Online Magazine For Every Mom

متى يحبو الطفل | أهميته | إلى كل أم أهم 5 وسائل لتسهل علي طفلها الزحف

متى يحبو الطفل

3 93

متى يحبو الطفل؟ من أهم الأسئلة الشائعة في تفكير كل أم. تجربة الأمومة ليست بالاحساس البسيط والسهل، إنما هو مشاعر كثيرة نحو روح خلقت من روحها. فالاهتمام به يكون من الأولويات لها و يكاد يصل أنها تفضله علي نفسها و تقدم له من التفاني الكثير لأجل الوصول لراحته. و تبحث عن أي وسائل تنمي بها مهاراته الحسية والجسدية، وتتعلم أشياء جديدة من أجله و تستشير الأخصائيين في أمور عديدة لكي تصل به إلى بر الأمان و لا تعرضه إلى أي خطر قد يصيبه. ومن هذه الأشياء التي تشغل عقول و تفكير الأمهات متى يحبو الطفل

 

فمن المفرح لأي أم هي أول لحظات تعيشها مع طفلها في كل فترة له . أول نظرة له بعد ولادته، و أول ابتسامة له، و تنتظره ينمو أمامها يوما بعد يوم. فإنه من الامور السعيده لكل أم أنها تجد قطعه منها تمشي أمامها و تنتظر هذه اللحظة بفارغ من الصبر. و تعيش معه فترة تعلم الحبو الى المشي. 

 

فسوف نسرد في مقالنا هذا ما يدور في عقلك كأم حول موضوع مهم و شيق و هو متى يحبو الطفل. سنخبرك أيضا كيفية مساعدته بوسائل مختلفة ليحبو بسهولة ويسر، و أهميته، و أنواعه. 

متى يحبو الطفل
متى يحبو الطفل

متى يحبو الطفل؟ 

من الطبيعي أن ترغب كل أم في معرفة وقت السماح لطفلها بالحبو وكيفية مساعدته على الزحف لأنه يساعد الطفل على فهم محيطه وتنمية مهاراته ، بالإضافة إلى تنمية حواسه. 

عادة ما يبدأ الطفل في الزحف عندما يبلغ من العمر سبعة إلى عشرة أشهر ، ويختار أفضل طريقة للقيام بذلك،وسرعان ما ستتغير حياة طفلك وحياتك ، وسيصبح أكثر كفاءة. وستندهشي من كيفية وصوله إلى مسافة أطول بين كل فترة والأخرى. ولكن يجب أن تدركي أن بعض الأطفال قد يتجاوزون هذه المرحلة سرعان ما يبدأ الطفل في المشي مباشرة والبعض قد يتأخر قليلًا.

في الأشهر الستة الأولى من الحياة لطفلك ، يعتمد الطفل عليك كليًا ، فأنتي تكونين له عالمه الذي يعرفه و يتعامل معه و يطمئن بوجوده حوله. ولكن عندما يبدأ في الحبو ، يمكنه التحرك والإمساك بالأشياء بمفرده ، غالبًا ما يكون الطفل في وضع الجلوس ويحاول التقاط لعبته ، فيقع على بطنه ، وهنا يكتشف أن لديه القدرة على رفع نفسه بذراعيه والبدء في الحبو.

متى يحبو الطفل

أهمية الحبو للطفل :

و كم من أم تنتظر بشغف الوقت الذي يكبر فيه ابنها امام عينيها و يبدأ في الزحف. فالزحف ليس فقط فترة في حياة الطفل أو فرحه لدي الوالدان. أن له أهمية قصوى معرفة متى يحبو الطفل ويجب علي كل أم أن تدركها، و تبحث عن السبب إذا تأخر الطفل في الحبو عن التوقيت الطبيعي له. 

  • فهو يوضح التطور البدني للطفل ويساعد على طمأنة الأم حول صحة الطفل حيث يظهر نموه البدني ونموه بشكل جيد.
  • يساعد على تقوية عضلات جسده وخاصة اليدين والمعصمين والمرفقين والكتفين ، ويهيئه للمشي.
  • يساعد على اكتشاف المهارات وتنمية عقل الطفل ، مما يمنح الطفل الفرصة لفهم العالم الخارجي من حوله حتى يتمكن من استيعاب الأشياء بشكل أفضل وملاحظة الألوان والتغييرات التي تدور حوله.
  • عندما ينظر الطفل إلى هدف معين ويبدأ في السير نحوه ، يتطور تركيزه وتنسيقه بين اليد والعين.
  • يساعد على تنمية شعور الطفل بقيمته الذاتية ، لأن زحف الطفل ووصوله إلى وضع معين يعد إنجازًا له ، لأنه يتخذ القرار وينفذه ، ولم يعد ثابتًا كما كان من قبل.

ما هي الوسائل التي تساعدي بها طفلك في فترة الحبو؟ 

بعد معرفة متى يحبو الطفل، يجب عليك أن تعرفي كيف تعلمي طفلك الحبو و تساعديه على ذلك. مع أن هذا الأمر طبيعي الا ان مساعدتك له ستقوم بمسارعه عمليه الحبو له. 

