Online Magazine For Every Mom

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين؟ | أشهر 5 مخاطر

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين

0 25

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين؟ عزيزتي  الحامل سواء كنتي مريضة سكر من النوع الاول او الثاني او اذا اصيبت بالسكر أثناء فترة الحمل اول ما يخطر ببالك سيكون هو عنوان مقالنا هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين؟

في هذا المقال سنناقش سويا كل ما يتعلق بمرض السكر وكيف تحافظين على نفسك من الإصابة بالسكري أثناء الحمل وبالتأكيد الإجابة على سؤالك هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين؟

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين

أعراض سكري الحمل على الأم وكيفية تشخيصه

تشخيص سكري الحمل لا يتم عن طريق الأعراض فقط، لأن بعض السيدات قد يتعرضن للاصابة به دون ظهور أعراض عليهن، لكن بالمجمل الأعراض الشائعة لهذا النوع من السكر مشابهة لأعراض السكري لدى الأشخاص المصابين من السكر قبل الحمل، منها

– العطش الشديد، وشرب كميات كبيرة من الماء والشعور بعدم الارتواء.

– دخول الحمام بشكل متكرر في فترات قصيرة نتيجة شرب كميات كبيرة من الماء وانتفاخ البطن بشكل سريع.

ويتم تشخيص سكري الحمل عن طريق الفحص المخبري، ويلزمه أن تكون السيدة صائمة لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، ثم تعطى مادة “حلوة”، وتفحص مرة أخرى بعد ساعة أو ساعتين، فإذا زادت نسبة السكر في الدم عن نسبة معينة، فتُشخَّص بأنها مصابة بسكري الحمل.

لا يجب على السيدة القلق من ذلك، لأن هذا السكري لا يعد مرضاً، بل مؤشراً على أنها عرضة للإصابة بالسكري في المستقبل، إن لم تنتبه إلى نفسها، وتعمل على السيطرة على نسبة السكر في دمها وفي فترة الحمل، إذا سيطرت الحامل على السكري، سواءً باستخدام الحبوب، أو الأنسولين، أو أسلوب التغذية، فإنه لن يؤثر بإذن الله على جنينها.

السكري الحملي 

تُصاب ما لا يقل عن 5 ٪ من الحوامل بداء السُّكَّر خلال فترة الحمل

يكون حدوث السُّكَّري الحملي أكثر شُيُوعًا عند الفئات التالية:

  • النساء البَدينات
  • النساء اللواتي يحتوي تاريخهنَّ العائلي على داء السُّكَّري
  • بعض المجموعات العرقية، ومنهم  الأمريكيين الأصليين وسكَّان جزر المحيط الهادئ وبعض الاسيويات

يمكن للسكري الحملي اذا لم يكن مشخصا وغير المُعَالَج أن يزيد من خطر حدوث مشاكل صحِّية عند النساء الحوامل والجنين وخطر وفاة الجنين

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين 

إذا ينقسم سؤالنا إلى قسمين هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين أثناء الحمل وبعد الولادة

إن لم تتمكن الحامل من السيطرة على سكر الحمل لديها، فهي بذلك تعرِّض جنينها إلى الخطر أثناء فترة حمله، وقد تمتد الآثار إليه حتى بعد الولادة

الآثار الضارة لسكر الحمل على الجنين

 – التأثير على نمو الجنين: تعيق نموه بشكل صحيح. 

– ارتفاع مستوى السكر وزيادة نسبة الجلوكوز في دم الأم، يؤثران على الجنين، إذ تتحول السكريات إلى دهون، وتحيط بجسمه، وتعيقه أثناء الولادة، كما تعيق تنفسه بشكل طبيعي.

– قد يكبر حجم الجنين لدرجة تُجبر فيها الأم على الولادة القيصرية.

– قد يؤدي ذلك، لا سمح الله، إلى فقدان الجنين بوفاته داخل الرحم.

– احتمالية الولادة المبكرة نتيجة كثرة الماء المحيط بالجنين، ما يعني نزوله بشكل غير مكتمل النمو.

اذا تبين هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين؟ 

الآثار الضارة على الطفل في مرحلة ما بعد الولادة

– هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين؟ نعم محتمل إصابة الطفل بمرض السكري من الدرجة الثانية في  طفولته مقاومة الخلايا للأنسولين .ضعف الوظائف الحركية لديه.

