Online Magazine For Every Mom
.

نتائج نقص البروتين في الجسم | 10 أعراض وطرق زيادته في الجسم

نتائج نقص البروتين في الجسم

0 51

نتائج نقص البروتين في الجسم عديدة وهي:

  • التورم
  • الكبد الدهني
  • مشاكل في الجلد والشعر والأظافر
  • فقدان الكتلة العضلية
  • كسور العظام
  • نقص نمو الأطفال
  • زيادة شدة العدوى
  • زيادة الشهية وزيادة السعرات اليومية
  • تقلب المزاج
  • تباطؤ التئام الجروح

يعتبر البروتين أساس بناء العضلات والجلد والإنزيمات والهرمونات مثل هرمون النمو.كما أنه يلعب دوراً أساسياً في أنسجة الجسم كافة.

يحتاج جسم الإنسان البالغ من 10% إلى 35% من البروتين، حيث يتم ضرب هذه النسبة في السعرات الحرارية اليومية، فإذا كان الشخص البالغ يأخذ 2000 سعر حراري يومياً، فإنه يحتاج إلى 200 سعر حراري من البروتين.

كل واحد جرام من البروتين يعطي 4 سعرات حرارية، حيث أنه بعملية حسابية بسيطة، 200 سعر حراري من البروتين، يلزمه 50 جرام بروتين.

يحدث نقص البروتين في الجسم عندما يكون استهلاكه أقل من احتياجات الجسم ويحدث هذا في الدول النامية فقط مثل وسط أفريقيا وجنوب آسيا. أما في الدول المتقدمة فيندر حدوث هذا.

نتائج نقص البروتين في الجسم

وإلينا بالتفصيل نتائج نقص البروتين في الجسم

التورم

التورم أو ما يطلق عليها الوذمة تعتبر أحد نتائج نقص البروتين في الجسم، حيث يحدث تورم في البطن أو الساقين أو القدمين أو اليدين، ويرجع ذلك إلى نقص بروتين الألبيومين والذي بدوره يعمل على منع تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة. ومن الممكن أن يكون التورم له أسباب أخرى، فيجب استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق.

الكبد الدهني

يعتبر الكبد الدهني أحد نتائج نقص البروتين في الجسم الشائعة، حيث يحدث تراكم للدهون على الكبد أو تراكمها في خلايا الكبد، فإذا تُركت بدون علاج فإنها تؤدي إلى أمراض الكبد الدهني مسببة التهابات الكبد متطورة إلى فشل في الكبد.

هذه الحالة شائعة الحدوث مع حالات السمنة المفرطة ومع الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية.

حدوث الكبد الدهني بسبب نقص البروتين غير واضح حيث أن بعض الدراسات اقترحت أن نقص تخليق البروتينات الناقلة للدهون أو ما تعرف ب” lipoproteins” هو السبب في حدوث الكبد الدهني.

مشاكل في الجلد والشعر والأظافر

إن نقص الكولاجين والكيراتين في الجلد والشعر والأظافر يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، كما يؤدي إلى تشقق الجلد واحمراره وظهور بقع ناقصة التصبغ.

كما يؤدي إلى ضعف الأظافر وهشاشتها وسهولة انكسرها.

فقدان الكتلة العضلية

تعتبر العضلات المخزن الرئيسي للبروتينات في الجسم، فعندما يحدث نقص البروتينات في الجسم، فإن الجسم يأخذ البروتينات من العضلات للمحافظة على سلامة الأنسجة  مسبباً بمرور الوقت هزال وضعف في العضلات.

نتائج نقص البروتين في الجسم

  تقلب المزاج

 يوجد في دماغ الإنسان مواد كيميائية تعرف ب النواقل العصبية، والتي تعمل على نقل المعلومات بين الخلايا، تتكون هذه النواقل العصبية من الأحماض الأمينية والتي هى أساس البروتين. فعندما يحدث نقص في إنتاج البروتين في الجسم، فإن ذلك يؤثر على عمل الدماغ مسبباً في التقلبات المزاجية مثل انخفاض مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ مسبباً في حدوث اكتئاب.

كسور العظام

تعتبر كسور العظام وهشاشتها أحد نتائج نقص البروتين في الجسم، ليس فقط نقص الكالسيوم هو الذي يسبب كسور العظام وهشاشتها ولكن أيضاً نقص البروتين في الجسم يسبب ذلك، فقد أُجريت دراسة على مجموعة من السيدات عن طريق إعطائهم كميات قليلة من البروتين وملاحظة كسور العظام، فوجدوا علاقة مباشرة بين نقص البروتين وكسور العظام.

