Online Magazine For Every Mom

مرطب للبشرة الجافة طبيعي | تعرفي على أفضل مرطب طبيعي للوجه

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

0 12

تلجأ الكثير من السيدات إلى ترطيب بشرتهن باستخدام بعض الوصفات الطبيعية للحفاظ على جمال ونضارة بشرتهن. سنستعرض في هذا المقال خصائص أفضل مرطب للبشرة الجافة طبيعي.

قد تعترض بعض السيدات على مستحضرات التجميل المنتشرة في الأسواق لاحتوائها على مكونات كيميائية، ومواد حافظة، ومواد ملونة وغيرها من المكونات المصنعة، لذلك يفضلن كل ما هو مستخلص من المواد الطبيعية. 

كانت صحة جداتنا أفضل من صحتنا وذلك لاهتمامهن بنظامهن الغذائي، وعاداتهن اليومية، وابتعادهن بشكل كبير عن أمراض عصرنا الحالي كالتوتر، والقلق، والسرعة إلى آخره. 

 ومن أسباب جمال بشرة جداتنا اهتمامهن بصحتهن في المقام الأول، ثم اهتمامهن الكبير بالوصفات الطبيعية مثل تدليك البشرة بالزيوت، وعمل أقنعة للوجه من الأعشاب، والخضروات، والفاكهة التي تغذي البشرة وتزيد من إشراقها ونضارتها.  

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

سمات البشرة الجافة 

تتميز البشرة الجافة بالاحمرار والملمس الخشن في بعض مناطق الوجه، بسبب فقدانها للماء والترطيب، كما أن صاحبة البشرة الجافة تعاني من التشقق في بشرتها ويلازمها الشعور بالحكة، وتظهر الخطوط الرفيعة على بشرتها كثيرًا. يمكنك زيارة طرق علاج البشرة الجافة والاعتناء بها لتحصلي على مزيد من المعلومات. 

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

أفضل مرطب للبشرة الجافة طبيعي

قبل التعرف على أفضل مرطب للبشرة الجافة طبيعي وآمن, لابد من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة.

قد ينتج الجفاف بسبب العامل الوراثي، أو بسبب البيئة المحيطة، أو بسبب الإصابة بأمراض معينة أو لتعاطي عقاقير معينة تؤثر على البشرة وتتسبب في جفافها. 

بالإضافة إلى ذلك، بعض العوامل الوراثية قد ينتج عنها جفاف البشرة مثل قلة دهون الطبقة الخارجية في البشرة، وأيضًا مع التقدم في العمر يزداد الجفاف.

 لذا يجب الاهتمام بالترطيب من الداخل بتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البروكلي، والكوسا، والخيار، والكرفس، والطماطم، والفراولة، والبطيخ، والشمام، والبرتقال، والتفاح، مع الحرص على شرب المياه بكميات تتناسب مع الوزن، والحالة الصحية، والعمر.

إلى جانب الاهتمام بالترطيب الخارجي من خلال الاعتناء بالبشرة وعمل الأقنعة المناسبة للوجه، وتدليك الوجه بالزيوت، واستخدام المقشرات. 

بعض الأمراض أيضًا يصاحبها جفاف البشرة مثل الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، أو مرض السكري، أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، أو الصدفية، أو حب الشباب، وغيرها من الأمراض.

كما تتسبب بعض الأدوية في جفاف البشرة مثل الأدوية المدرة للبول، وبعض أدوية علاج حب الشباب وغيرها. 

كما أن العادات التي تفعلها المرأة في حياتها اليومية قد تتسبب في إصابة بشرتها بالجفاف بشكل مباشر، مثل استخدامها لبعض أنواع الصابون التي تتسبب في فقدان زيوت البشرة الطبيعية وتتسبب في ظهور القشور بها، وغسل البشرة بالماء الساخن وتجفيفها بفوطة خشنة وفرك الوجه بحركات قوية مما يتسبب في ظهور تشققات واحمرار بها. 

إستخدام مرطب للبشرة الجافة طبيعي لا يسد مسام البشرة ويعجل من تحسين مظهرها بشكل جيد وصحي.