١- الاستلقاء على بطنه:

لكي يبدأ الطفل في الحبو ، يحتاج أولاً إلى مستوى عالٍ من التوازن ، ويميل إلى التطور بسرعة ، ويحتاج إلى عضلات قوية لدعم وزنه ومساعدته على الحركة ، فيضطر إلى النوم على بطنه لفترة طويلة، حتى تقوي عضلات الرأس والرقبة. ويجب ان نوفر له الجو المناسب للبقاء فترة طويلة مستلقيا على بطنه، فيمكن أن نوفر ألعاب من حوله أو اضحاكه. 

٢- الحبو معه :

قد يكون التقليد في هذا السن هو ما يفعله الطفل و يكتسبه من والداه. فيقوم بتطوير نفسه منهم، يقلد ما يفعلوه أمامه. فعند وجود أحد الوالدان ومعرفتهم متى يحبو الطفل، وظهورهم أمامه يفعل حركات الحبو، فإن هذا يساعده أكثر. 

٣- تهيئة البيئة حول الطفل:

من الامور الهامه التي  قد تكون أهم من اجابة متى يحبو الطفل ومن الممكن أن تغفل عنها الكثير من الامهات هو استعداداتها في البيت للطفل مع بداية معرفتها متى يحبو الطفل

فمنها :

  • ازاله اي مصدر يعيق حركته مثل النباتات الداخلية، والديكورات، والمشايه، و خصوصا ان لها أضرار أخرى على عضلات الطفل.
  • عدم جعل الطفل يأخذ وقتا طويلا في مقاعد العربات الخاصة بهم. 
  • تغطية الأسلاك الكهربائية و رفعها في مستوى عالي عن يد الطفل، و غطاء للمقابس الكهربائية. 
  • تأمين الزوايا الموجوده في المنزل التي يمكن ان تكون حادة تجرح الطفل. 
  • تأمين السلالم الموجودة في المنزل بأبواب داخليه. 

٤- اللعب مع رفع اليدين: 

عندما يلعب طفلك مع رفع اليدين ، فإن عضلاته تتطور ، لذلك من الأفضل لهم محاولة الوصول إلى الأشياء الموجودة أعلاه ووضع أذرعهم على وسادة بينما هم مستلقون على البطن.

٥- وضعهم أمام المرآه وقت اللعب:

يعد اللعب أمام المرآة أحد أكثر التمارين فائدة لأنهم سيصبحون مهووسين بفهم انعكاسهم  الموجود في المرآة ، وفي النهاية سيقودهم فضولهم للوصول إلى المرآة.

تعرفي علي أنواع حبو الأطفال :

نعرف أن هذا الموضوع يفتح لك الكثير من التساؤلات حوله ولا يقتصر على سؤال متى يحبو الطفل. و ضرورة معرفة إجابات الأسئلة بشكل طبي و سليم، لكي تكوني مطمئنة في التعامل مع طفلك. 

وقد تختلف أشكال زحف الأطفال من طفل الى آخر فإليكي أهمها فيما يلي:

  • الزحف التقليدي:

قد يؤدي هذا الزحف إلى جعل الطفل في كل أربع خطوات ، مع تحريك الذراع المعاكسة والقدم إلى الأمام مع كل خطوة.

  • زحف الدب:

هنا يكون الطفل على أطرافه الأربعة ، لكنه يحافظ على مرفقيه وركبتيه مستقيمة أثناء الحركة ليبدو وكأنه دب صغير لطيف يزحف.

  • الزحف على البطن:

في هذا النوع ، يزحف الطفل على البطن ، وقد تكون الخطوة الأولى قبل الزحف الفعلي.

  • الزحف الخلفي:

في هذا النوع ، يتحرك الطفل في المنزل على ظهره بمساعدة ذراعيه ويتكئ على ذراعيه ، متخذًا وضعية الجلوس.

  • التدحرج:

في هذا النوع الغريب ، يدير الطفل جسده جانبياً ٣٦٠ درجة مع كل خطوة حتى يصل إلى وجهته المطلوبة ويتحرك للأمام.

ختاما لهذه المعلومات الهامه لكل أم مقبله علي الولاده أو لكل أم لديها طفل في هذه الفترة. فإن أول سؤال يخطر في بالها متى يحبو الطفل. هذا الكائن الصغير الذي لا يعرف عن العالم سوى أمه و أباه اللذان يكونان له مصدر للامن والامان و اللعب و المرح و اكتساب كل ما هو جديد منهم. فيجب أن نهتم به في كل تفاصيل حياته من بداية وصوله للحياه مرورا بنموه في فترات حياته. 

 

إليكي أيضا عزيزتي :-

 

متى يبدأ الطفل بأكل السيريلاك|أنواعه وأهميته لصحة طفلك

حليب سيميلاك أفضل أنواع الحليب الصناعي في ٢٠٢٢ | ١٢ نوع له

علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم | أفضل 5 طرق للتعامل

علاج استفراغ الأطفال | ١٠طرق لعلاج الاستفراغ منزليا | اسبابه.

افضل فيتامين للاطفال شراب 2022 | الجرعة الدوائية | الاستخدام

3 تعليقات
  1. […] من يحبو فى الشهر العاشر فلا توجد قاعدة أو وقت محدد لكي يبدأ الطفل بالحبو فيوجد اطفال لا تزحف ولكن تقف وتمشي مباشرة دون الزحف […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.