نتائج نقص البروتين في الجسم

نقص نمو الأطفال

 التقزم وضعف نمو الأطفال أحد نتائج نقص البروتين في الجسم، حيث أن البروتين أساسي وضروري لنمو الأطفال.

تدخل البروتينات في تكوين بعض الهرمونات مثل هرمون النمو. 

إن نقص استهلاك البروتين لدى الأطفال يسبب ضرراً للأطفال الذين هم في مرحلة  بناء أجسادهم، فهم يحتاجون إلى كميات ثابتة من البروتين لبناء أجسامهم. وأوضحت بعض الدراسات الرقابية أن هناك علاقة قوية بين نقص استهلاك البروتين وضعف النمو لدى الأطفال.

زيادة شدة العدوى وضعف المناعة

إن نقص البروتين في الجسم يؤثر على الجهاز المناعي، حيث أن ضعف المناعة يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. على سبيل المثال أُجريت دراسة على مجموعة من الفئران وبيّنت أن الفئران الحاصلة على نظام غذائي٢٪ فقط من البروتين ارتبطت بعدوى فيروسية مقارنةً بالتي حصلت على نظام غذائي ١٨٪ من البروتين.

وأُجريت دراسة أُخرى على امرأة مسنّة وبينت الدراسة أنّ نقص استهلاك البروتين لدى المرأة المسنّة لمدة ٩ أسابيع تسبب في نقص استجابة جهازها المناعي.

زيادة الشهية وزيادة السعرات اليومية

الجوع أو زيادة الشهية أحد نتائج نقص البروتين في الجسم، حيث أنّ البروتين يمد الجسم بالطاقة ويعطي الإحساس بالشبع طوال اليوم. ففي حالة نقص استهلاك البروتين يشعر الشخص بالجوع الدائم على الرغم من تناوله للوجبات الأساسية.ط

تباطؤ شفاء الجروح

تباطؤ شفاء الجروح أحد نتائج نقص البروتين في الجسم ، حيث أن بروتين الفيبرينوجين” fibrinogen” وهو أحد بروتينات البلازما المسئولة عن عوامل التجلط. ففي حالة نقص البروتين في الجسم يؤدي نقص بروتينات البلازما إلى تباطؤ التئام الجروح والخدوش.

نتائج نقص البروتين في الجسم أثناء فترة الحمل

أُجريَ باحثون دراسة على مجموعة من الفئران الحوامل حيث أعطوا المجموعة الأولى من الفئران كمية قليلة من البروتين على عكس المجموعة الثانية والتى أُعطت كمية مناسبة من البروتين، وجدوا في المجموعة الأولى تضخم في الكبد ودهون على الكبد على عكس نظيراتها، حيث أنّ نقص البروتين في الجسم مرتبط بأمراض الكبد الدهني.

طرق زيادة البروتين في الجسم

إذا كان لديك نقص في البروتين في الجسم فإنه عليك زيادته من خلال: 

إدراج البروتينات في نظامك الغذائي مثل 

  1. البقوليات بجميع أنواعها( العدس، الفاصوليا، الفول)
  2. المكسرات مثل( اللوز والفستق والكاجو)
  3. البذور مثل بذور الشيا
  4. البيض
  5. الأسماك والجمبري
  6. الحبوب الكاملة (والكينوا والقمح الكامل)
  7. الدواجن والديك الرومي
  8. الزبادي اليوناني والجبن بأنواعها
  9. زبدة الفول السوداني

نتائج نقص البروتين في الجسم

أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين مثل

  • مسحوق البروتين

حيث يوضع ملعقة من مسحوق البروتين على كوب عصير فواكه مخلوط بماء أو حليب وأخذه صباحاً مما يعطي الإحساس بالشبع.ا

  •  بروتين المصل

هو من مشتقات الحليب ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية للجسم حيث أن قيمته البيولوجية- والمقصود بها قدرة الجسم على استخدام البروتين في وظائفه المتعددة- عالية مقارنةً بالبروتينات الأخرى   

  • بروتين الكازين

يعمل مثل بروتين المصل ولكن قيمته البيولوجية أقل ولكنه ايضاً يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة للجسم

  • بروتين الصويا

هو بروتين نباتي يحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

 

اقرأ المزيد عن

افضل شراب فيتامين للأطفال

مكمل غذائي للأطفال

أعراض التهاب عصب السن 

أكثر ٥ أنواع من حليب أطفال سيميلاك 

 

 

 

اترك رد