Online Magazine For Every Mom
.

أفضل 10 مشروبات تنزل التكيسات وتعزز صحة المبيض | علاجات منزلية

علاج تكيسات المبايض

0 29

تكيس المبايض لدى النساء هو عبارة عن إضطراب في الهرمونات الجنسية عند النساء،

ويلجأ العديد منهم للعلاج بمختلف الطرق منها: مشروبات تنزل التكيسات بالأعشاب،أو الأساليب الأخرى من العلاجات بالحقن والأدوية أو الجراحات التي يتم وصفها بواسطة الأطباء والمختصين.

في هذا المقال, سنستعرض مجموعة من المشروبات التي تنزل التكيسات.

تلك المشروبات تتميز بتأثيرها المطهر والمضاد للYلتهابات والمساعد في تعزيز عملية الهضم وتقليل تراكم السوائل في الجسم .

تأثير المشروبات الطبيعية علي تنزيل التكيسات :

من المهم أن نلاحظ أنه لا يوجد دواء سحري يمكن أن يؤدي إلى تنزيل التكيسات.

ومع ذلك، هناك مشروبات تنزل التكيسات والتي يمكن أن تكون مفيدة في تعزيز صحة المبيض وتحسين التوازن الهرموني.

ومع ذلك، يجب الحرص عند إستخدام أي منها والتأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من المكملات الغذائية أو الأعشاب .

أمثلة علي مشروبات تنزل التكيسات وتعزز صحة المبيض :

الكركم:

أشارت دراسةٌ أُجريت على الحيوانات ونُشرت في مجلّة Cell Journal عام 2017 إلى أنّ الكركم قلّل من التهاب الكبد عن طريق تحفيز حساسية الإنسولين، وتقليل النخر الكبدي، ولذلك يُمكن أن يساعد الكركم على تقليل خطر الإصابة بالحالة الالتهابية لمتلازمة تكيُّس المبايض .

ولإحتواء الكركم على مركب يسمى الكركومين، والذي يعتقد أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. قد تكون هذه الخصائص مفيدة للنساء اللواتي يعانين من تكيسات المبايض .

ولذلك يأخد مكانا هاما بين قائمة مشروبات تنزل التكيسات .

مشروبات تنزل التكيسات

القرفة الصينية (سينامون كاسيا ):

امثلة مشروبات تنزل التكيسات عديدة وتعد القرفة الصينية من أهمهم حيث تدخل القرفة الصينية في العديد من الاستخدامات العلاجية منها علاج تكيس المبايض بالأعشاب لأن لها تأثير على حساسية الأنسولين، واستخدام خلايا الجسم له.

 تعمل سينامون كاسيا أيضاً على الحد من الهرمون الملوتن وزيادة إفراز هرمون البروجيستيرون والاستراديول، وتحسين معدلات التبويض، لهذا تدخل أيضاً في علاج النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث، وانقطاع الطمث الثانوي

شارت دراسةٌ أُجريت على الحيوانات ونُشرت في مجلّة Reproductive Biology and Endocrinology وفي عام 2018 إلى أنّ مكمّلات القرفة تُحسّن مقاومة الإنسولين، ولذلك فقد يكون لها دورٌ في تحسين حالة تكيُّس المبايض.

مشروبات تنزل التكيساتالشاي الاخضر:

ينمو الشاي الأخضر بالأصل في الصين، وهو الأوراق غير المؤكسدة لنبات الشاي الأحمر ولكنه لم يمر بمراحل المعالجة كاملة التي يتعرض لها الشاي الأحمر، ويعد من تهم مشروبات تنزيل التكيسات . 

 يعمل الشاي الأخضر على خفض الأنسولين الصائم، والحد من معدلات هرمون التستوستيرون الحر، والمساعدة على خسارة الوزن، وذلك مع السيدات صاحبات الوزن الزائد ويعانين من تكيس المبايض، هذا عن أثر الشاي الأخضر على الجانب الأيضي والهرموني للمبيض المتعدد الكيسات.

يتمتع الشاي الأخضر بمزايا أخرى فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول التي تساعد على تقليل الالتهابات والوقاية من السرطان.

