Online Magazine For Every Mom

ما هي أعراض الحمل في بدايته | 12 عرض يجب أن تعرفه كل سيدة

ما هي أعراض الحمل في بدايته

0 47

يجب عليكِ سيدتي معرفة ما هي أعراض الحمل في بدايته حتى لا تصابي بذعر لتلك التغيرات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث للجسم الذي أصبح الآن مسؤول عن حماية وتغذية طفلكِ.

من الخطأ الشائع تشخيص الحمل عن طريق حصر تلك الأعراض الشائعة في بدايته. حيث أن التشخيص الأولي للحمل يجب أن يكون عن طريق إختبار الحمل المنزلي المتوفر في كل الصيدليات ثم المتابعة مع الطبيب المختص الذي سوف يقوم بدوره بتأكيد التشخيص عن طريق إختبار الحمل بسحب عينة دم في المعمل والأشعة التليفزيونية على البطن والحوض (السونار) الذي سوف يعطي نتيجة مؤكدة للحمل.

ماهي اعراض الحمل في بدايته

متى تبدأ أعراض الحمل في بدايته

يبدأ الشهر الأول من الحمل مع بداية آخر دورة شهرية لك حيث أن الأسبوع الخاص بآخر دورتك الشهرية هو الأسبوع الأول للحمل وبذلك تكون الأسابيع الأولى للحمل خالية من ما هي أعراض الحمل في بدايته وتستمر الفترة الأولى للحمل من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثالث عشر تقريباً.

ما هي أعراض الحمل في بدايته

قبل أن نبدأ في كشف تفاصيل ما هي أعراض الحمل في بدايته يجب عليكِ معرفة أن كل سيدة تختلف عن الأخرى وأن كل تلك الأعراض ليس بالضرورة أن تحدث. كما يجب التنويه أن بعض تلك الأعراض قد تتشابه مع أعراض ما قبل دورتكِ الشهرية المعتادة.

نزول دم وتقلصات 

بعد الحمل تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم الذي قد ينتج عنه إحدى أولى علامات ما هي  الحمل  في بدايته وهو نزول دم، وأحيانًا بعض التقلصات.

هذا يسمى نزيف الانغراس الذي قد يحدث في خلال ستة أيام إلى اثني عشر يومًا بعد إخصاب البويضة.

فيما يلي بعض علامات نزيف الانغراس

– قد يكون لون نزيف الانغراس وردي أو أحمرمائل للبني.

– عادة ما يكون كمية نزيف الانغراس أقل بكثير من دورتكِ الشهرية المعتادة. غالبًا ما يوصف بأنه نزيف خفيف لا يتحول أبدًا إلى تدفق أو حتى الحاجة إلى استخدام فوطة صحية.

– أما بالنسبة للألم فعادة ما يكون أخف من آلام الدورة الشهرية المعتادة.

– من المرجح أن يستمر نزيف الانغراس إلى مدة قد تصل لأقل من ثلاثة أيام وقد يستمر أحيانًا بضع ساعات فقط ولا يحتاج للعلاج.

التقلصات المصاحبة لما هي أعراض الحمل في بدايته تشبه إلى حد كبيرالتقلصات المصاحبة للدورة الشهرية، لذلك قد تخطئ بعض السيدات في التعامل معها خصوصا مع وجود نزول الدم الذي يشبه نزيف بداية الدورة. استشيري طبيبكِ المختص عن كون نزول الدم في بداية الحمل طبيعيًا ومتى يكون علامة على حالة طارئة حتى تتجنبي المخاطر.

إلى جانب النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء من المهبل والتي تبدأ تقريباً فور حدوث الحمل.

عادةً ما تكون هذه الإفرازات التي يمكن أن تستمر طوال فترة الحمل غير ضارة ولا تحتاج للعلاج. ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة مرتبطة بالإفرازات أو إحساس بالحرقان والحكة؛ أخبري طبيبكِ المختص حتى يتمكن من التحقق مما إذا كان لديكِ خميرة أو عدوى بكتيرية.

تغييرات الثدي

تغيرات الثدي هي علامة أخرى مبكرة جدا للحمل. تتغير مستويات هرمون المرأة بسرعة بعد الحمل الذي قد يؤدي إلى تورم الأثداء بعد أسبوع أو أسبوعين. 

نتيجة لذلك التورم قد تشعر المرأة بثقل أو امتلاء أو بألم عند اللمس مع العلم أن المنطقة المحيطة بالحلمات  -التي تسمى الهالة-  قد تصبح داكنة أيضًا.

أشياء أخرى يمكن أن تسبب تغيرات في الثدي. ولكن إذا كانت التغييرات من ما هي أعراض الحمل في بدايته، فضعي في اعتبارك أن الأمرسيستغرق عدة أسابيع لتعتادي على المستويات الجديدة من الهرمونات ثم يخف ألم الثدي تدريجياً.

الإعياء

من ما هي أعراض الحمل في بدايته هوالشعور بالتعب الشديد. يمكن للمرأة أن تبدأ في الشعور بالإرهاق غير المعتاد بعد أسبوع الأول من الحمل.

