كريم الأساس.

– يدخل في تركيبات كريمات تفتيح ونضارة البشرة. 

– يعالج تشققات الكوعين والقدمين. 

– يساعد في علاج البشرة الجافة، وبعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وغيرها. 

– يخفف الحكة. 

– يقوي أظافر اليدين والقدمين. 

– يوضع كملطف بعد التقشير الكيميائي للبشرة. 

– يستخدم في علاج حروق الشمس والحروق الطفيفة. 

– يعالج تشققات حلمة الثدي. 

– يحمي جلد الطفل من تسلخات الحفاض.

–  يزيد من حيوية ونضارة البشرة. 

يمكنك معرفة مكونات البانثينول من هنا.

استخدامات كريم بانثينول للجلد مع الأطفال

كريم بانثينول للجلد يعد من الكريمات الآمنة على بشرة الأطفال، لأن الطفل تتحسس بشرته عندما يرتدي الحفاض لمدة طويلة. وهذا بدوره قد يؤدي إلى احمرار جلده، وحدوث التهابات وطفح جلدي له. 

لتجنب هذا النوع من الالتهابات، يمكنك وضع طبقة على بشرة الطفل عند تغيير الحفاض. وفي حال إصابة بشرة الطفل بالجفاف، يمكنك استخدام كريم بانثينول لترطيب بشرته، كما أن بعض الأطباء يصفه في حال إصابة الطفل بالإكزيما. 

أنواع كريمات بانثينول للجلد 

توجد عدة أنواع من كريمات بانثينول للجلد ومن بينها: 

– كريم بانثينول 2%: هو كريم ملطف ومرطب للبشرة، ويستخدم في علاج جفاف البشرة، وزيادة نعومتها، ويساعد على تجديد خلايا الجلد. نسبة التركيز في هذا الكريم قليلة جدًا مما يجعله مرطبًا مناسبًا لجميع أنواع البشرة، كما أن سعره في متناول الجميع. 

– ماكرو بانثينول كريم: يعمل كمرطب قوي لأنه يشكل طبقة تمنع فقدان رطوبة البشرة، ويمنع تكون تشققات في البشرة وظهور القشور، ويعالج القروح، وذلك لأنه يحتوي على زيت البرافين والجلسرين مما يقلل من اسمرار البشرة ويساعد في تفتيحها. 

– جل بانثينول 5%: يستخدم الجل في حالة علاج الحروق والجروح، وتشقق حلمة الثدي، وفتحة الشرج، والقرح. 

– لونا بانثينول كريم: هذا الكريم يحتوي على خلاصة العسل الطبيعي، وفيتامين هـ، وفيتامين ب5، مما يجعله مرطبًا ممتازًا للبشرة الجافة، ويعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويقلل الالتهابات الجلدية، ويعجل التئام الجروح. 

– كريم بانثينول بالكورتيزون: يوجد نوع آخر من كريم بانثينول، وهو كريم بانثينول بالكورتيزون. وهذا النوع لا يستخدم إلا إذا وصفه الطبيب المعالج. ويجب الالتزام بالجرعة والفترة التي يحددها الطبيب فقط. ومن بعض الأشياء التي يعالجها هذا الكريم الالتهابات الجلدية، وحروق الشمس، وغيرها. كريم بانثينول للجلد

وصفات كريم بانثينول للبشرة

يمكن خلط عبوة كريم بانثينول مع بعض المواد الطبيعية أو المراهم للحصول على نتائج جيدة للبشرة، إليكِ سيدتي بعض الوصفات التي يمكن إضافة كريم البانثينول إليها: 

– يمكنك عمل مقشر بإضافة قليل من كريم البانثينول إلى ملعقة كبيرة من السكر وفرك الوجه في حركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم اغسلي وجهك جيدًا وضعي بعدها القليل من كريم البانثينول لترطيب وجهك. 

– يمكنك عمل قناع لتفتيح البشرة وذلك بخلط قليل من كريم البانثينول مع نصف ليمونة ملعقة كبيرة من النشا وقليل من ماء الورد. ضعي القناع على وجهك لمدة لا تزيد عن النصف ساعة وبعدها افركي وجهك ثم اغسليه. 

– يمكنك خلط نصف عبوة كريم البانثينول مع جل الألوفيرا وكبسولة فيتامين هـ، وضعي هذه الوصفة ليلًا قبل النوم. هذه الوصفة تساعد على تفتيح ونضارة البشرة، وتستخدم بشكل يومي. 