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

يساعد استخدام أي مرطب للبشرة الجافة طبيعي على ترطيب وتهدئة تهيج البشرة, كما أن هذا النوع من المرطبات يكون في متناول الجميع, وسهل التطبيق في المنزل, ومن بين هذه المرطبات:

الحليب والزبادي 

– يتميز الحليب والزبادي باحتوائهما على حمض اللاكتيك الذي يلطف التهابات البشرة، كما أنه من المغذيات المهمة للبشرة التي تقي من الجفاف ويقتل بعض أنواع البكتيريا التي تتسبب في التهابات البشرة. 

– يمكنك المداومة يوميًّا على مسح البشرة بقطنة من الحليب لتهدئة الحكة. 

– يمكنك عمل قناع من الكركم والحليب، وذلك بخلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من الحليب حتى يصبح كالعجين، ثم ضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.  

– يمكنك إضافة قطرات من العسل على ملعقتين من الزبادي لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بعدها بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذا القناع مرتين في الأسبوع. 

– يمكنك عمل محلول من الحليب وماء الورد لتدليك وجهك.

– يمكنك خلط نصف كوب من الحليب مع القليل من الشوفان الناعم حتى يصبح كالعجين، ثم ضعيه على وجهك لمدة لا تتجاوز النصف ساعة. 

العسل

– يتميز عسل النحل بأنه من المقشرات الطبيعية للبشرة التي تساعد على تفتيح ونضارة البشرة، ويساعد البشرة على التخلص من طبقات الجلد الميت المتراكمة عليها، ويعد العسل من أهم المرطبات والمهدئات للبشرة الجافة، ويفيد في علاج التهاباتها، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لنضارة البشرة. 

– يمكنك عمل قناع مرطب للبشرة باستخدام ملعقة كبيرة من العسل مضاف إليها ملعقة كبيرة من الدقيق وملعقتين من الحليب. ضعي القناع على وجهك لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم افركيه بلطف ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر. 

– يمكنك عمل قناع من جل الألوفيرا والعسل لترطيب تهيج البشرة وتهدئتها. ضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه جيدًا بالماء الفاتر.

كما يمكنك إضافة القليل من زيت جوز الهند حتى تحصلي على مزيد من الترطيب. يمكنك خلط ربع ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزبادي، ضعيها على وجهك لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ثم اغسلي وجهك جيدًا بالماء الفاتر. 

– يمكنك خلط نصف خيارة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم ضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة واغسليه جيدًا. 

الشاي الأخضر 

– يساهم الشاي الأخضر في تغذية البشرة، وتنظيفها بشكل جيد، كما أنه من مضادات الأكسدة القوية، مما يجعله عاملًا مهمًّا في منع التجاعيد وتخفيف الخطوط الرفيعة في البشرة. وهذه بعض المرطبات الطبيعية للبشرة الجافة التي يدخل الشاي الأخضر في مكوناتها:

يمكنك عمل قناع مرطب من منقوع الشاي الأخضر مع العسل، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من المنقوع مع ملعقة كبيرة أيضًا من العسل ومسح وجهك ثم شطفه بعد 10 دقائق. 

يمكنك عمل مكعبات من مغلي الشاي الأخضر دون سكر وإضافة قطرات من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند. ضعيه في الفريزر لمدة لا تقل عن أربع ساعات ثم مرري المكعب على وجهك قبل النوم.

تساعد هذه المكعبات على تنشيط الدورة الدموية، وتنظيف البشرة من البكتيريا والشوائب، وتغذيتها مما يحسن من مظهرها. 

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

الزيوت 

– تتميز بعض الزيوت بخصائص الترطيب والتهدئة والتي بدورها تلطف البشرة المتهيجة. ومن بين هذه الزيوت زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت الأرغان، وزيت الشاي. 

يعد زيت جوز الهند أفضل مرطب للبشرة الجافة طبيعي وخفيف بالنسبة للكثير من السيدات, تعرفي على فوائده أكثر:

إستخدامات زيت جوز الهند الأصلي

– تحتوي هذه الزيوت على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية المغذية للبشرة الجافة، مما يجعلها من المرطبات الممتازة لصحة جلد البشرة الجافة التي تعمل على تحسين ملمسها وعلاجها من التشققات. 