مشروبات تنزل التكيسات

القرنفل:

الجدير بالإشارة إليه أن أحد العوامل الرئيسة التي تسبب متلازمة تكيس المبايض هي مقاومة الأنسولين، واضطرابات الهرمونية، والالتهابات،

في حين يمتلك القرنقل بعض الخصائص والمركبات التي قد تقلل تأثير هذه العوامل مما قد يدعم فوائد القرنفل لتكيس المبايض من خلال الآتي:

  1. الحد من مقاومة الأنسولين

يحتوي القرنفل على مركب النيجيريسين (Nigericin) الذي يعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين مما يزيد إفراز الأنسولين في الجسم، ويقلل مقاومة الأنسولين، ويحافظ على مستويات السكر ثابتة في الدم، وهذا قد يقلل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

  1. الحد من الالتهابات

تم تصنيف متلازمة تكيس المبايض في إحدى الدراسات على أنها التهاب مزمن منخفض المستوى، في حين يحتوي القرنفل على مركبات متعددة مرتبطة بخصائص مضادة للالتهابات، ومنها: الأوجينول (Eugenol) الذي قد يقلل من الاستجابة الالتهابية في الجسم، وهذا قد يقلل الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض.

مشروبات تنزل التكيسات

الريحان :

الريحان هو نبات عشبي يستخدم شائعًا في الطب البديل والتقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. ومع ذلك، هناك تقديرات طبية محدودة بشأن فوائد الريحان في علاج تكيسات المبيض.

تُعتبر تكيسات المبيض حالة يتكون فيها تجمع للسوائل داخل المبايض، وقد تتسبب في العديد من المشكلات الصحية للنساء.

على الرغم من أن الريحان ربما لا يعالج مباشرة تكيسات المبيض، إلا أنه يُعتقد أنه يمكن أن يوفر بعض الفوائد الصحية العامة التي قد تكون مفيدة لحالة المبيض.

يحتوي الريحان على مضادات للأكسدة ومواد مضادة للالتهابات، وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يدعم صحة الجهاز الهضمي ويقوي الجهاز المناعي ويساعد في تنظيم هرمونات الجسم.

كما أنه يمتلك خصائص مهدئة ومضادة للتوتر التي يمكن أن تساعد في تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بتكيسات المبيض مثل آلام البطن وتقلصات العضلات.

مع ذلك، ينبغي أن يُعتبر استخدام الريحان في علاج تكيسات المبيض فقط كجزء من نهج علاج شامل وبالتشاور مع مقدم الرعاية الصحية المختص.

 

مشروبات تنزل التكيسات

الشمر  :

الشمر هو نبات عشبي يستخدم في العديد من التقاليد العلاجية المختلفة ويشتهر بخواصه المفيدة للصحة. ومع ذلك، لا يوجد الكثير من الأبحاث العلمية الموثوقة التي تدعم استخدام الشمر بشكل محدد لعلاج تكيسات المبيض , وهو من مشروبات تنزل التكيسات ذات الفعالية الجيدة .

 تكيسات المبيض هي حالة تتسم بوجود تراكم سوائل في المبايض، وقد تسبب العديد من المشاكل الصحية للنساء. على الرغم من أن الشمر قد يحتوي على بعض العناصر الغذائية والمواد النباتية التي قد تكون مفيدة للصحة العامة، إلا أنه لا يوجد دليل كافٍ حتى الآن يثبت بشكل قاطع فعالية الشمر في علاج تكيسات المبيض.

إذا كنت تعتقدين أنك تعاني من تكيسات المبيض أو ترغبين في استكشاف أفضل الخيارات العلاجية، يجب عليك مراجعة الطبيب المختص لتقييم حالتك وتوجيهك بشكل صحيح.

قد يقترح الطبيب خطة علاج شاملة تشمل تغييرات في نمط الحياة والأدوية والعلاجات الأخرى المناسبة لحالتك الصحية.

