Online Magazine For Every Mom
.

متى تبدأ الحرقة عند الحامل | حموضة المعدة أثناء الحمل

متى تبدأ حرقة المعدة عند الحامل

0 69

لمعرفة متى تبدأ الحرقة عند الحامل يجب أن نعلم إن حموضة المعدة أمر طبيعي للحامل، وبالنسبة للعديد من السيدات تُعد الحموضة من اعراض الحمل الأولى حيث تبدأ في الشهر الثاني من الحمل تقريباً، وتستمر لدى بعض السيدات، مما يجعل الكثير يتألمن طول أشهر الحمل.

وقد تزداد خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لكن انتبهي توجد بعض الحالات تظن فيها الحامل أنها تعاني من حرقة طبيعية، فيما تكون هذه الأعراض خطيرة، تستوجب مراجعة الطبيب.

متى تبدأ الحرقة عند الحامل

أسباب الحرقة عند الحامل

لمعرفة متى تبدأ الحرقة عند الحامل يجب ان نتعرف على الأسباب التي تؤدي إليها ففي بداية الحمل، ينتج الجسم كميات كبيرة من هرمونين رئيسيين وهما البروجستيرون والريلاكسين، واللذان يميلان إلى ارتخاء أنسجة العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم الموجودة في الجهاز الهضمي.

ونتيجة لذلك، فإن الطعام يتحرك في بعض الأحيان ببطء كبير، مما يؤدي إلى مشاكل عسر الهضم من جميع الأنواع، مع الشعور بالانتفاخ والغازات إلى حرقة المعدة.

وتحدث الحموضة المعوية ايضا عندما ترتخي حلقة العضلات الموجودة بين المريء عن المعدة متى تبدأ الحرقة عند الحامل، مما يسمح للطعام والعصائر الهضمية القاسية بالرجوع من المعدة إلى المريء.

وكذلك فإن أحماض المعدة هذه تعمل على تهيج بطانة المريء الحساسة، مما يسبب إحساساً حارقاً، ومن هنا جاء مصطلح حرقة المعدة.

إن السبب الرئيسي متى تبدأ الحرقة عند الحامل للإصابة بحرقة المعدة أثناء الحمل لم يتم معرفته حتى الآن ولكن من الممكن أن يعود سبب ظهورها إلى أحد الأسباب التالية:

التغيّرات الهرمونيّة في جسم الحامل: 

بسبب ارتفاع مستوى هرموني البروجستيرون والريلاكسين خلال فترة الحمل، حيث أنهما يعدان أكثر العوامل أهمية وراء حدوث حرقة المعدة لدورهما الكبير في زيادة ارتخاء العضلات وخاصة العضلة العاصرة المريئية السفلية التي تفصل بين المريء والمعدة مما ينتج عن ذلك ارتجاع الطعام والشراب من المعدة إلى المريء بسهولة.

تباطؤ عملية الهضم

حيث أن الحامل تعاني من تباطؤ في عمليّة الهضم بسبب ارتفاع مستوى هرموني البروجستيرون والريلاكسين في جسم الحامل مؤديا الى تّباطؤ بقاء الطّعام في المعدة لمدّة أطول، وبالتالي زيادة فرصة ارتداده نحو المريء.

الإصابة بحصوات المرارة

وتعد من الأسباب النادرة، إلا أنَّ الإصابة بحصوات المرارة تزيد من خطر الإصابة بحرقة المعدة أثناء الحمل.

استرخاء العضلة العاصرة للمريء

حيث أن هرمون الحمل المعروف بالبروجسترون قد يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة للمريء مؤديا إلى انتقال حمض المعدة إلى المريء.

تضخم الرحم

كذلك فإنه عندما يكبر رحم الحامل مع نمو الجنين فإنه يتسبب في تزاحم المعدة مع الأعضاء الأخرى وكذلك دفع أحماض المعدة إلى الأعلى نحو المريء، لذلك فانه غالبًا عندما يصبح حجم الجنين والرحم أكبر من السابق فإن الحموضة المعوية تزداد في أشهر الحمل الثلاثة الأخيرة متى تبدأ الحرقة عند الحامل .

الأعراض المصاحبة للحرقة عند الحامل

يعد الشعور بالحرقة الشديدة أهم علامة للإصابة بحرقة المعدة، ولكن قد يُصاحبها علامات أخرى يجب العلم بها لمعرفة متى تبدأ الحرقة عند الحامل ، قد تستمر ما بين دقائق إلى ساعات حسب المصابة، نذكر منها ما يأتي:

– وجود طعم مر في الفم بسبب ارتجاع الطعام من المعدة والقيء أحيانا.

– كثرة التجشؤ.

– الشعور بالانتفاخ والثقل والامتلاء.