غالبًا ما يرتبط ذلك ب:

– ارتفاع مستوى هرمون يسمى البروجسترون

– انخفاض مستويات السكر في الدم

– انخفاض ضغط الدم 

– زيادة إنتاج الدم 

إذا كان الإرهاق مرتبطًا بالحمل ، فمن المهم حصولكِ على قسط كبير من الراحة. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد والفيتامينات المختلفة في مقاومة ذلك.

ما هي أعراض الحمل في بدايته

الغثيان (غثيان الصباح)

غثيان الصباح هو أحد أشهر ما هي أعراض الحمل في بدايته  ولكن ليس لكل امرأة حامل.

لا يُعرف السبب الرئيسي لغثيان الصباح الشائع مع بداية الحمل ولكن ربما تساهم هرمونات الحمل في حدوث ذلك.

من الممكن أن يستمر الغثيان ونفور الطعام على نحوٍ واضح طوال فترة الحمل.  ولكن لحسن الحظ، تقل الأعراض لدى العديد من السيدات في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل تقريباً.

في غضون ذلك، تأكدي من تناول نظام غذائي صحي حتى تحصلي أنتِ وطفلكِ على العناصر الغذائية الأساسية. يمكنك التحدث مع طبيبكِ المختص للحصول على المشورة بشأن ذلك.

غياب الدورة الشهرية

إن أكثر أعراض الحمل في بدايتهه والتي تعد أكثر وضوحًا -حيث يدفع ذلك العرض معظم النساء لإجراء اختبار الحمل- هو غياب الدورة الشهرية. ولكن ما يجب عليكِ معرفته أن ليس كل غياب للدورة الشهرية أو تأخرها ناتج عن الحمل.

ما هي أعراض الحمل في بدايته

هناك أسباب -إلى جانب الحمل- لتغيّب الدورة الشهرية منها:

– اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن

– المشاكل الهرمونية

– التعب أو الإجهاد 

– بعض النساء يتعرضن لفقدان الدورة الشهرية عندما يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل الذي يعد من الأعراض الجانبية لإستخدام تلك الأدوية

ما هي أعراض الحمل في بدايته الأقل شيوعا

يحدث الحمل تغييرات في التوازن الهرموني للمرأة. ويمكن أن يسبب ذلك أعراضًا أخرى أقل شيوعاً والتي تشمل:

كثرة التبول

يبدأ هذا العرض -بالنسبة للعديد من النساء- في الأسبوع السادس أو الثامن تقريبًا للحمل. على الرغم من أن هذا قد يكون ناتجًا عن عدوى المسالك البولية أو مرض السكري أو استخدام مدرات البول إلا أنه إذا كنت حاملاً؛ فمن المرجح أن يكون بسبب المستويات الهرمونية.

الإمساك

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة لهرمون البروجسترون أثناء الحمل إلى إصابتكِ بالإمساك. حيث يتسبب هرمون البروجسترون في قلة حركة الأمعاء وعلى هذا مرور الطعام بصورة أبطأ. لتخفيف تلك المشكلة؛ يفضل شرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.

تقلب المزاج 

هذا العرض شائع في ما هي أعراض الحمل في بدايته خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. يرتبط هذا العرض أيضًا بالتغيرات في الهرمونات.

الصداع وآلام الظهر

الصداع الخفيف المتكررأبلغت عنه العديد من النساء الحوامل بينما تعاني أخريات من آلام الظهرالمتكررة.

ما هي أعراض الحمل في بدايته

دوار وإغماء

 قد تكون مرتبطة تلك الأعراض بتوسيع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم.

ارتفاع درجة حرارة الجسم في بداية الحمل

قد تكون درجة حرارة الجسم المرتفعة علامة من علامات ما هي أعراض الحمل في بدايته. قد تزداد درجة حرارة الجسم الأساسية بصورة أكبرمع ممارسة الرياضة أو في الطقس الحار. خلال هذا الوقت، تأكدي من شرب المزيد من الماء وممارسة الرياضة بحذر.

زيادة معدل ضربات القلب أثناء الحمل المبكر

في الأسبوع الثامن إلى الأسبوع العاشر للحمل تقريبًا، قد يبدأ القلب في الضخ على نحوٍ أسرع وبصورة غير منتظمة.

وفقًا للدراسات المرجعية الحديثة سيزداد تدفق الدم لديكِ ما بين ثلاثين وخمسين بالمائة خلال فترة الحمل. سوف يزيد ذلك عبء العمل على قلبكِ.

إذا كان لديكِ مشكلات أساسية في القلب يجب المراجعة مع فريقكِ الطبي قبل الحمل.

يمكن أن تعاني سيدتي من كل هذه الأعراض مع الحمل أو ربما يكون لديكِ عرض واحد أواثنين فقط. إذا أصبحت هذه الأعراض مزعجة، تحدثي مع طبيبكِ عنها حتى يتمكّن من وضع خطة لعلاجها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.