مشروبات تنزل التكيسات

 الزنجبيل :

تكيسات المبايض هي حالة تتسم بوجود تجمع للسوائل داخل المبايض، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية. على الرغم من ذلك، الزنجبيل يعتبر مصدرًا غنيًا بالمواد الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، مثل المواد المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. ومن المعروف أن للزنجبيل خصائص مضادة للتأكسد ومضادة للالتهابات وتحسين الدورة الدموية وتخفيف الغثيان وتهدئة الجهاز الهضمي.

من الممكن أن تكون هذه الخصائص المفيدة للزنجبيل مفيدة لدعم الجهاز الهضمي وتخفيف بعض الأعراض المرتبطة بتكيسات المبايض، مثل آلام البطن والغثيان. ومع ذلك، ينبغي أن يُعتبر استخدام الزنجبيل فقط كجزء من نهج علاج شامل وبالتشاور مع مقدم الرعاية الصحية. يجب على النساء اللاتي يعانين من تكيسات المبايض أن يستشيرن الطبيب المختص لتقييم حالتهن وتوجيههن بشكل صحيح.

الزنجبيل هو جذر نباتي يستخدم في العديد من الثقافات التقليدية لأغراض علاجية وصحية. على الرغم من ذلك، لا يوجد تأكيد علمي قوي حتى الآن لفوائد الزنجبيل المباشرة في علاج تكيسات المبايض.

مشروبات تنزل التكيسات

البردقوش :

يعتبر البردقوش، أو كما يعرف باسم المناطق بالمردقوش من أهمّ الأعشاب المستخدمة للتخلص من المشاكل النسائية

لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، أهمها المواد المضادة للأكسدة والزيوت الطيارة.

ويتم تناول منقوع هذه العشبة لتنظيم هرمونات الجسم المختلفة كالبرولاكتين، والبروجيستيرون، وعلاج الأكياس على المبايض، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

مشروبات تنزل التكيسات

مشروب النعناع :

يحتوي مشروب النعناع على مضادات تحد من نشاط هرمونات الذكورة. بالتالي، تمنع نمو الشعر الزائد. لذلك، احرصي على نقع اوراق النعناع بعد غسلها جيداً في كوب من الماء لمدة 10 دقائق قبل تصفية الخلاصة وتناولها كل يوم لأسابيع عدة.

مشروبات تنزل التكيسات

مشروب العرقسوس:

يتمتع مشروب العرقسوس بقدرة كبيرة وفعالة على التخلص من متلازمة تكيس المبايض والأعراض المرافقة لها، وذلك بفضل خصائصه العلاجية المتعددة. لذلك، قومي بوضع العرقسوس في كمية كافة من الماء على النار لمدة 10 دقائق. بعدها، قومي بتصفية الخلاصة مع إضافة ملعقة كبيرة منها إلى كوب من الماء. اشربي المزيج ثلاث مرات في اليوم.

مشروبات تنزل التكيسات

الملخص :

التكيسات تشير إلى تجمع السوائل أو الكتل داخل المبيض، وهي حالة طبية تستدعي الاهتمام الطبي. يُنصح بالتشاور مع الطبيب لتقييم حالتك وتشخيصها بشكل صحيح وتحديد الخطوات المناسبة للعلاج.

مع ذلك، هناك مشروبات تنزل التكيسات وأيضاً يمكن أن تساعد في تعزيز صحة المبايض عمومًا. قد تشمل بعض هذه المشروبات:

  1. الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساهم في تحسين صحة المبايض وتقليل التكيسات.
  2. الشاي الأعشاب: شاي بعض الأعشاب مثل العرقسوس والبردقوش والشمر والنعناع والريحان يمكن أن تساعد في تعزيز صحة المبايض والتوازن الهرموني.
  3. الشاي الأعشاب العضوية: مثل شاي القرفة والزنجبيل والكركم والقرنفل ، والذي يعتقد أنه يساعد في تقليل التهيج في الجسم وتحسين الصحة العامة.

مع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مشروب أو طريقة علاجية للتأكد من أنها مناسبة لحالتك الصحية الفردية ولا تتعارض مع أي علاج طبي آخر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

اترك رد