– الشعور بألم أو التهاب في الحلق.

– السعال المتكرر.

– الضعف العام والهزال.

متى تبدأ الحرقة عند الحامل

العلاج اللازم للحرقة عند الحامل

بعد معرفة متى تبدا الحرقة عند الحامل فانه لا يوجد حل نهائي لمشكلة الحرقة عند الحامل خلال فترة الحمل بل من الممكن اتباع بعض النصائح لتجنب الشعور بها، ومنها:

تغيير عادات الأكل والشرب

حيث انه من الممكن تقليل حدة الأعراض عن طريق تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الدهنية التي تحتوي على التوابل.

تناول الطعام ببطء

وهذا لأن سرعة تناول الطعام قد يُزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي.

تناول وجبات صغيرة

حيث أن الحامل لا يجب أن تتناول كميات كبيرة من الطعام لعدم القدرة على هضمها مرة واحدة وبالتالي يجب عليها تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

تجنب الاستلقاء بعد الأكل

قد يكون من المغري أخذ قيلولة بعد تناول الوجبة، ولكنها من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حرقة المعدة، ولذا من الأفضل عدم الاستلقاء بعد الأكل، ولكن يمكن أن يتم أخذ القيلولة على الكرسي في وضع عمودي بدلاً من الاستلقاء.

عدم تناول الطعام قبل النوم

وليس معنى هذا الشعور بالجوع، ولكن يمكن تناول أطعمة خفيفة مثل الزبادي أو الفواكه، إلا أنه من الأفضل محاولة عدم الأكل في غضون الثلاث ساعات الأخيرة قبل النوم.

التوقف عن التدخين

إن التدخين يؤثر بصورة خطيرة على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل ويؤدي إلى حدوث عسر الهضم ، فعند التدخين يمكن للمواد الكيميائية التي تدخل إلى الجسم أن تساعد في عسر الهضم و ارتخاء حلقة العضلات في الجهة السفلي من المريء، مسببة زيادة حموضة المعدة.

ارتداء ملابس فضفاضة

فالملابس الضيقة ليست صديقة جيدة للمعدة، ولذلك  يُفضل ارتداء الملابس الغير مقيدة عند محاولة تجنب حرقة المعدة خاصة خلال الحمل.

العلاجات المنزلية للحرقة عند الحامل

بعد معرفة متى تبدأ الحرقة عند الحامل وعلاجها هناك ايضا علاجات منزلية لتهدئة أعراض حرقة المعدة ، ولكنها لا تحل محل العلاجات التي يصفها الطبيب المعالج ، وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تعمل كعلاج لحرقة المعدة مثل :

الحليب ومنتجات الألبان

يساعد شرب الحليب البارد بأنواعه الخالي من الدسم أو قليل الدسم مع تناول منتجات الألبان وبالأخص الزبادي الطبيعي على تخفيف الآلام الناتجة عن حرقة المعدة.

تناول التفاح و الكمثرى

حيث أنهما يعدان من الفاكهة التي تساعد على تقليل حموضة المعدة ويساعدان أيضا على الحد من الشعور بالضيق و الآلام.

شرب أو أكل شيء بارد

مثل تناول الآيس كريم أو الحليب البارد جدًا أو حتى المياه لانهم يساعدون على تقليل الشعور بعدم الراحة الناتج عن حرقة المعدة ويجعل منه اختيارًا آمنًا للاستخدام خلال الحمل.

رفع الرأس خلال وضعية النوم

فالنوم بهذه الوضعية يقلل من ارتداد الأحماض إلى المريء، مع ضرورة الانتباه إلى عدم رفع الجزء العلوي من الجسم لأن ذلك سيزيد من الحرقة سوءاً.

تناول موزة مع العسل

يعمل العسل على تعزيز الهضم وبالتالي التخفيف من حرقة المعدة لأنه من الأطعمة الغنية بالأنزيمات ، ويشتمل الموز على مقدار كبير من مركبات الفلافونويد التي تحمي جدار المعدة والمريء مع التقليل من أعراض الحرقان والحموضة، لذا فإن تناول ملعقة كبيرة من العسل مع موزة واحدة قد يساعد على تقليل الشعور بحرقة المعدة.

متى تبدأ الحرقة عند الحامل

الخلاصة

إن حموضة المعدة أمر طبيعي للحامل، وبالنسبة للعديد من السيدات متى تبدأ الحرقة عند الحامل تُعد الحموضة من اعراض الحمل الأولى حيث تبدأ في الشهر الثاني من الحمل تقريباً، ومتى تبدأ الحرقة عند الحامل وتستمر لدى بعض السيدات، مما يجعل الكثير يتألمن طول أشهر الحمل، وتزداد خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل .

اترك رد