– تعرض الطفل إلى فرط الحركة، أو الكسل الشديد

– متلازمة التمثيل الغذائي: وهي مجموعة من الحالات المرضية، مثل زيادة ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والدهون الزائدة في الجسم حول منطقة الخصر، وتغيُّر مستويات الكولسترول أو الدهون الثلاثية بشكل غير طبيعي، وجميعها تحدث معاً لتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين

المخاطر

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين؟

إذا كانت السيطرة على المرض سيئة، فمن المُرجَّح أن يسبب مرض السكري مشكلات في وقت مبكر من الحمل، يزيد ضعف السيطرة على مرض السكري من خطر ما يلي:

– إنجاب طفل به عيوب خلقية رئيسية

– الإجهاض

في مرحلة متأخرة من الحمل، يزيد ضعف السيطرة على مرض السكري من خطر ما يلي:

– إنجاب طفل يزن أكثر من 4 كغ عند الولادة

– الإصابة بمقدمات التسمم الحملي (نوع من ارتفاع ضغط الدم يحدث أثناء الحمل)

– إنجاب طفل عالق كتفه في قناة الولادة ( عسر ولادة الكتف)

– الحاجة إلى ولادة قيصرية

– إنجاب طفل يولد ميتًا

العلاج

السيطرة على مستويات السكر في الدم

يمكن الحدُّ من خطر حدوث مضاعفاتٍ خلال فترة الحمل من خلال ضبط مستوى السكر في الدَّم يجب أن يبقى المستوى قريبًا من المستوى الطبيعي قَدرَ المُستطاع طيلة فترة الحمل. 

وذلك باتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة، وإذا دَعَت الحاجة، استعمال الأنسولين.يجري استبعاد الأطعمة الغنية بالسكر من النظام الغذائي، ويجب على النساء تناول الطعام الصحي الذي لا يؤدي إلى زيادة الوزن خلال فترة الحمل.

كما يطلب من الحوامل ايضا قياس مستوى السكر في الدم عدة مراتٍ.

مراقبة الجنين

وغالبًا ما يُطلب من النساء حساب عدد المرات التي يَشعرُنَ فيها بتحرُّك الجنين.فإذا كان كلُّ شيءٍ على ما يرام، يجب أن يَشعُرنَ بعشر حركاتٍ (ركلات أو رفرفات أو لفَّات) على الأقل خلال ساعتين.

يتحرك الجنين عشرَ مرَّاتٍ خلال فترةٍ أقل عادةً.يجب على النساء إبلاغ الطبيب عن أيِّ تراجعٍ مفاجئٍ في الحركة على الفور.

المخاض والولادة

هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين في مرحلة الولادة وما بعدها ؟

 إذا لم يبدأ المخاض بحلول الأسبوع التاسع والثلاثين، فقد  الأطباء حصول المخاض باستعمال دواء خاص (يُسمى الإجراء تحريض المخاض).إذا لم يتم السيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل جيد أو إذا كانت النساء لا يتبعن خطة العلاج الخاصة بهن، فقد يبدأ المخاض في وقت مبكر بدايةً من 37 أسبوعًا.تكون الولادة المهبليَّة ممكنةً عادةً.

تحتاج الكثيرات من النساء المصابات بداء السكّري أثناء المخاض والولادة إلى تسريبٍ مستمرٍّ للأنسولين من خلال قثطارٍ يَجرِي إدخاله في الوريد.

بعد الولادة هل ارتفاع السكر عند الحامل 

بالنسبة للمواليد الجُدد للنساء المصابات بداء السكّري، يقوم مقدِّمو الرعاية الصحيَّة في المستشفى بقياس المستويات الدَّمويَّة من السكر والكالسيوم والبيليروبين لأنَّ هذه المستويات تكون غير طبيعيَّة عند هؤلاء الأطفال غالبًا..

بالنسبة للنساء المصابات بالسكري  تنخفض الحاجة إلى الأنسولين بشكلٍ كبيرٍ بعد الولادة مباشرة.لكنَّ هذه الحاجة تعود إلى ما كانت عليه قبل الحمل في غضون أسبوعٍ واحدٍ عادةً.

بعد الولادة، تختفي الإصابة بداء السكّري الحملي عادةً, إلَّا أنَّ الكثير من النساء اللواتي أُصِبنَ بسكري الحمل يُصَبنَ بداء السكّري من النمط الثاني مع تَقدُّمهنَّ في السن.

بعد الغجابة على سؤال معظم السيدات “هل ارتفاع السكر عند الحامل يؤثر على الجنين”, أصبح الآن عليكي الاهتمام بصحتك من أجل الحفاظ على صحة جنينك.

إقرأي المزيد عن:

حقنة الرئة للحامل

متى يبدأ نبض الجنين الطبيعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.