Online Magazine For Every Mom

كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة|معلومات تعرفها أول مرة في 2022

كريم-فيوسيدين-للمنطقه-الحساسة

5 130

كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة من أهم الكريمات المستخدمة وأوسعها انتشارا بسبب مفعوله الرائع لمعظم النساء والرجال وسعره الرخيص المناسب لهم بأنواعه المختلفة.

ولكن نجد كثيرا من الناس لا تعرف أنه من الممكن استخدامه للمناطق الحساسة وتندهش من سماع هذا. سنتناول هنا في هذا المقال شرحا مبسطا عن كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة.

فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة
فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة

ما هو كريم فيوسيدين؟

إسمه العلمي حمض الفوسيديك وهو كريم مضاد لبكتريا المكورات العنقودية (Staphylococcus Aureus). واسع المجال ضد أنواع كثيرة من العدوى ويستخدم بشكل واسع في علاج الالتهابات والحكة والحساسية.ويظهر مفعوله الجيد في علاج ما يسمى بـ القوباء وهو مرض جلدي يسبب تقشر في الجلد.

فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة
فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة

هل كريم فيوسيدين له أنواع وما هي؟ 

يتواجد من فيوسيدين في الصيدليات أربعة أشكال قد تتشابه في شكل العبوة ولكن تختلف في التصنيع وهي :

١- فيوسيدين كريم:

هو الشكل الأكثر انتشارا واستخداما بين الناس نظرا لانه يحتوي علي حمض الفيوسيديك في شكل كريم مما يسهل امتصاصه جيدا ولا يترك أثر دهني قد يتضرر منه البعض. يكون تركيز الحمض فيه ٢٪ ويوجد منه عبوتين عبوة صغيرة ١٥جرام والأخرى كبيرة ٣٠جرام.

٢- فيوسيدين مرهم : 

يتكون من صوديوم فيوسيدات وهو مركب مشتق من حمض الفيوسيديك. يضاف هذا المركب الي اللانولين كقاعدة له مما يعطيه الملمس الدهني والذي يسمح ببقائه فترة أطول على الجلد مما يجعل تأثيره أقوي وأسرع. يوجد في عبوتين ايضا مثل الكريم واحد منهم ١٥ جرام والآخر ٣٠ جرام.

٣- فيوسيدين اتش كريم :

نفس تركيب الكريم الأول مع إضافة مادة الهيدروكورتيزون والفعالة في علاج إكزيما الجلد وحالات الحكة والحساسية ولكنها غير مناسبة للاستخدام على الجروح والحروق كما يستخدم فيوسيدين كريم.

٤- فيوسيكورت كريم:

قد يكون مشابه لـ فيوسيدين اتش نظرا لاحتوائه أيضا على أحد مشتقات الكورتيزون وهي مادة الكورتيكوستيرويد ولكنها أقوى من البيتاميثازون المتواجد في فيوسيدين اتش. مناسب لحالات الإكزيما المختلفة والالتهابات التي تظهر في فروة الرأس والدمامل ولكنه غير مناسب للجروح ومنطقة الوجه غير مناسب للأطفال. 

إستخدام كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة:

عند ذكر فيوسيدين كريم لا يتطرق إلى ذهن البعض أنه يمكن استخدام كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة. كريم فيوسيدين أثبت فاعلية كبيرة عند استخدامه للمناطق الحساسة في كثير من الحالات ومنها الآتى:

١- بعد استخدام الليزر للمنطقه الحساسة:

يستخدم كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة بعد استخدام الليزر لإزالة الشعر أو لأغراض آخرى في هذه المنطقة ک إزالة الشامات بالليزر. وذلك لتقليل الالتهاب الناتج من استخدام شعاع الليزر.

٢- بعد جلسات التقشير:

يستخدم كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة بعد جلسات التقشير سواء بإستخدام أحماض التقشير أو استخدام جلسات الليزر الكربوني والتى تلجأ إليها كثير من النساء لتفتيح الاماكن الداكنه بجسمها ومن ضمنها المنطقة الحساسة.

٣- علاج الالتهابات في المنطقه الحساسة:

قد تعاني بعض السيدات والرجال أيضا من وجود التهابات بالمنطقه الحساسة لأسباب عديدة منها احتكاك الملابس الداخلية أو قلة النظافة الشخصية. يكون استخدام كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة اختيارا جيدا ويكون فيوسيدين اتش الأفضل في هذه الحالة لأنه  فعال جدا في علاج الالتهابات وتهدئتها بشكل سريع. لكن لا ينصح باستخدامه فتره طويله نظرا لاحتوائه على كورتيزون.

٤- بعد إزالة الشعر:

يعاني الكثير من النساء والرجال بعد استخدام ماكينات الحلاقة أو استخدام طرق ازالة الشعر المختلفة لدى النساء من ظهور حبوب مؤلمة بعد عملية الإزالة لذلك يستخدم كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة بعد إزالة الشعر لتجنب ظهور هذه الحبوب المزعجة. يمكن استخدام فيوسيكورت كريم ايضا ولكن لفترة قصيرة لاحتوائه على كورتيكوستيرويد.

فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة
فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة

 

٥- معالجة الحكة الناتج عن عدوى بكتيرية:

قد تصيب الحكة المنطقه الحساسة عند معظم النساء بسبب فرصة النمو البكتيري في هذه المنطقة ولهذا يستخدم كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة لأنه فعال جدا في القضاء على أنواع كثيرة من البكتريا وبالتالي التخلص من الحكة.

٦- معالجة الحبوب والدمامل:

اذا ظهرت دمامل وحبوب في المنطقه الحساسة وجد أن كريم فيوسيدين يعالج هذه الحبوب والدمامل ويخفف من حدتها.

كيف يستخدم كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة؟ 

فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة
فيوسيدين-كريم-للمنطقه-الحساسة

بعد الحديث عن استخدامات كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة لابد و أنك تتساءلين عن كيفية استخدامه للمناطق الحساسة. الإستخدام كالآتي:

١- يتم تنظيف المنطقه الحساسة جيدا قبل استعمال الكريم.

٢- تجفيف المكان جيدا بفوطة نظيفة قبل استعمال الكريم.

٣- يوضع طبقة رقيقة من الكريم على المكان ويوزع جيدا. يوضع من ثلاث إلى أربع مرات يوميا.

٤- إذا كان مكان الإصابة مغطى بشاش او غطاء جروح يتم تقليل مرات وضع الكريم إلى مرة واحدة أو اثنتان فقط.  

٥- لا يستخدم الكريم لمدة تتجاوز الأسبوعين وإذا استمرت الشكوى يجب زيارة الطبيب المختص.

الأعراض الجانبية المحتملة لاستخدام الكريم:

 كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة كأي كريم من المحتمل أن يظهر له أعراض جانبية وان كانت نادرة الحدوث. بعض الآثار الجانبية كالآتي:

١- من الممكن أن تحدث حساسية من الكريم وتظهر على شكل طفح جلدي  وفي هذه الحالة يجب التوقف فورا عن الاستخدام.

٢- من الممكن ايضا ان يظهر تورم في الجلد.

٣- قد يحدث أيضا بعض الحكة عند قليل من الناس وهنا يجب التوقف فورا عن استخدامه.

٤- إذا حدث صدمة تحسسية من مكونات الكريم وهذا نادرا يحدث تورم في الجفون والعين وصعوبة في التنفس وقد ترتفع درجة حرارة الجسم وفي هذه الحالة يتم التوجه إلي أقرب مستشفي طوارئ.

موانع استخدام كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة:

١- يمنع استخدام كريم فيوسدين للمنطقه الحساسة أو أي منطقة أخري للحوامل وذلك لأنه لا يوجد دراسات كافية عن كونه آمن للحمل أو لا.

٢- لا ينصح باستخدامه للمنطقه الحساسة عند الأطفال إلا باستشارة الطبيب لتجنب الأعراض الجانبية أو التحسس من حمض الفيوسيديك.

٣- لا مانع من استخدامه في فترة الرضاعة ولكن بشرط ألا يلامس منطقة الثدي.

٤- إذا كان الشخص لديه تاريخ مرضي أو عائلته الحساسية نحو حمض الفيوسيديك أو أي مكون آخر للكريم.

الملخص:

كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسة يعد اختيارا جيدا لعلاج أنواع عديدة من البكتريا وأيضا لعلاج الحساسية. ولكن لا يجب الإفراط في استخدام الكريم حتى لا يسبب أي مشاكل أخرى. للسيدات يجب أن تهتم بالمنطقة الحساسة بطرق طبيعية قبل اللجوء إلى استخدام الكريمات ويجب الاهتمام بالعناية الشخصية لتقليل العدوى البكتيرية والمحافظة على جفاف الجلد دائما.    

قراءة المزيد:7استخدامات لفيوسيدين كريم

قراءة المزيد:استخدامات كريم فيوسيدين البرتقالي

قراءة المزيد:اهم 10استخدامات لسودو كريم 

  قراءة المزيد:انواع غسول سيباميد للمنطقه الحساسة

قراءة المزيد:غسول مهبلي للالتهابات والحكة

 

   

 

   

5 تعليقات
  1. […] فيوسيدين كريم للمنطقه الحساسة|معلومات تعرفها أول مرة ف… […]

  2. […] كريم فيوسيدين للمناطق الحساسة […]

  3. […] اقرأ المزيد:كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة […]

  4. […] يستخدم هذا الكريم للمناطق الحساسة؟ سؤال يطرق ببال الكثيرين. نعم، فهو فعال في علاج […]

  5. […] هام فى علاج التهاب الجلد المصاحب لإزالة الشعر بالليزر والقضاء على العدوى والحد من […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.