– وللحصول على أفضل النتائج يفضل وضع الزيت قبل النوم مباشرة، فقط ضعي قطرات صغيرة من الزيت ودلكي وجهك برفق. 

مقشرات طبيعية للبشرة الجافة 

إذا كنتي تعانين من جفاف بشرتك, فإن استخدام مرطب للبشرة الجافة طبيعي فقط لا يكفي, بل عليكي تجربة المقشرات الطبيعية أيضاً.

المرطبات الطبيعية للبشرة الجافة والمقشرات من العوامل الهامة في تحسين مظهر الوجه وإشراقه. يساعد تقشير البشرة على تخلصها من الخلايا الميتة، كما أنه يقلل من ظهور الخطوط الرفيعة ويلطف البشرة. يمكنك استخدام مكونات طبيعية لعمل مقشر لبشرتك.

إليكِ أفضل مقشرات البشرة الجافة: 

– يمكنك عمل مقشر بسيط بخلط قليل من السكر مع العسل، ثم افركي الوجه بهما جيدًا في حركات دائرية، وبعد غسل وجهك بالماء الفاتر، رطبيه بأي مرطب يحتوي على نسبة عالية من الماء. 

– يمكنك عمل مقشر لبشرتك وذلك بخلط ملعقة صغيرة من عسل النحل مع ملعقة صغيرة من الحليب وملعقتين صغيرتين من اللوز المطحون حتى تصبح كالعجينة ثم ضعيها على وجهك وافركيه بلطف ثم اغسليه بالماء الفاتر. 

يلعب مقشر عسل النحل قبل استخدام مرطب للبشرة الجافة طبيعي دوراً هاماً في إعطاء البشرة النضارة والمظهر الصحي.

– يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من السكر وإضافة حبات قليلة من الكرز أو الفراولة لعمل المقشر. ضعيه على وجهك وابدئي في فرك البشرة بلطف في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية. 

– يمكنك خلط ملعقة من البن المطحون مع ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ويمكنك استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا لمدة 5 دقائق ثم ابدئي في فرك وجهك بلطف ثم اغسليه بالماء الفاتر. ويفضل عمل قناع مرطب بعد المقشر.

إذا كنتي من أصحاب البشرة الجافة عليكِ اختيار مرطب للبشرة الجافة طبيعي ومناسب بعد المقشر. 

– يمكنك خلط ملعقة من الشاي الأخضر مع ملعقة كبيرة من السكر وإضافة قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم قومي بفرك وجهك بلطف في حركات دائرية ثم اغسلي وجهك ورطبيه.

يمنحك استخدام المقشرات الطبيعية ثم وضع مرطب للبشرة الجافة طبيعي وآمن نتائج مُرضية في وقت قصير.

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

أهمية استخدام مرطب للبشرة الجافة طبيعي 

تكمن أهمية استخدام مرطب للبشرة الجافة طبيعي في احساس المرأة بالراحة والسعادة عند شعورها أن بشرتها اكتسبت النعومة التي كانت تفتقر إليها، وأن مظهر بشرتها الشاحب قل بدرجة معقولة وذلك بمداومتها على روتين استخدام المرطبات لبشرتها.

في النهاية، ينبغي أن تنتبه كل سيدة إلى صحتها، وأن تغير عاداتها الغذائية غير الصحية لأنه ينعكس على الوجه، ويجب أن تعتمد في نظامها الغذائي على تناول كميات مناسبة من الخضروات والفاكهة والمكسرات لأن الأكل الصحي يزيد من نضارة وإشراقة الوجه. 

من المهم أيضًا الاهتمام بنظافة البشرة وتكرار غسلها بالماء طوال اليوم بالإضافة إلى استخدام مرطب للبشرة الجافة طبيعي ومناسب في روتين العناية الخاص بها، كما ينبغي الاهتمام بزيارة طبيب أمراض الجلدية في حال ملاحظة جفاف شديد بالبشرة، أو عندما لا تستجيب البشرة لأي من الوصفات الطبيعية وساءت حالة البشرة. 

يمكنك الاطلاع على:

فوائد القهوة للبشرة والشعر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.