– يمكنك عمل قناع للتفتيح وذلك بخلط القليل من كريم البانثينول مع ملعقة كبيرة من النشا وملعقة من جل الألوفيرا لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم بعدها افركي وجهك جيدًا في حركات دائرية واغسليه، ثم مرري قطنة مبللة بماء الورد على وجهك.  

– يمكنك خلط عبوة كريم بانثينول مع مرهم الكارباميد لعلاج تشقق القدمين. ولكن يجب غسل القدمين أولًا بشكل جيد، ثم وضع هذه الوصفة وارتداء شراب قطني. 

– بعد غسل القدمين بشكل جيد بالشامبو والماء الدافئ، استخدمي الحجر الطبي في التخلص من خلايا الجلد الميت، ثم اغسلي قدميك بالماء وضعي طبقة من كريم بانثينول على قدميك. هذه الوصفة تساعد على تنعيم القدمين والتخلص من الشقوق. 

كريم بانثينول للجلد

كريم بانثينول للشعر 

يدخل البانثينول في علاج مشاكل الشعر وتحسين مظهره كما يفعل مع البشرة. وبعض السيدات يفضلن استخدامه كمرطب للشعر، مما يجعل مظهره أفضل لأنه يشكل طبقة واقية للشعر ويعطيه لمعة. 

استخدامات كريم بانثينول للشعر 

الشعر الجاف يحتاج إلى الترطيب، وهذا ما يوفره كريم بانثينول لأنه يمنع الشعر من فقدان زيوته الطبيعية. ويعمل كريم البانثينول على تقوية بصيلات الشعر، وتهدئة فروة الشعر من الحكة والالتهابات.

كما انه يساعد على تنعيم الشعر وتقليل التقصف والهيشان. تذكري ألا تستخدمي تركيزات عالية من البانثينول على شعرك، ويعتبر تركيز 2% من الكريم جيد للشعر. 

وصفات كريم بانثينول للشعر 

– يمكنك إضافة عبوة كريم بانثينول إلى كريم تصفيف الشعر أو زيت الشعر لتحصلي على مزيد من الترطيب. 

– يمكنك إضافة عبوة كريم بانثينول إلى زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، ودلكي شعرك جيدًا واتركي هذه الوصفة على شعرك بعد غسله. 

– يمكنك إضافة عبوة كريم بانثينول إلى الشامبو أو البلسم، ثم اتركيه على شعرك لعدة دقائق  ثم اغسلي شعرك. 

– يمكنك خلط عبوة كريم بانثينول مع زبدة الشيا وزيت الزيتون لتنعيم الشعر ولتسهيل تسريحه. 

مستحضرات البانثينول للعناية بالشعر 

توجد العديد من مستحضرات الشعر التي يدخل في تركيبها البانثينول. وتنتج شركات الأدوية العديد من مستحضرات البانثينول للعناية بالشعر مثل لوسيون شعر بالبانثينول، وشامبو البانثينول، وغيرها. وجميع تلك المستحضرات تعمل على زيادة كثافة وترطيب الشعر، وتحسين الشعر التالف. 

تعليمات استخدام كريم بانثينول للجلد 

يجب عليكِ معرفة هذه النقاط: 

– يحفظ من التجمد والرطوبة. 

– يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.

– للاستعمال الخارجي فقط. 

في النهاية، تذكري عند الشعور بأي تغيرات طرأت على فروة رأسك أو بشرتك، أو عانيت من الاحمرار أو الالتهابات عند استخدام البانثينول، فيجب عليكِ التوقف عن استخدامه على الفور، والتوجه إلى الطبيب لفحصك. قد تكوني تعانين من الحساسية تجاه مكونات كريم البانثينول. 

كما يجب الاعتدال دائمًا في استخدام المستحضرات، وألا يزيد تركيز كريم البانثينول عن 2% إذا كنت تستخدميه دون استشارة الطبيب. الطبيب هو من يحدد التركيز الأفضل لحالتك ولا تستخدمي كريمات البانثينول بالكورتيزون دون إذن الطبيب.

تذكري الحفاظ على شرب المياه بما يتناسب مع حالتك الصحية، وطولك، ووزنك لأن الترطيب يبدأ من الداخل، وتناولي الخضروات والفواكه التي تزيد من ترطيب جسمك. 

إذا كانت بشرتك دهنية أو مختلطة يمكنك قراءة هذا المقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.